كنايات العدد في الأسلوب القرآنيّ التأصيل والتفريع
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.25الملخص
هذه دراسة نحوية، خُصِّصتْ لدراسة (كنايات العدد في الأسلوب القرآني)، المتمثّلة في : (كمْ الاستفهامية، كمْ الخبرية، كَأَيِّـــنْ)، وحاول الباحث فيها رصْد مسائل هذه الكنايات، وجزئياتها في ضوء الأساليب القرآنية، ودراستها دراسة استقصائية، تحليلية، أظهرتْ مدى استناد النحاة في دراستهم لمسائلها في ميادين التقعيد والتفريع، على ما ورد في الأسلوب القرآني، منبّهاً إلى ما تشترك فيه هذه الكنايات من السمات والخصائص، وما تفترق فيه.
اكتسبت هذه الدراسة أهمّيتها من كوْنها دراسة لبعض الأساليب النحوية في أحضان الأسلوب القرآنيّ، حيث النحو العربيّ نشأ وترعرع في أحضان القرآن الكريم، من أجل خدمته، والحفاظ على نصّه الشريف، الكاسي، المتجانس، من التحريف والتبديل. ومن هنا نال النحوُ العربيّ شرفه، وجلالة قدره، بين العلوم.
التنزيلات
المراجع
2ــ أحمد أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، مسند الإمام أحمد، تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرون. مؤسّسة الرسالة، الطبعة الأولى 1421 هـ 2001م.
3ــ الأُشْمُوني علي بن محمد بن عيسى أبو الحسن، شرح الأشموني على ألفية ابن مالك. دار الكتب العلمية، بيروت : الطبعة الأولى 1419هـ- 1998مـ. 4ج.
4ـــ الأنباري أبو البركات عبد الرحمن بن محمد كمال الدين، الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين. المكتبة العصرية : الطبعة الأولى 1424هـ- 2003م. 2ج.
5ـــ ابن الجزري أبو الخير شمس الدين محمد بن محمد، النشر في القراءات العشر، تحقيق علي محمد الضباع. المطبعة التجارية الكبرى. 2ج.
6ـــ ابن جنّي أبو الفتح عثمان، المحتسب في تبيين وجوه شواذّ القراءات والإيضاح عنها. وزارة الأوقاف-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، طبعة 1420هـ- 1999م. ج2.
7ـــ ابن عطية أبومحمد عبد الحقّ بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام الأندلسي، المحرّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق عبد السلام عبد الشافي محمد. بيروت : دار الكتب العلمية، ط1 - 1422 هـ.
8ـــ ابن منظور أبو الفضل، جمال الدين محمد بن مكرم بن على، لسان العرب. بيروت : دار صادر، الطبعة: الثالثة 1414 هـ.15ج.
9ـــ ابن هشام أبو محمد جمال الدين عبد الله بن يوسف، مغني اللّبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق مازن المبارك / محمد علي حمد الله. دمشق : دار الفكر، الطبعة السادسة 1985م.
10ـــ البنّاء أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الغني الدمياطيّ، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشرة، تحقيق أنس مهرة. لبنان : دار الكتب العلمية، الطبعة الثالثة 2006م - 1427هـ.
11ـــ درويش محيي الدين بن أحمد مصطفى، إعراب القرآن وبيانه. سورية : دار الإرشاد للشؤون الجامعية، الطبعة الرابعة 1415هـ. 10ج.
12ــ الرّضيّ محمّد بن الحسن الأستراباذي، شرح الكافية في النحو، المكتبة المرتضوية لإحياء الآثار، 2ج.
13ـــ الزجّاج أبو إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق عبد الجليل عبده شلبي. بيروت : عالم الكتب، الطبعة الأولى 1408 هـ - 1988م. 5ج.
14ـــ الزمخشري أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد جار الله، الكشّاف عن حقائق غوامض التنزيل. بيروت : دار الكتاب العربي، الطبعة الثالثة 1407 هـ.
15ـــ سيبويه أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، الكتاب، تحقيق عبد السلام هارون. القاهرة : مكتبة الخانجي، الطبعة: الثالثة، 1408 هـ - 1988م. 4ج.
16ــ الشاطبي أبو إسحق إبراهيم بن موسى، المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (شرح ألفية ابن مالك)، تحقيق الدكتور عبد الرحمن بن سليمان العثيمين وآخرِين. مكّة المكرّمة : معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى، الطبعة الأولى 1428 هـ - 2007 م. 10ج.
17ـــ الشنقيطي محمد الأمين بن محمد المختار الجكني، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن. بيروت : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع 1415 هـ - 1995م.
18ـــ الشوكاني محمد بن علي بن محمد بن عبد الله، فتح القدير. دمشق، بيروت : دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، الطبعة الأولى - 1414 هـ. 6ج.
19ـــ الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق أحمد محمد شاكر. مؤسّسة الرسالة، الطبعة الأولى 1420 هـ - 2000 م. 24 ج.
20ـــ العكبريّ أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله، التّبيان في إعراب القرآن، تحقيق علي محمد البجاوي. عيسى البابي الحلبي وشركاه. ج2.
21ـــ الفرّاء أبو زكريا يحيى بن زياد، معاني القرآن، اعتناء فاتن محمّد خليفة اللّبون. : بيروت : دار إحياء التراث العربيّ. الطبعة الأولى 1424هــ 2003م. ج2.
22ـــ المبرّد أبو العبّاس محمد بن يزيد، المقتضب، تحقيق محمد عبد الخالق عظيمة. بيروت : عالم الكتب. 4ج.
23ـــ النَّحَّاس أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل، إعراب القرآن، تعليق عبد المنعم خليل إبراهيم. بيروت : دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون. الطبعة الأولى1421هـ. 5ج.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.