الأسرة العراقية بين قيود التنشئة وحرية العولمة - دراسة ميدانية في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.191الملخص
من المعروف ان العراق وفي ظل التحولات والتحديات التي يواجهها على كافة الأصعدة، وفي ظل هيمنة الثورة التكنولوجية العالمية التي تفرضها التطورات التكنولوجية والإعلامية التي وضعت المجتمع العراقي بشكل عام والأسرة بشكل خاص أمام حقبة جديدة من التحديات تتمثل بتجربة البث المباشر ، اذ أصبح التطور الهائل في صناعة الاتصالات واستعمالها معياراً للتمييز بين المجتمعات ، كما وأصبحت معياراً يميز العصر الحالي عن العصور السابقة.
ان اي تطور في مجال التكنولوجيا والاتصال، ينعكس على شكل هزة ثقافية فاكتشاف الطباعة مثلا نقل الثقافة من حالة شفوية الى حالة مكتوبة (مدونة)، واكتشاف الإذاعة والتلفاز ادخل ثقافة سمعية بصرية ، وكذلك اكتشاف العجلة التي أحدثت نقلة كبيرة في عالم التنقل من مكان الى آخر ، وأخيرا فأن اكتشاف الحاسوب والانترنيت و الشبكات المعلوماتية أدى الى ظهور الثقافة التفاعلية . هذه الثقافة جعلت الناس كافة وفي مختلف درجات الوعي والثقافة والاهتمام في حالة من التواصل والتفاعل عبر عالم افتراضي تحكمه فوانيين وقواعد معلوماتية صارمة.
وقد أصبح المستفيدون من تكنولوجيا المعلومات هم أنفسهم مشاركون فيها ، وبذلك لم يعد هناك مرسل دائم ولا مستقبل دائم للمعلومات، اذ ربما يصبح المرسل مستقبلاً وربما العكس صحيح، وهذا ما يمكن ان نسميه اليوم بـ( ديمقراطية المعلومات)، اي إتاحتها للتداول لكل القادرين ولجميع الفئات الاجتماعية (حتى الأطفال) .
من هنا تظهر أهمية الموضوع اذ ان وسائل الاتصال الحديثة جعلت العالم أشبه بقرية صغيرة وربما أصبحت مُهدداً لقدسية المنظومة المحلية ، وبما تمتلكه من مقومات فعالة في اختراق قلاع وحصون الأسرة العربية بشكل عام والعراقية بشكل خاص والتي كانت لعقود طويلة منيعة عن الاختراق لأنها كانت تُحكم بالسلطة والقوة التقليدية ، فالصراع المعروف على مر الزمن (صراع الأبناء والآباء) بعد ان كان صراعاً في الأدوار، تحول اليوم وبفعل الثقافة الوافدة واقصد بها العولمة بإشكالها وصورها الى صراع من نوع جديد، صراع معرفي تكنولوجي يحمل بين طياته مفاتيح معقدة يعجز بعض الآباء والأمهات في التعامل معها ، كما تحول من دون نجاح عملية التنشئة، اذ يظهر من خلال تداخل الأدوار داخل الأسرة فالأبناء اليوم هم من يحمل مفاتيح عملية التواصل الثقافي وربما شعر بعض الآباء بعجزهم او عدم مقدرتهم على مجارات تطلعات أبنائهم التي فاقت حجم المعقول من الرغبات المتاحة ، كما ان بعض الآباء والأمهات لم يواكبوا عملية التطور العلمي والتكنولوجي والثقافي الذي يؤهلهم لتوجيه أبنائهم على وفق منطلقات الثقافة المحلية والعالمية بكل ما تمتلك من مقومات وتناقضات .
التنزيلات
المراجع
2- خليل، احمد خليل ، معجم المسطلحات الأجتماعية ، دار الفكر اللبنانية ، ط1 ، 1995.
3- أمين ،فاروق ، الأسرة البحرينية ، الجمعية الأجتماعية البحرينية ، البحرين ، 1983.
4- Royal Anthropological of great Britain and rilling , notes and queries on anthropology , sixth , Ed , routledge and kegan paul , ltd , London , 1977.
5- عمر ، معن خليل ، علم أجتماع الأسرة ، مركز الشروق للخدمات ، ط1 ، بيروت ، لبنان، 1994.
6- مبروك ، محمد أبراهيم وآخرون ، الأسلام والعولمة ، الدار القومية العربية ، القاهرة ، 2000.
7- سليمان ، صالح حسن ، العولمة الثقافية آثارها واساليب مواجهتها ، الجامعة الأسلامية ، غزة ، فلسطين ، نشر في مؤتمر ( العولمة وانعكاساتها على العالم الأسلامي في المجالين الثقافي والأقتصادي ) ، عمان الأردن ، 2008 .
8- عفيفي ، عبد الخالق محمد ، بناء الأسرة والمشكلات الأسرية المعاصرة ،المكتب الجامعي الحديث ، ط1 ، 211.
9- عفيفي ، عبد الخالق محمد ، نفس المصدر ، 2011 .
10- عمر ، معن خليل ، التفكك الأجتماعي ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، ط1 ، 2005 .
11- Mannheim, k., Essays On the Sociology of knowledge , new York , 1982
12- الحسن ، أحسان محمد ، النظريات الأجتماعية المتقدمة ، دار وائل للنشر والتوزيع، ط1، 2005 .
13- عمر، معن خليل، التفكك الأجتماعي، مصدر سابق .
14- أبو سكينة، نادية حسن ومنال عبد الرحمن، العلاقات والمشكلات الأسرية ، دار الفكر ، المملكة الأردنية –عمان ، ط1 ، 2011 .
15- موسى ، أحمد محمد ، الشباب بين التهميش والتشخيص (رؤية أنسانية ) ، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع – المنصورة ، ط1 ، 2009 .
16- طربية ، مأمون ، السلوك الأجتماعي للأسرة – مقاربة معاصرة لمفاهيم علم أجتماع العائلة ، دار النهضة العربية ، بيروت – لبنان ، ط1 ، 2012 .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.