تطور الإدراك الزمني عند الأطفال
(دراسة تطورية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i138.1748الكلمات المفتاحية:
التــطـــور، الإدراك الـزمــنــي، الأطفالالملخص
تهدف الدراسة إلى قياس تطور الإدراك الزمني عند الأطفال بالأعمار (7, 8, 9, 10, 11) سنة. في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، للعام الدراسي (2019- 2020). وتألّفت عينة الدراسة من (150) طفل/ة بواقع (75) طفلًا و(75) طفلة. وتبنّى الباحث اختبار "دينيجريس" DeNigris, 2017)) ونموذج نظرية "ماكورماك" (McCormack, 2015) لقياس الإدراك الزمني عند الأطفال. وأظهرت النتائج أن الأطفال في مجتمع البحث يمتلكون إدراكًا زمنيًا بمسار تطوري مستمر عبر التقدم بالعمر.
التنزيلات
المراجع
Abdel Mutaal, Salah El-Din (2016): The dimensions of social time, first edition, Center for Knowledge Studies.
Abdel-Majeed, Abdel-Fattah Saber (1978): The growth of time perception among children in kindergarten and primary school, unpublished master's thesis, Ain Shams University, Cairo.
Ahlam, Qaleef (2014): The role of language in acquiring the concept of time in a child, Faculty of Social Sciences, Arabi Ibn Mahidi University, Algeria.
Al-Absi, Muhammad Mustafa (2010): Realistic Evaluation in the Educational Process, 1st Edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Fatlawi, Ali Shaker (2010): The Psychology of Time, 1st Edition, Dar Pages for Studies and Publishing, Syria.
Al-Janabi, Khairy Ahmad Abdullah (2002): Evolutionary Changes in the Understanding of Chronology in Children, Master Thesis, Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad.
Allam, Salah Al-Din Mahmoud (2006): Educational and Psychological Tests and Standards, 1st Edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Shaibani, Badr Ibrahim (2000): The psychology of growth (the evolution of growth from fertilization to adolescence), 1st Edition, Dar Al-Warraqin, Kuwait.
Al-Zahir, Zakaria and others (2002): Principles of Measurement and Evaluation in Education, 2nd Edition, Amman, House of Culture for Publishing and Distribution.
Al-Zamili, Ali Abdul-Jassim, Abdullah bin Muhammad Al-Sarmi, and Ali Mahdi Kazim (2009): Concepts and Applications in Educational Assessment and Measurement, 1st Edition, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, Amman.
Anastasi & Urbina, S. (1997): Psychological testing7th Ed New York, prentics, Hall.
Bani Yunus, Muhammad Mahmud (2007): The relationship of mental health levels to the dimensions of temporal orientation among a sample of students at the University of Jordan, Dirasat Journal, Human and Social Sciences, Vol. 34, No. (1).
DeNigris, D., (2017): The Role of Language in the Development of Temporal Cognition in 6- to 10-Year-Old Children. Developmental Psychology Commons, in The City University of New York.
Fraisse, P., (1963): The Psychology of Time, trans. By Jennifer Deith, M. A. Coxon, Lowe & Brydone (Printers), Ltd, Lon- don.
Ghoneim, Syed Muhammad (1977): The concept of time in the child, World of Thought Journal, Kuwait, Volume 8, Issue 2.
Guyau, J., (1988): The origin of the idea of time. Reprinted in J. A. Michon, V. Pouthas, &J. L. Jackson (Eds.), Guyau and the idea of time (pp. 95–147). Amsterdam, The Netherlands: KNAW/North-Holland. (Original work published 1890).
Hassan, Mursalina Shaban (2018): The Relationship of Time and Mental Health, Article, Arab Psychological Science Network.
Krech, D, et al., (1974): Elements of psychology. Alford A. knopfinc, New York.
Melhem, Muhammad Sami (2005): Measurement and Evaluation in Education and Psychology, 3rd Edition, Dar Al-Masirah
Qudsi, Khaira (2015): Dimensions of Time in Arab and Western Thought, Magalid Journal, Algeria, Sidi Bel Abbas University, Issue 8.
Rattat, A. &Tartas, V., (2017): Temporal Categorization of Familiar Actions by Children and Adults. Université, Toulouse, France, Timing & Time Perception, Vol 5 p.p.61–76.
Stanley. C.J. & Hopkins. K.D. (1972): Educational and Psychological Measurement Evaluation, New Jersey Prentice- Hall.
Sultania, Nisreen (2019): Time perspective among military personnel with PTSD, Muhammad Khidir University - Biskra.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.