القمع الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1674الكلمات المفتاحية:
القمع الانفعالي، التحصيل الدراسيالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على القمع الانفعالي لدى طلبة الصف (الأول والثالث) المتوسط , ودلالة الفرق في القمع الأنفعالي وفق متغیر النوع (ذكور، أناث) ومتغیر التحصيل الدراسي للأب ,اشتملت عينة البحث (630) طالب وطالبة من الصف (الأول والثالث) المتوسط اختيرت بطريقة عشوائية طبقية من مديريات (الرصافة والكرخ) ، وقد قام الباحث ببناء مقياس لقياس القمع الإنفعالي ، وبعد المعالجة الاحصائية وتحليل البيانات توصل الباحث إلى نتائج تفيد ان عينة البحث (الصف الأول والثالث) المتوسط لديهم قمع انفعالي , وليس هناك فرق في القمع الإنفعالي وفق متغير النوع (ذكور وأناث) ,وليس هناك فرق في القمع الانفعالي حسب تحصيل الاب والام, وفي ضوء النتائج توصل الباحث الى عدداً من التوصيات والمقترحات منها: عمل برامج ارشادية ووقائية حول كيفية التخفيف من القمع الانفعالي وتنمية مهارات التفكير الحاذق عند الطلبة من خلال تفعيل دور المرشد التربوي في هذا الجانب وخاصة في المدارس الثانوية , وإجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي على شرائح إجتماعية أخرى و فئات عمرية أكبر.
التنزيلات
المراجع
Adams m G. S (1964) “Measurment and Evaluatin in Educational Psychology and Guidance”, New York.
Anastasi , A. (1976) . psychological testing ,5th ed , (sirin ,2011.449) Macmillan ,pun, New York .
Beyer,b,k(1987): Practical strategies for the teaching of thinking, Boston ,U,A,Allyn and Bacon,inc .
Bonanno , George A. et.al. ( 2003 ) : The Importance of Being Flexible : The Ability to Both Enhance and Suppress Emotional.
Dalgleish , Tim et.al. ( 2009 ) : Ironic Effects of Emotion Suppression , Emotion Journal , U.K. , Vol. 9 .
Emily A.Butler,Tiane Lee,and James J.Gross(2007)"Emotion Regulation and Culture:Are the Social Consequences of Emotion Suppression Culture-Specific".
Greenberg, Melanie A. & Lepore, Stephen J. (2004): Theoretical Mechanisms Involved Disclosure, Emotional Expression and Health: Advances in theory, Assessment Clinical Applications, Routledge Publication, U.K.
Gross , James & John , Oliver P. ( 2003 ) : Individual Differences in Two Emotion Regulation Processes : Implications for Affect , Relationships , and Well – Being , Journal of Personality and Social Psychology , American Psychological Association , U.S.A. , Vol. 85 , No.2.
Gross , James & Levenson , Robert W. ( 1993 ) : Emotional Suppression : Physiology , Self –Report , and Expressive Behavior , Journal of Personality and Social Psychology , The American Psychological As
Gross , James J. ( 2008 ) : Emotion Regulation , Book of Emotions , 3rd Edition , The Guilford Press , NY , U.S.A.
Jenkins, J. G. (1966): Validity for What?, Journal of Consulting Psychology, Vol. 10, No.4.
John , Oliver . p & Gross , James J .(2004): Healthy processes, Individual Differences and Life Span Development, Journal of personality , U.S.A.VOL .(72) NO .(6).
Langner, Carrie A., Elissa S. Epel, Karen A. Matthews, Judith T. Moskowitz and Nancy E. Adler (2012): Social Hierarchy and Depression: The Role of Emotional Suppression". The Journal of Psychology. 146(4), 417-436.
Mendes , Wendy Berry et.al. ( 2003 ) : Cardiovascular correlates of Emotional Expression and Suppression : Do Content and Gender Context Matter ? , Journal of Personality and Social Psychology , The American Psychological Association , U.S.A. , Vol. 84 , No. 4 .
Moriarty,G.B.and Livingston,P.B. (2001),Quantitative Measures of the Quality of Financial Reporting,Financial Executive (July/ August) 53-4.
Najmi , Sadia et.al. ( 2007 ) : Thought Suppression and Self – Injurious Thought and Behaviors , Behavior Research and Therapy , The Elsevier Ltd. , U.S.A. , Vol. 45 .
Nezlek,JohnB.&Kuppens,Peter(2008): Regulation Positive and Negative Emoti0ns Life,Journal of Personality,Backwell Publishing ,lnc. U.S.A, Vol. 76,No.3.
Pennebaker, J. W. & Chung, C. K. (2007): Expressive writing, emotional upheavals, and health.
Pennebaker, J.W., Hughes, C.,& OHeeron, R.(1987): The Psychophysiology of confession: Tinking inhibitory and Psychosomatic Processess.Journal of Personality.
Pennepaker.James W.(1989);Confession ,Inhibtion, and Disease.
Richards,Jane M.&Gross,James(2005): Personality and Emotionl Memory: how regulation emotion impairs for emotional events,Journal of Research in Personality, the Elsiver,lnc.,U.S.A.
Segal, Jeanne. (1997).Raising your emotional intelligence. Henry Holf and company: New York.
sociation , Inc. , U.S.A. , Vol. 64 , N.6 .
Spokas , Megan et.al. ( 2009 ) : Social Anxiety and Emotional Suppression : The Mediating Role of Beliefs , Journal of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry , The Elsevier Ltd. , U.S.A. , Vol. 40 .
Stansbury, K. & Sigman, M. (2000) response of Preschoolers in two frustrating Episodes: Emergence of complex strategies for Emotion regulation. Journal of Genetic psychology .vol.161, Issue2, pp.181-203.
Wegner,Daniel M.(1994): Ironic Processes of Mental Control, Psychological Therapy,The Elsever Ltd.,U.S.A.,Vol.45.
Wegner,Daniel M.et.al.(1989): White Bears and other Unwanted Thoughts, The Guilf press,NY,U.S.A.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.