معوقات التوجيه التربوي كما يراها الموجهين التربويين " دراسة ميدانية في محافظة حماه

المؤلفون

  • najah satifiun .

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1479

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد المعوقات التي تواجه عمل الموجهين التربويين في الجمهورية العربية السورية كما يراها الموجهون التربويون .

ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء استبانة تكونت من (63) فقرة توزعت على خمسة مجالات هي : المعوقات المهنية والفنية ، المعوقات الاقتصادية والمالية ، المعوقات التربوية ، المعوقات الإدارية والمؤسسية ، المعوقات الشخصية والاجتماعية ، وبعد التحقق من صدق الاستبانة وحساب ثباتها وصدقها طبقت على عينة عشوائية من الموجهين التربويين العاملين في محافظة حماه بلغ حجمها (66) موجهاً وموجهة تربوية ، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في معالجة موضوع البحث الحالي .

حيث أوضحت نتائج البحث أن معوقات عمل الموجهين التربويين في محافظة حماه تندرج تحت خمسة مجالات رئيسة مرتبة حسب أهميتها كما يلي : المعوقات الاقتصادية والمالية ، المعوقات الإدارية والمؤسسية ، المعوقات المهنية والفنية ، المعوقات التربوية ، المعوقات الشخصية والاجتماعية.

كما خلص البحث إلى مجموعة من المقترحات بغرض محاولة إصلاح وتحسين وضعية التوجيه التربوي بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي لأن نجاح التوجيه التربوي يعني نجاح العملية التربوية ككل .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1- إسماعيل ، محمد (2001م): برنامج تدريبي مقترح للموجهين الفنيين وآثره على تطوير العملية التعليمية في المدرسة الابتدائية ،رسالة دكتوراه (غير منشورة ) ،جامعة عين شمس ،مصر.
2- البابطين ، عبد العزيز عبد الوهاب ( 2004) : اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي ، جامعة الملك سعود ،كلية التربية ، المملكة العربية السعودية .
3- الجبالي وآخرون ، أحمد عبد الله وآخرون ( 2012) : " الإشراف التربوي بين الواقع والمأمول" ، جامعة الملك سعود ، دورة المشرفين التربويين ، كلية التربية ، المملكة العربية السعودية .
4- الخزاعلة ، محمد سلمان ( 2010 ) : النظام التربوي بين وزارتي التربية والتعليم و التعليم العالي ، مكتبة المجتمع العربي ، عمان - الأردن .
5- السعود ، راتب ( 2002) : الإشراف التربوي اتجاهات حديثة ، مركز طارق ، عمان ، الأردن.
6- الشقيرات ، محمود طافش (2004) : الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية ، دار الفرقان للنشر والتوزيع ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية .
7- العاجز وحلس ، فؤاد علي وداود درويش ( 2009) : دليل المشرف التربوي لتحسين عمليتي التعليم والتعلم ، الجامعة الإسلامية ، غزة .
8- العمري ، علي ابراهيم ( 2009 ) : الصعوبات التي تواجه المشرف التربوي عند تطبيقه للورش التعليمية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية.9- الغامدي ، محمد ( 2010) : " أهمية ومعوقات الإشراف التربوي الإلكتروني باستخدام نظم التعليم الإلكتروني لدى المشرفين التربويين والمعلمين في تحقيق بعض المهام الإشرافية " ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية .
10- القداح والخرابشة ، محمد وعمر ( 2011) : " دور الإشراف التربوي في توجيه عمليات التعلم نحو اقتصاد المعرفة في المدارس الأردنية " ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد ( 12) ، العدد (1) ، 207-228
11- حسين وعوض الله، سلامة العظيم وعوض سليمان ( 2006) : اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية .
12- حمدان ، محمد الفتاح (2004) : " مشكلات الإشراف التربوي لدى الطلاب المعلمين في جامعة الأقصى بغزة " ، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الأول " التربية في فلسطين وتغيرات العصر " المنعقد بكلية التربية في الجامعة الإسلامية في الفترة من 23-24/ 11/ 2004م .
13- خالد ، نزيه ( 2006) : الجودة في الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
14- عطوي ، جودت عزت (2001) : الإدارة التعليمية والإشراف التربوي: أصولها وتطبيقاتها ، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة ، الأردن .
15- غداد ، ميادة ( 2011 ) : معوقات فاعلية الإشراف التربوي على التعليم الابتدائي في الجزائر ضمن الاتجاهات الإشرافية المعاصرة ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، جامعة منتوري قسنطينة ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية .
16- مدانات وكمال ، أوجيني وبرزة ( 2002) : الإشراف التربوي لتعليم أفضل ، دار مجدلاوي ، عمان - الأردن .
17- مرتضى ، سلوى ( 2009) : التوجيه التربوي في رياض الأطفال ، منشورات جامعة دمشق ، الطبعة الثالثة ، كلية التربية ، جامعة دمشق ، الجمهورية العربية السورية .
18- معهد التربية ( 1996) : المشرف التربوي والعملية الإشرافية ، الإنروا ، اليونسكو، SS125Revgo .
المراجع الأجنبية
1- Agic .et al , Hariz .et al ( 2004) : The new school supervision ( white book ), Pedagogical In statute Tuzle , Austria . 2- Awuah, peter baffour ( 2011) : supervision of instruction in public primary schools in Ghana- teachers, and headteachers, perspectives, letter of doctor , Murdoch university , Ghana ., Austria .3- Farley ,Gregory Charles ( 2010): adissertation submitted to the school of graduate studies and research in partial fulfillment of the reguirements for the degree doctor of education ,Indiana university of PennsyLvania.
4- Obiweluozor ,Momoh, and Ogbonnay , Nkechi ,Nkechi ,Umemetu and N.O ( 2013) : Supervision effective primary education in Nigeria strategies for improvement ,Vol.4,No. 4,university of Nigeria ,Nigeria.
5- Okendu,JohnNyem(2012) : planned instructional supervision ,abivariateout come of instructional leader ship and curriculum planning ,research on humanities and sociaL sciences ,volume2,No.5 ,university of science antechnology,Riversstate,Nigeria. 6-S schulze , A C lessing ( 2003) : Lectuer s experience of postgraduate supervision in adistance education context , Journal of Sajhe/ Satho , Vol (17) , No (2) , ISSN 1011-3487

التنزيلات

منشور

2015-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

., najah satifiun. (2015). معوقات التوجيه التربوي كما يراها الموجهين التربويين " دراسة ميدانية في محافظة حماه. مجلة الآداب, 112, 587-608. https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1479

تواريخ المنشور