معوقات التوجيه التربوي كما يراها الموجهين التربويين " دراسة ميدانية في محافظة حماه
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1479الكلمات المفتاحية:
/الملخص
يهدف البحث الحالي إلى تحديد المعوقات التي تواجه عمل الموجهين التربويين في الجمهورية العربية السورية كما يراها الموجهون التربويون .
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء استبانة تكونت من (63) فقرة توزعت على خمسة مجالات هي : المعوقات المهنية والفنية ، المعوقات الاقتصادية والمالية ، المعوقات التربوية ، المعوقات الإدارية والمؤسسية ، المعوقات الشخصية والاجتماعية ، وبعد التحقق من صدق الاستبانة وحساب ثباتها وصدقها طبقت على عينة عشوائية من الموجهين التربويين العاملين في محافظة حماه بلغ حجمها (66) موجهاً وموجهة تربوية ، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في معالجة موضوع البحث الحالي .
حيث أوضحت نتائج البحث أن معوقات عمل الموجهين التربويين في محافظة حماه تندرج تحت خمسة مجالات رئيسة مرتبة حسب أهميتها كما يلي : المعوقات الاقتصادية والمالية ، المعوقات الإدارية والمؤسسية ، المعوقات المهنية والفنية ، المعوقات التربوية ، المعوقات الشخصية والاجتماعية.
كما خلص البحث إلى مجموعة من المقترحات بغرض محاولة إصلاح وتحسين وضعية التوجيه التربوي بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي لأن نجاح التوجيه التربوي يعني نجاح العملية التربوية ككل .
التنزيلات
المراجع
2- البابطين ، عبد العزيز عبد الوهاب ( 2004) : اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي ، جامعة الملك سعود ،كلية التربية ، المملكة العربية السعودية .
3- الجبالي وآخرون ، أحمد عبد الله وآخرون ( 2012) : " الإشراف التربوي بين الواقع والمأمول" ، جامعة الملك سعود ، دورة المشرفين التربويين ، كلية التربية ، المملكة العربية السعودية .
4- الخزاعلة ، محمد سلمان ( 2010 ) : النظام التربوي بين وزارتي التربية والتعليم و التعليم العالي ، مكتبة المجتمع العربي ، عمان - الأردن .
5- السعود ، راتب ( 2002) : الإشراف التربوي اتجاهات حديثة ، مركز طارق ، عمان ، الأردن.
6- الشقيرات ، محمود طافش (2004) : الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية ، دار الفرقان للنشر والتوزيع ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية .
7- العاجز وحلس ، فؤاد علي وداود درويش ( 2009) : دليل المشرف التربوي لتحسين عمليتي التعليم والتعلم ، الجامعة الإسلامية ، غزة .
8- العمري ، علي ابراهيم ( 2009 ) : الصعوبات التي تواجه المشرف التربوي عند تطبيقه للورش التعليمية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية.9- الغامدي ، محمد ( 2010) : " أهمية ومعوقات الإشراف التربوي الإلكتروني باستخدام نظم التعليم الإلكتروني لدى المشرفين التربويين والمعلمين في تحقيق بعض المهام الإشرافية " ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية .
10- القداح والخرابشة ، محمد وعمر ( 2011) : " دور الإشراف التربوي في توجيه عمليات التعلم نحو اقتصاد المعرفة في المدارس الأردنية " ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد ( 12) ، العدد (1) ، 207-228
11- حسين وعوض الله، سلامة العظيم وعوض سليمان ( 2006) : اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية .
12- حمدان ، محمد الفتاح (2004) : " مشكلات الإشراف التربوي لدى الطلاب المعلمين في جامعة الأقصى بغزة " ، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الأول " التربية في فلسطين وتغيرات العصر " المنعقد بكلية التربية في الجامعة الإسلامية في الفترة من 23-24/ 11/ 2004م .
13- خالد ، نزيه ( 2006) : الجودة في الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
14- عطوي ، جودت عزت (2001) : الإدارة التعليمية والإشراف التربوي: أصولها وتطبيقاتها ، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة ، الأردن .
15- غداد ، ميادة ( 2011 ) : معوقات فاعلية الإشراف التربوي على التعليم الابتدائي في الجزائر ضمن الاتجاهات الإشرافية المعاصرة ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، جامعة منتوري قسنطينة ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية .
16- مدانات وكمال ، أوجيني وبرزة ( 2002) : الإشراف التربوي لتعليم أفضل ، دار مجدلاوي ، عمان - الأردن .
17- مرتضى ، سلوى ( 2009) : التوجيه التربوي في رياض الأطفال ، منشورات جامعة دمشق ، الطبعة الثالثة ، كلية التربية ، جامعة دمشق ، الجمهورية العربية السورية .
18- معهد التربية ( 1996) : المشرف التربوي والعملية الإشرافية ، الإنروا ، اليونسكو، SS125Revgo .
المراجع الأجنبية
1- Agic .et al , Hariz .et al ( 2004) : The new school supervision ( white book ), Pedagogical In statute Tuzle , Austria . 2- Awuah, peter baffour ( 2011) : supervision of instruction in public primary schools in Ghana- teachers, and headteachers, perspectives, letter of doctor , Murdoch university , Ghana ., Austria .3- Farley ,Gregory Charles ( 2010): adissertation submitted to the school of graduate studies and research in partial fulfillment of the reguirements for the degree doctor of education ,Indiana university of PennsyLvania.
4- Obiweluozor ,Momoh, and Ogbonnay , Nkechi ,Nkechi ,Umemetu and N.O ( 2013) : Supervision effective primary education in Nigeria strategies for improvement ,Vol.4,No. 4,university of Nigeria ,Nigeria.
5- Okendu,JohnNyem(2012) : planned instructional supervision ,abivariateout come of instructional leader ship and curriculum planning ,research on humanities and sociaL sciences ,volume2,No.5 ,university of science antechnology,Riversstate,Nigeria. 6-S schulze , A C lessing ( 2003) : Lectuer s experience of postgraduate supervision in adistance education context , Journal of Sajhe/ Satho , Vol (17) , No (2) , ISSN 1011-3487
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.