إدارة عمليات المعرفة لدى مديري ومديرات مدارس المتميزين والمتميزات من وجهة نظر المعاونين والمدرسين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1477الكلمات المفتاحية:
/الملخص
- إدارة عمليات المعرفة لدى مديري مدارس المتميزين في بغداد من وجهة نظر المعاونين/ المعاونات والمدرسين/ المدرسات.
- دلالة الفروق في إدارة عمليات المعرفة لدى مديري مدارس المتميزين في بغداد من وجهة نظر المعاونين/ المعاونات والمدرسين/ المدرسات, تبعا لمتغيري:
- الجنس (ذكور – إناث).
- الموقع الوظيفي (معاون/ معاونة – مُدرس/ مُدرسة).
ولتحقيق أهداف البحث بُني مقياس إدارة عمليات المعرفة: يتكون المقياس من (4) مجالات, وهي: توليد المعرفة وتقيسها (12) فقرة, وتخزين المعرفة وتقيسها (8) فقرات, وتبادل المعرفة وتقيسها (7) فقرات, وتطبيق المعرفة وتقيسها (8) فقرات. وإزاء كل فقرة (5) بدائل للإجابة, وهي: )تنطبق عليه دائماً؛ تنطبق عليه غالباً؛ تنطبق عليه أحياناً؛ تنطبق عليه نادراً؛ لا تنطبق عليه أبداً). وبعد تحليل الفقرات منطقياً وإحصائياً, والتحقق من الخصائص القياسية للمقياس, طبق المقياس على عينة البحث البالغة (80) فرداً, بواقع (30) معاوناً ومعاونة, و(50) مدرساً ومدرسة في مدارس المتميزين والمتميزات في مديريات تربية بغداد الكرخ (الأولى, والثانية, والثالثة), والرصافة (الأولى, والثانية, والثالثة). ومن ثم حللت البيانات المستحصلة من العينة إحصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS), وتوصل البحث إلى النتائج الآتية, وستستعرض بحسب الأهداف وعلى النحو الآتي:
الهدف الأول: أظهرت النتائج أن مديري مدارس المتميزين لديهم إدارة عمليات المعرفة (توليد المعرفة, وتخزين المعرفة, وتبادل المعرفة, وتطبيق المعرفة) من وجهة نظر أفراد العينة من المعاونين والمعاونات والمدرسين والمدرسات.
الهدف الثاني:
- عينة المعاونين: لم يكن هناك فرق بين وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول إدارة عمليات المعرفة في مجالي(توليد المعرفة وتخزين المعرفة) لدى مديري مدارس المتميزين. في حين كان هناك فرق دال إحصائياً في وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول إدارة المعرفة في مجال (تبادل المعرفة) لدى مديري مدارس المتميزين, وكان الفرق لصالح وجهات نظر المعاونات, و لصالح وجهات نظر المعاونين في مجال (تطبيق المعرفة), ولم يكن هناك فرق دال إحصائياً في وجهات نظر أفراد العينة من ذوي التخصصين العلمي والإنساني حول إدارة المعرفة (توليد المعرفة, وتخزين المعرفة, وتبادل المعرفة, وتطبيق المعرفة) لدى مديري مدارس المتميزين.
عينة المدرسين: هناك فرق دال إحصائياً في وجهات نظر المدرسين والمدرسات لصالح وجهات نظر المدرسين حول إدارة عمليات المعرفة في مجالي (توليد المعرفة و تبادل المعرفة) لدى مديري مدارس المتميزين, في حين لم يكن هناك فرق دال إحصائياً في وجهات نظر المدرسين والمدرسات حول إدارة عمليات المعرفة في مجالي (تخزين المعرفة وتطبيق المعرفة) لدى مديري مدارس المتميزين. ولم يكن هناك فرق دال إحصائياً في وجهات نظر أفراد العينة على وفق متغير التخصص الدراسي حول إدارة عمليات المعرفة(توليد المعرفة, وتخزين المعرفة, وتبادل المعرفة, وتطبيق المعرفة) لدى مديري مدارس المتميزين
التنزيلات
المراجع
Anastasi, A .(1976). Psychological Testing, New york, Macmillan, 6th ed.
Ebel,R. L .(1972). Essentials of Educational Measurement, Newjersy. Englewood Cliffs Frrentice- Hill.
Gronlaund,N .(1981). Measurement and Evaluation in teaching, London: The macmillan co.ltd.
Koening, M. (1999). "Education for Knowledge Management Information Service", USE, V.19, Issue 1.
Loudon, K. & Loudon, J. (2007). "Management Information Systems", Prentice Hall International Ice, U S A.
Oxford .(1956). Advanced Learnrec Dictionary of Current English, Oxford University.
Shaw, M. E .(1967). Scales for the measurement of Attitude, New York, mc Grow. Hall.
Turban et al. (2001). "Introduction to information technology". John Wiley & Sons Inc., USA.
Webster .(1989). Webster Dictionary, 2nded, London.
Wick, C. (2000). Knowledge Management and Evaluation in Teaching, mae millan, NewYork.
Wiig, K. M. (1993). Knowledge Management: the central management focns for intelligent acting organization, U.S. A. Schena Press.
Zeller, R. A. & Carmines, E. G. .(1980). Measurement in the Social Sciences, The lick between theory and data, loudou, Cambridge
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.