مفهوم الذات وعلاقته بأساليب المعاملة الوادية لدى عينه من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينه بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1475الكلمات المفتاحية:
/الملخص
تعد أساليب المعاملة الوالدية من أهم العوامل التي تؤثر في التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال (الرفاعي، 1987، ص385)، ولقد ذكر عبد الفتاح (1990) أن أساليب المعاملة الوالدية تتمثل في بعدين رئيسين هما القبول مقابل الرفض، والخنوع مقابل السيطرة الوالدية، كذلك يلعب مفهوم الطفل عن ذاته دوراً مهماً في إصابته بالاضطرابات السلوكية ، اذ يبدأ مفهوم الذات بالظهور بين السنة الرابعة إلى السادسة، ويكون الأطفال في هذه المرحلة قادرين على التمييز في كونهم جيدين أم سيئين. (Cloninger, 1993, P. 203)
أهداف البحث :
إن موضوع البحث الحالي يهدف الى معرفه العلاقة بين مفهوم الذات وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بغداد، لذا يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :
- العلاقة بين مفهوم الذات وأساليب المعاملة الوالدية .
- هل توجد فروق في أساليب المعاملة الوالدية تبعاً لمتغير العمر (7-10) (11-12)
- هل توجد فروق في أساليب المعاملة الوالدية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث) .
تكونت عينة البحث من (144) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية تم اختيارهم بالطريقة العينة الحصصية (عينة الحصة) تم اختيارهم من الصف (الثالث والخامس والسادس الابتدائي)، وكانت أعمارهم محصورة بين (7 – 12) سنة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام قائمة لصورة الذات للأطفال من سن 7-16 سنة ، وتتألف القائمة من (7) مقاييس فرعية يتضمن كل منها عدداً من الفقرات وتفيد هذه القائمة في التعرف على الأبعاد المكونة لمفهوم الذات لدى الأطفال ، وقد صيغت بأسلوب مناسب لهم لكي تساعدهم على الإجابة بما يناسب عمرهم اما استخدام اختبار أمبو لأساليب المعاملة الوالدية، فيتضمن عدداً من الفقرات يجاب عليها بطريقة التقرير الذاتي، إذ يقرر المفحوص ما إذا كانت العبارة تنطبق عليه أم لا من خلال البدائل (نعم) (لا) ويقيس هذا الاختبار عدداً من الابعاد مميزة لأساليب المعاملة الوالدية ، وقد استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة ، وأخيراً أظهرت النتائج ما يأتي:
- توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة بين مفهوم الذات وأساليب المعاملة ، ومنها الإذلال والرفض وتفضيل الأخوة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية حسب متغير العمر( 7-10) و(11-12) ولصالح الفئة العمرية الاصغر(7-10) سنوات وخاصة في اسلوب المعاملة الاشعار بالذنب والحرمان والايذاء الجسدي .
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية حسب متغير العمر (7-10) سنوات (11-12) وخاصة في أسلوب المعاملة الإذلال والرفض والقسوة وتفضيل الأخوة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب المعاملة الوالدية حسب متغير الجنس (ذكور- إناث) ولصالح الذكور في أسلوب المعاملة، الإذلال والحرمان والقسوة .
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب المعاملة الوالدية حسب متغير الجنس (ذكور- إناث) في أسلوب المعاملة الإشعار بالذنب والرفض والإيذاء الجسدي وتفضيل الأخوة .
وأخيراً قدمت الباحثة بعض المقترحات وخرجت ببعض التوصيات
التنزيلات
المراجع
- إبراهيم، عبد الستار (1988). علم النفس الاكلينيكي مناهج التشخيص والعلاج النفسي، الرياض: دار المريخ.
- أبو الخير، عبد الكريم قاسم (1985). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالاضطرابات السلوكية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، قسم علم النفس .
- أبو حطب، فؤاد (1976). بحوث في تقنيين الاختبارات النفسية. ط1، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية .
- آراجيل، ميشيل (1982). علم النفس ومشكلات الحياة اليومية. ترجمة إبراهيم عبد الستار، ط2، مكتبة مدبولي، القاهرة.
- بركات، اسيانيت علي راجح (2000) . العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والاكتئاب لدى بعض المراهقين والمراهقات المراجعين لمستشفى الصحة النفسية بالطائف. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة ، كلية التربية، قسم علم النفس .
- بكر ، محمد الياس (1979). قياس مفهوم الذات والاغتراب لدى طلبة الجامعة، جامعة بغداد، بغداد.
- جابر ، جودت ثبي (2004). علم النفس الاجتماعي، ط1، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع .
- الجسماني، عبد العلي (1994)، سيكولوجية الطفولة والمراهقة وحقائقهما الأساسي، ط1، بيروت: الدار العربية للعلوم .
- الجفاشي، علي أحمد (1988). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها ببعض سمات المسايرة والمغايرة لدى الأحداث الجانحين في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة .
- الحفني، عبد المنعم (1992) . موسوعة الطب النفسي، ط1، القاهرة، مكتبة مدبولي .
- حمد، نادرة جميل (2004). صورة الذات وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب .
- حوفي، كمال (1979). النمو التربوي للطفل والمراهق دروس في علم النفس الارتقائي، بيروت: دار النهضة العربية .
- دسوقي، كمال (1979). النمو التربوي للطفل والمراهق دروس في علم النفس الارتقائي. دار النهضة العربية ، بيروت .
- راجح، أحمد عزت (1985). أصول علم النفس، القاهرة، دار المعارف .
- الرفاعي، نعيم (1987). الصحة النفسية – دراسة في سيكولوجية التكيف، ط7، مكة المكرمة، مكتبة اجياد للتراث .
- سلامة ، ممدوحة محمد (1988). دراسة تعليمات ودليل استخدام استبيان القبول والرفض الوالدي رونالد B – رونر، القاهرة، الأنجلو المصرية.
- سلامة، ممدوح محمد (1987). مخاوف الأطفال وادراكهم للقبول والرفض الوالدي. مجلة علم النفس، العدد (2) ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة .
- السيد، فاتن عبد الفتاح (1993). مظاهر الاكتئاب لدى الفتاة الجامعية، دراسة لعلاقة مظاهر الاكتئاب ببعض متغيرات التنشئة الأسرية كما يدركها الفتيات، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الزقازيق، كلية الآداب، قسم علم النفس .
- شاهين، أحمد، (2010). أسلوب المعاملة الوالدية مفهوم الذات وعلاقة كل منهما بالسلوك العدواني لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية بجدة.
- الشربيني، زكريا (1994). المشكلات النفسية عند الأطفال، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
- شلتز، داون (1983). نظريات الشخصية. ترجمة حمد ولي الكربولي، د.عبد الرحمن القيسي: بغداد، مطابع التعليم العالي.
- صالح، أحمد محمد صحن (1989). تقديرات الذات وعلاقته بالاكتئاب لدى عينة من المراهقين. الكتاب السنوي السادس، تصدره الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، القاهرة: الأنجلو المصرية .
- صوالحة، محمد أحمد (1994)، تطور مفهوم الذات لدى عينة من أطفال المرحلة الأساسية في الأردن. مجلة العلوم النفسية، العدد (1) ، بغداد.
- الظاهر، قحكان أحمد (2004). مفهوم الذات بين النظرية والتطبيق، ط1، عمان: دار النشر والتوزيع .
- عبد الرحمن ، محمد السيد (1998) . دراسات في الصحة النفسية، ط1، القاهرة، دار قباء .
- عبد الله، انشراح (1991) . الفروق بين طلاب الريف والحضر في إدراك المعاملة الوالدية وعلاقته ببعض الخصائص الشخصية، مجلة علم النفس تصدر عن الهيئة المصرية للكتاب، العدد (17).
- عسكر، عبد الله السيد (1996). دراسة ثقافية مقارنة للفروق بين عينة من الأطفال المصريين واليمنيين في إدراكهم للقبول والرفض الوالدي، مجلة دراسات نفسية، تصدر عن رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، مجلد (6) ، العدد (2) .
- عماش، يوسف لازم (2011) . أسس النمو الانساني التكويني والوظيفي، ط1، دار دجلة، الأردن .
- غريب، عبد الفتاح (1992). مفهوم الذات في مرحلة المراهقة وعلاقته بالاكتئاب دراسة مقارنة بين مصر والإمارات العربية المتحدة. بحوث المؤتمر الثامن لعلم النفس، مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة .
- كوري، جبرالد (1995). الإرشاد والعلاج النفسي بين النظرية والتطبيق، ترجمة الخفاجي، ط1، مكة المكرمة، المكتبة الفيصلية .
- محي، أسماء عبد (2002). مفهوم الذات وعلاقته بموقع الضبط لدى العائدين من الأسر ، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد.
- مخيمر، عماد محمد (1996). إدراك القبول والرفض الوالدي وعلاقته بالصلابة النفسية لطلاب الجامعة. مجلة دراسات نفسية تصدر عن رابطة الأخصائين النفسيين، قم، مجلد (6) ، العدد (2) .
- الهاشمي، عبد الحميد محمد (1972). علم النفس التكويني، أسسه وتطبيقاته، ط2، بيروت.
- الهاشمي، عبد الحميد محمد (1989). المرشد في علم النفس الاجتماعي. ط2، جدة: دار الشروق .
- هول، ك. ج. لندزي (1996) . نظريات الشخصية ، ترجمة: د. فرج أحمد فرج وآخرون، دار الفكر العربي .
المصادر الأجنبية :
- Anastqsi, A. (1978). Psychological testing. The Macmillan, pub, New York.
- Ann, N. & Stephenji (1994). Peervi ctimi zation and its relationship to self concept and depression among school girls personality and individual difference, V (16), N (1).
- Borg, W. R. and Gall, M. D. (1979). Education Research Anintroduction. (3) rd, London, New York.
- Caplan, H. L. et al., (1989). Maternal depression and emotional develop. British Journal of Psychiatry, 154.
- Crick, N. R. & Grotpeter, J. R (1995) Relation aggression, gender and Social Psychological adjustment, child derelop ment.
- Eble, R. L. (1972). Theory and practice of psychology caltesting. New Jersey: Prentice Haling.
- Gerald, R. P. (1986). Per formance models for antisocial boys American psychopatho logy, V (41), N (4).
- Gri, R. D. & Dana, N. (1993). Family interaclions and child psychopathologychild development. New Orleans.
- John, E. L. (1986). Self and peer per captions and attributional biases of aggressive and nonaggresive boysin Dyadicinteraction, Annual convention, American psychological Association (9) th, Washing ton.
- Kinard, E. M. (1978). Emotignal derelopment in physically abuseel children: Astudy of self- Concert aggression, DIS- Abs Int. V. (39).
- Philip, D. & Thomas, J. B. (1992). Self Concept, Social Skill, and teacher rating of behavior as predictors of depression in learning disabled children, The south westerd psychology Association, (33) rd, New Orleans, LA.
- Philip, D. & Thomas, J. B: (1992) .Self concept, social skill, and teacher rating of behavior as predictors of depression in learning disabled children, the south wester psychology Association, (33) rd, New Orleans, LA.
- Wnetzel, K. R. & Asher, S. R. (1995). Academic lives of neglected rejected Popular and controversial chidrev, child development, V (66), N (3).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.