ثقافة التسامح والتعايش في الأديان السماوية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1472الكلمات المفتاحية:
/الملخص
ان التعايش والتسامح هو ضرب من التعاون الذي يقوم على اساس الثقة والاحترام المتبادلين الذي يهدف الى غايات يتفق عليها الطرفان او الاطراف التي ترغب في التعايش وتمارسه عن اقتناع وطواعية وباختيار كامل .
ان التعايش بين المسلمين وبين غيرهم من اهل الاديان ينبغي ان ينطلق من الثقة والاحترام المتبادلين ومن الرغبة في التعاون لخير الانسانية في المجالات ذات الاهتمام المشترك وفيما يمس حياة الانسان من قريب وليس فيما لا نفع فيه ولا طائل منه .
ولعل المجال الذي رسمه الشيخ محمد الغزالي (رحمه الله) للتعايش يمثل في رأينا الصيغة المثلى لتحديد صورة هذا التعايش بين المسلم وبين غير المسلم فقد وضع ثلاثة مبادئ للتعايش والحوار هي :
- الاتفاق على استبعاد كل كلمة تخدش عظمة الله وجلاله فأنا وانت متفقان على ان الله قد احاط بكل شيء علماً وانه لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الارض وان رحمته وسعت كل شيء وانه ليس متصفاً بالنقائص والعيوب التي تشيع بين الناس .
- الاتفاق على ان الله يختار رسله من اهل الصدق والامانة.
- وما وجدناه متوافقاً في تراثنا نرد اليه ما اختلف فيه ، وبذلك يمكن وضع قاعدة مشتركة بين الاديان .
من هذه القاعدة يمكن ان ننطلق على سبيل المثال لا الحصر في اتجاه تعميق البحث العلمي في مجال جهود مشتركة للوصول الى نتائج تدعم اسس التعايش الذي هو في البدء والختام التعاون بين المؤمنين في الارض على ما فيه الخير والصلاح للانسانية جمعاء ، والبحث العلمي النزيه عن اتصال الاديان واثار ذلك الاتصال خطوة صالحة في سبيل السلام العالمي والاخوة الانسانية التي سمت اليها الروح الدينية العالية وحلمت بها الفلسفة منذ شروق شمس الحياة الفكرية ، ثم لا تزال تتطلع اليها العناصر الكريمة في الحياة العاملة وهو بحث يوسع افق المتدينين ، وهو في الوقت نفسه واجب علمي لخدمة الحقيقة يتولاه الباحثون في تاريخ الاديان ، والاشتراك في جهود علمية ثقافية في هذا المجال يعود بالفائدة على المؤمنين جميعاً لان هذه الجهود تصب في اتجاه تعميق التفاهم بين اهل الاديان واشاعة القيم الانسانية في اوساطهم واقامة جسور للتقارب الانساني الذي يعلو على التقارب الفكري والثقافي والتعاون بين الاديان في المحافظة على سلامة البيئة ومحاربة الامراض الخطيرة، وفي القضاء على التفرقة العنصرية وفي رفع الظلم عن الشعوب والطوائف والفئات التي تتعرض للاضطهاد وهو مجال واسع للتعايش بين المؤمنين .
كذلك ينبغي ان يشمل التعايش بين الاديان العمل المشترك لمحاربة الالحاد والانحلال الاخلاقي وتفكك الاسرة وانحراف الاطفال ويجب ان يتسع مفهوم التعايش بين الاديان للقضاء على اسباب التوتر واضطراب حبل الامن والاسلام وعدم الاستقرار في انحاء عدّة من العالم .
ان الاصل الشرعي في الحوار مع اهل الاديان الدعوة الى الله وبيان الحق ورد الباطل بالادلة الصحيحة ، قال تعالى : ((وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ))(سورة فصلت : 33)
وقال تعالى : ((قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ))(سورة يوسف : 108).
وقال تعالى : ((وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ))(آل عمران : 104) .
وحتى يكون التعايش بين الاديان في خدمة السلام العادل يجب ان تتحرر الاطراف المشاركة فيه من القيود والضغوط والارتباطات كلها التي تتعارض ومبدأ هذا التعايش واهدافه .
فالتعايش بين الاديان هو تعايش في الوقت نفسه بين الثقافات والحضارات ان لم يكن الهدف منه خدمة الاهداف السامية التي يسعى اليها الانسان ولاشك في انه سوف يكون اشد الحاحاً في المستقبل القريب لما يبدو لنا من مؤشرات في الافق تؤكد جميعها على ان القرن الحادي والعشرين سيعرف ازمات شديدة الوطء على المستوى السياسي والاقتصادي وفي المجال الحضاري والثقافي معاً وفي هذا المناخ تتضاعف اهمية رسالة الاديان السماوية وتتعاظم مسؤولية المؤمنين في الدفع بالتعايش بين الاديان نحو الاتجاه الصحيح عملاً بالتوجيه الرباني في قوله تعالى : ((قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ))(سورة آل عمران : 64) .
التنزيلات
المراجع
1. د. أديب اسحق ، التعصب والتساهل : في اضواء على التعصب ... الانترنيت.
2. اشرف عبد الوهاب ، التسامح بين التراث والتغير ، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية ، ط1 ، سنة 2005م .
3. حسن حنفي ، التعصب والتسامح الديني ، بيروت ، دار الموج للطباعة والنشر، سنة 1993م .
4. د. شاكر مصطفى سليم ، قاموس الانثروبولجيا ، ط1 ، سنة 1981م .
5. د. عاطف وصفي ، الانثروبولوجيا الثقافية ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت ـ ص. ب. 749 .
6. عبد الرحمن الصالح ، من اجل حوار بين المسيحيين والمسلمين .
7. عبد الكبير الخطيبي ، السياسة والتسامح ن ترجمة : عز الدين الكناني الاديسي، القاهرة ، المجلس الاعلى للثقافة المشروع القومي للترجمة رقم 102، سنة 1999م .
8. عبد الله الطريفي ، التساهل مع غير المسلمين مظاهره وآثاره ، سنة 1998م.
9. هويدا عدلي ، التسامح السياسي : المقومات الثقافية للمجتمع المدني ، القاهرة، مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان ، سنة 2000م .
10. ar.wikipedia.org. تسامح ديني
11. www.dostoc.com حوار الاديان
12. www.anavaa.org التسامح الديني في الاسلام
13. www.alakah.net التسامح في الدين المسيحي
14. www.//AlasLamwaHayshmALnas. الموقع الالكتروني
15. الموقع الالكتروني TRAIDNTfoRum القسم العام – الركن العام المواضيع العامة .
16. هيثم فيصل الاحبابي ، مبادئ حقوق الانسان والمرأة العراقية ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد/ كلية الآداب ، 2005 .
17. اماني غازي جرار ، الاتجاهات الفكرية لحقوق الانسان وحرياته العامة دار وائل للنشر والتوزيع ، الاردن ، ط1 ، 2009م
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.