معالم عدن الإسلامية في ما بين القرنين السابع والعاشر الهجريين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1462الكلمات المفتاحية:
/الملخص
- تسليط الضوء على المؤسسات الدينية والتعليمية القديمة من مدارس وزوايا وغيرها في عدن ، وبيان ما لها من أدوار في الحياة الثقافية والاجتماعية في الحقبة الزمنية المحددة.
- ذكر نماذج من هذه المدارس القديمة والزوا يا والجوامع المدرسية الإسلامية.
- الكشف عن مكانة هذه المؤسسات الدينية والتعليمية في تخريج مخرجات علمية ذات مستوى عالٍ ، وتأثيرها في الحياة الثقافية والاجتماعية الخ..
- نشوء حركة فكرية ثقافية وعلمية في هذه الدور وتفاعلها في المجتمع.
- بروز قضاة وعلماء ومدرسين أكفاء في هذه المدارس لهم مصنفات علمية أثرت المكتبة اليمنية وآنذاك وكانت جزءاً من المناهج التعليمية.
- مشاركة هذه المخرجات، ومنهم القضاة، والفقهاء في تولي المسؤوليات الإدارية والمالية في عدن وغيرها لما يتمتعون به من خلق رفيع ومستوى عال من الإخلاص والتفاني .
- اهتمام هذه الدور بالعلوم النقلية والعقلية خاصة ، مثل الفلك والجبر والطب والمقابلة والموسيقى إذ غدت بمنزلة الكليات المختصة.
- الترابط العرقي الوثيق بين جميع المؤسسات الدينية والتعليمية في الوطن اليمني كله.
- مؤثرات مدرسة عدن، على مدرسة حضرموت، على سبيل التمثيل لا الحصر.
- ما دوّنه فقهاء هذه المدارس من كتب فقهية تناولت موضوعات ذات أهمية كبيرة والمثال " ذيل على طبقات الشافعية للأسنوي للعلامة عبدالله بن أحمد بامخرمة (1)، الذي تناول موضوعات تتعلق بالقرصنة البرتغالية في السواحل الجنوبية ،ولا سيما ،عدن وحضرموت.
- غدت عدن في هذه الحقبة مركزاً علمياً لم تهتم فيه بالتجارة وحسب، بل اهتمت أيضاً بالثقافة والعلم.
- قدوم عدد كبير من العلماء من الداخل والخارج ، للتعليم في مدارسها، والاستيطان ، والاتجار في أسواقها إذ أصبحت عدن وآنذاك سوقاً تجارية رائجة وميناء تجارياً يستقبل السفن من شتى أنحاء العالم.
- تطبيق النظم ،والالتزام بها من لدن القضاة والفقهاء والعلماء والمدرسين والدرسة جميعاً، ومحاسبة المخلين بالأنظمة والقوانين ومصادرتهم وحبسهم وتعذيبهم.
- مشاركة مخرجات هذه المؤسسات في الحياة الاجتماعية مثل تولي أمانات الضرائب والموانئ، والتصدي للغزاة والمفسدين على مختلف أشكالهم.
التنزيلات
المراجع
(1) بامخرمة: عبدالله الطيب بن عبدالله بن أحمد،ت: 947هـ/1540م
قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر ،مخطوطة ، مجموعة محمد بن عمر بن سميط ، رقم 805 ومجموعة بن سهل رقم 160 ، مكتبة الأحقاف للمخطوطات تريم.
(ثانياً) المصادرالعربية: (أ)
(3)الادريسي، أبو عبدالله محمد بن محمد عبدالله بن ادريس الحمودي الحسيني،ت: 560هـ/1165م
نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، عالم الكتب ط1، بيروت 1989م.
(2)الأهدل، أبو عبدالله الحسين بن عبدالرحمن بن محمد، ت:855هـ/1451م
، تحفة الزمن في تاريخ اليمن، تح: عبدالله محمد الحبشي، شركة دار التنوير للطباعة والنشر 1986م.
(5)الازرقي، محمد بن عبدالله، ت: 250ه/864م
أخبار مكة، تح: رشدي ملحسن، دار الاندلس، ط3، بيروت 1969م.
(ب)
بامخرمة ، أبو محمد عبدالله الطيب بن عبدالله بن أحمد، ت: 974ه/1540م
النسبة إلى المواضع والبلدان، ط1، مركز الوثائق والبحوث، أبو ظبي 2004م.
قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر، تح: محمد يسلم عبد النور، إصدارات وزارة الثقافة والسياحة ، صنعاء ، 2004م.
تاريخ ثغر عدن ، ط2، شركة دار التنوير للطباعة والنشر ، بيروت 1983م.
(6)بافقيـه: محمد بن عمر ،ت: بعد عام 1001هـ/ 1592م
تاريخ حوادث السنين ووفاة العلماء العاملين والسادة المربين والأولياء والصالحين ،دراسة وتحقيق : أحمد صالح رابضة (د) دار جامعة عدن للطباعة والنشر ،عدن 2011م.
(9)البريهي : عبدالوهاب بن عبدالرحمن ت: 904هـ/1498م
، طبقات صلحاء اليمن ، تح: عبدالله محمد الحبشي ، مركز الدراسات والبحوث اليمني ، صنعاء، دار الأدب ، بيروت 1983م
(ج)
(11)الجندي: محمد بن يوسف بن يعقوب ،ت:730-732هـ/ 1329-1330م،السلوك في طبقات العلماء والملوك ، ج2 تح: محمد بن علي الأكوع ، شركة دارالتنوير للطباعة والنشر ، بيروت 1989م
(10)الجعدي :أبن سمرة أبوحمص بن علي ،ت:586ه/1190م
طبقات فقهاءاليمن ، تح: فؤاد السيد ،دار القلم ، بيروت 1957م
(د)
(16)أبن الديبع: عبدالرحمن بن علي ، ت: 944هـ/1537م
، الفضل المزيد على بغية المستفيد في أخبار مدينة زبيد ، تح: يوسف شلحد ، مركز الدراسات والبحوث اليمني صنعاء ، دار العودة بيروت 1983م
قرة العيون بأخبار اليمن الميمون ، ط2، تح: محمد بن علي الأكوع،المكتبة الحوالية اليمانية ، صنعاء 1988م.
(و)
(18)الوصابي، وجيه الدين عبدالرحمن بن محمد الحبيشي ،ت: 782هـ/1380م ، تاريخ وصاب، الاعتبار في التواريخ والآثار، ط1، تح: عبدالله محمد الحبشي، مركز الدراسات اليمانية، صنعاء 1979م.
(م)
(23)المقدسي، البشاري، محمد بن أحمد،ـت: 380هـ/990م أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، وضع مقدمته وهوامشه وفهارسه محمد مخزوم (د) ، دار إحياء التراث العربي 1987م.
(ن)
(24)النهروالي، قطب الدين محمد بن أحمد المكي ،ت:990ه/ـ1582م
البرق اليماني في الفتح العثماني، ط2، شركة دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت 1986م. ، دار إحياء التراث العربي 1987م.
(25)النعيمي، عبدالقادر بن محمد ،ت :927ه/1520م
الدارس في تاريخ المدارس، أعد فهارسه إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت 1990م.
(س)
(26)السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر ،ت: 911هـ/1505م
نظم العقيان في أعيان الأعيان، المطبعة السورية الأمريكية، نيويورك 1927م.
(ع)
(29) العباس،الأفضل،ت:778هـ/1377م
العطايا السنية والمواهب الهنية في المناقب اليمنية، تح: عبدالواحد عبدالله أحمد الخامري، وزارة الثقافية والسياحة، صنعاء ،2004م.
(31)العيدروس ،محي الدين عبدالقادر بن عبدالله العلوي ،ت:1038هـ/ 1628م
النور السافر عن أخبار القرن العاشر، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان 1985م.
(33)بن علوان، أحمد،ت:665هـ/1266م
التوحيد الأعظم المبلغ من لا يعلم إلى رتبة من يعلم، ط1، تح: عبدالعزيز سلطان طاهر المنصوب، دار الفكر المعاصر، بيروت لبنان، ومركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء 1990م.
ديوان وكتاب الفتوح، ط1، تح: عبدالعزيز سلطان طاهر المنصوب، مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، دار الفكر المعاصر، بيروت 1992م.
(ق)
(38)القلقشندي،أحمد بن علي،
صبح الأعشى في صناعة الإنشاء، ط1، شرحه وعلق عليه وقابل نصوصه: نبيل خالد الخطيب، دار الكتب العلمية، ودار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت 1987م.
(36)القزويني، زكريا بن محمد بن محمود ، آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر بيروت د.ت.
(37)القرطبي ، أبوعبدالله محمد بن أحمد الأنصاري
الجامع لأحكام القرآن ، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر ، القاهرة 1997م .
(ش)
(46)الشيرزي ،
المنهج المسلوك في سياسة الملوك، ط1، تح: علي عبدالله الموسى، مكتبة المنار، الزرقاء 1987م.
(ثانياً)المراجع العربية :
(أ)
إبراهيم ،محمد كريم (أ.د) عدن دراسة في أحوالها السياسية والاقتصادية، منشورات مركز دراسات الخليج ، جامعة البصرة ،البصرة 1985م
زهور السوسن في تاريخ عدن اليمن ، دار جامعة عدن للطباعة والنشر ،جامعة عدن ،عدن 2004م.
(4)الأكوع، إسماعيل بن علي
هجر العلم ومعاقله في اليمن، ط1، دار الفكر المعاصر، لبنان، دار الفكر، دمشق، 1995م .
والمدارس الإسلامية في اليمن، مؤسسة الرسالة، بيروت، مكتبة الجيل الجديد، صنعاء د.ت.
(ج)
(12)الجاسر، لمياء، مدارس حلب الأثرية، تاريخها وعماراتها، ط1، دار الرضوان دار الأنصاري، حلب، سوريا، 2000م
(14)جيوفاني مزري
:الرطوبة في المباني التاريخية ، تر : ناصر عبدالواحد ، المركز الأقليمي لصيانة الممتلكات الثقافية في الدول العربية ، بغداد ، روما د.ت .
(13)الجرافي، عبدالله عبدالكريم، المقتطف من تاريخ اليمن، ط2، مؤسسة دار الكتاب الحديث، بيروت 1984م.
(د)
(15)دائرة المعارف الإسلامية:
مادة سليمان ، ترجمة السلطان سليم بن سليمان العثماني رقم 533، ميكروفيلم المكتبة الوطنية ، المجلد 12
ثالثاً ،المراجع المترجمة:
(د)
(17)دلبوكيرك ،أفونسو
السجل الكامل، تر: عبدالرحمن عبدالله الشيخ (د)، إصدارات المجمع الثقافي، أبو ظبي 2000 المجلد الثاني.
(ي)
(19)يعقوب ، هارلدوف
ملوك شبه الجزيرة العربية ، تر: أحمد المضواحي ، مركز الدراسات والبحوث اليمني ، صنعاء ، دار العودة ، بيروت 1983م.
(ج)
(14)جيوفاني مزري
:الرطوبة في المباني التاريخية ، تر : ناصر عبدالواحد ، المركز الأقليمي لصيانة الممتلكات الثقافية في الدول العربية ، بغداد ، روما د.ت .
(ر)
(39)رونا لد ليكوك:
التقرير الاستشاري ، المركز اليمني للأبحاث الثقافية والآثار والمتاحف ،عدن د.ت "أستانسل"
(ل)
(20)لقمان ، حمزة علي
تاريخ عدن وجنوب الجزيرة العربية ، دار مصر للطباعة ، مصر 1960م.
(م)
(22)محيرز، عبدالله أحمد، العقبة، مؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والطباعة والنِشر، عدن د.ت.
(ع)
(30)العبدلي ،أحمد فضل بن علي محسن ، هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن ط2،دار العودة بيروت 1980م
(27)عبدالعال ، محمد ،البحر الأحمر والمحاولات البرتغالية للسيطرة عليه "نصوص جديدة مستخلصة من مشاهدات المؤرخ اليمني بامخرمة كما سجلها في مخطوطة قلادة النحر
(34)عثمان، نجوى، الهندسة الإنشائية في مدارس حلب، جامعة حلب، معهد التراث العلمي العربي، حلب، 1992م.
(40)عثمان ، أحمد حسان ، :قلائد الجمن في ملوك عدن وصنعاء اليمن ، مطبع مجيدي كانيبور 1911م.
(ق)
(35)القاسمي ، سلطان بن محمد ، الاحتلال البريطاني لعدن ، مطابع البيان التجارية ، دبي د.ت .
(ر)
(42)رابضة، أحمد صالح،
معالم عدن التاريخية، مركز الدراسات والبحوث اليمني، والمركز الفرنسي للدراسات اليمنية، صنعاء، دار الفكر المعاصر، بيروت 1999م.
معالم عدن التاريخية، تاريخ المدرسة الياقوتية في عدن ط،1، دار جامعة عدن للطباعة والنشر، عدن 2007م
(41)الريحاني ، أمين
ملوك العرب ، ط8 ، دار الجيل ، بيروت 1987م.
(39)رونا لد ليكوك:
التقرير الأستشاري ، المركز اليمني للأبحاث الثقافية والآثار والمتاحف ،عدن د.ت "أستانسل"
(ش)
(44)شهاب، حسن صالح ، عدن فرضة اليمن، ط1، مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء.
(45)بن شهاب الدين، حامد بن محمد بن عبدالله،
الدليل القويم في ذكر شيء من عادات تريم، ط1، مكتبة تريم الحديثة، مركز عبادي للدراسات والنشر، صنعاء 2002م.
(43) شرف الدين، أحمد حسين
تاريخ اليمن الثقافي، مطبعة الكيلاني الصغير، القاهرة، 1967م
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.