البناء الزمني ودلالته في رواية (فقهاء الظلام)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1456الكلمات المفتاحية:
/الملخص
يتناول هذا البحث بنية الزمن في رواية (فقهاء الظلام) للشاعر والأديب السوري (سليم بركات)، وهي رواية يلعب الزمن في بناءها دوراً كبيراً؛ إذ تعامل معه الكاتب على أنه مشابه للمكان، وله كيان فيزيائي، معطياً له أوصاف المادة في العديد من المشاهد. مستخدماً التقنيات الزمنية كلها من أجل بناء زمني محكم معتمداً على الترتيب الزمني بشقيه: (الاسترجاع والاستباق)، والديمومة الزمنية التي تشمل (الحذف والتلخيص والمشهد والاستراحة)، والتواتر الزمني المتضمن لــ( التواتر التكراري والتواتر النمطي).
وقد حاول الباحث جهده لكي لا يكون بحثه هذا مجرد إحصاء للأمثلة لكل مطلب، بعيداً عن روح الأدب الجميلة، وإيحائه الدلالي، ورموزه المتضمنة للأفكار والمعاني، بل سعى لتحليل الأمثلة وتعليلها؛ باحثاً عن الأغوار البعيدة التي قصد إليها الكاتب، مستخدماً من أجل هذا جملة من المراجع الحديثة في فن الرواية.
يتناول هذا البحث أحد المفاهيم الفلسفية والأدبية الشائكة بسبب زئبقية ملمسه نظريا وإجرائياً، وهو الزمن، الذي قال عنه القديس أوغسطين: إن لم يسألني أحدٌ عنه أعرفه. أما أن أشرحه فلا أستطيع([i]). ويتعرّض إلى المفهوم من وجهة نظر سردية روائية والكيفيات التي تطرق إليها النقاد والفلاسفة بنائيا وجماليا؛ فالزمن يُشبه الخيوط الممزقة، ((غير دالة ولا نافعة، ولا تحمل أي معنى من معاني الحياة؛ فبمقدار ما هي متراكبة، بمقدار ما هي غير مجدية. وإنما الحدث السردي، الفعل السردي، الأحدوثة المروية أو المحكية، هي التي تبعث فيها الحياة، والزينة، واليقظة، والدلالة والمنفعة؛ فتلتحم، وتنبني، وتنتسج. فتغدو عالماً قائماً؛ لكنه من إبداع الأدب وإنشائه))([ii]).
([i]) الإعترافات ،الكتاب الحادي عشر، القديس أوغسطين، ترجمة: الخوري يوحنا الحلو، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، سنة 1962م : 249.
([ii]) في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، عبد الملك مرتاض، دار الغرب للنشر والتوزيع: 177 – 178.
التنزيلات
المراجع
~ انتصار الزمن، محمد عبدالحسين الدعمي، سلسلة كتب شهرية تصدر عن دار آفاق عربية للصحافة والنشر، 1985م، (د.ط).
~ إيقاع الزمن في الرواية العربية، أحمد حمد النعيمي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى، 2004.
~ بناء الرواية ، دراسة مقانة في ثلاثية نجيب محفوظ، سيزا قاسم، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب.
~ بناء الزمن في الرواية المعاصرة، د. مراد عبدالرحمن مبروك، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1988م، (د.ط).
~ بنية النص السردي – من منظور النقد الأدبي، حميد الحمداني، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، 1991م.
~ تحليل الخطاب الأدبي على ضوء المناهج النقدية الحداثية دراسة في نقد النقد، محمد عزّام، منشورات اتحاد كتاب العرب، دمشق، 2003.
~ تحليل الخطاب الروائي (الزمن- السرد- التبئير)، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع، ط3، 1997م: 89.
~ التعبيرية في الشعر والقصة والمسرح، عبدالغفار مكاوي، الهيئة المصرية العامة، للتأليف والنشر، القاهرة، 1971م، (د.ط).
~ خطاب الحكاية، بحث في المنهج، جيرار جنيت، ترجمة: محمد معتصم، عبد الجليل الأزدي، عمر الحلي، منشورات الاختلاف.
~ الزمن في الأدب، هانز ميرهوف، ترجمة: أسعد رزوق، مراجعة: العوضي الوكيل، سجل العرب، القاهرة، 1972م.
~ الزمن في الرواية العربية، مها حسن قصراوي، دار فارس للدراسات والنشر، ط1، 2004م.
~ الزمن والرواية، ترجمة: بكر عباس، أ.أ.مندلاو، مراجعة : إحسان عباس، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 1997م.
~ الشعرية ، تزفيطان تودورف، ترجمة: شكري مبخوت ورجاء بن سلامة، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب.
~ فقهاء الظلام، سليم بركات، دار الكرمل، الطبعة الثانية، (د.ت).
~ في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، عبد الملك مرتاض، عالم المعرفة، التسلس 240، 1998م، (د.ط).
~ لسان العرب، ابن منظور، دار صادر، بيروت، (د.ط)، (د.ت)، الجزء الخامس.
~ مدخل إلى نظرية القصة –تحليلاً وتطبيقاً- سمير المرزوقي، جميل شاكر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986م.
~ معجم السرديات، مجموعة من المؤلفين، إشراف: محمد القاضي، اشتركت في نشرها مجموعة كبيرة من دور النشر، الطبعة الأولى، 2010م.
~ النقد التطبيقي التحليلي، د. عدنان خالد عبدالله، دار الشؤون الثقافية العامة، وزارة الثقافة والإعلام، الطبعة الأولى، بغداد، 1986م.
~ الوجيز في دراسة القصص، لين أولتنبيرد وليزلي لويس، ترجمة: عبدالجبار المطلبي، منشورات دائرة الشؤون الثقافية والنشر، بغداد، 1983، (د.ط).
~ Russell, Bertrand, Human, knowledge. N. Y. Simon & Schuster, 1984.
مواقع الأنترنيت:
~ الرواية والزمن، ماريو بارجاس يوسا، ترجمة: بسمة محمد عبدالرحمن، مقطع منقول عن كتاب (الكاتب وواقعه) الصادر عن المشروع القومي للترجمة بمصر،2012. http//ahmed-elhadary.blogspot.com
~ الفضــاء والـــزمــن في الرواية العربية، د. حورية الظل، موقع m.almothaqaf.com/index.php/qadaya 2009/53174.html.
~ لقاء مع سليم بركات، حاوره: عدنان حسين أحمد، لـ جريدة ( الزمان ). الموقع الألكتروني www.ahewar.ovg/debat/ show-art-asp?aid=14671.
~ المفاتيح: تحليل لبعض روايات سليم بركات، د. عباس توفيق، الموقع الألكتروني www.nashiri.net/criques-and- reviews/critiques- andanalysas/5372-2013-03-18-12-50-31.html
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.