ثنائية (اليوتوبيا – الديستوبيا) في الرواية العراقية دراسة سيميائية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1449الكلمات المفتاحية:
/الملخص
تهدف الدراسة إلى الكشف عن ثنائية ضدية (يوتوبيا- ديستوبيا) في ثلاث روايات هي: (هواء قليل) للروائي جنان جاسم حلاوي، و(نجمة البتاوين) للروائي شاكر الأنباري، و(وحدها شجرة الرمان) للروائي سليم إنطون. وذلك من خلال دراسة البنية الدلالية المتمثلة في استعمال المربع السيميائي الذي قدمته مدرسة باريس السيميائية لاسيّما رائدها غريماس[i]. تجيب هذه الدراسة عن السؤال الآتي: هل كانت المدن العراقية تمثل المدينة الفاضلة (يوتوبيا) قبل 9 نيسان 2003، وأصبحت المدينة الفاسدة أو المخيفة بعد غزو العراق (ديستوبيا). من الجدير بالذكر أن البحث عن ثيمة الديستوبيا في الروايات العربية والعراقية قد أغفلتها كثير من الدراسات السردية الحديثة.
[i]لساني فرنسي من أصل لتواني، ولد عام 1917، مؤسس مدرسة باريس السيميائية له العديد من الأبحاث والكتب في السيمياء السردية توفي عام 1992. جون ليتشه، خمسون مفكرا أساسيا معاصرا، من البنيوية إلى ما بعد البنيوية، تر: فاتن البستاني، مركز دراسات الوحدة العربية، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2008، ينظر: ص270- 271.
التنزيلات
المراجع
2- أحمد عبد الرزاق، سجالية القوة والضعف، روايات عبده خال دراسة سيميائية، جامعة الملك سعود، كرسي الأدب، السعودية، ط1، 2015.
3- جنان جاسم حلاوي، هواء قليل، رواية، دار الآداب، بيروت، ط1، 2009.
4- جميل صليبا، المعجم الفلسفي، دار الكتاب الكتاب اللبناني، بيروت، 1982.
5- جون ليتشه، خمسون مفكرا أساسيا معاصرا، من البنيوية إلى ما بعد البنيوية، تر: فاتن البستاني، مركز دراسات الوحدة العربية، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2008.
6- رشيد بن مالك، مقدمة في السيمياء السردية، دار القصبة للنشر، الجزائر،(د-ط)، 2000.
7- سمير المرزوقي وجميل شاكر، مدخل إلى نظرية القصة القصيرة، مشروع النشر المشترك، دار الشؤون الثقافية، الدار التونسية للنشر، 1986.
8- سنان أنطون، وحدها شجرة الرمان، رواية، منشورات الجمل، 2013.
9- شاكر الأنباري، نجمة البتاوين، رواية، دار المدى للثقافة والنشر، ط1، 2010.
10- عبد الحميد بورايو، التحليل السيميائي للخطاب السردي ، نماذج تطبيقية، دار المغرب للنشر والتوزيع، (د- ط).
11- غريماس، في المعنى، دراسة سيميائية، تعريب: نجيب غزاوي، مطبعة الحداد، اللاذقية، (د-ط)، (د-ت).
12- محمد مفتاح، حول مبادئ سيميائية، مجلة علامات، العدد: 16، 2004.
13- معد فياض، المليشيات في العراق إلى.. أين؟، جريدة الشرق الأوسط، العدد: 10090، 14 يوليو، 2006.
المواقع الألكترونية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.