الأبنية العجائبية في النصوص السردية القرآنية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1445الكلمات المفتاحية:
/الملخص
مع تسارع الاهتمام بالعجائبي والغرائبي والفنطاسي كونه سمة من سمات الأدب ألان, وخاصة الشكل الروائي الذي اخذ يتجه حثيثا لتمثل الفنطاسيا والعجائبية لغرض الإشارة الى الواقع بما هو غير واقعي ولامعقول, نجد من المهم تتبع هذا الطابع في المرويات العربية , بالذات التراثية منها , ولعل القرأن الكريم يقف في المقدمة إذ لا تخفى اهميته وقدسيته وإعجازه , فهو الدستور الإلهي الذي يقوم جزء كبير منه على السرد والقصّ والحكي , العجائبي بالذات الذي يستند الى القدرة الإلهية ويصدر عنها بالطبع, آثرنا أن نقدم وبشكل مختصر بعض أوجه العجائبية في القرأن الكريم والأبنية التي يتشكّل منها , مع الإشارة الى أن هذه الدراسة ليست مسحا شاملا لكل أنماط العجائبية فيه , وإنما هي تقديم لنماذج عنها , فجاءت بمدخل وخمس مسائل , كل مسألة مثلت نمطا من أنماط العجائبية في القرأن الكريم, مع خاتمة وقائمة ببعض المصادر , عسى أن تكون قد لفتت الى قضايا مهمة تتعلق بهذا الكتاب الجليل .والله من وراء القصد.
التنزيلات
المراجع
2- أسماء الزمان في القرأن الكريم, دراسة دلالية, رسالة ماجستير, محمود يوسف عبد القادر عوض, جامعة النجاح, 2009.
3- جماليات المكان في القرأن الكريم, محمود احمد عبد الجواد, مجلة الوعي الإسلامي, وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية, الكويت , العدد 56, فبراير, مارس, 2011.
4- روح المعاني في تفسير القرأن العظيم والسبع المثاني,ابو الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي البغدادي (ت 1270) ضبط وتصحيح, علي عبد الباري عطية, دار الكتب العلمية , بيروت , لبنان, ط1, 1423, 2002.
5- السرد العربي القديم البنية السيوسيوثقافية والخصوصيات الجمالية , د عبد الوهاب شعلان, الجزائر, www.startimes.com
6- عجائبية الرؤيا عند يوسف عليه السلام , وداد مكاوي حمود, مجلة جامعة بابل , العلوم الانسانية, م2.
7- العجائبي بين الأسطوري والديني, عبد السلام شرماط, موقع مؤمنون بلا حدود,
www.mominoun.com
8- العجائبية في الرواية الجزائرية, الخامسة علاوي, دار التنوير, الجزائر, ط1, 2012
9- فن كتابة الفنتازيا والخيال العلمي ,ليزا توتلي, ترجمة, كمال الدين حسين,الدار المصرية اللبنانية, ط1, 2008.
10- قراءة معاصرة في القصّ القرأني في ضوء سورة الكهف, دعبد الباسط مراشدة, ودعبد الرحيم مراشدة, مجلة جامعة ال البيت, عمان.
11-المكان في القران الكريم , دعوة لأولي الأبصار للتأمل والاعتبار, د عبد الرحمن الحطيبات, موقع رابطة أدباء الشام wwwodabasham.net
12-هوية العلامات في العتبات وبناء التأويل, شعيب حليفي, دار الثقافة , الدار البيضاء,
ط1, 2005.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.