الرؤية النقدية للإبداع الشعري في التراث النقدي عند العرب
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1439الكلمات المفتاحية:
/الملخص
يتمثّل الإبداع الشعري في النصوص الشعرية ، التي تمتلك قدرات دلالية متجدّدة، تحتاج إلى التأمّل والتروّي ، لكشفها والتمتّع بأجوائها الفنية، التي تُثير فكر المتلقّي وانفعاله ومتعته. وتتولّد الإثارة في الإبداع الشعري بسبب الارتقاء الفني للغة النصّ، التي هي لغة مجازية عصيّة على التحديد والتقنين، منفتحة على الاحتمال والتأويل([i]). ومن هنا تأتي صعوبة تتبّع أثر الإبداع الشعري في معايير التراث النقدي التي ظلّت تتعامل بحذر شديد مع لغة النص المجازية([ii]).
يُثير طرح ((مفهوم الإبداع الشعري)) تساؤلات كثيرة في المصطلح والمنهج، ولعل في مقدمتها، ما هو الأفق الدلالي لمصطلح ((الإبداع)) ؟ وهل ثمة فرق بين الإبداع والبديع؟ ثمّ هل كان للإبداع حضور في المعيار النقدي القديم؟ وهل هناك شعر إبداعي وآخر لن يحظى بهذا الوصف؟ وإذا سلّمنا بذلك ، ما هي القيم الشعرية التي تفرّق بين الاثنين ؟ وما هي ضرورة تخصيص وصف الإبداع بالشعري؟
الدلالة اللغوية للإبداع : من بَدَع بدعاً وابتدعه : أنشأه وبدأه وأبدعتَ الشيء اخترعته لا على مثال سابق ، وبدُع بَدَاعه بُدُوعاً صار غاية في صنعته ، والبديع المُحدَث العجيب ، وأبدع الشاعر جاء بالبديع .
وتكاد تتفق المعاجم اللغوية والنقدية([iii]) على منح الإبداع دلالات تدور في إطار الاختراع والابتكار ، وبما يمنح النتاج الإبداعي الأوصاف الآتية :
- الجدة 2. البراعة والغرابة 3. الأصالة
وهي مفردات ترفد الدلالة الاصطلاحية للإبداع ، التـي صارت مرادفة لمفهوم الخلق الفني للنص الشعري، وتفرّد مبدعه في إقامة علاقات لغوية غير مألوفة في سياق مجازي ، يصوّر من خلاله رؤيته الجديدة للعالم والواقع الذي يعيشه.
أمّا مصطلح (البديع) ، فلا يخرج في دلالته اللغوية عن معنى (الإبداع) ، غير أن التراث النقدي سعى إلى اختزال دلالته الاصطلاحية ، ليكون عنواناً للشعر الجديد الذي بدأه بشار بن برد ، وبلغ ذروته على يد أبي تمّام ، إذ تمثلت جدته عند الناقد القديم في كثرة استخدامه للفنون البلاغية ، التي لا تتعدى وظيفتها عنده تزيين الكلام وتحسينه ، في إطار تقليد النموذج الشعري القديم([iv]) .
ولا ينكر التفكير النقدي القديم أن الإبداع الشعري هو الإتيان بالجديد، ((من لطائف الابتداع... أبكارٌ لم تفترعها الأسماع، يصبو إليها القلب والطّرف))([v])، وهو جوهر الشعر وسرّه([vi])، والمنطلق الذي يمنح منتج النص صفة الشاعر أو يسقطها عنه([vii])،غير أن هذا الجديد ظلّ يتجلّى في عرف التراث النقدي في نموذجين إبداعيين:
الأول : نتاج شعري مقيد بوجوب ترسّم طريقة الشعر القديم ، المُتجسّد بنموذج (الشعر الجاهلي) ، ولا يجوز الابتعاد عن نهجه في بناء لغته وإنتاج صوره ، فهو جديد بلباس تقليدي([viii]) ليس من الإبداع في شيء ، ويدخل ضمن هذا النمط الشعري ، الأبيات التي لم تتحرّر دلالات ألفاظها من مدلولاتها ، فلم ترقَ تراكيب لغتها إلى المستوى المجازي ، الذي يكون التأويل مفتاحاً لقراءتها .
والثاني : خلق شعري يسعى إلى التمرّد على هذه القاعدة ، والإتيان بما لم تجر العادة بمثله([ix]) ، فقدّم نموذجاً شعرياً أصيلاً ، اعتمد الفكر ولم يركن لسهولة التقليد ، فهو يدخل حقاً في دائرة الجديد ، الذي يستحق تسمية الإبداع . غير أنّ النقاد القدماء قد ترددوا في قبوله ، ووصفوه بالغرابة والإبهام والإحالة ، وبما يوحي بذمه والتندّر عليه ، وبعدم جدواه([x])، وحتى تكفيره([xi]). وهو في الواقع النتاج الشعري الذي استثمر طاقات اللغة التوليدية ، القادرة على منحه صفة التجدد . إنه جديد متحرر من سلطة العرف التقليدي وثائر عليها([xii]) .
وفي ضوء هذا التصنيف النقدي للحصيلة الشعرية ، نستطيع القول إن هناك شعراً إبداعياً ، وآخر يقع خارج أجواء الإبداع ، غير أنه لن يفقد صفة الشعر
([i]) لقد أسس هذا الانفتاح اللغوي مبدأ نقدياً يقول : ((شيئان لا نهاية لهما البيان والجمال)) المثل السائر: 1/57.
([ii]) فالآمدي – مثلاً – يُريد للمجاز ألاّ يخرج عن وظيفة الحقيقة المتمثّلة بالفائدة إذ يقول: ((إن الكلام إنما هو مبني على الفائدة في حقيقته ومجازه)) الموازنة : 1/191 , ويعلّق القاضي الجرجاني على لغة الشعر المجازية بقوله: ((ومتى أُتبع فيها الرخص، وأجريت على المسامحة، أدت إلى فساد اللغة ، واختلاط الكلام)) الوساطة: 433.
([iii]) ينظر اللسان مادة (بدع) ، معجم النقد العربي القديم : 1/70 ، المصطلح النقدي في نقد الشعر : 64 ، كما ينظر تحليل مفهوم الإبداع في إشكاليات الفكر العربي المعاصر : 54 .
([iv]) ينظر تتبع دلالة مصطلح (البديع) في الشعر الجاهلي والقرآن الكريم والحديث النبوي ، وفي أبرز كتب التراث العربي حتى القرن السابع الهجري ، في بديع القرآن : 8-32 .
([v]) زهر الآداب : 1/4 ، وفي قوله تأكيد على علاقة الإبداع الشعري بإعمال الفكر .
([vi]) يشير مصطلح جوهر الشعر عند الجاحظ إلى الإبداع في النص الشعري ، ينظر الحيوان : 3/131 ، البيان والتبيين : 4/24 ، وقد وُصف الجاحظ في بحثه عن جوهر الشعر ، بأنه غاص على سرّ الشعر ، ينظر الكشف عن مساوئ المتنبي : 223-224 ، وسر الشعر عند حازم القرطاجني لا يوجد إلاّ في الشعر المبتكر ، وهو سرٌ لطيف يستخرج من مكامن الشعر ، ينظر منهاج البلغاء وسراج الأدباء : 192-196 .
([vii]) يستبعد ابن فارس صفة الشاعر عمّن يتحرى الصدق في نظمه ، ولا يأتي فيه بأشياء لا يمكن كونها البتة ، ينظر الصاحبي في فقه اللغة : 480 ، ويقول ابن رشيق : ((إذا لم يكن عند الشاعر توليد معنى ولا اختراعه أو استظراف لفظه وابتداعه أو زيادة فيما أجحف غيره من المعاني ... كان اسم الشاعر عليه مجازاً لا حقيقة)) ، العمدة : 1/116 .
([viii]) ينظر كتاب البديع : 1 ، 3 ، 58 . إذ ركّز ابن المعتز في كتابه على تأكيد هذا المعنى ، من خلال ما ساقه من شواهد شعرية كثيرة .
([x]) نستثني من ذلك جهود عبد القاهر الجرجاني القيّمة ، في الكشف عن موضوعات الإبداع الشعري تنظيراً وتطبيقاً في كتابيه : أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز .
([xi]) من بين الشعراء الذين اتهموا بالكفر بسبب شعرهم أبو نواس ، ينظر الشعر والشعراء : 2/807 ، وعلي بن جبلة العكوك ، ينظر طبقات الشعراء : 172 .
([xii]) فأبو نواس – مثلاً – يدعو إلى التحرر من نموذج الشعر الجاهلي في قوله :
صفة الطلول بلاغة القدم
وإذا وصفـت الشــيء متبعـــاً
فاجعل صفاتك لابنة الكرم
لم تخــلُ مـن زللٍ ومـن وهــم
ينظر أخبار أبي تمام : 16 ، 17 ، ولأبي نواس أشعار أخرى في هذا الخصوص ، ينظر العمدة : 1/231 ، 232، والبيتان في ديوانه : 2/311 ، 313 .
التنزيلات
المراجع
2. أخبار أبي تمام ، أبو بكر الصولي (ت335هـ) ، تحقيق محمد عبده عزام وصاحبيه ، دار الآفاق الجديدة بيروت ط3 ، 1980م .
3. أخبار البحتري ، أبو بكر الصولي (ت335هـ) ، تحقيق د. صالح الأشتر ، مطبوعات المجمع العلمي العربي بدمشق 1958م .
4. أسرار البلاغة ، عبد القاهر الجرجاني (ت471هـ)، تحقيق محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي ط1 القاهرة 1991م.
5. الإسلام والشعر ، د. سامي مكي العاني ، عالم المعرفة الكويت ، 1983م .
6. الإسلام والشعر ، يحيى الجبوري ، مطبعة الإرشاد 1964م .
7. الاشتقاق ، ابن دريد الأزدي (ت321هـ) ، تحقيق عبد السلام هارون، منشورات مكتبة المثنى ، بغداد .
8. إشكاليات الفكر العربي المعاصر ، د. محمد عابد الجابري ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت .
9. إعجاز القرآن ، أبو بكر الباقلاني (ت403هـ) ، تحقيق السيد أحمد صقر ، دار المعارف ط5 ، 1981م .
10. الاقتضاب في شرح أدب الكتاب ، أبو محمد البطليوسي (ت521هـ) ، تحقيق د. حامد عبد المجيد وصاحبه ، دار الشؤون الثقافية بغداد 1990م .
11. أمالي المرتضى ، الشريف المرتضى الموسوي العلوي (ت436هـ) ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، لبنان .
12. البديع (كتاب البديع) عبد الله بن المعتز ، (ت296هـ)، تحقيق اغناطيوس كراتشقوفسكي، دار المسيرة ، بيروت ط3، 1982م .
13. البديع في البديع ، أسامة بن منقذ ، تحقيق عبد مهنّا ، دار الكتب العلمية بيروت 1987م .
14. بديع القرآن ، ابن أبي الأصبع المصري (ت654هـ)، تحقيق حنفي محمد شرف، دار نهضة مصر القاهرة ، ط2 .
15. البيان والتبيين ، أبو عثمان الجاحظ (ت255هـ) ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، مكتبة الخانجي القاهرة ط5 ، 1985م .
16. تأويل مشكل القرآن ، ابن قتيبة الدينوري (ت276هـ) ، تحقيق السيد أحمد صقر، دار إحياء الكتب العربية 1954م .
17. جمهرة أشعار العرب ، أبو زيد القرشي ، تحقيق د. محمد علي هاشمي ، دار القلم دمشق 1986م .
18. حلية المحاضرة في صناعة الشعر ، أبو علي الحاتمي (ت388هـ) ، تحقيق د. جعفر الكتاني ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1979م .
19. الحماسة ، أبو تمام الطائي ، تحقيق د. عبد الله بن عبد الرحمن عسيلان ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، 1981م .
20. الحيوان ، أبو عثمان الجاحظ ، تحقيق عبد السلام هارون ، دار الجيل بيروت ، 1988م .
21. خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، عبد القادر البغدادي (ت1093هـ) ، تحقيق عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، ط2 ، القاهرة.
22. الخصائص، أبو الفتح بن جني ، تحقيق محمد علي النجار ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد 1990م .
23. دلائل الإعجاز ، عبد القاهر الجرجاني ، تحقيق محمود محمد شاكر ، مكتبة الخانجي ، ط3 ، مصر 1992م .
ـــ (ديوان)
24. امرؤ القيس (ديوان) ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف ط4 مصر 1984م .
25. البحتري (ت284هـ) (ديوان) شرحه وضبطه وقدم له إيمان البقاعي، مؤسسة الأعلمي للطباعة ط1 بيروت 2001م .
26. بشار بن برد (ت167هـ) (ديوان) جمع وتحقيق السيد بدر الدين العلوي ، دار الثقافة بيروت 1983م .
27. أبو تمام (ت231هـ) (ديوان) شرحه وضبطه وقدم له إيمان البقاعي ، مؤسسة الأعلمي للطباعة للمطبوعات بيروت 2000م .
28. حسان بن ثابت (ت54هـ) (ديوان) ضبطه وصححه عبد الرحمن البرقوقي ، دار الأندلس ط3 بيروت 1983م .
29. السيد الحميري (ديوان) ، حققه وضبطه ضياء حسين ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ط1 ، 1999م .
30. طرفة بن العبد (ديوان) ، تحقيق د. على الجندي ، دار الفكر العربي .
31. الفرزدق (ت110هـ) (ديوان) ، شرحه الأستاذ علي خريس ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ط1 بيروت 1996م .
32. كعب بن زهير (ت26هـ) (شرح ديوان) ، صنعه أبو سعيد السكري ، الدار القومية للطباعة ، القاهرة 1950م .
33. لبيد بن ربيعة (شرح ديوان) ، حققه وقدم له د. إحسان عباس ، مطبعة حكومة الكويت 1962م .
34. المتنبي (ديوان) المسمى الفسر، شرح أبو الفتح بن جني، تحقيق د. صفاء خلوصي، دار الشؤون الثقافية ط1 بغداد 1977م .
35. ابن ميادة الرمّاح المعرّي (ت149هـ) (شعر)، جمع وتحقيق محمد نايف الدليمي، مطبعة الجمهور الموصل 1970م .
36. النابغة الجعدي (شعر) (ت نحو50هـ)، منشورات المكتب الإسلامي ط1 دمشق.
37. أبو نوّاس (ت195هـ) (ديوان) شرحه وضبطه وقدم له علي العسيل، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات بيروت 1997م .
38. زهر الآداب وثمر الألباب ، أبو إسحاق الحصري القيرواني (ت413هـ) تحقيق علي محمد البجاوي ، دار إحياء الكتب العربية ط1 ، 1953م .
39. شرح ديوان الحماسة ، أبو علي المرزوقي (ت421هـ) ، تحقيق أحمد أمين وعبد السلام هارون ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ط2 القاهرة .
40. الشعر والشعراء ، ابن قتيبة الدينوري ، تحقيق أحمد محمد شاكر ، دار المعارف ط2 مصر .
41. الصاحبي في فقه اللغة ، أبو الحسن أحمد بن فارس ، تحقيق الشيخ أحمد صقر، مؤسسة المختار للنشر ط1، 1953م .
42. الصناعتين (كتاب الصناعتين) ، أبو هلال العسكري (ت395هـ) ، تحقيق محمد علي البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، المكتبة العصرية بيروت 1986م .
43. ضرائر الشعر ، ابن عصفور الاشبيلي ، تحقيق السيد إبراهيم محمد ، دار الأندلس القاهرة ط1 ، 1980م
44. طبقات الشعراء ، عبد الله بن المعتز ، تحقيق عبد الستار أحمد فراج ، دار المعارف القاهرة 1981م .
45. طبقات فحول الشعراء ، محمد بن سلام الجمحي (ت231هـ) ، تحقيق محمود محمد شاكر ، مطبعة المدني القاهرة 1974م .
46. الأعلام ، الزركلي ، دار العلم للملايين ط15 لبنان 2002م .
47. العقد الفريد ، ابن عبد ربه الأندلسي (ت327هـ)، شرحه وضبطه أحمد أمين وصاحباه ، دار الكتاب العربي ، بيروت 1983م .
48. العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، أبو علي بن رشيق القيرواني (ت456هـ) حققه محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة السعادة ط2 مصر 1955م .
49. عيار الشعر ، ابن طباطبا العلوي (ت322هـ)، تحقيق د. عبد العزيز بن ناصر المانع ، مكتبة الخانجي القاهرة .
50. غريب القرآن في شعر العرب، وسؤالات نافع بن الأزرق إلى عبد الله بن عباس، تحقيق محمد عبد الرحيم وأحمد نصر الله، مؤسسة الكتب الثقافية ط1، 1993م .
51. فحولة الشعراء ، الأصمعي (ت216هـ)، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي وطه محمد الزيني، المطبعة المنيرية ط1 القاهرة 1953م .
52. الفلك الدائر على المثل السائر ، ابن أبي الحديد (ت656هـ) ، منشورات دار الرفاعي الرياض ط2 ، 1984م .
53. في الشعر ، أرسطو طاليس ، حققه وترجمه د. شكري محمد عياد ، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر القاهرة 1967م .
54. قراءة جديدة لتراثنا النقدي ، أبحاث ومناقشات الندوة التي أقيمت في نادي جدة الأدبي الثقافي من 19-24/11/1988م . منشورات النادي الأدبي الثقافي بجدة 1990م .
55. قضية الإسلام والشعر، إدريس الناقوري، دار الشؤون الثقافية ط2 بغداد 1986م.
56. الكامل ، أبو العباس المبرد ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار الفكر العربي القاهرة .
57. كلام البدايات ، أدونيس ، دار الآداب ط2 1989م .
58. ما يجوز للشاعر في الضرورة ، القزاز القيرواني ، تحقيق المنجي الكعبي ، الدار التونسية للنشر .
59. المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، ضياء الدين بن الأثير (ت637هـ)، تحقيق د. أحمد الحوفي ود. بدوي طبانه ، منشورات دار الرفاعي ، الرياض 1983م .
60. مجالس العلماء ، أبو القاسم الزجاجي ، تحقيق عبد السلام هارون ، مطبعة المدني ط2 ، القاهرة 1983م .
61. مختارات من قطب السرور في أوصاف الأنبذة والخمور ، إبراهيم بن القاسم الرقيق القيرواني (ت بعد 417هـ) مؤسسة الانتشار العربي ط1 ، 2008م .
62. المصطلح النقدي في نقد الشعر ، إدريس الناقوري ، دار النشر المغربية ، الدار البيضاء 1982م .
63. معجم الشعراء ، أبو عبيد ا
64. نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين ، د. ألفت الروبي ، دار التنوير للطباعة والنشر بيروت .
65. الوساطة بين المتنبي وخصومه ، القاضي الجرجاني (ت392هـ) ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي . مطبعة عيسى البابي الحلبي مصر لله المرزباني (ت384هـ) ، تحقيق عبد الستار أحمد فراج ، مكتبة عيسى البابي الحلبي 1960م .
66. معجم النقد العربي القديم ، د. أحمد مطلوب ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 1989م .
67. مفهوم الأدبية في التراث النقدي ، توفيق الزيدي، سراس للنشر، تونس 1985م .
68. مقدمة ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون (ت808هـ) ، تحقيق علي عبد الواحد وافي ، مكتبة نهضة مصر القاهرة .
69. منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، أبو الحسن حازم القرطاجني (ت684هـ) ، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة ، دار الكتب الشرقية .
70. الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري ج3 ، أبو القاسم الآمدي (ت370هـ)، دراسة وتحقيق عبد الله حمد محارب ، مكتبة الخانجي القاهرة ، 1990م .
71. الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري ج1،2 ، أبو القاسم الآمدي ، تحقيق السيد أحمد صقر ، دار المعارف 1961م .
72. الموشح مآخذ العلماء على الشعراء في عدة أنواع من صناعة الشعر ، أبو عبيد الله المرزباني (ت384هـ) ، تحقيق علي محمد البجاوي ، دار الفكر العربي .
73. الموقف من الحداثة ومسائل أخرى ، عبد الله الغذامي ، دار البلاد ط1 جدة 1987م .
74. نزهة الألباء في طبقات الأدباء، كمال الدين الأنباري، تحقيق أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية ط1، 2003م .
75. نضرة الأغريض في نصرة القريض ، المظفر بن الفضل العلوي ، تحقيق نهى عارف الحسن ، دار صادر بيروت 1995م .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.