تحليل دلالي إدراكي لقصيدة "الفردوس المفقود" لملتن
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1437الكلمات المفتاحية:
/الملخص
إن حقل معالجة اللغة الطبيعية قد قطع أشواطا كبيرة في المعالجة الحاسوبية للغة القياسية، إلا أن معالجة لغة الشعر مازالت تشكل صعوبة بالغة. لقد بات من الطبيعي في سعينا إلى فهم اللغة البشرية أن نستجمع معاني الكلمات منفردة وونضعها في إطار وحدات دلالية أوسع تشكل في مجملها ما يمكن أن يفهم على أنه فكرة كاملة. أما فهم قصيدة ما فتحتاج إلى معالجة تأويلية وتفعيل استراتيجيات عقلية مختلفة لاستيعاب الكلمات الواردة فيها.
يهدف البحث الحالي إلى استكشاف الأسس الإدراكية والدلالية التي تستند إليها رائعة الشاعرالإنكليزي ملتن "الفردوس المفقود" بناءً على بعض الأطر النظرية وأسس تحليل المعطيات وفق الآليات التجريبية. تفترض الدراسة أطروحة مفادها أن الأساليب البلاغية ليست أدوات لغوية تقتصر وظيفتها على الزخرفة وأداء غرض أدبي, بل هي أدوات عقلية لا مناص من اللجوء إليها لأجل تحقيق الإدراك. بعد رصدها لمكانة الأساليب البلاغية في البنية الإدراكية للإنسان, بدأت الدراسات الحديثة تبتعد بخطى واثقة عن الرأي القائل بأن اللغة المجازية تجسد انزياحا عن العرف اللغوي السائد.
من المسائل التي لطالما تطرح في الأدب والتي آثرنا تناولها هنا هو مدى تفاعل مفهوم ما يسميه جبز (1994) ب"شاعرية العقل" مع المعرفة اللغوية والمعرفة الالغوية. أي العلاقة بينها وبين الجانبين الدلالي والتداولي في اللغة. إن من أبرز ما توصل إليه البحث هو أن الظواهر الدلالية الإدراكية التي تشكل دعامة عبارة مجازية ما لاتشكل صنفا طبيعيا داخلا في تكوين العبارة بقدر ما هي مزيج من المواد الدلالية والتداولية التي لا مناص من مزجها لإظاهر العبارة المجازية بالشكل اللغوي الذي تظهر عليه
التنزيلات
المراجع
• Bradford, R. (2001). The complete critical guide to John Milton. London: Routledge
• Clausner, T. C., & Croft, W. (1999). Domains and image-schemas. Cognitive Linguistics 10, pp. 1-31.
• Croft, W., & Cruse, D. A. (2004). Cognitive linguistics. Cambridge: Cambridge University Press.
• Evans, V. (2007). A glossary of cognitive linguistics. Edinburgh: Edinburgh University Press.
• Evans, V., & Green, M. (2006). Cognitive linguistics: An introduction: Edinburgh: Edinburgh University Press.
• Fauconnier, G. (1994). Mental spaces. Cambridge: Cambridge University Press.
• Ferrando, I. N. (1998). A cognitive semantics analysis of the lexical units at, on, and in in English. (Unpublished doctoral dissertation). Universitat Jaume I: Department de Filologia Anglesa I Romanica.
• Fillmore, C. (1982). Frame semantics. In The Linguistic Society of Korea (Ed.). Linguistics in the Morning Calm (pp. 111-137). Seoul: Hanshin Publishing Company.
• Geeraerts, D. (2006). A rough guide to cognitive linguistics. Cognitive Linguistics Research, 34, 1-28.
• Hampe, B. (2005). Image schemas in cognitive linguistics: Introduction. Cognitive Linguistics Research, 29, 1-12.
• Johnson, M. (1987). The body in the mind. Chicago: University of Chicago Press.
• Lakoff, G. (1987). Women, fire and dangerous things: What categories reveal about the mind. Chicago: University of Chicago Press.
• Langacker, R. W. (1993). Universals of construal. Proceedings of the Annual Meeting of Berkeley Linguistic Society, 14, Berkeley: BLS, 447-463.
• Langacker, R. W. (1987). Foundations of cognitive grammar vol. 1: Theoretical prerequisites. Stanford: Stanford University Press.
• Lewalski, B. K. (2003). The life of John Milton: A critical biography. (Revised Edition). London. Blackwell Publishing.
• Mitchell, R. (1984). John Milton's Paradise Lost. (n.p.): Barron's Education Series, Inc.
• Mitlon, J. Paradise Lost. Retrieved on May 2nd, 2014 from http//www.planetpdf.com.
• Saeed, J. I. (2003). Semantics (2nd ed.). Malden, MA: Blackwell Publishing.
• Stockwell, P. (2002). Cognitive poetics: An introduction. London: Routledge.
• Taylor, J. R. (1989). Linguistic categorization: Prototypes in linguistic theory. Oxford: Oxford University Press
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.