التوافق النفسي لدى أطفال الرياض وعلاقته بالسلوك العدواني
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1431الكلمات المفتاحية:
/الملخص
يستهدف البحث الحالي إلى الكشف عن التوافق النفسي لدى أطفال الرياض وعلاقته بالسلوك العدواني وشملت عينة البحث (120) طفلاً وطفلة من أطفال الرياض للعام الدراسي 2013 -2014 ولتحقيق أهداف البحث تم استعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد ، واستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة لقياس التوافق النفسي وقياس السلوك العدواني واستعمال معامل ارتباط بيرسون لتعّرف العلاقة بين التوافق النفسي والسلوك العدواني ، وتم استخراج صدق المقياس وثباته. وكانت نتائج البحث وجود إرتباط عكسي إذ كلما زاد التوافق النفسي قّلّ السلوك العدواني لدى أطفال الرياض، وكان الاناث لديهم توافق نفسي أفضل من الذكور، أما بالنسبة للسلوك العدواني فكان عند الذكور أعلى منه عند الاناث ، وأسفرت النتائج ان أطفال مرحلة الروضة لديهم توافق نفسي وعدم وجود سلوك عدواني لديهم بعكس أطفال مرحلة التمهيدي.
وأخيراً قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات لدراسات أخرى.
التنزيلات
المراجع
2) الآلوسي، وفاء طاهر عبد الوهاب عبد الغني (1999): أثر برنامج تدريبي لتخفيف السلوك العدواني والاتكالي وزيادة النمو اللغوي لدى الاطفال المتخلفين عقلياً، جامعة بغداد، كلية الاداب، رسالة ماجستير منشو
3) ابراهيم،عبد الله، وعبد الحميد واخرون(1994):العدوانية وعلاقتها بموضع الضبط وتقدير الذات، مجلة علم النفس ، العدد3، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
4) أحمد، سهير كامل (2003): أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، القاهرة ، مركز الاسكندرية للكتاب.
5) ألفت،محمد حقي(1983): علم النفس المعاصر، الاسكندرية ،جمهورية مصر العربية.
6) البياتي ،عبد الجبار توفيق وزكريا زكي اثناسيوس ،الاحصاء الوسيطي و الاستدلالي في التربية وعلم النفس ، بغداد ، مطبعة الثقافة العمالية .
7) الجنابي، جوري معين علي(2002): التوافق النفسي الاجتماعي لطفل الروضة وعلاقته ببعض المتغيرات المتعلقة بالام في أثناء الحمل والولادة، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات.
8) دافيدوف، لندا (1983 ) : مدخل علم النفس ، ترجمه سيد الطواب وأخرون ، دارما كجر وهيل للنشر ،القاهرة .
9) الداهري، صالح حسن محمد والعبيدي، ناظم هاشم (1999): الشخصية والصحة النفسية، ط1، أربد، الكندي للنشر والتوزيع.
10) الداهري، صالح حسن محمد ،و الكبيسي ،وهيب عبيد (1999 ) : علم النفس العام.
11) الزبيدي ،كامل علوان ،والشمري ، جاسم فياض (1999 ) : علم النفس التوافق ، الموصل ،دار الكتب للطباعه والنشر .
12) زهران، حامد عبد السلام (1993): التوجيه والارشاد النفسي ، عالم الكتب، القاهرة.
13) زهران، حامد عبد السلام(1997):الصحة النفسية والعلاج النفسي ،ط3، القاهرة عالم الكتب.
14) السادة،جعفر علي مكي (د.ت):الصحة النفسية بين الفرد والمجتمع، مجلة الواحة ، العدد 3http://WWW.alwha.com
15) السفاسة ، محمد ابراهيم (1999):أثر برنامج ارشادي في تنمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ بطيئي التعلم ،كلية الاداب ، الجامعة المستنصرية ، رسالة ماجستير غيرمنشورة.
16) السوداني ،يحي محمد سلطان (1990): قياس التوافق النفسي الاجتماعي لأبناء الشهداء في المرحلة المتوسة، (رسالة ماجستير غير منشورة )،كلية التربية الاولى ، جامعة بغداد.
17) شعبان، كاملة الفرج(1999): النمو الانفعالي عند الطفل، دار صفاء للنشر/ الاردن.
18) طه ،فرج عبد القادر (1980 ) : سيكولوجيه الشخيه المعوقه لانتاج في التوافق المهني والصحة النفسيه ، مجموعه علم النفس الانساني ،القاهرة ،مكتبة الافانجي .
19) طه، فرج عبد القادر(1993): موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، ، دار سعاد الصباح، الكويت.
20) عباس ،فيصل (1982 ) : الشخصيه في ضوء التحليل النفسي ، دار المسيرة ، بيروت .
21) عبد الخالق،أحمد (1985 ) : الاختبارات الشخصية ، ط2 ،القاهرة دار المعرفة الجامعية .
22) العطية، عبد الله محمد(2002): فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي في حفظ بعض اضطرابات القلق الشائعة لدى عينة من الاطفال بدولة قطر، مجلة مركز البحوث التربوية، العدد21، قطر.
23) علوان، طلال غالب(2007): تطور مظاهر السلوك العدواني عند الاطفال من وجهة نظر معلميهم، مجلة مركز البحوث النفسية ، العددان 14،15.
24) علي، سيناء أحمد(2003):السلوك العدواني وعلاقته بالذكاء والجنس لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال، رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
25) عودة ،أحمدسليمان والخليلي و أخرون (1988 ) : االاحصاء للبحث والعلوم الانسانية في التربية ،عمان ،الاردن ،دار الفكر للنشر والتوزيع .
26) عويس ، عفاف أحمد(1994): التعامل مع الاطفال— فن— موهبة ،ط1، القاهرة، مكتبة الزهراء.
27) فروم، أريك (1989): الانسان بين الجوهر والمظهر نمتلك أو نكون ، ترجمة سعدي زهران، عالم المعرفة، الكويت.
28) فهمي ، مصطفى(1979):التوافق النفسي والاجتماعي ،مكتبة الخانم ، القاهرة.
29) لازاروس، ريتشارد(1981): الشخصية، ترجمة سيد محمد غنيم ، مراجعة محمد عثمان النجاتي،ط1،بيروت دار الشروق.
30) محمد، عادل عبد الله(1999): نمو طفل الروضة، القاهرة دار الرشاد.
31) مدانات، لوجين (2001): تربويات، ط1، الجزء الخامس ،مجدلاوي.
32) الميلادي، سميرة، وحنان مدحت (1989): رياض الاطفال في الوطن العربي بين الواقع والمستقبل ، المجلس الوطني للطفولة والتنمية، مصر.
33) هابط، محمد السيد (1985): التكيف والصحة النفسية، ط2، القاهرة.
34) هانت، سونياهانت، وهبلن، جنيفر(1988): نمو شخصية الفرد والخبرة الاجتماعية ،ط1.
35) وزارة التربية (1990): الاهداف التربوية في القطر العراقي ، ط2 مطبعة وزارة التربية،بغداد.
37-Dian, E.P..&sally,W.(1978): Human development, Kosaido,CO.Ltd, Torque.
38- Steinmetz, (1987): Family violence: sussman M. B& steimetz&.(red),Hand book of Moriage and the family.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.