الوظيفة التنفيذية وعلاقتها بالحساسية للمشكلات لدى الطلبة المتميزين والاعتياديين دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1430الكلمات المفتاحية:
/الملخص
استهدف البحث الحالي الاهداف الاتية :
1-قياس الوظيفة التنفيذية لدى الطلبة المتميزين .
2- قياس الوظيفة التنفيذية لدى الطلبة الاعتياديين .
3- تعرف الفروق في الوظيفة التنفيذية على وفق متغيري الجنس (ذكور ، واناث ) ونوع الدراسة ( متميزين ، واعتياديين ).
4- قياس الحساسية للمشكلات لدى الطلبة المتميزين .
5- قياس الحساسية للمشكلات لدى الطلبة الاعتياديين .
6- تعرف الفروق في الحساسية للمشكلات على وفق متغيري الجنس ( ذكور واناث ) ونوع الدراسة ( متميزين ، واعتياديين ) .
7- تعرف العلاقة بين الوظيفة التنفيذية والحساسية للمشكلات لدى الطلبة المتميزين والاعتياديين.
تحقيقاً لاهداف البحث اعدت الباحثة مقياس الوظيفة التنفيذية ومقياس الحساسية للمشكلات بشقيه ( أ- ب ) وكما يأتي :
-1تم صياغة (30)فقرة تصف الوظيفة التنفيذية موزعة بواقع (6) فقرات على (5)مجالات .
2- تم صياغة (12) موقفاً سلوكياً تصف الحساسية للمشكلات (أ) (الوعي المباشر)موزعة بواقع (3) فقرات على (4)مجالات .
3- تم اختيار (9) اشكال تصف الحساسية للمشكلات (ب((الوعي غير المباشر) .
اذ طبقت الباحثة المقياسين على عينة مكونة من (200)طالب وطالبة بواقع (100)طالب وطالبة من ثانويات المتميزين و(100) طالب وطالبة من ثانويات الاعتياديين للمراحل( الرابعة ، والخامسة ،والسادسة ) ذي التخصص العلمي للعام الدراسي 2015-2014. وبعد معالجة البيانات احصائياً بأستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل ارتباط بايسيريال ومعامل ارتباط فاي واختبار مربع كاي ومعادلة الفا كرونباخ وتحليل التباين الثنائي. توصلت الباحثة الى عدد من النتائج وكما يأتي:
1-عينة البحث ( الطلبة المتميزين )لديها وظيفة تنفيذية بمستوى اعلى من المتوسط النظري للمقياس .
2-عينة البحث ( الطلبة الاعتياديين ) لديها وظيفة تنفيذية بمستوى اعلى من المتوسط النظري للمقياس .
3- لايوجد فرق دال احصائياً في الوظيفة التنفيذية على وفق متغير الجنس (ذكور واناث)، يوجد فرق دال احصائياً على وفق متغيرنوع الدراسة ( متميزين ، واعتياديين ) لصالح المتميزين ، يوجد تفاعل بين متغيري الجنس ( ذكور ، واناث ) ونوع الدراسة (متميزين ، واعتياديين ).
4- عينة البحث (الطلبة المتميزين ) لديها حساسية للمشكلات بمستوى اعلى من المتوسط النظري للمقياس .
5- عينة البحث (الطلبة الاعتياديين ) لديها حساسية للمشكلات بمستوى اعلى من المتوسط النظري للمقياس .
6- يوجد فرق دال احصائياً في الحساسية للمشكلات على وفق متغير الجنس (ذكور واناث ) لصالح الاناث ، لا يوجد فرق دال احصائيا على وفق متغير نوع الدراسة ( متميزين ، واعتياديين ) ، لا يوجد تفاعل بين متغيري الجنس ( ذكور ، واناث ) ونوع الدراسة ( متميزين ، واعتياديين ).
7- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الوظيفة التنفيذية والحساسية للمشكلات لدى الطلبة المتميزين والاعتياديين.
في ضوء نتائج البحث تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات منها:
- على وزارة التربية تنمية الوعي بمفهومي الوظيفة التنفيذية والحساسية للمشكلات ودورهما الفاعل في الحياة التعليمية .
واستكمالاً للجوانب ذي العلاقة بالبحث الحالي تقدمت الباحثة بعدد من المقترحات منها :
اجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي على عينات تضم شرائح اجتماعية متباينة
التنزيلات
المراجع
- الفت ، حسين كحلة(2012) : علم النفس العصبي ، عين شمس ، مكتبة الانجلو المصرية .
- جاد الله، ايمان محمد محسن (1992): مظاهر الابداع والموهبة لدى الطلبة المتميزين اكاديمياً في الجامعة الاردنية– الجامعة الاردنية – الاردن .
- جروان، فتحي عبد الرحمن (2010) : تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ، عمان – دار الفكر للنشر والتوزيع .
- زعطوط ، رمضان (2013) : نوعية الحياة لدى المرضى المزمنين وعلاقتها ببعض المتغيرات ، جامعة قاصدي مرباح ، ورقله – كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ، رسالة محضرة لنيل شهادة دكتوراه ، علوم تخصص علم النفس الاجتماعي .
- الزيات ،فتحي مصطفى(2006) : الاسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات ، ط2 ، مصر، دار النشر للجامعات.
- عبد القوي ،سامي (2013) : علم النفس العصبي ، الاسس وطرق التقييم ، ط1، جامعة الامارات العربية .
- الكاتب ، عبد الله بن محمد (2013) : علموا الاطفال وهم يلعبون ، مجلة البيان ، العدد(311).
- الكناني ،ممدوح عبد المنعم (2005) : سيكولوجية الابداع واساليب تنميته ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- الللا، زياد كامل والزبيدي (2011): اساسيات التربية الخاصة ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع -Allen, M.J& Yen.M.M.(1979) : Introduction To Measurement Theory , California Brooks-Cola.
-Anstasi ;(1976) Psychological Testing , Macmillan New York .
-Ausubel,D. (1978); Educationel Psychology. New York; Holt Rinehart And Winston.
-Bromage , K. B. And Richard , E . M.(1981): Relationship Between what Is Remembered And Creative Problem - Solving Performance In Science Learning .Journal Of Educational Psychology , vol . (73).NO.(4).
-Costa ,A. (1985) ; A Glossary Of Thinking Skills Developing Minds ; Aresource Book For Teaching Thinking , New York .
-Ebel .R. L )1972( ; Essentials Of Educational Measurement , N.J ,prentice Hall Company ,New York.
- Guilford(1986); Creative Talents ; Their Nuture , uses And Development , Buffalo ,New York . Bearly Cimited .
-Harrison , A (1983); Language Testing , London Press . Macmillan.
-Stephen & Covy . (1989); The Habits Of Highly People . New York.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.