الكتابة: أدواتها ودلالاتها بين الثابت والمتحوّل
(الجاحظ أنموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.1428الكلمات المفتاحية:
الكتابة، الحبر، الورق، التدوين، التواصلالملخص
إنّ تاريخ الكتابة هو تاريخ الإنسان وهو يطوّر من وسائل عيشه وتقنيات سيطرته على الطبيعة وترويض توحّشها وتسخيرها لخدمته وراحته والكتابة هي صورة لهذا الإنسان في صيرورته التاريخيّة وهو يجتهد في أن يكتب وجوده على الحجر والشجر ثمّ جلود الحيوان وصولا إلى الورق الذي عرف بدوره تطوّرا مذهلا من العصور الوسطى وبعد الثورة التكنولوجيّة إلى اليوم في إخراجه على أحسن وجه شيئا فشيئا .
ننشغل في هذا المقال بالكتابة بوصفها فعلا إنسانيّا ووجوديّا استقطب اهتمام العرب القدامى، لاسيما في مجال الأدب وذلك من خلال النظر على وجه الخصوص في الفعل الكتابي في بثّه وتقبّله ومن خلال علاقته بالأدوات التقليدية المستعملة في الكتابة مثل الحبر والورق والقلم. ولم يمنعنا اعتمادنا على مدوّنة عربيّة قديمة من رصد التحوّلات التي عرفتها الكتابة بانتقالها إلى المرحلة الالكترونيّة لما في ذلك من أهميّة، لا يمكن فيها فصل الحديث عن القديم . ونعني بالكتابة في هذا السياق دلالتها الأولى التي أطلق عليها العرب القدامى تحبيرا (من الحبر) دون أن نهمل دلالتها الحافة في معنى الكتابة الإنشائيّة الإبداعيّة التي تجد أفضل تعبيرا لها في الأدب. وإذا كنّا قد انشغلنا بصفة خاصة بنظريّة العرب في الكتابة من خلال الجاحظ على وجه الخصوص وتتبّع رموز أدواتها في المتخيّل العربي الإسلامي بالتفكيك والتحليل والتأويل، فإنّنا لم نهمل الإشكالات التي تعيشها الكتابة العربيّة المعاصرة في دلالتيها المذكورتين في عصر العولمة الالكترونيّة محاولين -لفهمها- الاستفادة أكثر ما يمكن من المعارف الانتروبولوجيّة الحديثة متسلحين في ذلك بأهم المناهج التحليلية الدقيقة، لنقف على أهمّ التداعيات النفسيّة والثقافيّة -من وجهة نظر انتروبولجية- على الكاتب الباث والقارئ المتقبّل.
التنزيلات
المراجع
ابن منظور، لسان العرب، إعداد وتصنيف يوسف الخيّاط، بيروت، دار لسان العرب، المجلد الأوّل، (د. ت)
الجاحظ، رسائل الجاحظ الأدبيّة، بيروت، دار مكتبة الهلال، 1987.
محمّد بن سيرين، تفسير الأحلام، القاهرة. المكتبة التوفيقية، (د.ت).
المراجـع باللّغة العربيّة:
أوجيه مارك ، مهنة الانتروبولوجي، (ترجمة محمد الجويلي)، وزارة التعليم العالي، الملحقيّة الثقافية السعودية في فرنسا – بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون، 2010.
التوحيدي أبو حيان، الإمتاع والمؤانسة، الجزء الأوّل، (تصحيح وشرح أحمد أمين وأحمد الزين)، بيروت-صيدا، المكتبة العصريّة، (د.ت)
الجاحظ:
رسائل الجاحظ السياسية، تقديم وشرح علي أبو ملحم، بيروت، دار مكتبة الهلال، 1987.
كتاب مفاخرة الجواري والغلمان في رسائل الجاحظ الأدبيّة، تحقيق على أبو ملحم، بيروت، دار ومكتبة الهلال، 1987.
الرّاشدي محمد: "الوجوه التعبيرية في الكتابة الالكترونية"، ينبع، الثقافة والأدب، ملتقى شذرات عربية: www.shatharat .net
منجد الطلاب، (تحقيق إفرام البستاني)، الطبعة 49، بيروت، دار المشرق، 2002.
المراجـع باللّغة الأجنبيّة:
Anzieu Didier, Une Peau pour la Pensée, entretiens avec Gilbert Tarrab, Paris, Ed Apsygée, 1991.
Augé Marc, Les nouvelles Peurs, Paris, éd Payot et rivages, 2013, pp 55-59
Augé Marc, Non-lieux, Introduction à une anthropologie de la surmodernité, Paris, éditions du Seuil, 1992, p. 101.
Augé Marc, Où est passé L’Avenir, Paris, Editions du Seuil, 2011.
Augé Marc, Pour quoi vivons-nous ?, Paris, A fayard, 2003.
Augé Marc, Pour une anthropologie de la mobilité, Paris, Payot, 2009, pp 13-14
Barthes Roland, Le Plaisir du texte, Paris, éd du Seuil, 1973.
Ben Mustapha Heikel, Le Code-switching observé chez les Diplômés de L’université en Tunisie, Etude linguistique et sociolinguistique, (thèse de Doctorat), Université de la Manouba, Tunisie, 2007.
Chénetien Marc, Sgraffites, Encres et sanguines, Paris, Ed. ENS, Rue d’ULM, 1994.
Djabbari Ali, « La Déformation professionnelle », in Cahiers de sociologie du travail, Tunis, ISFC - IBLA, n°2, 1961, p .5
Ernest Jones, « Psychoanalysis and Folklore », in The study of Folklore, Ed. Alan Dundes (Englewood Cliffs, N.J., 1965). p.95-97
Ernest Jones, Le Cauchemar (Nightmre), traduit de L’anglais par Anonette S. Robert, Paris, Payot, 1973.
Ernest Jones, Théorie et Pratique de la psychanalyse, traduit de l’Anglais par Annette Stronk, Paris, Payot et Rivages, 1967.
Fahd Taoufik, art. « Ibn Sirin », in Encyclopédie de L’Islam, Nouvelle Edition, Leyde: E.J. Brill et Paris G-P. Maisonneuve – Larose, 1975.
Jung Gustave, Essai d’exploration de l’Inconscient, traduit de l’allemand par Laure Deutshmeister, Denoél, 1964.
Laroussi Foued, « Electonic Arabic – French code Switching », in Code – switching, Languages in contact and Electronic writings, (Ed), Peter Lang, Frankfurt 2011, pp. 133 – 146.
Le Goff Jacques, L’imaginaire médiéval, Paris, Gallimard, 1985.
Lo Sadro Sébastien, « Flesh, Ink and Everiday life (De chair, d’encre et du quotidien: une ethnographie, du corps tatoué) », in Varia, N° 52-53, 2009.
Malinowski Bronislaw, Jardin de Corail (The coral gardens), Paris, Maspero, 1974.
Mauss Marcel, Œuvres 2, Paris, Ed: Minuit, 1970.
Mondron Robert, La culture populaire aux 17 et 18ème siècles, Paris stock, 1964.
Patlagean Evelyne, « L’histoire de L’Imaginaire », in J. Le Goff, (sous la direction de) La nouvelle histoire, Paris, Retz, 1978, p 248.
Patricio Rojas San Martin Roberto, « D’encre et de lumière », in colloque international de Lestamp: Les sociétés de la mondialisation, Université de Nantes, 2004.
Qian Han, « Un Roland Barthes entre le Texte et L’œuvre », in Synergies, la Chine, n° 5, 2010, pp 189-190
Racine Luc, « La terre - mère et les mères végétales en Océanie et en Asie du Sud-Est: Symbolisme et analogie », in Revue Ethnographie. n°98-99, Paris, Société d’ethnographie, 1986, pp.27-50
Roy Janine, « De la créativité au sens social à travers les rêves », in Société française de Psychologie Adlérienne, Bulletin n° 96, 2000, p.14, p.17
Sacriste Valérie, « Communication publicitaire et consommation d’objets dans la société moderne », Paris, PUF, Cahiers internationaux de sociologie, n° 112, 2002/1, pp.123-124
Sourdel Janine et Dominique, «Ecriture islamique», in Dictionnaire historique de l’Islam, Paris, PUF, « Quadrige », 2004.
Tedlock Barbara, « Dreaming and dream research », in Dreaming, New Mexico, School of American Research, Advanced Seminar Series, Edited by Barbara Teldock, pp. 1-3
Veyne Paul, Les Grecs ont-ils cru à leurs mythes ?, Paris, Seuil, 1983.
المواقع الإلكترونيّة:
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.