تأصيل مفهوم النزاهة في التعليم الجامعي خارطة اكاديمية لتعزيز النزاهة بمفاهيم العلاقات العامة

المؤلفون

  • Suhad Adil Jasim
  • Husam M. Sabri

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1424

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

في ظل التطورات الاتصالية والتقنية المتسارعة في عالم اليوم اصبح للعلاقات العامة متخصصين وباحثين ومراكز عالمية للدراسات والتطوير وفي شتى المجالات والتخصصات، فلم تعد تقتصر وظيفتها على الاتكيت والتشريفات وتنظيم الحفلات والمناسبات، بل تعدى ذلك الى كونها وظيفة تسهم في دعم وتطوير المؤسسات الانتاجية والخدمية وحتى الرقابية منها، فقد باتت حاجة المؤسسات الرقابية على وجه الخصوص الى جهاز متخصص وفعال يُمكِن تلك المؤسسات من الاطلاع على ما يدور حولها من تطورات وتفاعلات بينها وبين محيطها السياسية والاجتماعي. وتعد النزاهة ظاهرة إنسانية تحكمها قوانين الإنسان وقيمه فردا ومجتمعا وأن ما يقابل هذه الظاهرة هو الصلاح والإصلاح وأن حركة التضاد الموجودة بين هاتين الظاهرتين هي من العوامل التي تحكم مسيرة الأمم على الأرض ومن ثم تحكم مسيرة الإنسان

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• أبو طالب سعيد- علم مناهج البحث، دار الحكمة للطباعة والنشر، الموصل 1990 ص199-200.
• فردوس عبدالحميد البهنساوي- منظومة التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية ، عالم الكتب، القاهرة 2006 ص 242.
• د. كامل حسون القيم، مناهج وأساليب كتابة البحث العلمي في الدراسات الإنسانية ، ط 1 ، بغداد، " مركز حمورابي للبحوث والدراسات الإستراتيجية 1212 " ص112.
• علاء صالح فياض العبودي- توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الالكترونية الصحفية العراقية رسالة غير منشورة، كلية الإعلام– جامعة بغداد،2011 ص1.
• عبد الحافظ سلامة ، الاتصال وتكنولوجيا التعليم، ( عمان : دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع ، 2001 )، ص108.
• د. عبد المجيد عثمان، التعلم الالكتروني، الوضع الراهن وآفاق المستقبَل، www.abegs.org.
• بشير، سعد زغلول، دليلك إلى البرنامج الإحصائي SPSS، جمهورية العراق، المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، 2002.
• تقرير هيأة تعليم العلاقات العامة الأمريكية ، الملخص التنفيذي ( الصلة المهنية: تعليم العلاقات العامة للقرن الحادي والعشرين) نوفمبر 2006 م،على الموقع www.commpred.org.
• Kempthorne,O&Hinkelmann,K,(1994),”Designs And Aalysis of Experiments”, John Wiley&Sons,Inc, USA.
• Scheffe,H.(1959).”The Analysis of Variance”, John Wiley&Sons,Inc, USA.
• Frigon,N.L,&Mathews,O(2002),”Parctical Guide to Experimental Designs ”, John Wiley&Sons,Inc, USA..
• أ.د عبد الرزاق محمد الدليمي، العلاقات العامة، رؤية معاصرة، ط1 دار وائل للنشر ، الاردن – عمان 2010.
• أ.د محمد منير حجاب ، العلاقات العامة في المؤسسات الحديثة، دار الفجر للنشر والتوزيع 2007، القاهرة.
• أ.د وليد حسن الحديثي ، فن الاقناع – اللغة والحوار-ط1 2013، دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع ، العراق –بغداد.
• حسين ميران عجيل ، فاعلية التعليم الحديث لترسيخ ثقافة النزاهة في المؤسسات التربوية ، مجلة النزاهة والشفافية للبحوث والدراسات العدد (6).
• د. صباح حسن عبد الزبيدي ، مقترح تصميم مساق تعليمي في مضمون النزاهة ودليل تدريسه لطلاب المرحلة الابتدائية في العراق ، بحث مقدم لمؤتمر النزاهة العامة – بغداد 2008.
• م. رعد كاظم غيدان ، الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد في العراق (2010-2014) ، نشر في 2009.
• د. سفيان صائب المعاضيدي ، بناء مفهوم النزاهة في المناهج التربوية العراقية 2008

التنزيلات

منشور

2015-09-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

Jasim, S. A., & Sabri, H. M. (2015). تأصيل مفهوم النزاهة في التعليم الجامعي خارطة اكاديمية لتعزيز النزاهة بمفاهيم العلاقات العامة. مجلة الآداب, 113, 511-536. https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1424

تواريخ المنشور