تأصيل مفهوم النزاهة في التعليم الجامعي خارطة اكاديمية لتعزيز النزاهة بمفاهيم العلاقات العامة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1424الكلمات المفتاحية:
/الملخص
في ظل التطورات الاتصالية والتقنية المتسارعة في عالم اليوم اصبح للعلاقات العامة متخصصين وباحثين ومراكز عالمية للدراسات والتطوير وفي شتى المجالات والتخصصات، فلم تعد تقتصر وظيفتها على الاتكيت والتشريفات وتنظيم الحفلات والمناسبات، بل تعدى ذلك الى كونها وظيفة تسهم في دعم وتطوير المؤسسات الانتاجية والخدمية وحتى الرقابية منها، فقد باتت حاجة المؤسسات الرقابية على وجه الخصوص الى جهاز متخصص وفعال يُمكِن تلك المؤسسات من الاطلاع على ما يدور حولها من تطورات وتفاعلات بينها وبين محيطها السياسية والاجتماعي. وتعد النزاهة ظاهرة إنسانية تحكمها قوانين الإنسان وقيمه فردا ومجتمعا وأن ما يقابل هذه الظاهرة هو الصلاح والإصلاح وأن حركة التضاد الموجودة بين هاتين الظاهرتين هي من العوامل التي تحكم مسيرة الأمم على الأرض ومن ثم تحكم مسيرة الإنسان
التنزيلات
المراجع
• فردوس عبدالحميد البهنساوي- منظومة التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية ، عالم الكتب، القاهرة 2006 ص 242.
• د. كامل حسون القيم، مناهج وأساليب كتابة البحث العلمي في الدراسات الإنسانية ، ط 1 ، بغداد، " مركز حمورابي للبحوث والدراسات الإستراتيجية 1212 " ص112.
• علاء صالح فياض العبودي- توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الالكترونية الصحفية العراقية رسالة غير منشورة، كلية الإعلام– جامعة بغداد،2011 ص1.
• عبد الحافظ سلامة ، الاتصال وتكنولوجيا التعليم، ( عمان : دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع ، 2001 )، ص108.
• د. عبد المجيد عثمان، التعلم الالكتروني، الوضع الراهن وآفاق المستقبَل، www.abegs.org.
• بشير، سعد زغلول، دليلك إلى البرنامج الإحصائي SPSS، جمهورية العراق، المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، 2002.
• تقرير هيأة تعليم العلاقات العامة الأمريكية ، الملخص التنفيذي ( الصلة المهنية: تعليم العلاقات العامة للقرن الحادي والعشرين) نوفمبر 2006 م،على الموقع www.commpred.org.
• Kempthorne,O&Hinkelmann,K,(1994),”Designs And Aalysis of Experiments”, John Wiley&Sons,Inc, USA.
• Scheffe,H.(1959).”The Analysis of Variance”, John Wiley&Sons,Inc, USA.
• Frigon,N.L,&Mathews,O(2002),”Parctical Guide to Experimental Designs ”, John Wiley&Sons,Inc, USA..
• أ.د عبد الرزاق محمد الدليمي، العلاقات العامة، رؤية معاصرة، ط1 دار وائل للنشر ، الاردن – عمان 2010.
• أ.د محمد منير حجاب ، العلاقات العامة في المؤسسات الحديثة، دار الفجر للنشر والتوزيع 2007، القاهرة.
• أ.د وليد حسن الحديثي ، فن الاقناع – اللغة والحوار-ط1 2013، دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع ، العراق –بغداد.
• حسين ميران عجيل ، فاعلية التعليم الحديث لترسيخ ثقافة النزاهة في المؤسسات التربوية ، مجلة النزاهة والشفافية للبحوث والدراسات العدد (6).
• د. صباح حسن عبد الزبيدي ، مقترح تصميم مساق تعليمي في مضمون النزاهة ودليل تدريسه لطلاب المرحلة الابتدائية في العراق ، بحث مقدم لمؤتمر النزاهة العامة – بغداد 2008.
• م. رعد كاظم غيدان ، الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد في العراق (2010-2014) ، نشر في 2009.
• د. سفيان صائب المعاضيدي ، بناء مفهوم النزاهة في المناهج التربوية العراقية 2008
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.