أحوال المجاهدين خلف الدروب الرومية في صدر الاسلام من خلال روايات ابن عساكر في كتابه تاريخ مدينة دمشق الكبير
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1411الكلمات المفتاحية:
/الملخص
بعد متابعة تفاصيل البحث وجزئيّاته بالدراسة يمكن ان نخلص الى ان المؤرخ ابن عساكر عُدَّ من المؤرخين والمحدّثين الثقات الذين وضعوا قواعد التوثيق والتأصيل في التدوين التاريخي والذين نالوا ثناء مشايخهم ومعاصريهم واللاحقين لهم , فقد اتسم بالأمانة والدقة في نقل الروايات التاريخية ذات الصلة بموضوع البحث من خلال ذكره مصادرها ورواتها دون تحرّج او تكلّف كل في موضعه , وبدا أنه لا غنى لمن أراد دراسة تاريخ الجهاد الاسلامي على جبهة الروم من العودة اليه , لأنه نقل رواياته الخاصة بهذا الشأن عن مصادر تاريخية متخصصة ودقيقة غاية في الأهمية تعد الآن في عداد المفقودات .
إذ قدمت رواياته صوراً مهمة عن أحوال المجاهدين خلف الدروب الرومية لم يكن يسيراً على الباحث أن يجدها فيما سواه من المصادر فقد ظهر أن أولئك المجاهدين عبروا الدروب منذ وقت مبكر في العصر الراشدي , ثم تلت ذلك حملات جهادية كثيرة في العصر الأموي تفاوتت فيها أعداد المجاهدين تبعاً لطبيعة المهمّات المراد منهم انجازها وطبيعة دفاعات عدوهم الروم والأرض التي ستجري عليها المعارك , كما أظهرت الروايات أن اختيار قيادات أولئك المجاهدين لم يكن عشوائياً إنما كان يتم ذلك بدقة عالية وروية يصطفى بها الرجال المؤهلون لمثل تلك المهمات , ممن لهم صفات ومزايا تمكنهم من نيل ثقة الخلافة آنذاك , كما بينت الروايات أن المجاهدين خلف الدروب كانوا على درجة عالية من الأيمان والتقوى وقد تجسد ذلك بعفافهم وأمانتهم وزهدهم بعروض الدنيا الزائلة إذ قدموا أروع الأمثلة في ذلك وفي عدة مواقف خلدتها المصادر التاريخية , كما تحلى المجاهدون قيادةً وجنداً بذكاء ميداني مميز أهلهم لمقارعة عدو صعب المراس مثل الروم الذين خبروا فنون الحرب وألفوا طبيعة بلادهم وتضاريسها , وكان للمجاهدين خلف الدروب طريقتهم الخاصة في النفير والتحشد و استحضروا مبادئ الحرب التي اظهرت خبرتهم الحربية وتفتح أذهانهم بشكل يسّر لهم التأقلم والتفاعل مع البيئة التي سيقارعون فيها عدوهم .
التنزيلات
المراجع
2. ابن الأنجب ،صائن الدين محمد , مشيخة النعال البغدادي , تحقيق: ناجي معروف وبشار عواد ,مط المجمع العلمي العراقي (بغداد 1957م) ، ص16 ؛ الذهبي ،شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان , المختصر المحتاج اليه من تاريخ الحافظ ابي عبد الله محمد بن سعيد بن محمد المعروف بأبن الدبيثي ،تحقيق: مصطفى جواد ,مط المجمع العلمي العراقي (بغداد 1976م) ج3 ، ص121
3. الاسنوي ،جمال الدين عبدالرحيم بن الحسن , طبقات الشافعية ،ط1,دار الكتب العلمية (بيروت 1987م) ج2 ، ص95.
4. سبط ابن الجوزي ،شمس الدين ابو المظفر يوسف بن قزاوغلي مرآة الزمان في تاريخ الأعيان ، ط1, مط مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد(الهند 1952م)مج3 ق1 ، ج8 ، ص117 .
5. المنجد ، صلاح الدين ، اعلام التاريخ والجغرافية عند العرب ، ص293 .
6. السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن, طبقات الحفاظ, تحقيق :علي محمد عمر ,ط1, (د.م 19773م) ،ص 274 ؛ البستاني ، بطرس ، امارة ابن عساكر ، دائرة المعارف الاسلامية , مط المعارف(د.م 1877م) ، مج1 ، ص603 .
7. الجبوري ,عذال ابراهيم حسين , كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر مصدراً لدراسة الحياة العلمية والإدارية في بلاد الشام في القرن السادس الهجري , اطروحة دكتوراه (غير منشورة) جامعة تكريت كلية التربية 2010م ، ص3 .
8. الذهبي ،شمس الدين محمد بن احمد, تذكرة الحفاظ, دار الإحياء العربي (د.م 1377ه) ، ج4 ، ص1328 .
9. ياقوت الحموي ،شهاب الدين ابي عبدالله , معجم الادباء المسمى ارشاد الأريب في معرفة الأديب, مط دار المأمون ( مصر د.ت) ، ج13 ، ص76 .
10. ابن الانجب ، مشيخة النعال البغدادي ، ص16 ؛ السيوطي ، طبقات الحفاظ ، ص474
11. ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج13، ص48 ؛ الذهبي ، سير اعلام النبلاء , تحقيق , شعيب الأرنؤوط وجماعة ,ط18, مؤسسة الرسالة (بيروت 1412ه) ، ج20 ، ص563 ؛ السبكي ، طبقات ، ج7 ، ص217 .
12. الذهبي ، سير الاعلام ، ج20 ، ص563 .
13. ابن النجار ، المستفاد من ذيل تاريخ بغداد ، ص334 ؛ الذهبي ، سير اعلام ، ج20، ص267 .
14. ابن النجار ، المستفاد من ذيل تاريخ بغداد ، ص332 .
15. اسير اعلام ، ج20 ، ص554 ، ص556 .
16. سبط ابن الجوزي ، مرآة الزمان ، ج8 ، ص337 ؛ الدعجاني ، طلال بن سعود ، موارد ابن عساكر في تاريخ دمشق ,ط1،المدينة المنورة 1424ه/2004م, ج1 ، ص61- ص69 .
17. الذهبي ، سير اعلام ، ج20 ، ص570 .
18. سبط الجوزي ، مرآة الزمان ، ق1 ، ج8 ، ص337 .
19. السبكي ، طبقات الشافعية ، ج7 ، ص216 ؛ ابن كثير ، البداية والنهاية ، ج12 ، ص294 ؛ ابن رجب الحنبلي ، ذيل طبقات الحنابلة ، ج2 ، ص279 .
20. تاريخ مدينة دمشق ، ج1 ، ص13 ؛ الاسنوي ، طبقات الشافعية ، ج2 ، ص95 ؛ الذهبي ، تذكرة الحفاظ ، ج4 ، ص1329 .
21. ينظر ، الدعجاني ، موارد ابن عساكر ، ج1 ، ص229- ص258 .
22. الدعجاني ، موارد ابن عساكر ، ج1 ، ص252 .
23. الدعجاني ، موارد ابن عساكر ، ج1 ، ص254 – ص258 .
24. الدعجاني ، موارد ابن عساكر ، ج1 ، ص258 – ص262 .
*الثغور : الثغر بالفتح ثم السكون هو كل موضع قريب من أرض العدو يسمّى ثغراً ، كأنه مأخوذ من الثُغَرة وهي الفرجة في الحائط، وهو (( موضع المخافة من فروج البلدان )) ، والثغور هي مواضع كثيرة على طول حدود دار الاسلام مع دار الحرب على مختلف الجبهات ، ومنها ثغور الشام والجزيرة المواجهة للروم البيزنطيين موضوع البحث. ينظر : ياقوت الحموي , شهاب الدين ابو عبدالله ياقوت بن عبدالله , معجم البلدان , دار احياء التراث العربي (بيروت د.ت) ج3 ص12,ابن منظور, ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم , لسان العرب , دار صادر (بيروت د.ت) ج4 ص103 , الجوهري ,اسماعيل بن حماد , الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ,تحقيق :احمد عبد الغفور عطا , دار العلم للملايين (بيروت1987م)ج2ص605.
25. خليفة بن خياط ، تاريخ ، ص
26. صلاح الدين الشامي وزين الدين عبد المقصود ، جغرافية العالم الإسلامي ، ص 544 ، دولت صادق ، جغرافية العالم ، ص42 ، ابراهيم شريف ، الموقع الجغرافي للعراق وأثره في تاريخه العام حتى الفتح الإسلامي ، مطبعة شفيق ، ( بغداد د.ت ) ، ج1 ، ص 304 – 305 .
27. لسترنج ، بلدان الخلافة الشرقية ، ص160 .
28. جودة حسنين جودة ، جغرافية آسيا الإقليمية ، منشأة المعارف ، ( الاسكندرية 1985 م) ، ص629 ؛ هاشم خضير الجنابي ، جغرافية اوراسيا دراسة في الجغرافية العامة والإقليمية , جامعة الموصل 1987م ، ص236
29. جودة حسنين جودة ، جغرافية آسيا الإقليمية ، ص 628 .
30. جودة حسنين جودة, جغرافية آسيا الاقليمية ، ص629 .
31. لسترنج ، بلدان الخلافة الشرقية ، ص 152 .
32. جودة حسنين جودة ، جغرافية آسيا الإقليمية ، ص 630 – 631 ؛ هاشم خضير الجنابي ، جغرافية اوراسيا ، ص237 .
33. سامي سعيد الاحمد ورضا جواد الهاشمي ، تاريخ الشرق القديم ايران والأناضول ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ( بغداد د.ت ) ، ص ص335، 348 – 349 .
34. سامي سعيد الأحمد و رضا جواد الهاشمي , تاريخ الشرق القديم ، ص 368 – 369 .
35. هاري ساكز ، قوة آشور ، ترجمة : د. عامر سليمان ، مطبعة المجمع العلمي العراقي ، ( بغداد 1999 م ) ، ص51 – 53 ؛ ينظر ايضاً سامي سعيد الاحمد ورضا الهاشمي ، تاريخ الشرق القديم ، ص416 .
36. هارولد لامب ، الاسكندر المقدوني ، ترجمة : د . عبد الجبار المطلبي ومحمد ناصر الصانع ، مراجعة : د. محمود أمين ، المكتبة الأهلية ، ( بغداد 1965 م ) ، ص 149 ؛ سامي سعيد الاحمد ورضا جواد الهاشمي ، تاريخ الشرق القديم ،ص ص368 – 369 .
37. Ramsay , W . M , Historical Geography of Asia Minor
, ( New York 1972 ) ,pp , 197 – 199 .
38. ابراهيم شريف ، الموقع الجغرافي للعراق ، ج1 ، ص305 .
39. البلاذري ، فتوح البلدان ، ص164 ؛ قدامة بن جعفر ، الخراج ، ص 305
40. هيوار Huart ، مادة بيلان ، دائرة المعارف الإسلامية ، نقلها إلى العربية : محمد ثابت الفندي وآخرون ، ( طهران د.ت ) ، ج4 ، ص 423 – 427 .
41. المرجع نفسه ، ج4 ، ص 425 .
42. هيوار Huart ،المرجع السابق ، ج4 ، ص425 ؛ Ramsay , Opcit , p 349 – 356 .
43. لسترنج ، بلدان الخلافة الشرقية ، ص166 .
44. قدامة بن جعفر ، الخراج ، ص320 .
45. سامي سعيد الاحمد ورضا جواد الهاشمي ، تاريخ الشرق القديم ، ص378 – 379 .
46. هارولد لامب ، الاسكندر المقدوني ، ص149 – 151 .
47. سامي سعيد ألا حمد ورضا جواد الهاشمي ، تاريخ الشرق القديم ، ص 413 ، 418 – 421 .
48. Ramsay , Opcit , p 199 – 200 , 349 – 356 .
49. RAMSAY, OPCIT,PP199-200,349-356 Ostrogorosky , George , History of the Byzantine State , Translated by Joan Hussey , ( Oxford 1968 ) , P 207 .
50. سامي سعيد الاحمد ورضا جواد الهاشمي ، تاريخ الشرق القديم ، ص353 – 376
51. RAMSAY, OPCIT PP,349–356
52. سامي سعيد الاحمد ورضا جواد الهاشمي ، تاريخ الشرق القديم ، ص368 – 369 .
53. البلاذري ، فتوح البلدان ، ص165 ؛ الاصطخري ، المسالك والممالك ، ص47 ، لسترنج ، بلدان الخلافة الشرقية ، ص162 – 163 .
54. الاصطخري ، المسالك والممالك ، ص47 ؛ ابو الفدا ، تقويم البلدان ، ص249 .
55. الاصطخري ، المسالك والممالك ، ص47 ؛ ابو الفدا ، تقويم البلدان ، ص249 .
56. مثل أنقرة وعمورية في اقليم فيريجيا : ينظر : سامي سعيد الاحمد ورضا جواد الهاشمي ، تاريخ الشرق القديم ، ص 326 – 352 .
57. الطبري ، تاريخ ، ج1 ، ص210 .
58. الجاحظ ، البيان والتبيين ، ج2 ، ص ص53 – 54 .
59. الطبري ، تاريخ ، ج4 ، ص ص66 – 67 ؛ ابن الأثير ، الكامل في التاريخ ، ج2 ، ص ص559 – 562
60. الطبري تاريخ ، ج4 ، ص66 ؛ ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج16 ، ص265 ، ابن الجوزي ، المنتظم ، ج3 ، ص142 0
61. بغية الطلب ، ج1 ، ص30 0
62. اليعقوبي ، تاريخ ، ج2 ، ص107 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج61 ، ص320 .
63. الطبري ، تاريخ ، ج4 ، ص241 ، ابن الجوزي ، المنتظم ، ج3 ، ص221
64. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج46 ، ص57 0
65. الكامل في التاريخ ، ج3 ، ص86 .
66. الطبقات الكبرى ، ج5 ، ص224 0
67. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج37 ، ص114 0
68. بسر بن أبي أرطأة : عمير بن عويمر …ابن عامر بن لؤي ، كان فارساً شجاعاً وفي صحبته تردد ، كان له نكاية بالروم بقي حياً الى خلافة عبد الملك بن مروان ، ينظر : ابن سعد ، الطبقات ، ج7 ، ص409 ؛ الذهبي ، سير اعلام ، ج4 ، ص492 0
69. خليفة بن خياط ، تاريخ ج1 ، ص238 ؛ اليعقوبي ، تاريخ ، ج2 ص167 0
70. صالح حسن عبد عيسى الشمري ، العلاقات العربية – البيزنطية في العصر الأموي 41 – 132هـ / 661 – 750م ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، 1988 ، ص67 0
71. الكامل في التاريخ ، ج3 ، ص 38 0
72. تاريخ الاسلام ( الخلفاء الراشدون ) ، تحقيق : د. عمر عبد السلام تدمري ، ط1 ، دار الكتاب العربي ، (بيروت ، 1987م) ، 309 0
73. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج38 ، ص154 0
74. الطبري ، تاريخ ، ج6 ، ص429 0
75. تاريخ مدينة دمشق ، ج57 ، ص ص 143 – 144
76. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج56 ، ص459 0
77. عمرو بن الوضاح : صاحب الوضاحية وهو قائد من قواد بني أمية كان مروان محمد بعثه لقتال الذين خلعوه بدمشق أيام زامل بن عمرو السكسكي . ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج46 ، ص445 .
78. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج46 ، ص 445 0
79. الوليد بن هشام المعيطي ابو يعيش روى عن ام الدرداء وعبد الله بن محيريز .. كان شريفاً وهو صاحب الصوائف زمن الوليد كان حياً في خلافة مروان بن محمد . ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج63 ، ص309.
80. عمرو بن قيس السكوني : عمرو بن قيس بن ثور بن مازن السكوني الكندي ، شيخ اهل حمص مات سنة 140هـ . الذهبي ، سير اعلام ، ج6 ، ص ص 130 – 131 0
81. تاريخ مدينة دمشق ، ج 46 ، ص319 0
82. سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف … ابن سعد بن مناة بن غامد ، استعمله معاوية على الصوائف قبل ان توفي سنة 52هـ وقيل سنة 54هـ 0 ابن عساكر تاريخ مدينة دمشق ، ج21 ، ص347 0
83. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج33 ، ص ص 49 – 50 ؛ ابن العديم ، بغية الطلب ، ج9 ، ص 4296.
84. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج32 ، ص14 ؛ الذهبي ، سير إعلام ، ج5 ، ص487 ، المزي ، جمال الدين ابو الحجاج يوسف المزي ( ت 742هـ) ، تهذيب الكمال في اسماء الرجال وبهامشه نيل الوطر من تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر ، راجعه وقدم له :د. سهيل زكار ، تحقيق الشيخ احمد علي عبيد وحسن احمد الاغا ، دار الفكر ( بيروت 1994م ) ج10 ، ص432 0
85. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج65 ،ص 151 0
86. عبد الوهاب بن بخت ابو عبيدة ويقال ابو بكر مولى آل مروان مكي سكن الشام ثم تحول الى المدينة روى عن ابن عمر وانس بن مالك ، استشهد في بلاد الروم سنة 113هـ . ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج37 ، ص303 .
87. ينظر ترجمته بالتفصيل : ابن كثير ، البداية والنهاية ، ج9 ، ص ص 331 – 334 0
88. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج37 ، ص309 . ينظر ايضا : مجهول ، العيون والحدائق ، ج3 ، ص90 .
89. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج56 ، ص ص473 – 474 0
90. الذهبي ، سير اعلام ، ج5 ، ص136 0
91. قال عمرو بن معاوية العقيلي :
تهادي قريش في دمشق غنيمتي
وأترك أصحابي فما ذاك بالعدلِ
ولست أميراً أجمع الناس تاجراً
ولأابتغي طول الامارة بالبخل
فان يمسك الشيخ الدمشقي ماله
فلست على مالي بمستغلق قفلي
ينظر : خليفة بن خياط ، تاريخ ، ج1 ، ص278 ؛ ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج46 ، ص361 0
92. احمد بن حنبل ، المسند ، ج1 ، ص22؛ ابو داود ، سليمان بن الأشعث ابو داود السجستاني ( ت 275هـ) سنن ابي داود ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الفكر ، د 0ت ، ج3 ، ص69 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج32 ، ص 373 0
93. ابو داود ، سنن ابي داود ، ج3 ، ص69 ؛ ابن العديم ، بغية الطلب ، ج9 ، ص4115
94. سورة آل عمران آية 161 0
95. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج56 ، ص ص473 – 474 0
96. البسوي ، ابو يوسف يعقوب بن سفيان ( ت277هـ) ، المعرفة والتاريخ ، رواية عبد الله بن جعفربن درستويه النحوي ، تحقيق : اكرم ضياء العمري ، ط2 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت (1981م ) ، ج1 ، ص607 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج38 ، ص148 0
97. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج38 ، ص148 ؛ ابن العديم ، بغية الطلب ، ج10 ، ص4622 : دابق : قرية قرب حلب من اعمال عزاز بينها وبين حلب اربعة فراسخ عندها مرج معشب كان ينزله بنو مروان اذا غزوا الطائفة 0 ياقوت الحموي ، معجم البلدان ، ج4 ، ص 271
98. تاريخ مدينة دمشق ، ج46 ، ص445 0
99. ينظر ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج16 ، ص197 ، ج21 ، ص217 ، ج45 ،ص158 0
100. ابن العديم ، بغية الطلب ، ج1 ، ص47
101. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج11، ص298 ، ج2 ، ص69 ، ج57 ، ص ص 143 – 144 ؛ ابن العديم ، بغية الطلب ، ج1 ، ص48
102. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج56 ، ص347 0
103. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق، ج56 ، ص ص 347 – 348 0
104. البلاذري ، انساب الأشراف ، ج1، ق4 ، ص ص 83 – 84 ؛ جمل من كتاب انساب الإشراف ، ج10 ، ص209 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج 56 ، ص347 0
105. مبدأ المرونة : (( وهي القابلية على رد الفعل السريع بالاعتماد على الصفات الفكرية وسرعة اتخاذ القرار في الوقت المطلوب ..)) يونس محمد الذرب ، السوق العسكري ، ص20 0
106. الاقتصاد بالجهد : (( وهو تخطيط الانفتاح المتوازن جنباً الى جنب مع التخصيص المتعقل للموارد حيث لا يمكن ان تكون لدينا القدرة الفائقة في كل مكان )) يونس محمد الذرب ، السوق العسكري ،ص20 0
107. ابن عبد ربه ، العقد الفريد ، ج1 ، ص132 ؛ النويري ، شهاب الدين احمد بن عبد الوهاب ( ت 732هـ) نهاية الأرب في فنون الأدب ، المؤسسة المصرية للتأليف والترجمة والنشر ، ( مصر د 0 ت ) ، السفر السادس ، ص 107 0
108. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج56 ، ص ص 475 – 476 0
109. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ،ج11 ، ص244 0
110. (( اتقوا الله وقاتلوا اعداءه ابتغاء ثواب الآخرة فان الأجر للصابرين ( في البأساء والضراء ) وحين البأس )) البلاذري، جمل من كتاب انساب الاشراف ، ج8 ، ص 145 0
111. البلاذري ، جمل من كتاب انساب الاشراف ، ج10 ، ص 316 0
112. القضاعي ، محمد بن سلامة بن جعفر ابو عبد الله ( ت454هـ)، مسند الشهاب ، تحقيق حمدي بن عبد المجيد السلفي ، ط2 ، (بيروت 1986م) ،ج2،ص66 0
113. ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ، ج37 ، ص427 0
114. جعونة بن الحارث بن خالد العامري روى عن عمر بن عبد العزيز والزهري ، واستعمله عمر بن عبد العزيز على الدروب 0 ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج11 ، ص242 0
115. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج7 ،ص ص94 – 95 ، ج60 ، ص310 ؛ ابن العديم ، بغية الطلب ، ج10 ، ص 4355 0
116. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج45 ، ص83 0
117. أر قلة : لم أعثر على ترجمة لها 0
118. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج 57 ، ص79 0
119. جمل من كتاب انساب الاشراف ، ج10 ، ص 354 0
120. المصدر نفسه ، ج10، ص 355 0
121. المصدر نفسه ، ج10 ، ص 355
122. ينظر : البسوي ، المعرفة والتاريخ ، ج1 ، ص618 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج 59 ، ص 238
123. الهجنة في الناس والخيل انما تكون من قبل الام فاذا كان الاب عتيقاً أي كريما والام ليست كذلك كان الولد هجيناً 0 الرازي ، مختار الصحاح ، ص 691
124. ابو زرعة ، تاريخ ، ج1 ، ص 353 0
125. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج 32 ، ص 115 0
126. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج49 ، ص 303 0
127. مجهول ، العيون والحدائق في اخبار الحقائق ، مكتبة المثنى ، ( بغداد د. ت ) ، ج3 ، ص 90 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج37 ، ص 309 0
128. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج61 ، ص 350 0
129. المصدر نفسه ، ج49 ، ص 303 0
130. عبد القادر بدران ، تهذيب تاريخ دمشق ، ج6 ، ص343 0
131. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج21 ، ص 350 0
132. المصدر نفسه ، ج 27 ، ص 229 ، ج 32 ، ص 115 ، ج 46 ، ص 363 ، ج63 ، ص ص 314 – 315 0 ينظر ايضاً : القرطبي ، محمد بن أحمد بن ابي بكر بن فرج القرطبي ( ت 671هـ ) ، الجامع لأحكام القرآن ، تحقيق : احمد عبد العليم البردوني ، ط 2 ، دار الشعب ، ( القاهرة 1372هـ) ، ج8 ، ص 16
133. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج16 ، ص11
134. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج18 ، ص257 – 258 0
135. زاكية محمد رشدي ، ميخائيل السرياني ، ص126 0
136. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج66 ، ص140 0 وقد أفادنا الشعر بمعلومات مهمة عن استخدام المسلمين لأسلحة الحصار اثناء غاراتهم على بلاد الروم ، ومنها المجانيق التي ترمي بالحجارة وبقية المقذوفات ، فقد وصف النابغة الشيباني حصار مسلمة بن عبد الملك لمدينة طرندة الرومية وضربه اياها بالمجانيق بقوله :
أخزى طـرندة منه وابل بـرد
وعسكر لم تقده العزل الجوف
مازال مسلمة الميمون يحصرها
وركنها بثقال الصخر مقذوف
وقد احاطت بها ابطال ذي لجب
كما احاط برأس النخلة الليف
فأهلها بين مقتول ومســتلب
ومنهم موثق في القيد مكتوف
137. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج25 ، ص37 0
138. الشيباني ، احمد بن عمرو بن الضحاك ابو بكر الشيباني ( ت287هـ) ، الآحاد والمثاني ، تحقيق : د. باسم فيصل أحمد الجوابرة ، ط1 ، دار الراية ، ( الرياض 1991م) ، ج5 ، ص339 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج16 ، ص 9 0
139. انساب الاشراف ، ج1 ق4 ، ص608 ، الاصفهاني ، ابو الفرج علي بن الحسين الاصفهاني( ت 365هـ) ، الاغاني ، شرحه وكتب هوامشه علي عبد مهنا وسمير جابر ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، (بيروت 1986) ، ج1 ، ص381 0
140. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج31 ، ص223 0
141. المصدر نفسه ، ج6 ، ص79 0
142. المصدر نفسه ، ج9 ، ص ص 296 – 297 0 ينظر ايضاً : ابن العديم ، بغية الطلب ، ج4 ، ص 2026 – 2027 0
143. ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ، ج27 ،ص229 ، ج61 ، ص350 ، عبد القادر بدران ، تهذيب تاريخ مدينة دمشق ، ج6 ، ص ص 342 – 343
144. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج56 ،ص ص 474 – 475 0
145. ابو يوسف ، يعقوب بن إبراهيم ( ت182هـ ) ، الرد على سير الاوزاعي ، عنى بتصحيحه : أبو الوفا الافغاني ، ط1 ، لجنة احياء المعارف العثمانية ، حيدر آباد ، ( الهند د 0 ت ) ، ص83 0
146. خليفة بن خياط ، تاريخ ، ج1 ، ص ص 278 – 279 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج46 ، ص ص 462 – 463 ،ج59 ، ص 433 0
147. الترياق : لفظ فارسي معرب هو دواء السموم . ابن منظور ، لسان العرب ، ج10 ،ص 32 0
148. ابو زرعة الدمشقي ، تاريخ ، ج1 ، ص353 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج63 ، ص ص314 –315 0
149. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج7 ، ص ص94 – 95 ،ج37 ، ص427 ، ج60 ،ص310 0
150. خليفة بن خياط ، تاريخ ، ج1 ، ص278 ، ؛ ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج46 ، ص362 0
151. المزي ، تهذيب الكمال ج3 ، ص38 0
152. ابو مسلم الخولاني : عبد الله بن ثوب أدرك الجاهلية اسلم قبل وفاة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ولم يره كان فاضلاً ناسكاً عابداً ذا كرامات وفضائل 0 ابن الاثير ، اسد الغابة ، ج3 ، ص192 ، ج6 ، ص304 0
153. اللالكائي ، هبة الله بن الحسن الطبري اللالكائي (ت418هـ) كرامات الاولياء ، تحقيق احمد سعد الحمان ، ط1 ، دار طيبة ، ( الرياض 1412هـ) ، ص ص 187 – 188 ؛ ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج27 ، ص210 0
154. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج 56 ، ص ص 474 – 475 0
155. المصدر نفسه ، ج 56 ، ص 474 0
156. المصدر نفسه ، ج11 ، ص ص 249 - 250 0
157. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج32 ، ص ص 118 – 119 0 ينظر الحديث بلفظً آخر احمد بن حنبل ، أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني أبو عبد الله ( ت 241هـ) ، الورع تحقيق : د. زينب إبراهيم القاروط ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، (بيروت 1983 ) ، ص 39.
158. ابن ابي شيبة ، ابو بكر عبد الله ابن محمد ابن ابي شيبة الكوفي ( ت 235هـ) مصنف ابن ابي شيبة ، تحقيق كمال يوسف الحوت ، ط1 ،( الرياض ، 1409هـ ) ، ج5 ، ص ص 455 – 456 ؛ البيهقي ، احمد بن حسين ابن علي ابو بكر البيهقي ، (ت 458هـ) ، سنن البيهقي الكبرى ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا ، مكتبة دار الباز ، ( مكة المكرمة 1994م ) ، ج9 ، ص 71 0
159. سعيد بن منصور ، ابو عثمان سعيد بن منصور الخراساني ( ت 277هـ )، كتاب السنن ، تحقيق : حبيب الرحمن الاعظمي، ط1، الدار السلفية ، ( الهند1972م) ج2،ص295.
160. قصي فالح عبد الرؤوف ، الهندسة العسكرية ،ص147 .
161. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج9، ص168 ؛ ابن العديم ،بغية الطلب ،ج4،ص ص 1922- 1923 ابن عربي ، محاضرة الابرار ،ج1،ص ص 388- 389 .
162. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج9 ، ص 168 ؛ ابن العديم ، بغية الطلب ، ج4 ، ص ص 1922 – 1923 ، ابن عربي ، محاضرة الابرار ، ج1 ، ص ص 388 – 389 0
163. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج56 ، ص 474
164. المزي ، تهذيب الكمال ، ج3 ، ص37 0
165. الواقدي ، فتوح الشام ، ج1 ، ص 40 0
166. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج3 ، ص 37 0
167. الشيباني ، شرح كتاب السير الكبير ، ج1 ، ص 31 – 32 ؛ ابو داود ، سنن ابي داود ، ج3 ، ص 42 ، ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج48 ، ص ص 274 – 275 0
168. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ،ج66 ، ص 140 0
169. ابن سعد ، الطبقات ، ج5 ، ص 352 0
170. مجهول ، العيون والحدائق ، ج3 ، ص 89 0
171. ابن سعد الطبقات ، ج5 ، ص 352 0
172. البخاري ، صحيح البخاري ، ج3 ، ص 1102 ؛ مسلم ، صحيح مسلم ، ج3 ، ص ص 1361 – 1362.
173. ابن العديم ، بغية الطلب ، ج10 ، ص 4690 0
174. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج18 ، ص 443 ،ج26 ، ص 443
175. النويري ، نهاية الارب، السفر السادس ،ص176 .
176. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ،ج26 ، ص 443 0
177. ينظر: خليفة بن خياط ،تاريخ ،ج1،ص347 ؛ اليعقوبي ، تاريخ ،ج2،ص197 ،الطبري ،تاريخ ،ج6،ص202،ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج4،ص374 .
178. الطبري ، تاريخ ، ج6، ص322.
179. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ، ج29،ص346 .
180. خليفة بن خياط ، تاريخ ،ج1،ص379
181. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ،ج19 ،ص247؛ ابن العديم ، بغية الطلب ،ج9،ص3953.
182. الطبري ، تاريخ ، ج5 ،ص231 .
183. ابن الاثير ، الكامل في التاريخ ،ج4، ص578 .
184. ابن الجوزي، المنتظم ، ج4،ص449؛ ابن الاثير ، الكامل في التاريخ ، ج4،ص582 ، ابن كثير ،البداية والنهاية ، ج9،ص100.
185. خليفة بن خياط ، تاريخ ،ج2،ص350؛ اليعقوبي ، تاريخ ،ج2، 230 ،ابن عساكر ،تاريخ مدينة دمشق ج59،ص281.
186. خليفة بن خياط، تاريخ ،ج1،ص378؛ ابن عساكر ،تاريخ مدينة دمشق ،ج58،ص37
187. ابن عساكر ،تاريخ مدينة دمشق ،ج21،ص318؛ ابن كثير ، البداية والنهاية ، ج9، ص 100 0
188. ابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة ، ج1 ، ص 124 0
189. ابن عساكر ،تاريخ مدينة دمشق ،ج6،ص441.
190. ابن الاثير ، الكامل في التاريخ ،ج5،ص176 .
191. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ،ج58،ص68 .
192. البلاذري ، جمل من كتاب انساب الاشراف، ج8،ص359.
193. الطبري ،تاريخ ،ج6،492- 494؛ ابن تغري بردي،النجوم الزاهرة،ج3،ص71.
194. الطبري ،تاريخ ،ج6،ص522،ابن تغري بردي ،النجوم الزاهرة،ج1،ص233.
195. ابن كثير ،البداية والنهاية ،ج9،ص177.
196. الطبري ، تاريخ ،ج6 ،545؛ ابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة ، ج1، ص235
197. ابن عساكر ، تاريخ مدينة دمشق ،ج58 ، ص32، ج17 ، 155
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.