أرَأيتَ) في القُرآنِ الكريمِ بين الدلالةِ النّحويةِ والسّياقِ القُرآنيّ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1391الكلمات المفتاحية:
/الملخص
الدلالة النحوية لأيّ تركيب والمعنى السياقي له ، كلاهما يدخل في ميدان البحث الدلالي ، فهناك اتصال مباشر بين دلالة المفردات اللغوية التي تستعمل في سياقات الكلام وبينها ذاتها إذا استُعمِلت في سياقات أخرى ، إذ إنّ السياق بقرائنه يمنح نوعاً من الدلالة الخاصة للمفردات التي تدخل فيه ، فيشير الى الغرض أو المسوّغ المضموني من استعمال هذه المفردة دون رديفتها أو نظيرتها ممّا هو بمعناها أو قريب منها .
وأداة التعبير التي يحاول البحث أن يفيد مما ورد من آيات كريمة بصددها هي ( أرأيــت ) ، وليست الغاية من هذا البحث أن يحيط بدلالة هذا التركيب تماماّ ، وإنما الالمام ببعض جوانبه ذي الدلالة السياقية اللغوية المتباينة ، والتأثير المراد في جوهر اختلافات النحاة المفسرين ، فهو تركيب كثير الاستعمال يفتح بمثله الكلام اذا ما اريد تحقيقه والاهتمام به ، فضلاً عن أنّه يظهر وجهاً من وجوه الاعجاز البياني للقرآن الكريم ، ومن ثم اخراج هذا التركيب من المعرفة ذات الاطار النظري المسطور في مصنفات النحو الى ميدان التطبيق في نصوصه البليغة ذات القيمة العملية العالية التي تثبت خروج النظم القرآني عن المعهود من كلام العرب ، وان كان ذلك لا يتأتّى بالموازنة ، بل بالكشف عن الاعجاز الذي يتحقق في جعل أداة التعبير عن الذات البشرية صالحة للتعبير عن الذات الالهية .
والبحث على شاكلته الذي هو عليه تضمّن مبحثين مسبوقين بمقدمة ، وقد فصّل المبحث الاول التركيب بأجزائه ودراسة ( التاء ) و ( الكاف ) اذا كانت متصلة به ، وبين الدلالة النحوية لـ ( أرأيت ) ، فضلاً عن تعديته الى مفعول واحد أو مفعولين ، وعرض الثاني السياق القرآني لهذا التركيب في بعض الآيات الكريمة التي ورد فيها ، والتطبيق التحليلي له متماشياً مع دلالته النحوية ، إذ بين الاثنين تواشج وثيق الصلة يبرز الجانب الدلالي له .
التنزيلات
المراجع
- إرشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم / لأبي السعود محمد بن محمد العامري ، دار احياء التراث العربي ، بيروت – لبنان ، ( د . ت ) .
- إعراب القرآن / أبو جعفر أحمد بن محمد بن اسماعيل النحّاس (ت: 338هـ) تح: زهير غازي زاهد ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، مصر ، ط2 ، 1405هـ/1985م .
- الأمالي الشجرية / أبو السعادات ضياء الدين هبة الله بن علي بن حمزة العلوي الحسيني (ت: 542هـ) ، دار المعرفة ، بيروت ، ( د . ت ) .
- إملاء ما منّ به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن / عبدالله بن الحسين بن عبدالله العكبري ، تح: ابراهيم عطوة عوض ، منشورات مكتبة الصادق ، طهران ، ط2 ، 1402هـ .
- البحر المحيط / محمد بن يوسف أبو حيّان الاندلسي ( ت: 745هـ) ، دار الفكر ، بيروت ، ط2 ، 1403هـ/1983م .
- تفسير الصافي /المولى محسن الملقب بالفيض الكاشاني (ت:1091ه) ، صحّحه وقدّم ته وعلّق عليه الشيخ حسين الأعلمي ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1429 ه /2008 م
- التفسير الكبير ومفاتيح الغيب / فخر الدين محمد بن ضياء الدين الرازي (ت: 604هـ) ، دار الفكر، بيروت ، 1410هـ/ 1999م .
- جامع البيان عن تأويل القرآن / أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (ت: 310هـ) ، دار الفكر ، بيروت ، 1408هـ/1988م .
- الجامع لأحكام القرآن / أبو عبدالله محمد بن أحمد القرطبي (ت: 671هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 1408هـ/1988م .
- حاشية الصبّان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك / محمد بن علي الصبّان (ت: 1206هـ) ؟، مطبعة دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابي الحلبي وشركاه ، ( د . ت ) .
- دراسات لأسلوب القرآن الكريم / محمد عبد الخالق عضيمة ، مطبعة السعادة ، مصر ، ط1 ، 1972م .
- الدرّ المصون في علوم الكتاب المكنون / أحمد بن يوسف السمين الحلبي (ت: 756هـ) ، تح: أحمد محمد الخراط ، دار القلم ، دمشق ، ط1 ، 1408هـ/1987م .
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني / أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي (ت: 1270هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت ، ط4 ، 1405هـ/1986م .
- سرّ صناعة الإعراب / لابن جنّي أبو الفتح بن عثمان (ت: 392هـ) ، تح: حسن هنداوي ، دمشق ، دار القلم ، ط1 ، 1405هـ/1986م .
- شرح الرضي على الكافية / للاستربادي ، تصحيح وتعليق : يوسف حسن عمر ، جامعة قار يونس ، نشر مؤسسة الصادق ، طهران ، 1398هـ/1978م .
- صحيح البخاري / الامام شيخ الحفاظ البخاري محمد بن اسماعيل بن ابراهيم ابن المغيرة (ت: 256هـ) ، تح: طه عبد الرؤوف سعد ، مكتبة الايمان بالمنصورة ، 1423هـ/2003م .
- علم الدلالة التطبيقي في التراث العربي / د. هادي نهر ، عالم الكتب الحديث ، الاردن ، ط1 ، 2008م/1429هـ .
- علم الدلالة .. دراسة نظرية تطبيقية / د. فريد عوض حيدر ، مكتبة الآداب ، القاهرة ، ط1 .
- الكتاب / لسيبويه أبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر ، تح: عبد السلام محمد هارون ، دار الجليل ، بيروت ، ط1 ، ( د. ت ) .
- الكشاف / أبو القاسم جارالله محمود بن عمر الزمخشري (ت: 538هـ) ، دار المعرفة ، بيروت ، ( د . ت ) .
- مجمع البيان لعلوم القرآن / أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت: 548هـ) ، مؤسسة الهدى للنشر والتوزيع ، طهران ، ايران ، 1417هـ/1997م .
- مجمل اللغة / أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (ت: 395هـ) ، تح: زهير عبد المحسن سلطان ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط2 ، 1406هـ/1986م .
- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز / أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي ، تح: المجلس الأعلى بفاس ، مكتبة ابن تيمية ، 1413هـ/1992م .
- المسائل الحلبيات / أبو علي الحسين بن أحمد الفارسي (ت: 377هـ) ، تح: حسن هنداوي ، دار القلم – دمشق ، دار المنارة – بيروت ، 1407هـ/1987م .
- مشكل إعراب القرآن / مكي بن أبي طالب القيسي (ت: 437هـ) ، تح: ياسين محمد السوّاح ، دار المأمون للتراث ، ( د. ت ) .
- معاني القرآن / لأبي زكريا يحيى بن زياد الفرّاء (ت: 207هـ) ، تح: فاتن محمد خليل اللبون ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، ط1 ، 1424هـ/2003م .
- معاني القرآن وإعرابه / الزجّاج ، أبو اسحاق ابراهيم بن السري (ت: 311هـ) ، تح: عبد الجليل عبده شلبي ، عالم الكتب ، بيروت ، ط1 ، 1408هـ/1988م .
- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم / محمد فؤاد عبد الباقي ، دار المعرفة ، بيروت ، ط3 ، 1992م .
- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب / لجمال الدين بن هشام الانصاري (ت: 761هـ) ، تح: د. مازن المبارك ، محمد علي حمدالله ، راجعه : سعيد الأفغاني ، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر ، طهران ، ط1 ، 1378هـ .
- المقتضب / أبو العباس محمد بن يزيد المبرد (ت: 286هـ) ، تح: محمد عبد الخالق عضيمة ، عالم الكتب ، بيروت ، ( د . ت ) .
- نظرات في اللغة / محمود رضوان – بني غازي ، ط1 ، 1976م .
- همع الهوامع / جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت: 911هـ) ، تح: عبد العال سالم مكرم ، وعبد السلام محمد هارون ، دار البحوث العلمية ، الكويت ، 1394هـ/1975م .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.