نسقيّاتُ الرّصدِ السّرْديّ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1385الكلمات المفتاحية:
/الملخص
السرد خطاب تخييلي أوثق صلةً بالطريقة التي تصوغ بها المجتمعاتُ النصية علاقةَ مسألة الغياب – بوصفه إحدى وسائل إنتاج الحقيقة – بهيمنةٍ رمزيةٍ مؤسَّسةٍ على تدبير الطرق المتبناةِ في إدراك العالم ، نزوعاً لتملّكِ شرعيّةِ الوجود الاجتماعي. فأشكال الصراعِ التي تطبعُ الحياةَ الاجتماعية لا تُنقل إلى مجال التخيّلِ على نحوٍ مباشرٍ، بل خلالِ توسّطِ الآخر ، بوصفهِ منظومةً رمزيّةً تَفرضُ طرقها المميزةَ في إدراك العالم بعدّه بنيةً من الغياب. فالتحولات التي تَطالُ المنظومةَ - التي تجدُ أساسها في التحولات الاجتماعية - هي التي تفرض على التخييل تغييرَ طرق إنتاجه ، بذا يتمكّن الموقع (المحتوى الزماني والمكاني الذي يُوحى به بوصفه لفظاً خارج كل اقتضاء نظري) وما يتأسّس عليه من نسقيّات، من ضبط الانبثاقاتِ التعبيرية المختلفة، وانتشارها عبر تنامي التعبير، ومن تحديد بعض الجوانب المتعلّقة بالتوزيع (مَوضَعةُ فعل الكتابة نفسه على مستوى تنامي التعبير وانتشاره) ، فصورة السارد – الراصد النمطيّة لا تحملُ معها إلى العالم النصي سماتِ مكانها الخطابي فقط، بل إيضاً متاحاً من إمكاناتِ تنضيد سيولتهِ التعبيرية؛ أي الاهتداء إلى أنّ كل نسقيّة موقعيّة لا تقبلُ من أشكال الصوْغِ التعبيري إلا ما يتلاءم مع طبيعة إنتاجها للغيابِ؛ فتعدّدتْ النسقيّات في هذا البحث لمحاولةِ رصد تلك المنظومة الرمزية.
التنزيلات
المراجع
2- بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي ، حميد ، لحمداني ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب ، 2000 .
3- تحليل الخطاب الروائي ، سعيد يقطين ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب، ط 4 ، 2005 .
4- جماليات التجاور أو تشابك الفضاءات الإبداعية ، كمال أبو ديب ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1997 .
5- حدود التأويل قراءة في مشروع أمبرتو إيكو النقدي ، وحيد بن بوعزيز ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، ط 1 ، 2008 .
6- الخطاب والتأويل ، د. نصر حامد أبو زيد ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب ، ط1 ، 2000 .
7- الرحلة في الأدب العربي ، التجنّس ، آليات الكتابة ، خطاب المتخيّل ، د. شعيب حليفي ، القاهرة ، ط 1 ، 2006 .
8- الرواية والتحليل النصي ، قراءات من منظور التحليل النفسي ، حسن المودن ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، ط1 ، 2009 .
9- الزمان والسرد ، الزمان المروي ، بول ريكور ، ت سعيد الغانمي ، الكتاب الجديد ، بيروت ، لبنان ، ج 3 ، ط 1 ، 2006 .
10- السرد العربي القديم ، الأنواع والوظائف والبنيات ، إبراهيم صحراوي ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، ط1 ، 2008 .
11- السرد العربي ، مفاهيم وتجليات ، سعيد يقطين ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، ط 1 ، 2012 .
12- القارئ في النص ، مقالات في الجمهور والتأويل ، تحرير سوزان روبين سليمان ، إنجي كروسمان ، ت د. حسن ناظم ، د. علي حاكم ، الكتاب الجديد ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 2007 .
13- قضايا إبتسمولوجية في اللسانيات ، حافظ اسماعيل عليوي ، امحمد الملاخ ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، ط1 ، 2009 .
14- محمد مفتاح ، المشروع النقدي المفتوح ، تنسيق د. عبد اللطيف محفوظ ، د. جمال بندحمان ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، ط 1 ، 2009 .
15- مستويات اللغة في السرد العربي المعاصر ، دراسة نظرية تطبيقية في سيمانطيقا السرد ، محمد سالم محمد الأمين الطلبة ، الانتشار العربي ، بيروت لبنان ، ط 1 ، 2008 .
16- المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب ، دومينيك مونغونو ، ت محمد يحياتن ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، ط 1 ، 2008 .
17- المعنى وظلال المعنى ، أنظمة الدلالة في العربية ، د. محمد محمد يونس علي ، المدار الإسلامي ، ليبيا ، ط 2 ، 2007 .
18- النص وإشكالية المعنى ، عبد الله محمد العضيبي ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، ط1، 2009 .
19- النقد الثقافي ، قراءة في الأنساق الثقافية العربية ، عبد الله محمد الغذامي ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب ، ط 5 ، 2012 .
20- وهج المعاني ، سيميائيات الأنساق الثقافية ، سعيد بنكراد ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب ، ط 1 ، 2013 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.