فرضيات التهكم في السرد العراقي مدخل إجرائي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1383الكلمات المفتاحية:
/الملخص
تناول هذا البحث ظاهرة التهكم في فنون السرد العراقي(القصة والرواية)، على أن التهكم ليس مجرد أسلوب ساخر للتنكيل بالآخر أو مجرد صياغات لغوية متناقضة أو كنايات تعبيرية يكون اللفظ فيها مخالفاً للدلالة، بل هو أسلوب وآليات فنية ومضامين ودلالات، وقد وجدنا بأنه ظاهرة تحتل المساحة الأوسع في عموم الخطابات الثقافية، الفكرية والأدبية والفنية، ذلك أن الأساطير والخرافات والحكايات الفلكلورية والقصص والروايات قد بنيت في الغالب على علاقات تهكمية للمزاوجة بين الواقع والخيال، فإن أسلوب التهكم قبل أن يكون أسلوباً بلاغياً يمكن تلمس أنماطه في الشعر أو النصوص القرآنية، هو ظاهرة بنيوية في النصوص الأسطورية والخرافات، وقد حاولنا في هذا البحث استظهار الأسس الفنية لتلك الظاهرة من خلال التطبيق النقدي على أنموذجين من السرد العراق المعاصر، هما: (الأسلاف في مكان ما) مجموعة قصصية لسعد هادي، ورواية(بابا سارتر) لعلي بدر، فضلاً عن الإشارة للعديد من النماذج المبنية على مرتكزات التهكم.
التنزيلات
المراجع
2- ديفيد وورد، الوجود والزمان والسرد/ فلسفة بول ريكور، تر: سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت، 1999.
3- سعد هادي، الأسلاف في مكان ما، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2004.
4- علي بدر، بابا سارتر، دار رياض الريس، لندن،2000.
5- المعجم الوسيط.
6- ميلان كونديرا، طرقات وسط الضباب، عن كتاب الوصايا المغدورة، تر: حسونة المصباحي، مجلة نزوى، ع/6، إبريل 1996، ص 55.
7- نورثروب فراي، تشريح النقد، وزارة الثقافة السورية، دمشق، 2005.
8- http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&lang
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.