فرضيات التهكم في السرد العراقي مدخل إجرائي

المؤلفون

  • Karim Shgidl matrud

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1383

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

تناول هذا البحث ظاهرة التهكم في فنون السرد العراقي(القصة والرواية)، على أن التهكم ليس مجرد أسلوب ساخر للتنكيل بالآخر أو مجرد صياغات لغوية متناقضة أو كنايات تعبيرية يكون اللفظ فيها مخالفاً للدلالة، بل هو أسلوب وآليات فنية ومضامين ودلالات، وقد وجدنا بأنه ظاهرة تحتل المساحة الأوسع في عموم الخطابات الثقافية، الفكرية والأدبية والفنية، ذلك أن الأساطير والخرافات والحكايات الفلكلورية والقصص والروايات قد بنيت في الغالب على علاقات تهكمية للمزاوجة بين الواقع والخيال، فإن أسلوب التهكم قبل أن يكون أسلوباً بلاغياً يمكن تلمس أنماطه في الشعر أو النصوص القرآنية، هو ظاهرة بنيوية في النصوص الأسطورية والخرافات، وقد حاولنا في هذا البحث استظهار الأسس الفنية لتلك الظاهرة من خلال التطبيق النقدي على أنموذجين من السرد العراق المعاصر، هما: (الأسلاف في مكان ما) مجموعة قصصية لسعد هادي، ورواية(بابا سارتر) لعلي بدر، فضلاً عن الإشارة للعديد من النماذج المبنية على مرتكزات التهكم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1- دالاس مارتن، نظريات السرد الحديثة، تر: حياة جاسم محمد، المجلس الأعلى للثقافة، مصر، 1998.
2- ديفيد وورد، الوجود والزمان والسرد/ فلسفة بول ريكور، تر: سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت، 1999.
3- سعد هادي، الأسلاف في مكان ما، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2004.
4- علي بدر، بابا سارتر، دار رياض الريس، لندن،2000.
5- المعجم الوسيط.
6- ميلان كونديرا، طرقات وسط الضباب، عن كتاب الوصايا المغدورة، تر: حسونة المصباحي، مجلة نزوى، ع/6، إبريل 1996، ص 55.
7- نورثروب فراي، تشريح النقد، وزارة الثقافة السورية، دمشق، 2005.
8- http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&lang

التنزيلات

منشور

2015-09-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

فرضيات التهكم في السرد العراقي مدخل إجرائي. (2015). مجلة الآداب, 113, 109-134. https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1383

تواريخ المنشور