الأداة بين النحويين والمناطقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1378الكلمات المفتاحية:
/الملخص
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين الزاكين . وبعد ...
فقد تمتع الفكر الاسلامي بالإحاطة بجميع العلوم الموروثة منها والدخيلة ، ليندمج المنقول والموروث ، ويذوب في بوتقة الثقافة الإسلامية حتى لتغدو الثقافة العربية الإسلامية متكاملة متداخلة لا يمكن الفصل بين طرفيها فصلاً تاماَ وأصل ذلك أنَّ الفكرة المعينة قد تنتمي في أصلها الى علم معين ثمَّ تنتقل الى علم آخر وتستقر فيه وتصبح أساساً من أساسياته . ومن المعلوم (( أنَّ الظروف التي نشأت فيها العلوم الأسلامية تكاد تكون واحدة ؛ والأسباب إلتي نشأتها لا تكاد تختلف في علم عنها مما في علم آخر ، الاَّ أنَّ العلماء وجهوا اهتمامهم أول مرَّة الى العلوم الشريعة ، ولما ساروا فيها شوطاً طويلاً وجهوا اهتماهمهم بعد ذلك الى العلوم الاخرى .)) (1)
ويعدّ الترابط والتداخل بين العلوم الإسلامية وغيرها من العلوم المجاورة نمطا من أنماط التكامل العلمي الذي تمتعت به الثقافة العربية الإسلامية، فقد عُرف هذا التداخل في مقدماتها ومكوناتها . ولعل أبرز هذا العلوم التي شهدت تداخلا مع العلوم الأخرى هو علم النحو ، ذلك العلم الذي يُعد آلة معرفية يتوصل عبرها الى تنظيم الكلام على وفق قواعد وأصول منهجية استخلصت من استقراء كلام العرب .
ويبدو أنَّ العلاقة التي أنا بصدد تشخيصها إنَّما تتحدد بالعلاقة بين النظم المعرفية التي أضحت تتنافس وتتصادم في داخل الثقافية العربية ، فإنَّ تلك المناظرة التي ترويها كتب التراجم بين أبي البشر يونس بن متَّى الذي انتهت إليه رئاسة المنطقيين وبين أبي سعيد السيرافي اللغوي والفقيه والمتكلم قد (( جسمت الصدام بين النظام المعرفي البياني ممثلاً في شخص أبي سعيد السيرافي والنظام المعرفي البرهاني ممثلاً في شخص أبي بشر))(2).
ومما لاريب فيه أنَّ لكل علم مصطلحاته والفاظه الخاصة به المتعارف عليها عند أهل الصناعة . لكن قد تشمل هذه الصناعة بعض المصطلحات فيستعملها أهل الصناعة الأخرى وإن اختلفت دلالتها عندهم يقول الفارابي : (( وينبغي أن نعلم أنَّ أصناف الألفاظ التي تشتمل عليها الصناعة النحوية يوجد منها ما يستعمله الجمهور على معنًى ويستعمله أصحاب العلوم ذلك اللفظ بعينه على معنًى آخر ، وربَّما وجد من الألفاظ ما يستعمله أهل الصناعة للدلالة على معنًى ما ويستعمله أهل صناعة أخرى للدلالة على معنًى آخر وصناعة النحو تنظم في أصناف الألفاظ بحسب دلالتها المشهورة عند الجمهور لا بحسب ما عند أهل العلوم ، وقد يتفق في كثير منها أن تكون معاني الألفاظ المستعملة عند الجمهور هي بأعيانها عند أصحاب العلوم )) (3)
فالمصطلحات النحوية المنطقية بهذا الشكل تلتقي مع المصطلحات النحوية المعروفة وتتآلف الدلالات وتختلف عنها بما يخدم مباحث العلم المعني لاختلاف وظيفتها عند أهل ذلك العلم فليس من العجب أن ألف الفارابي كتاباً في المنطق سماه ( المختصر الصغير على طريقة المتكلمين ) (4) فيه عبارات الفقهاء والنحويين والمتكلمين واصطلاحاتهم .
مع هذا فإنَّ لكل علم مصطلحاته ودلالاته التي تختلف لاختلاف مشاربها وطرقها ، وقد أقر المناطقة بوجود المشابهة اللفظية بين المصطلحات النحوية وما يمثلها من مصطلحات منطقية من حيث فهم الجمهور من الناس ..
سأحاول في بحثي هذا تسليط الضوء على مصطلح ( الأداة ) فهذا المصطلح كثير الدوران في أروقة النحاة والمناطقة ومحاولا قصارى جهدي الكشف عن اشكالاته وغوامضه بعد أن كثرت الاقوال فيه ..
التنزيلات
المراجع
ـ الاجتهاد النَّحوي في ضوء علم الأصول ـ رائد عبد الله حمد السامرائي ـ إطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الآداب ـ جامعة بغداد ـ 1427هـ / 2006م .
ـ الإتقان في علوم القرآن ـ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي (ت911هـ ) ـ عالم الكتب ـ بيروت ـ 1973م
ـ الإشارات والتنبيهات ـ أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا (ت 428هـ ) ـ تحقيق : الدكتور سلمان الدنيا ـ دار المعارف ـ مصر ـ 1391هـ / 1971هـ .
ـ الأصول في النحو ـ أبو بكر بن السرَّاج (ت316هـ) ـ تحقيق : الدكتور عبد الحسين الفتلي ـ ط2ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ 1407هـ / 1978م .
ـ التطبيق النحوي ـ الدكتور عبده الراجحي ـ دار النهضة العربية ـ بيروت ـ 1408هـ / 1988م .
ـ تكوين العقل العربي ـ الدكتور محمد عابد الجابري ـ ط1ـ دار الطليعة للطباعة والنشر ـ بيروت ـ لبنان ـ 1984م .
التوطئة ـ أبو علي الشلوبين (ت 654هـ) تحقيق : الدكتور يوسف أحمد مطوع ـ 1981م .
ـ ثمار صناعة الإعراب ـ للجليس الدنيوري (ت490هـ ) تحقيق ودراسة الدكتور محمد بن خالد الفاضل ـ جامعة محمد بن سعود الإسلامية ـ 1411هـ .
ـ الجنى الداني في حروف المعاني ـ الحسن بن أم قاسم المرادي (ت749هـ ) ـ تحقيق : فخري الدين قباوة ومحمد نديم فاضل ـ دار الآفاق الجديدة ـ بيروت ـ 1983م .
ـ حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ـ محمد بن عرفة الدسوقي (ت1230هـ) تحقيق : محمد عليش ـ دار الفكر ـ بيروت ـ د.ت .
ـ حروف المعاني ـ أبو القاسم عبد الرحمن بن اسحق الزجاجي (ت340هـ ) ـ تحقيق: الدكتور علي توفيق أحمد ـ ط1ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ 1984م.
ـ الحلل في إصلاح الخلل من كتاب الجمل ـ أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي (ت521هـ) تحقيق : سعيد عبد الكريم سعودي ـ وزارة الثقافة والإعلام ـ دار الرشيد للنشر ـ العراق 1980م.
ـ الخلاف النحوي في الأدوات ـ الدكتور عامر فائل محمد بلحاف ـ ط1ـ عالم الكتب الحديث ـ إربد ـ عمان ـ 2011م .
ـ سر صناعة الإعراب ـ ـاليف إمام العربية إبي الفتح عثمان ابن جني ( ت392هـ ) ـ تحقيق : علاء حسن أبو شنب ـ دار التوفيقية ـ القاهرة ـ مصر 2012م .
ـ شرح التسهيل ـ ( تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد ) تأليف ـ جمال الدين محمد بن عبد الله إبن مالك (ـ 672هـ) ـ تحقيق : أحمد السيد السيد أحمد علي ـ المكتبة التوفيقية ـ القاهرة ـ مصر ـ د.ت .
ـ شرح كافية ابن الحاجب ـ تأليف ـ رضي الدين محمد بن الحسن الاستربادي (ت686هـ) ـ تصحيح وتعليق : يوسف حسن عمر ـ مؤسسة الصادق ـ طهران ـ 1398هـ / 1987م.
ـ شرح كتاب سيبويه ـ تأليف أبي سعيد السيرافي الحسن بن عبد الله المزربان (ت368هـ ) تحقيق : أحمد حسن مهدي وعلي سيد علي ـ ط1ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان 1429هـ / 2008م .
ـ الصحاح في اللغة ـ إسماعيل بن حماد الجوهري (ت393هـ ) ـ أعتنى به : خليل مأمون شيحا ـ ط2ـ دار المعرفة ـ بيروت ـ لبنان ـ 1428هـ / 2007م .
ـ علم المنطق ـ الدكتور محمد رمضان عبد الله ـ طبع على نفقة جامعة بغداد ـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ـ د.ت .
ـ عيون الأنباء في طبقات الأطباء ـ موفق الدين أبو العباس أحمد بن القاسم الخزرجي المعروف بأبن ابي أصيبعة ـ (ت668هـ ) شرح وتحقيق : الدكتور نزار رضا ـ منشورات دار الحياة ـ بيروت ـ د.ت .
ـ في النحو العربي نقد وتوجيه ـ الدكتور مهدي المخزومي ـ ط3ـ دار الشؤون الثقافية العامة ـ بغداد ـ 2005م .
ـ الكتاب ( كتاب سيبويه ) ـ أبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر( ت 180هـ) ـ بتحقيق وشرح : عبد السلام محمد هارون ـ ط4 ـ الناشر مكتبة الخانجي / الشركة الدولية للطباعة ـ 1425هـ / 2004م .
ـ كتاب الأزهية في علم الحروف ـ تأليف : علي بن محمد النحوي الهروي (ت415هـ ) ـ تحقيق : عبد المعين الملوحي ـ مكتبة اللغة العربية ـ شارع المتنبي ـ
ـ كتاب العنوان في القراءات السبع ـ لأبي طاهر إسماعيل بن خلف المقرئ الأنصاري الأندلسي (ت 455هـ ) ـ حققه وقدَّم له : الدكتور زهير زاهد و الدكتور خليل العطية ـ نشر وتوزيع مؤسسة المنار العراقية في النجف الأشرف ـ د.ت .
ـ كتاب المصوتات الوترية ذات الوتر الواحد الى ذات الى العشرة ـ أبو يوسف يعقوب الكندي (ت446هـ ) ـ تحقيق : زكريا يوسف مطبوع ضمن مؤلفات الكندي الموسوعية ـ مطبعة شفيق ـ بغداد ـ 1382هـ / 1962م
ـ اللباب في علل البناء والإعراب ـ أبو البقاء محب الدين عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (ت 616هـ ) ـ تحقيق غازي مختار حليمات ـ ط1 ـ دار الفكر ـ دمشق ـ 1995م.
ـ اللغة العربية مبناها ومعناها ـ الدكتور تمام حسان ـ ط2ـ الهيئة المصرية العامة ـ 1979م .
ـ مؤلفات الفارابي ـ الدكتور حسين على محفوظ والدكتور جعفر آل ياسين ـ وزارة الثقافة والأعلام ـ مطبعة الاديب البغدادية ـ 1395هـ / 1975م .
ـ المحكم والمحيط الأعظم ـ أبو الحسن علي بن اسماعيل بن سيدة ( ت 458هـ ) ـ تحقيق : عبد الحميد الهنداوي ـ ط1ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ 1421هـ / 2000م
ـ مدرسة الكوفة ومنهجها في دراسة النحو واللغة ـ الدكتور مهدي المخزومي ( ت 1993م ) ـ ط2 ـ مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ـ مصر ـ 1377هـ / 1958م .
ـ المصطلح النحوي ( نشأته وتطوره حتى أواخر القرن الثالث الهجري ) ـ عوض حمد القوزي ـ ط1 ـ شركة الطباعة العربية السعودية ( المحدودة ) ـ العمارية / الرياض ـ المملكة العربية السعودية ـ 1401هـ / 1981م
ـ معاني القرآن للفرَّاء ـ أبو زكريا بن زياد بن عبد الله الفرّاء (ت207هـ ) ـ تحقيق : أحمد يوسف النجاتي و محمد علي النجار و عبد الفتاح اسماعيل ـ ط1 ـ دار الكتب المصرية للتأليف والترجمة ـ مصر د.ت .
ـ معاني القرآن للكسائي ـ علي بن حمزة الكسائي (ت189هـ ) أعاد بناءه وقدم له الدكتور عيسى شحاته عيسى ـ دار القباء للطباعة والنشر والتوزيع ـ القاهرة ـ 1998م .
ـ معجم العين الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت170هـ ) ـ تحقيق : الدكتور مهدي المخزومي و الدكتور ابراهيم السامرائي ـ دار ومكتبة الهلال ـ د.ت .
ـ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ـ للإمام أبي محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف بن هشام الأنصاري (ت 761هـ ) ـ تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ـ ط2 ـ دار الصادق ـ 1387هـ .
ـ مفاتيح العلوم ـ للخوارزمي محمد بن أحمد بن يوسف (ت 387هـ ) ـ تحقيق : ابراهيم الأبياري ـ ط2 ـ دار الكتاب العربي ـ بيروت ـ 409هـ / 1989م .
ـ المقتضب ـ محمد بن يزيد عبد الأكبر المبرد (ت 285هـ ) ـ تحقيق : محمد عبد الخاق عضيمة ـ عالم الكتب ـ بيروت ـ د.ت .
ـ مقدمة في النحو ـ تأليف خلف الأحمر خلف بن حيان الأحمر البصري (ت180هـ ) ـ تحقيق : عزِّ الدين التنوخي ـ مطبوعات مديرية إحياء التراث العربي القديم ـ وزارة الثقافة والإرشاد القومي ـ دمشق 1381هـ / 1961م .
ـ المقرر بشرح منطق المظفر ـ السيد كمال الحيدري ـ ط1 ـ مطبعة سليمان زاده ـ منشورات ذوي القربى ـ قم 1385هـ .
ـ المنطق ـ العلامة محمد رضا المظفر ـ ط11 ـ مطبعة سرور ـ الناشر إسماعيليان ـ ايران ـ 1425هـ ق / 1383هـ ش .
ـ موسوعة علوم اللغة العربية ـ إعداد الدكتور اميل بديع يعقوب ـ ط1 ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ 2006م .
ـ النحو الوافي ـ عباس حسن ـ ط5 ـ دار المعارف ـ مصر ـ 1975م .
ـ نشأة النحو العربي في ضوء كتاب سيبويه ، مجلة المجمع العلمي الأردني العدد الأول لسنة 1986م .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.