الأديب عبد الباقي بن عبد المجيد اليماني
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1366الكلمات المفتاحية:
/الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعريف بعلم بارز من أعلام الأدب واللغة والبلاغة والتاريخ في القرن الثامن الهجري. أديب يمني لامع سمت به نفسه إلى طلب العلوم من مظانها والاحتواء عليها في إبانها.وقد تمثلت مناهله الثقافية بفيض من القرآن الكريم والتراث العربي الإسلامي:شعرا ونثرا وأمثالا.أثنى عليه الكثيرون من المؤرخين والدارسين ثناء حسنا.إذ أسهم بعطائه الجم المتنوع في رفد المكتبة العربية وإغنائها.فضلاعن قيامه بالتدريس هنا وهناك من المواطن العربية ، فكان علامة مضيئة في مسيرة العطاء الفكري في العصر الوسيط ، بما خلفه من نصوص شعرية و رسائل ديوانية وأدبية ومناظرات نثرية، بوأته المكانة الأثيرة بين الأدباء والمؤرخين واللغويين.
التنزيلات
المراجع
(2)الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ للسخاوي تحقيق روزنثال ط.دار الكتب العلمية/بيروت275
(3)البدر الطالع 1/318 ، فوات الوفيات 2/246
(4)العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين تقي الدين الفاسي ط.مؤسسة الرسالة/بيروت 5/323
(5)العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية لأبي الحسن الخزرجي ط.دار الآداب/بيروت 1983،1/299
(6)المصدر نفسه 1/342
(7)الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة للعسقلاني ط.دار الجيل شركة الصناعة السعودية 2/425
(8)فوات الوفيات 2/246
(9)الدرر الكامنة 2/315
(10)أعيان العصر وأعوان النصر صلاح الدين الصفدي 3/12
(11)العقد الثمين 5/321
(12)شذرات الذهب في أخبار من ذهب ابن العماد الحنبلي ط.دار الكتب العلمية 6/138 (13)الدرر الكامنة 2/317
(14)العقود اللؤلؤية 1/342
(15)المصدر نفسه 1/239، 2/13-15-16
(16)نهاية الإرب في فنون الأدب للنويري ط.دار الكتب المصرية 8/149
(17)ينظر في شيوخه: الدرر الكامنة 2/317-318، شذرات الذهب 6/145، إشارة التعيين 24
(18)ينظر في تلاميذه: البدر الطالع 1/212، شذرات الذهب 6/153
(19)ينظر في مؤلفاته: الدرر الكامنة 2/423، شذرات الذهب 6/138،البدر الطالع 1/318،الإعلان بالتوبيخ 299،مجلة الحكمة اليمنية يونية 1985العدد 122 ص9،نت موقع مكتبة الملك فهد الوطنية وموقع جامع البحوث والرسائل العلمية
(20)يذكر النويري أن عبد الباقي نقل بعض مواد كتابه( بهجة الزمن) من كتاب( المفيد في أخبار صنعاء وزبيد) لعمارة اليمن
(21)الإعلان بالتوبيخ 299
(22) نهاية الإرب 8/149
(23)شرح عقود الجمان في نظم علوم المعاني والبديع والبيان للسيوطي ط.القاهرة 75
(24)المائدة من الآية 3
(25)العمدة لابن رشيق القيرواني ط.السعادة بمصر 2/50
(26)ديوانه ط.دار صادر444
(27)العمدة 2/51
(28)مجلة الحكمة اليمنية العدد 122 الصفحة الخامسة وما بعدها
(29)الشذرات 6/138، البدر الطالع 1/318، الدرر الكامنة 2/423
(30)العقد الفريد لابن عبد ربه ت.احمد أمين وآخرين ط.لجنة التأليف والترجمة القاهرة 4/179
(31)العقود اللؤلؤية 1/343
(32)(33)المصدر نفسه 1/313
(34)المصدر نفسه 1/343
(35)العمدة 2/284
(36)العقود اللؤلؤية 1/312
(37)عصر الدول والإمارات د.شوقي ضيف ط.دار المعارف 5/116
(38)المرجع نفسه 5/391
(39)ديوانه541
(40)الدرر الكامنة 2/424 وينظر البيتان في فوات الوفيات كذلك
(41)سورة الحاقة من الآية 7
(42)الدرر الكامنة 2/424
(43)المصدر نفسه 2/423، البدر الطالع 1/318
(44)مجلة الحكمة اليمنية العدد 122 ص 9
(45)العقود اللؤلؤية 1/314
(46)سورة النمل من الآية 44
(47)سورة الرعد من الآية 4
(48)بعد أن استولى الظاهر بيبرس على الحكم في مصر سنة 658هجرية استقدم من دمشق احد أبناء الخليفة العباسي الظاهر وبايعه بالخلافة وظل هو الحاكم الفعلي وتنظر الرسالة في نهاية الإرب 8/158 ،صبح الأعشى للقلقشندي مطابع كوستاتسوماس القاهرة 6 / 422 مشمخرات : متكبرات ومتعاليات المشي الوئيد:المتمهل والمتأني
(49)سورة النساء من الآية 59
(50)جمهرة الأمثال للعسكري ط.المكتبة العصرية بيروت 1/202
(51)ديوان الشريف الرضي ط. بيروت 2/544 (52)الأدب في العصر المملوكي د.محمد زغلول سلام نشر منشأة المعارف بالإسكندرية 2/498
(53)ديوان الخنساء ط.دار الأندلس/ بيروت 51
(54)جمهرة الأمثال 2/199
(55)النثر الفني في القرن الرابع الهجري د.زكي مبارك ط.السعادة بمصر 1/146
(56)عصر الدول والإمارات 5/447
(57)زهر الجنان في المفاخرة بين القنديل والشمعدان لعبد الباقي اليماني
الفود : جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام . الغدافي : الشعر الطويل الأسود . الابازير : ما يطيَب به الطعام . البرم : القدور من الحجر . تمندل : تطيب بالرائحة العطرة . الوضم : خشبة الجزار .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.