سمير امين ونقد الخطاب السلفي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1361الكلمات المفتاحية:
/الملخص
يعد سمير أمين * مفكراً عربياً سجالياً ، مثيراً للجدل والتفكير ، يملك موهبة الدفع الى التفكير ، نال شهرة واسعة خارج نطاق الوطن العربي ،فهو مفكر معروف عالمياً اكثر منه عربياً . ماركسي ، لكنه ناقد للماركسية الجاهزة ، المستقرة ، المجمدة ، وهو من نمط الماركسيين " المستقلين " الذين نما فكرهم خارج المؤسسات والتنظيمات والتمذهبات .
سمير أمين صاحب منظومة فكرية في ( الاقتصاد ، والسياسة ، والاجتماع ) ويعد من أبرز المناهضين لتيار العولمة ، والمحاربين للرأسمالية ، ومحاربة الحلول الواحدية الدوجماطيقية تجاه ما يختص بمشكلات العالم الثالث والرابع الخاصة بالتنمية ومحاربة التخلف والاستغلال . ومن أجل الوقوف على بعض المواقف الفكريه لسمير امين ، سنحاول في بحثنا هذا أن نبين موقفه من بعض الاتجاهات الفكريه العربية المعاصرة وبالتحديد الاتجاه السلفي لما لهذا الاتجاه من خصوصية تتمثل بالنزعة الرديكالية التي ترى أن الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي والسياسي منوط بالرجوع الى فهم القرآن الكريم والسنة النبوية بفهم سلف الأمة وهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه ، والتمسك بما نقل عن السلف .وبهذا الفهم يصبحون هم من يمثل الإسلام الصحيح وهم وحدهم اصحاب الحقيقة المطلقة وكل ما عداهم في زيغ وضلال ما يستدعي محاربته من أجل ادخاله ضمن حظيرة تفكيرهم ومن هنا منشأ الخطر الذي يمثله الفكر السلفي على الفكر والمجتمع .
التنزيلات
المراجع
2- المصدر نفسه ، ص38.
3- محمد سعيد رمضان البوطي : السلفية مرحلة زمنية مباركة وليست مذهب اسلامي ، دار الفكر ، سوريا ، دمشق ، الطبعة الرابعة عشرة ، 2001 ،ص 232.
4- المصدر نفسه ،ص 236.
5- سمير امين : أزمة المجتمع العربي ، دار المستقبل العربي ، القاهرة ، الطبعة الأولى 1985 ، ص185-186.
6- سمير امين : من نقد الدولة السوفياتية الى نقد الدولة الوطنية ، مركز البحوث العربية ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1992 ،ص 124.
7- مراد زين : الإسلام والحداثة مقاربات في الدين والسياسة . المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء – المغرب ، الطبعة الأولى ، 2015 ، ص 180.
8- سمير امين : من نقد الدولة السوفياتية الى نقد الدولة الوطنية ، ص 93 .
9- سمير امين : ثقافة العولمة وعولمة الثقافة . دار الفكر المعاصر ، لبنان ، الطبعة الثالثة ، 2008 ، ص 93 .
10- سمير امين : مناخ العصر (رؤية نقدية ) ، دار ابن سينا ، القاهرة ، مصر 1999، ص 40 .
11- سمير امين : ثقافة العولمة و عولمة الثقافة ، ص 91 .
12- سمير امين : مناخ العصر ( رؤية نقدية ) ، ص 39 .
13- سمير امين : أزمة المجتمع العربي ، ص 105 .
14- المصدر نفسه ، ص 186 .
15- المصدر نفسه ، ص 188 .
16- المصدر نفسه ، ص 189 .
17- المصدر نفسه ، ص 189 .
18- سمير امين : الأمة العربية : القومية والصراع الطبقي . الجزء الأول ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1988 ، ص 247 .
19- المصدر نفسه ، ص 250 .
20- المصدر نفسه ، ص 249 .
21- أيوب ابو دية : تنمية التخلف العربي في ظلال سمير امين ، دار الفارابي ، بيروت ، لبنان ، الطبعة الأولى 2004 ، ص 66 .
22- سمير امين : الأمة العربية ، ص 251 .
23- المصدر نفسه ، ص 252 .
24- سمير امين : أزمة المجتمع العربي ، ص 206 .
25- سمير امين : بعض قضايا للمستقبل : تأملات حول تحديات العالم المعاصر ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1991، ص 142 .
26- سمير امين : الأمة العربية ، ص 220 .
27- أيوب ابو دية : المصدر السابق ، ص 66 .
28- سمير امين : أزمة المجتمع العربي ، ص 91 ومابعدها .
29- سمير امين : بعض قضايا للمستقبل ، ص 143 .
30- المصدر نفسه ، ص 143 .
31- المصدر نفسه ، ص 144 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.