مفهوم العلم الالهي عند ابي الحسن العامري

المؤلفون

  • Ali Jabbar Annad

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1359

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

تُعد الدراسات الفلسفية الاسلامية ارضاً خصبة متنوعةَ الثمارِ , ففيها شخصيات عديدة تحمل قضايا متنوعة , تحتاج الى ابحاثٍ عدة  , ودراسات لفهم مغزاها وكشف اسرار حكمتها , بفروعها الالهية والطبيعية والانسانية... وفي العلوم المتنوعة المنطق والتصوف والفلسفة وعلم الكلام . ومن ثمار هذه الارض, أبو الحسن محمد بن يوسف العامري  النيسابوري , الذي كان فيلسوفاً من أعلام عصره , عالماً بالمنطق وعلم الكلام والفلسفة اليونانية , ولد حوالي(( 300 هـ)) في نيسابور, وتوفي فيها (( 381 هـ )), "وينتمي الى اصل عربي –إذ يُنتسب- الى قبيلة بني عامر اليمنية , وقد انتقل اجداده الى منطقة بخارى ونيسابور , وكان ابوه احد اعلام عصره , فكان قاضياً ببخارى ووزيراً" (1).

 

      من اعماله , الابانة عن علل الديانة , والإعلام بمناقب الاسلام , والارشاد لتصحيح الاعتقاد, والنسك العقلي والتصوف الملي , والاتمام لفضائل الانام , والتقرير لأوجه التقدير , والفصول الربانية للمباحث النفسانية , وانقاذ البشر من الجبر والقدر ,والسعادة والاسعاد , والفصول في المعالم الالهية (2).

     اما مفهوم العلم الالهي , كما ورد عند الفارابي ((ت 339هـ)) فهو العلم " الذي يفحص عن الموجودات والاشياء التي تعرض لها , بما هي موجودات أولاً . ويفحص عن مبادئ البراهين في العلوم النظرية الجزئية ثانياً . ويفحص عن الموجودات التي ليست في اجسام ثالثاً, ثم يفحص عن مراتب الموجودات وكيف حصلت لها تلك المراتب , ثم يشرع بعد ذلك في ابطال الظنون الفاسدة التي ظُنتْ بالله عز وجل , في افعاله بما يدخل النقص فيه وفي افعاله , وفي الموجودات التي خلقها , فيبطلها ببراهين تفيد العلم اليقين "(3).

    ولربَ سائل ٍ يسأل, لماذا موضوع الالهيات بالذات عند العامري ؟ ذلك لان الله -حسب وصف العامري - هو غاية الحكيم ((الفيلسوف)) , فالحكيم هو الفائز بالمعرفة الالهية, والالهيات اشرف اقسام الفلسفة عند فيلسوفنا , فالفيلسوف فيما يرى العامري هو الذي له القدرة على تحقيق المعاني الإلهية او امتلاكها , فبسبب امتلاكه لهذه المعاني الالهية يسمى فيلسوفاً (4).

    العامري في موضوع اهمية العلوم الالهية , وجدناهُ يُعيب على رجال الديانة الزرادشتية , في ان رجال الدين حرموا على فكر الناس وعقولهم معرفة ودراسة الحكمة الالهية , وان انتشار الاسلام خلصهم من سلطة رجال الدين ونالوا حرية الفكر , وبالتالي الهداية الى الحكمة الالهية , وتحقيق مبادئها (5).

   أما من حيث مفردات هذا البحث فهي تقسم الى 1- صفات الله  ,2- الله توحيده ووجوده ,3- صلة الباري بالوجود, 4-الله مصدر السعادة مسك الختام.

ومن حيث المنهج المتبع اعتمدت المنهجين المقارن والتحليلي .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القران الكريم
- آل ياسين , جعفر, الفارابي في حدوده ورسومه , ط1, عالم الكتب , بيروت.
- آل يسن , جعفر , فيلسوفان رائدان الكندي والفارابي , ط1, دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع.
- ابن خلدون , المقدمة , اعتناء ودراسة احمد الزعبي , شركة دار الارقم بن ابي الارقم , للطباعة والنشر والتوزيع , بيروت ,2001.
- ابن سينا , التعليقات , مركز انتشارات دفتر تبليغات اسلامي , مطبعة مكتب الاعلام الاسلامي , ط4, 1421هـ.
- ابن سينا : عيون الحكمة , تحقيق عبد الرحمن بدوي دار القلم , ط2,بيروت , 1980.
- ابو زيد , منى احمد : الانسان في الفلسفة الاسلامية دراسة مقارنة في فكر العامري ,المؤسسة لجامعة للدراسات والنشر والتوزيع,ط1,بيروت, 1994.
- التوحيدي , المقابسات , تحقيق حسن السندوبي ,مصر , ط1, 1929.
- الجبوري, نظلة احمد , الفلسفة الاسلامية , ط1, كلية الشريعة , جامعة بغداد , 1990 .
- جولد تسهير , العناصر الافلاطونية , , ضمن كتاب التراث اليوناني , تاليف عبد الرحمن بدوي , مكتبة النهضة المصرية , 1940.
- صبحي , احمد محمود , في علم الكلام , ج1, مؤسسة الثقلفة الجامعية , مصر , 1978.
- العامري , ابو الحسن , الاعلام بمناقب الاسلام , تحقيق عبد الحميد غراب , القاهرة , 1967.
- العامري , ابو الحسن , الامد على الابد ,تحقيق سعيد الغانمي , ط1 , بيروت لبنان.
- العامري , ابو الحسن : رسائل ابي الحس العامري وشذراته الفلسفية , تحقيق سحبان خليفات ,الاردن , 1988.
- عبد الكريم نوفان عبيدات ,ادلة الفلاسفة على وجود االله -دراسة نقدية-, بحث, مجلة جامعة دمشق-المجلد التاسع عشر- العدد الأول- ٢ .
- عطية , احمد عبد الحليم , الفكر السياسي والاخلاقي عند العامري , دار الثقافة للنشر والتوزيع , القاهرة , 1991 .
- الكندي : رسائل الكندي الفلسفية , تحقيق محمد عبد الهادي ابو ريدة , دار الفكر العربي , مطبعة الاعتماد ,بمصر , 1950 .

التنزيلات

منشور

2015-12-15

إصدار

القسم

علم الفلسفة

كيفية الاقتباس

مفهوم العلم الالهي عند ابي الحسن العامري. (2015). مجلة الآداب, 114, 641-658. https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1359

تواريخ المنشور

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين