مفهوم العلم الالهي عند ابي الحسن العامري
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1359الكلمات المفتاحية:
/الملخص
تُعد الدراسات الفلسفية الاسلامية ارضاً خصبة متنوعةَ الثمارِ , ففيها شخصيات عديدة تحمل قضايا متنوعة , تحتاج الى ابحاثٍ عدة , ودراسات لفهم مغزاها وكشف اسرار حكمتها , بفروعها الالهية والطبيعية والانسانية... وفي العلوم المتنوعة المنطق والتصوف والفلسفة وعلم الكلام . ومن ثمار هذه الارض, أبو الحسن محمد بن يوسف العامري النيسابوري , الذي كان فيلسوفاً من أعلام عصره , عالماً بالمنطق وعلم الكلام والفلسفة اليونانية , ولد حوالي(( 300 هـ)) في نيسابور, وتوفي فيها (( 381 هـ )), "وينتمي الى اصل عربي –إذ يُنتسب- الى قبيلة بني عامر اليمنية , وقد انتقل اجداده الى منطقة بخارى ونيسابور , وكان ابوه احد اعلام عصره , فكان قاضياً ببخارى ووزيراً" (1).
من اعماله , الابانة عن علل الديانة , والإعلام بمناقب الاسلام , والارشاد لتصحيح الاعتقاد, والنسك العقلي والتصوف الملي , والاتمام لفضائل الانام , والتقرير لأوجه التقدير , والفصول الربانية للمباحث النفسانية , وانقاذ البشر من الجبر والقدر ,والسعادة والاسعاد , والفصول في المعالم الالهية (2).
اما مفهوم العلم الالهي , كما ورد عند الفارابي ((ت 339هـ)) فهو العلم " الذي يفحص عن الموجودات والاشياء التي تعرض لها , بما هي موجودات أولاً . ويفحص عن مبادئ البراهين في العلوم النظرية الجزئية ثانياً . ويفحص عن الموجودات التي ليست في اجسام ثالثاً, ثم يفحص عن مراتب الموجودات وكيف حصلت لها تلك المراتب , ثم يشرع بعد ذلك في ابطال الظنون الفاسدة التي ظُنتْ بالله عز وجل , في افعاله بما يدخل النقص فيه وفي افعاله , وفي الموجودات التي خلقها , فيبطلها ببراهين تفيد العلم اليقين "(3).
ولربَ سائل ٍ يسأل, لماذا موضوع الالهيات بالذات عند العامري ؟ ذلك لان الله -حسب وصف العامري - هو غاية الحكيم ((الفيلسوف)) , فالحكيم هو الفائز بالمعرفة الالهية, والالهيات اشرف اقسام الفلسفة عند فيلسوفنا , فالفيلسوف فيما يرى العامري هو الذي له القدرة على تحقيق المعاني الإلهية او امتلاكها , فبسبب امتلاكه لهذه المعاني الالهية يسمى فيلسوفاً (4).
العامري في موضوع اهمية العلوم الالهية , وجدناهُ يُعيب على رجال الديانة الزرادشتية , في ان رجال الدين حرموا على فكر الناس وعقولهم معرفة ودراسة الحكمة الالهية , وان انتشار الاسلام خلصهم من سلطة رجال الدين ونالوا حرية الفكر , وبالتالي الهداية الى الحكمة الالهية , وتحقيق مبادئها (5).
أما من حيث مفردات هذا البحث فهي تقسم الى 1- صفات الله ,2- الله توحيده ووجوده ,3- صلة الباري بالوجود, 4-الله مصدر السعادة مسك الختام.
ومن حيث المنهج المتبع اعتمدت المنهجين المقارن والتحليلي .
التنزيلات
المراجع
- آل ياسين , جعفر, الفارابي في حدوده ورسومه , ط1, عالم الكتب , بيروت.
- آل يسن , جعفر , فيلسوفان رائدان الكندي والفارابي , ط1, دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع.
- ابن خلدون , المقدمة , اعتناء ودراسة احمد الزعبي , شركة دار الارقم بن ابي الارقم , للطباعة والنشر والتوزيع , بيروت ,2001.
- ابن سينا , التعليقات , مركز انتشارات دفتر تبليغات اسلامي , مطبعة مكتب الاعلام الاسلامي , ط4, 1421هـ.
- ابن سينا : عيون الحكمة , تحقيق عبد الرحمن بدوي دار القلم , ط2,بيروت , 1980.
- ابو زيد , منى احمد : الانسان في الفلسفة الاسلامية دراسة مقارنة في فكر العامري ,المؤسسة لجامعة للدراسات والنشر والتوزيع,ط1,بيروت, 1994.
- التوحيدي , المقابسات , تحقيق حسن السندوبي ,مصر , ط1, 1929.
- الجبوري, نظلة احمد , الفلسفة الاسلامية , ط1, كلية الشريعة , جامعة بغداد , 1990 .
- جولد تسهير , العناصر الافلاطونية , , ضمن كتاب التراث اليوناني , تاليف عبد الرحمن بدوي , مكتبة النهضة المصرية , 1940.
- صبحي , احمد محمود , في علم الكلام , ج1, مؤسسة الثقلفة الجامعية , مصر , 1978.
- العامري , ابو الحسن , الاعلام بمناقب الاسلام , تحقيق عبد الحميد غراب , القاهرة , 1967.
- العامري , ابو الحسن , الامد على الابد ,تحقيق سعيد الغانمي , ط1 , بيروت لبنان.
- العامري , ابو الحسن : رسائل ابي الحس العامري وشذراته الفلسفية , تحقيق سحبان خليفات ,الاردن , 1988.
- عبد الكريم نوفان عبيدات ,ادلة الفلاسفة على وجود االله -دراسة نقدية-, بحث, مجلة جامعة دمشق-المجلد التاسع عشر- العدد الأول- ٢ .
- عطية , احمد عبد الحليم , الفكر السياسي والاخلاقي عند العامري , دار الثقافة للنشر والتوزيع , القاهرة , 1991 .
- الكندي : رسائل الكندي الفلسفية , تحقيق محمد عبد الهادي ابو ريدة , دار الفكر العربي , مطبعة الاعتماد ,بمصر , 1950 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.