الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة النازحين وغير النازحين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1356الكلمات المفتاحية:
/الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على دلالة الفروق في الصمود النفسي ما بين طلبة الجامعة النازحين واقرانهم غير النازحين، وقد بلغت عينة البحث (150) طالباً وطالبة، وقد قامت الباحثة باعداد المقياس، وقد اسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائياً لصالح الطلبة غير النازحين.
التنزيلات
المراجع
2. الاعسر، صفاء، (2010). الصمود من منظور علم النفس الايجابي، قراءة من ندوات المؤتمر. ع (77)، الجمعية المصرية للدراسات النفسية.
3. جوهر، ايناس سيد علي، (2014)، الصمود النفسي وعلاقته باساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من امهات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة كلية التربية ببنها، 4(97) ج(1).
4. الداهري، صالح حسن (2000)، مبادئ الارشاد النفسي والتربوي، مؤسسة حمادة للخدمات ودار كندي للنشر والتوزيع، الاردن.
5. درويش، زينب عبد المحسن، (2014) الصمود النفسي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من الفتيات المتأخرات عن الزواج بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية.
6. شاهين، هيام صابر، (2013)، الامل والتفاؤل مدخل لتنمية الصمود النفسي لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع، مجلة العلوم التربوية والنفسية، م (14) ع (4).
7. عطية، اشرف محمد والعقاد، عصام عبد اللطيف، (2000)، الافكار اللاعقلانية وعلاقتها بالدوجمانية والمرونة – التصلب والرفض الوالدي لدى شباب جامعتي الزقازيق وجنوب الوادي، مجلة الدراسات النفسية 14 (12)، م (10).
8. عطية، شرف احمد (2011): الصمود الاكاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح، دراسات نفسية، مج 21، ع (4).
ثانيا: المصادر الاجنبية
9. Collins, A., (2010). Life experiences & Resilience in college students: A relationship influenced by hope & mindfulness. Unpublished Ph. D. Texas A & M University, United states.
10. Dupleessis, Adrian, (2001). Resilience theory, A literature Review.
11. Flach. F. F. (2003). Resilience, Discovering anew strength at times of stress New York, WY. Heather light Press.
12. Koen, D., (2010). Resilience I Professional nurses. Thesis doctor for philosophy, in psychology and the vaal triangle campus of the North – West University.
13. Lee, H.H. & Gran Ford (2008). Does Resilience moderate the associations between parental problem drinking and ad descents.
14. Leipold, B. & Greve (2000), Resilience, A conceptual Bridge between coping and development psychologist.
15. Luthar, S.S & Cicchettti, D., (2000). The construct of resilience: implications for interventions and social policies. Development and psychology. 12.
16. Machuca, R. (2010). Resilience characteristics of master s-level counseling students. (Doctoral dissertation). University of New Orleans, New Orleans.
17. Masten. A., & Coatsworth. D. (1998). The development of competence in favorable and unfavorable environments. American Psychogist.
18. Riley, D., (2012). Work and family interface: Wellbeing and the role of resilience and work – life balance. Thesis doctor of philosophy in Waikato University.
19. Rose, A., (2009). Economic resilience to disasters. CARRI, research report 8, final report to community and regional resilience institute. P: 1-40.
20. Rutter, M. (2007). Resilience, competence and coping, Child abuse and neglect, 31 (3).
21. Stratta, P: Capanna, C, Patrarca,S, Cataldo,(2013)Resilience in Adorle scenc gender differences two years er aft the earthquake of laquila personality and individual (54)
22. Trapp, C. (2010). The association among emotional intelligence resilience and academic performance of preserves teachers. (Doctoral dissertation). University of Phoenix.
23. Tusaie, K., Puskar, K. & Sereika, S. (2007). A predictive & moderating model of psychologist resilience in a adolescents. Journal of Nursing Scholarship.
24. Van, G. M., De puijter, M., & Smeets, C. (2006). Citizens and resilience Amsterdam: Dutch Knowledge and Advise center.
25. Weaver, E. D. (2009). The relationship between cultural/ ethnic identity and individual protective factors of academic resilience. (Doctoral dissertation). The college of William and Mary in Virginia.
26. Wicks, C. R. (2005) Resilience: An integrative Frame work measurement, Loma Linda University.
27. William, H, David, Hhn, (2001). Usand well. Being in older widows, Adaptation and Resilience, Journal of women Aging, 23.
28. Windle, (2011). What is resilience? Are view and concept analysis Reviews in Clinical Gerontology, 21
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.