البيروني عالما اجتماعيا وانثروبولوجيا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1349الكلمات المفتاحية:
/الملخص
البيروني( 973-1050م ه) أبو الريحان محمد بن أحمد المتخصص في الرياضيات والطب والاجتماع والفلسفة والأنثروبولوجيا والجغرافية . قيُمه العلماء والمستشرقون الاجانب نظراً لعلميته وسعة فكره وصوابيه منهجه وكثرة الأبحاث والمؤلفات التي كتبها ونشرها. فقد قال عنه العالم (سميث ) في كتابه (تأريخ الرياضيات) أن البيروني كان ألمع علماء زمانه في الرياضيات وأن الغربيين مدينون له بمعلوماتهم ومآثرهم في العلوم والآداب والفنون (1) .أما المستشرق( جوزيف شخت ) فقد كان يرى بأن البيروني عبقرياً مبدعاً ذا بصيرة شاملة وعميقة ( 2).
أما( أدوارد سخاو) فقد بلغ إعجابه به حداً جعله يقول فيه " أن الشيخ ابو الريحان البيروني اعظم مفكر ظهر على وجه البسيطة . في حين قال عنه المستشرق الروسي "بار تولد " أن آراءه لا زالت جديرة بعناية قراء اليوم , وأن مؤلفاته تحتل مكانة متميزة من حيث وفرة موادها وتنوع موضوعاتها ودقة حقائقها والتزامها الشديد بأصول البحث العلمي والنظري والتجريبي ( 3) .
تتلمذ على يد كبار أساتذة عصره في الرياضيات وعلم الفلك والطب والجغرافية والاجتماع وقواعد اللغة . وأتصل بالعديد من مفكري وفلاسفة عصره وحاورهم وحضر محاضراتهم ودروسهم ،منهم أبن سينا والفارابي والكندي والمسعودي. كما تأثر وهو( من مفكري بلاد الشرق) بالثقافة اليونانية والحكمة الهندية التي درس الكثير عنها في مكتبة أحد أمراء الدولة السامانية . وكان متمكناً من أصول اللغة العربية عالماً بأسرارها وقواعدها وآدابها . وكان يجيد الى جوارها اللغة الفارسية واللغة السنسكريتية (لغة شعب الهند) واليونانية والعبرية والسريانية(4) .
لم تتوقف عالميته عند هذا الحد , بل امتدت لتشمل العديد من الدول التي تدعي شرف أنتسابها اليه أو تقول أنه احد مواطنيها الأبرار . فالروس يعدونه أحد مواطنيهم , إذ اقيم له تمثالاً في متحف جامعة موسكو تقديراً له , كما سميت كلية الدراسات الشرقية بجامعة طشقند بكلية البيروني . وهناك عدد من الباحثين الروس قد كرسوا جهودهم العلمية على تحقيق تراثه المعرفي (5 ) . والترك هم الأخرون ينازعون الروس في ادعاءهم شرف انتسابهم الى البيروني , إذ يعدونه تركماني الأصل . كما أن الفرس ينازعون هؤلاء وهؤلاء في شرف انتماء البيروني إليهم . وهو في حقيقته من أصل فارسي، لكنه حسم هذه القضية بنفسه عندما اختار اللغة العربية لسانا والإسلام دينا له . (6) ،كيف لا وهو عربي اللسان, مسلم العقيدة ،عالمي الفكر و المكانة.
التنزيلات
المراجع
( )2- Sachet, M.J. AL-Verona's Brilliance , Berlin 1931 Kip. 18.
( 3) -البيروني, الآثار الباقية عن القرون الخالية , تحقيق الدكتور ادوارد سخاو , ليبزك , 1923 , ص52.
(4) -الفوال , صلاح مصطفى (الدكتور). المقدمة لعلم الاجتماع العربي الإسلامي ,دار الفكر العربي , القاهرة ,1982 , ص160.
5- Dubrov , F. Great Thinkers of Our Land, Moscow, 1964, p . 32.
(6 ) -الفوال , صلاح مصطفى (الدكتور). المقدمة لعلم الاجتماع العربي الإسلامي , ص161.
(7) - الحسن , إحسان محمد (الدكتور). التراث الاجتماعي للبيروني , دراسة منشورة في جريدة القادسية بتاريخ 23/1/2000 .
8- Cupids , Monroe , Scientific and Creative Works of AL-Bearoni In India ,London ,West point publishing House , 1976 , p. 28.
9- Ibid, p.29.
(10) -ابو الريحان البيروني ، ويكبيديا ، الموسوعة الحرة ، ص1
( 11)- موقع ارض الحضارات ، البيروني ، ص1 .
http://landcivi.com/New-page-246.htm
12-Smith, W . F . History of Mathematics, London , the Evans press , 1949 , P.11 .
(13)- البغدادي ، اسماعيل باشا ، هدية العارفين ، م2 ، وكالة المعارف ، استنبول ، 1955 ، ص65 .
(14)- عيون الانباء في طبقات الاطباء ، تحقيق نزار رضا ، ج2 ، دار مكتبة الحياة ، بيروت ، 1965 ، ص20 .
(15) -أمين، أحمد، ظهر الإسلام، ط3 ، ج1 ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، 1969 ، ص287 .
(16). -مينورسكي ، م.ف ، الجغرافيون والرحالة المسلمون ، نشرة يصدرها قسم الجغرافية ، الكويت رقم 73 ، يناير ، 1985 ، ص18 .
(17) - بدر ، جمال مرسي ، المجلد التذكاري للبيروني ، ص218 .
(18)- الناهي ، صلاح الدين عبد اللطيف ، الخوالد من آراء البيروني ، دار الفكر ، عمان ، 1985 ، ص12 .
(19). عاكف ، عدنان ، البيروني والمنهج النقدي ، الحوار المتمدن ، العدد 2539 في 27/2/2009 ، ص1
(20). -ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة ، أبو الريحان البيروني ، ص2 .
(21) -موقع ارض الحضارات ، البيروني ، ص2 .
(22). - من ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة ، أبو الريحان البيروني ، ص1 .
(23). موقع جمعية هواة الفلك السورية، ص2 . ww.saaa.sy.org.
(24)- موقع أرض الحضارات ، البيروني ، مصدر سابق ، ص2 .
(25) - السعدي ، عباس فاضل (د) ابو الريحان البيروني ودوره في الجغرافيا والفلك ، مركز احياء التراث / جامعة بغداد ، العدد 7 ، آيار ، 2012 . ص216 .
(26).- موقع مركز الشرق الأوسط ، دراسات عن البيروني ، ص6 .
(27)- نك ، مارتن ، أنثروبولوجيا ، من ويكبيديا ، الموسوعة الحرة ، موقع الشدق يناير ، فبراير ، 2004 ، العدد 56 .
(28)- العاني ، خالد ، البيروني ، جمعية هواة الفلك السورية ، ص2 . ww.saaa-sy.org.
(29). -البيروني ، تحقيق ما للهند من مقولة معقولة في العقل أو مرذوله ، دار الطليعة ، 1983 ، ص13 .
(30) - نفس المصدر السابق ، ص13 .
(31 )- نفس المصدر السابق ، ص29-35 .
(32)- عاكف، عدنان ، البيروني والمنهج النقدي ، مصدر السابق ، ص3 .
(33) - نفس المصدر السابق ، ص3 .
(34)- نفس المصدر سابق ، ص1 .
(35)- نفس المصدر السابق ، ص2 .
(36)- نفس المصدر السابق ، ص2 .
(37)- نفس المصدر سابق ص6 .
(38) -الفوال , صلاح مصطفى (الدكتور). المقدمة لعلم الاجتماع العربي الاسلامي , ص162.
(39) - البيروني, الاثار الباقية عن القرون الخالية , تحقيق الدكتور ادوارد سخاو , ص59.
(40) - المصدر السابق , ص 63.
(41) - المصدر السابق , ص 73.
(42) - المصدر السابق , ص 74.
(43)- القس بوابلو . عن تراث البيروني , معهد الدومنيكان , القاهرة , 1964 , ص 7.
(44) - المصدر السابق , ص 11.
45- Hills, C.M.AL-Bearonis Thought and Works, London, new Crescent press, 1959, p.8.
46- lbid . p . 12.
bid . p . 19. . 47-
48- lbid . 26. 49Watts, M.F. Islamic Thought in Medieval Time , London , All ports press , 1962 , .10.
(50)- نك ، مارتن ، أنثروبولوجيا ، من ويكبيديا ، الموسوعة الحرة ، مصدر سابق .
51- Watts , M.F. Islamic Thought in Medieval Time ,- London , All ports press , 1962 ,14.
(52) - التوانسي , ابو الفتح محمد . ابو الريحان البيروني , المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية , لجنة التعريف بالإسلام , القاهرة , 1967 , ص 45.
(53 ) - المصدر السابق , ص 45-46.
(54).- البيروني ، تحقيق ماللهند من مقولة ،مصدر السابق ، ص27-34 .
(55). - البيروني ، الآثار الباقية في القرون الخالية ،مصدر سابق ، ص5 .
( 56). - التوانسي , ابو الفتح محمد . ابو الريحان محمود البيروني ,مصدر سابق , ص 46.
(57) - المصدر السابق , ص 48.
(58). - المصدر السابق , ص 50.
( 59) -المصدر السابق , ص 51.
-.60- Headley, J.B. Arabic Literary and Social Heritage, New York, Ford press, 1971,p.61.
61- lbid . p. 18.
62- lbid . p. 20
63- Cupids , Monroe Scientific and Creative Work of AL-Bearoni , p.82.
(64)- البيروني ، الاثار الباقية في القرون الخالية ،مصدر السابق ، ص4 . -
- 65- Cupids , Monroe Scientific and Creative Work of AL-Bearoni . p. 18, p.84.
( 66) - البيروني كتاب الهند الكبير الخاص بعلم الاجتماع والانثروبولوجيا , تحقيق علي رضا , بومباي , الهند , 1949 , ص 6.
(67)- نفس المصدر السابق ، ص54 .
(68) - فهيم ، حسين (د) ، قصة الأنثروبولوجيا ، عالم المعرفة ،الكويت ، 1986 ، ص53 .
(69) -البيروني ، الآثار الباقية في القرون الخالية ،مصدر سابق، ص5 .
(70) - البيروني ، تحقيق ما للهند من مقولة ، مصدر سابق ، ص39 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.