تمظهرات الميتاقص في الروايةالعراقية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1332الكلمات المفتاحية:
/الملخص
لقد شاع في الكتابة الروائية العراقية شأنها شأن قرينتها الغربية والعربية مفهوم الميتاقصأو ما وراء الرواية أو الميتاسرد بوصفه نوعا من التجريب الحر واللعب المقصود أو الواعي في الممارسة الإبداعية نفسها , وهو تجريب تحولت في ظله الرواية إلى التفكير بنفسها ويكون ذاتها موضوعها , وهذا التحول هو منحى جديدا في الرواية سعى إليه الروائيون لإغناء أعمالهم بالجدة , ولابتكار غير العادي والمألوف في الكتابة الروائية .
ولقد آثرنا دراسة تمظهراتالميتاقصفي الرواية العراقية لأنهاسائرة في ركب التجريب , ولقد اعتمدنا في بحثنا على المنهج التحليلي الوصفي في عرض المادة ونقدها, فاستوى البحث بصورته النهائية على مبحثين وخاتمة فضلا عن المقدمة التي نحن بصددها الآن.
ولقد جاء المبحث الأول بعنوان : الميتاقص المصطلح والنشأة والأهداف والملامح .
واشتمل على مطلبين :
المطلب الاول : المصطلح والنشأة .
المطلب الثاني:الأهداف والملامح .
وكان المبحث الثاني بعنوان : تمظهراتالميتاقص في أقطاب العملية السردية.
وتضمن مطلبين:
المطلب الاول:تمظهرات الميتاقص في الراوي والمروي له .
المطلب الثاني: تمظهرات الميتاقص في المروي أو النص السردي.
وتضمن المحاور الاتية:
- الوعي باليات الكتابة السردي.- والتعريفبالمصادرالسردية.- بناءالسرد.
- الرؤى النقدية.–التناص.- عتبات النص الموازي.- الشخصية وبناؤها.
التنزيلات
المراجع
- حميد المختار: مأوى الثعبان : دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع , بغداد , ط1, 2013.
- حنا مينا : القمر في المحاق : دار الآداب , بيروت , لبنان , ط1 , 1994 .
- حنا مينا: النجوم تحاكم القمر : دار الآداب , بيروت , لبنان , ط2 , 1997 .
- سالم حميد : تل الرؤوس : دار الفارابي , بيروت , لبنان , ط1, 2008.
- سعد سعيد : الدومينو : دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع , سوريا , دمشق , ط1, 2007.
- عبد الخالق الركابي: سفر السرمدية : دار الشؤون الثقافية , بغداد , ط 1, 2006.
- عبد الخالق الركابي: سابع أيام الخلق : دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ط1, 1994.
- علي بدر : بابا سارتر : رياض الريس للكتب والنشر ، بيروت ،ط1, 2001 .
- علي بدر : صخب ونساء وكاتب مغمور : المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، ط1, 2005 .
- علي بدر : مصابيح أورشليم رواية عن ادوارد سعيد : المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، ط1, 2006.
- غائب طعمة فرمان : ظلال على النافذة : منشورات , دار الآداب , بيروت , لبنان , ط1, 1979
- غابرييل غارسيا ماركيز : مائة عام من العزلة : ت , محمد الحاج خليل ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ، ط3. د. ت .
- فاضل العزاوي : مخلوقات فاضل العزاوي الجميلة : منشورات الجمل ، كولونيا, ألمانيا ، ط1، 2001 .
- فاضل العزاوي: آخر الملائكة : دار رياض الريس للكتب والنشر ، لندن , قبرص ، ط1، 1992.
- فاضل العزاوي : الأسلاف : منشورات الجمل ، كولونيا , ألمانيا ، ط 1 ، 2001 .
- فاضل العزاوي: الديناصور الأخير قصيدة رواية : دار ابن خلدون ،بيروت ، لبنان , ط 1 ، 1980 .
- لطفية الدليمي : سيدات زحل : دار فضاءات للنشر والتوزيع ، عمان , الأردن ، ط2 ، 2013.
- لؤي حمزة عباس : صداقة النمر : دار العين للنشر , الاسكندرية , ط1, 2011.
- لؤي حمزة عباس: الفريسة : دار الشؤون الثقافية , بغداد , ط 1, 2004.
- مهدي عيسى الصقر : امرأة الغائب : دار المدى للثقافة والنشر , دمشق , سوريا , ط1 , 2004.
- مهدي عيسى الصقر: المقامة البصرية العصرية حكاية مدينة : مهدي عيسى الصقر ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ،ط1, 2005.
ب-الكتب العربية والمترجمة :
- احمد خريس : العوالم الميتاقصية في الرواية العربية : دار الفارابي , بيروت , ط1 , 2001.
- تزفتيانتودوروف : مفهوم الأدب : ت , محمد منذر العياشي ، دار الذاكرة ، حمص ، 1991.
- جيرالد برنس : المصطلح السردي معجم مصطلحات : ت , عابد خزندار، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة ، ط1 , 2003.
- جيرار جينيت : خطاب الحكاية بحث في المنهج : ت , محمد معتصم وآخرين ، المجلس الأعلى للثقافة ، ط2 , 1997.
- سعد البازعيوميجان الرويلي :دليل الناقد الأدبي ,إضاءة لأكثر من خمسين تياراً ومصطلحاً نقدياً معاصراً : المركز الثقافي العربي، بيروت، ط 2، 2000.
- شجاع العاني : تمرينات نقدية في التخييل أو الافتراء : الفراهيدي للنشر والتوزيع ، بغداد ، ط1 , 2010 .
- شلوميت ريمون كنعان : التخييل القصصي الشعرية المعاصرة : ت , لحسن حمامة ، دار الثقافة الدار البيضاء ، ط1 , 1995.
- عباس عبد جاسم: ما وراء السرد ما وراء الرواية : دار الشؤون الثقافية العامة : بغداد , ط1, 2005.
- فاضل ثامر: المبنى الميتا -سردي في الرواية : دار المدى للثقافة والنشر ، سوريا ، ط1 ، 2013.
- فاضل ثامر: معالم جديدة في أدبنا المعاصر : منشورات وزارة الإعلام ،بغداد ، ط1 ، 1975.
- هيي ساوما وآخرون : جماليات ما وراء القص دراسات في رواية ما بعد الحداثة : ت , أمانيأبو رحمة , دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع , سوريا , دمشق , ط1 , 2010.
ج-المجلات والمواقع الالكترونية :
- جميل حمداوي : أشكال الخطاب الميتاسردي في القصة القصيرة بالمغرب . http://www.alukah.net/literature_language/0/40481/
- حمزة فاضل يوسف : تيار الرواية داخل الرواية في الرواية العراقية : مج , ثقافتنا ، ع 10 , ت1 , 2011.
- فاضل ثامر : ما وراء الرواية ونرجسية الكتابة السردية : مج , الأديب العراقي , ع 2 , ك1 , 2005.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.