ملامح الاغتراب في خطب الامام الحسين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1327الكلمات المفتاحية:
/الملخص
الاغتراب مصطلح مشتق من الاسم اللاتيني Alienatin بمعنى تحويل ملكية شيء ما الى شيء أخر أو هو الانتزاع والإزالة . وقد عمدت الباحثة الى تقسيم مفهوم الاغتراب على ثلاثة محماور:
- الاغتراب عند الجاهلين: فكان الاغتراب عند وقوفهم على الاطلال وكان هذا الموضوع واضح وجلي في الاغتراب ف اشعارهم وقصائدهم وكان الاغتراب يكشفه البكاء والغياب والفقدان ، ولاسيما غياب الأحبة وفقدانهم وهذا ما لمسناه في مطلع المعلقة لدى امرؤ القيس وغيره من الشعراء الجاهلين.
- الاغتراب عند المسلمين: فهناك أنواع عدة للغربة لديهم غربة الزمان والمكان والغربة المشتركة بين الناس وهي الغربة عن الوطن .
- ويؤكد البحث الحالي على الغربة والاغتراب عند الأمام الحسين (عليه السلام) ، وقد اقتصر البحث على عدد من خطبه ، واعتمدت الباحثة الصور الفنية من الخطب كأسلوب بلاغي فقد تميزت غربته (عليه السلام) في مجتمعه وقومه وما لاقى من العداوة والاعوجاج ، لا لشيء إلا أنه اراد ان يقيم العدل في كل شيء والبقاء على دين جده .
التنزيلات
المراجع
1- ابعاد التجربة الصوفية ، عبد الحق ، منتصف ، الحب ، الإنصات الحكاية ، افريقا الشرق ، الدار البيضاء ، المغرب د ط ، 2007
2- الاحتجاج ، ابو منصور احمد بن علي بن ابي طالب البطرسي ، تعليقات محمد باقر الموسوي الخرساني ، منشورات ذوي القربي ، قم ايران ط 1 ، 1429 هـ ،
3- الاسلام والأدب ، محمود الستاني ، قم ط 1 ، 2001 ،
4- الاغتراب رتشاد شافت .. ترجمة كامل يوسف حسين ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت ، ط 1 ، 1980
5- الاغتراب في الاسلام – فتح الله خليف – مجلة عالم الفكر الجملة العاشر
6- الامام الرازي مختار الصحاح عُني بترتبها محمود خاطر ، طبعة دار المعارف 1993 ، د ط
7- الامام مسلم والامام احمد وابن ماجه نقلاً عن ابن القيم الجوزية
8- الإنسان والاغتراب ، مجاهد عبد المنعم مجاهد ، سعد الدين للطباعة – دمشق ، د ط ، 1958
9- بلاغة الخطاب وعلم النص ، صلاح فضل ، عالم المعرفة ، الكويت 1992.
10- التصوير الفني ، د جبر صالح ، مؤسسة المختار ، مصر ، 1959
11- التصوير الفني في القران سيد قطب ، دار المعارف ، مصر ، 1956 م
12- حياة الحيوان الكبرى : كمال الدين الديميري ، دار احياء التراث بيروت لبنان ، ط 3 ، 1422 هـ - 2001 م
13- دستور الصدر (مجموعة خطب القاها السيد محمد الصدر في مسجد الكوفة) تقرير اسماعيل الوائلي ، مطبعة دار المجتبى النجف ، ط 1 1424 هـ - 2004 م .
14- ديوان امرؤ القيس : دار الطباعة للنشر بيروت 1972
15- الصورة في التراث النقدي والبلاغي : جابر عصفور دار الثقافة للطباعة ، وزارة الثقافة عمان ، 1979 م
16- الصورة في الشعر العربي حتى اخر القرن الثاني الهجري ، علي البطل دار الاندكسى للطباعة والنشر والتوزيع ج ط ، 1401 هـ ، 1981 م
17- صورة نجيل الجاحظ الفنية ، أحمد بن محمد ، مشروع النشر المشترك ، الدار التونسية للنشر ، بغداد 1986 .
18- الغربة في شعر محمود درويش ، احمد جواد مغفية ، دار الغرابي – بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 2004 .
19- قصة الفلسفة – ويل ديورانت ، تحقيق عبد الله المشعمشع مكتبة المعارف – بيروت لبنان ، ط4 ، 1975
20- الكامل في التاريخ : ابو الحسن علي بن ابي الكرم محمد بن محمد الشباني المعروف بابن الاثيروت 1630 تحقيق عبد الوهاب النجار مطر ، ط1 1356هـ
21- مختصر صحيح النجاري ، للامام الزيدي ، الشركة الجزيرئة اللبنانية - الجزائر ط 1 ، 2007
22- مختصر صحيح مسلم – الجاحظ المنذري – الشركة الجزائرية اللبنانية باش جراح – الجزائر – ط 22 2007
23- مدارج السالكين – دار الكتب العربي بيروت ، د ط ، 1972
24- معاني الحروف ، ابو الحسن علي بن عيسى الرماني (ت 348) ، تحقيق عبد الفتاح اسماعيل شلبي ، دار الشروق ، ط 3 1404 هـ - 1984 .
25- المعجم الوسيط – مجمع اللغة العربية – القاهرة – دار عمران – ط 3 . ، 1995
26- المناقب ابي طالب : ابو جعفر رشيد الدين محمد بن علي بن شهـرآشوب (ت 588 هـ) ، المطبعة العلمية ، رقم ، د . ت ، .
27- موسوعة الفكر الادبي ، نيل زاغب ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع القاهرة ، د ط ، 2002 م ،
28- موسوعة سيرة اهل البيت ، باقر شريف القرشي ، تحقيق مهدي يامز القرشي ، دار المعروف للطباعة والنشر مؤسسة كتاب عام الولاية .
29- نثر الامام الحسين (عليه السلام) دراسة بلاغية ، ميثم مطلك ، رسالة ماجستير ، كلية الاداب ، جامعة القادسية ، 2006
30- النظرية البنايئة في النقد الادبي ، صلاح فضل ، دار الشؤون الثقافية بغداد ، ط 3 ، 1978
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.