الاصوات الاسلية والخفية في العربية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1326الكلمات المفتاحية:
/الملخص
الحمد لله الذي علَّمَ بالقلم , عَلَّمَ الإنسان مالم يعلم , والصلاة والسلام على خير البشر أجمعين , النبي الاعظم محمد وعلى آله وصحبه تسليماً كثيراً .
وبعد :
فأن الأصواتيين المحدثين اتخذوا منهجاً تفصيلياً في دراسة الأصوات اللغوية , يقوم على تقسيم الأصوات الى مجموعات صوتية , وقد اعتمدوا في تسميتها في الاغلب على مصطلحات علماء العربية القدماء من جهة المخرج أو الصفات ؛ وذلك لتيسير دراستها , وتحديد خصائصها الصوتية منفردة , ثم بيان أثر صفاتها وكيفيات خروجها من مجاريها على مظاهر التأثر والتأثير لأصوات المجموعة المدروسة على غيرها من الأصوات في التشكيل الصوتي .
وقد أخترت في هذا البحث دراسة مجموعتين من أصوات العربية , الأولى تسمى الأسلية أو الصفيرية وهي مُؤلفة من أصوات ثلاثة (الصاد والزاي والسين) وما يتفرع منها من أصوات لهجية , والثانية : الخفية وتضم خمسة أصوات هي أصوات المد الثلاثة والهاء والنون .
واسباب اختيار الباحث لهاتين المجموعتين ترجع الى اختلاف القدماء من علماء العربية والأصواتيين المحدثين في المصطلحات الصوتية التي اطلقت عليها ؛ وللتفاوت بين الفريقين في تحديد مخرجها , فضلاً عن اختلاف أصوات المجموعتين في قوة التأثير والتأثر في الأصوات المجاورة لها في التشكيل الصوتي , م فالأسلية بشكل عام أكثر استقراراً وثبوتاً من الأصوات الخفية , في حين تتميّز الخفية بشدة تأثرها بالأصوات المجاورة لها في البيئة الصوتية وخصوصاً اصوات المد ؛ لكثرة اعتلالها وتغيرها بالقلب والحذف والاسقاط وغير ذلك من مظاهر سلوكها الصرفي , وكذلك النون وتعدد مظاهر تأثرها بالإظهار والادغا
والاخفاء والقلب , وقد اتسم مفهوم الخفاء عند القدماء بعدم الوضوح , ورأيت تتبعه في مؤلفاتهم لعلي أحدد المعايير التي دعت القدماء الى وصف الأصوات الخفية بهذا المصطلح .
وقد قامَ البحث على تمهيد ومبحثين تلاهما خاتمة : في التمهيد : أوردتُ كلاماً موجزاً في ايضاح الغرض من الدرس الصوتي عند علماء العربية , وبيان أثر ذلك في استعمال مصطلحات المجموعتين , وعلة تفضيل بعضها على بعض في الاستعمال
التنزيلات
المراجع
- ابحاث في اصوات العربية : د. حسام سعيد النعيمي ، دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد ، 1998م .
- أصوات العربية بين التحول والثبات : د. حسام النعيمي ، دار الحكمة ، الموصل ، 1980م.
- الأصوات اللغوية : د. ابراهيم انيس ، مكتبة الانجلو المصرية ، ط1979م وط1987م .
- الاصول في النحو : لابي بكر محمد بن سهل بن السراج (ت316هـ) تحقيق : د. عبد الحسين الفتلي ، دار الرسالة ، بيروت – لبنان ، 1407هـ - 1987م .
- التبصرة في القراءات السبع : لمكي بن ابي طالب القيسي (ت437هـ) تحقيق : محيي الدين رمضان ، منشورات المخطوطات العربية ، ط1 ، الكويت ، 1405هـ - 1985م.
- التحديد في الاتقان والتجويد : لابي عمرو الداني : عثمان بن سعيد (ت444هـ) تحقيق : د. غانم قدوري حمد ، مكتبة دار الانبار ، ط1 ، 1407هـ -1988م .
- التطور اللغوي مظاهره وعلله وقوانينه : د. رمضان عبد التواب ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ط1 ، 1404هـ -1983م .
- التمهيد في علم التجويد : لابن الجزري محمد بن محمد ، (ت833هـ) تحقيق : د. غانم قدوري حمد ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ،ـ ط1 ، 1407هـ - 1986م .
- تهذيب اللغة : لابي منصور محمد بن احمد الازهري (ت370هـ) تحقيق : عبد السلام هارون وآخرين ، دار المصرية للتأليف والترجمة ، القاهرة 1384هـ - 1964م .
- الخصائص : لابي الفتح عثمان بن جني (392هـ) تحقيق : محمد علي النجار ، ط4 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد 1990م .
- جهد المقل : المرعشي محمد بن أبي بكر (1150هـ) تحقيق : د . سالم قدوري حمد – دار عمان للنشر – 2001م .
- الجمل : لابي القاسم الزجاجي (337هـ) تحقيق : أبن أبي شنب – باريس 1957.
- الدراسات الصوتية عند علماء التجويد – د . غانم قدوري حمد – مطبعة الخلود – بغداد – ط1 – 1406هـ - 1986م.
- دراسة الصوت اللغوي – د . أحمد مختار عمر – عالم الكتب – القاهرة – ط1 – 1396هـ - 1976م .
- دروس في علم أصوات العربية – جان كانتيو – ترجمة صالح القرمادي – تونس 1966م.
- الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة – مكي بن أبي طالب القيسي – تحقيق أحمد حسن فرحات – دار الكتب العربية – دمشق 1973م.
- السبعة في القراءات – لابن مجاهد احمد بن موسى (324هـ) تحقيق : د. شوقي ضيف – دار المعارف بمصر 1972م.
- سر صناعة الاعراب – ج 1 , لابن جني – تحقيق : مصطفى السقا وآخرين مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر 1954م.
- علم اللغة العام (الأصوات) – د . كمال محمد بشر – ط2 – دار المعارف بمصر 1971م.
- علم اللغة – مقدمة للقارئ العربي – د. محمود السعران – دار المعارف بمصر 1962م.
- العين – الخليل بن أحمد الفراهيدي (175هـ) تحقيق : د . مهدي المخزومي و د . ابراهيم السامرائي – دار الرشيد للنشر – بغداد 180م.
- في البحث الصوتي عند العرب – د. خليل ابراهيم العطية سلسلة الموسوعة الصغيرة – دار الحرية بغداد – 1403هـ - 1983م .
- القراءات القرآنية بين الدرس الصوتي القديم والحديث – د . مي الجبوري – دار الشؤون الثقافية – بغداد 2000م .
- القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث – د. عبد الصبور شاهين – مكتبة الخانجي – القاهرة – دار القلم 1966 م .
- الكتاب : لسيبويه : عمرو بن عثمان (180هـ) تحقيق : عبد السلام هارون – الهيأة المصرية العامة للكتاب – القاهرة 1983م.
- الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها – مكي بن أبي طالب القيسي – تحقيق : محيي الدين رمضان – مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق – 1394هـ - 1974م .
- لسان العرب – لابن منظور محمد بن مكرم المصري (711هـ) دار صادر – بيروت – (د.ت).
- المحتسب في تبيين شواذ القراءات والايضاح عنها : لابن جني – تحقيق علي ناصف نجدي وآخرين – القاهرة – 1386هـ 1966م.
- المصطلح الصوتي في الدراسات العربية : د. عبد العزيز الصيغ دار الفكر – دمشق – ط1 – 2000م.
- معاني القرآن واعرابه : لأبي اسحاق ابراهيم بن السري (311هـ) تحقيق : عبد الجليل عبده شلبي – مطبعة دار الحديث – القاهرة – 1426هـ - 2005م.
- معجم الصوتيات : د. رشيد العبيدي – مركز البحوث والدراسات الاسلامية – بغداد – ط1 – 2007م.
- مفهوم القوة والضعف في أصوات العربية – د . محمد يحيى سالم الجبوري – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – ط1 – 2006م.
- المقتضب – لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد (285هـ) تحقيق : محمد عبد الخالق عضيمة – لجنة إحياء التراث الاسلامي – مصر (د.ت) .
- الموضح في التجويد – عبد الوهاب بن محمد القرطبي (461هـ) تحقيق : د. غانم قدوري حمد – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الكويت – 1990م.
- النشر في القراءات العشر – لابن الجزري محمد بن محمد (833هـ) المكتبة التجارية الكبرى بمصر (د.ت).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.