الاصوات الاسلية والخفية في العربية

المؤلفون

  • Muhammed Yahya Salem

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1326

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

الحمد لله الذي علَّمَ بالقلم , عَلَّمَ الإنسان مالم يعلم , والصلاة والسلام على خير البشر أجمعين , النبي الاعظم محمد وعلى آله وصحبه تسليماً كثيراً .

وبعد :

فأن الأصواتيين المحدثين اتخذوا منهجاً تفصيلياً في دراسة الأصوات اللغوية , يقوم على تقسيم الأصوات الى مجموعات صوتية , وقد اعتمدوا في تسميتها في الاغلب على مصطلحات علماء العربية القدماء من جهة المخرج أو الصفات ؛ وذلك لتيسير دراستها , وتحديد خصائصها الصوتية منفردة , ثم بيان أثر صفاتها وكيفيات خروجها من مجاريها على مظاهر التأثر والتأثير لأصوات المجموعة المدروسة على غيرها من الأصوات في التشكيل الصوتي .

وقد أخترت في هذا البحث دراسة مجموعتين من أصوات العربية , الأولى تسمى الأسلية أو الصفيرية وهي مُؤلفة من أصوات ثلاثة (الصاد والزاي والسين) وما يتفرع منها من أصوات لهجية , والثانية : الخفية وتضم خمسة أصوات هي أصوات المد الثلاثة والهاء والنون .

واسباب اختيار الباحث لهاتين المجموعتين ترجع الى اختلاف القدماء من علماء العربية والأصواتيين المحدثين في المصطلحات الصوتية التي اطلقت عليها ؛ وللتفاوت بين الفريقين في تحديد مخرجها , فضلاً عن اختلاف أصوات المجموعتين في قوة التأثير والتأثر في الأصوات المجاورة لها في التشكيل الصوتي ,    م فالأسلية بشكل عام أكثر استقراراً وثبوتاً من الأصوات الخفية , في حين تتميّز الخفية بشدة تأثرها بالأصوات المجاورة لها في البيئة الصوتية وخصوصاً اصوات المد ؛ لكثرة اعتلالها وتغيرها بالقلب والحذف والاسقاط وغير ذلك من مظاهر سلوكها الصرفي , وكذلك النون وتعدد مظاهر تأثرها بالإظهار والادغا

والاخفاء والقلب , وقد اتسم مفهوم الخفاء عند القدماء بعدم الوضوح , ورأيت تتبعه في مؤلفاتهم لعلي أحدد المعايير التي دعت القدماء الى وصف الأصوات الخفية بهذا المصطلح .

وقد قامَ البحث على تمهيد ومبحثين تلاهما خاتمة : في التمهيد : أوردتُ كلاماً موجزاً في ايضاح الغرض من الدرس الصوتي عند علماء العربية , وبيان أثر ذلك في استعمال مصطلحات المجموعتين , وعلة تفضيل بعضها على بعض في الاستعمال 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

بعد القرآن الكريم
- ابحاث في اصوات العربية : د. حسام سعيد النعيمي ، دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد ، 1998م .
- أصوات العربية بين التحول والثبات : د. حسام النعيمي ، دار الحكمة ، الموصل ، 1980م.
- الأصوات اللغوية : د. ابراهيم انيس ، مكتبة الانجلو المصرية ، ط1979م وط1987م .
- الاصول في النحو : لابي بكر محمد بن سهل بن السراج (ت316هـ) تحقيق : د. عبد الحسين الفتلي ، دار الرسالة ، بيروت – لبنان ، 1407هـ - 1987م .
- التبصرة في القراءات السبع : لمكي بن ابي طالب القيسي (ت437هـ) تحقيق : محيي الدين رمضان ، منشورات المخطوطات العربية ، ط1 ، الكويت ، 1405هـ - 1985م.
- التحديد في الاتقان والتجويد : لابي عمرو الداني : عثمان بن سعيد (ت444هـ) تحقيق : د. غانم قدوري حمد ، مكتبة دار الانبار ، ط1 ، 1407هـ -1988م .
- التطور اللغوي مظاهره وعلله وقوانينه : د. رمضان عبد التواب ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ط1 ، 1404هـ -1983م .
- التمهيد في علم التجويد : لابن الجزري محمد بن محمد ، (ت833هـ) تحقيق : د. غانم قدوري حمد ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ،ـ ط1 ، 1407هـ - 1986م .
- تهذيب اللغة : لابي منصور محمد بن احمد الازهري (ت370هـ) تحقيق : عبد السلام هارون وآخرين ، دار المصرية للتأليف والترجمة ، القاهرة 1384هـ - 1964م .
- الخصائص : لابي الفتح عثمان بن جني (392هـ) تحقيق : محمد علي النجار ، ط4 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد 1990م .
- جهد المقل : المرعشي محمد بن أبي بكر (1150هـ) تحقيق : د . سالم قدوري حمد – دار عمان للنشر – 2001م .
- الجمل : لابي القاسم الزجاجي (337هـ) تحقيق : أبن أبي شنب – باريس 1957.
- الدراسات الصوتية عند علماء التجويد – د . غانم قدوري حمد – مطبعة الخلود – بغداد – ط1 – 1406هـ - 1986م.
- دراسة الصوت اللغوي – د . أحمد مختار عمر – عالم الكتب – القاهرة – ط1 – 1396هـ - 1976م .
- دروس في علم أصوات العربية – جان كانتيو – ترجمة صالح القرمادي – تونس 1966م.
- الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة – مكي بن أبي طالب القيسي – تحقيق أحمد حسن فرحات – دار الكتب العربية – دمشق 1973م.
- السبعة في القراءات – لابن مجاهد احمد بن موسى (324هـ) تحقيق : د. شوقي ضيف – دار المعارف بمصر 1972م.
- سر صناعة الاعراب – ج 1 , لابن جني – تحقيق : مصطفى السقا وآخرين مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر 1954م.
- علم اللغة العام (الأصوات) – د . كمال محمد بشر – ط2 – دار المعارف بمصر 1971م.
- علم اللغة – مقدمة للقارئ العربي – د. محمود السعران – دار المعارف بمصر 1962م.
- العين – الخليل بن أحمد الفراهيدي (175هـ) تحقيق : د . مهدي المخزومي و د . ابراهيم السامرائي – دار الرشيد للنشر – بغداد 180م.
- في البحث الصوتي عند العرب – د. خليل ابراهيم العطية سلسلة الموسوعة الصغيرة – دار الحرية بغداد – 1403هـ - 1983م .
- القراءات القرآنية بين الدرس الصوتي القديم والحديث – د . مي الجبوري – دار الشؤون الثقافية – بغداد 2000م .
- القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث – د. عبد الصبور شاهين – مكتبة الخانجي – القاهرة – دار القلم 1966 م .
- الكتاب : لسيبويه : عمرو بن عثمان (180هـ) تحقيق : عبد السلام هارون – الهيأة المصرية العامة للكتاب – القاهرة 1983م.
- الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها – مكي بن أبي طالب القيسي – تحقيق : محيي الدين رمضان – مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق – 1394هـ - 1974م .
- لسان العرب – لابن منظور محمد بن مكرم المصري (711هـ) دار صادر – بيروت – (د.ت).
- المحتسب في تبيين شواذ القراءات والايضاح عنها : لابن جني – تحقيق علي ناصف نجدي وآخرين – القاهرة – 1386هـ 1966م.
- المصطلح الصوتي في الدراسات العربية : د. عبد العزيز الصيغ دار الفكر – دمشق – ط1 – 2000م.
- معاني القرآن واعرابه : لأبي اسحاق ابراهيم بن السري (311هـ) تحقيق : عبد الجليل عبده شلبي – مطبعة دار الحديث – القاهرة – 1426هـ - 2005م.
- معجم الصوتيات : د. رشيد العبيدي – مركز البحوث والدراسات الاسلامية – بغداد – ط1 – 2007م.
- مفهوم القوة والضعف في أصوات العربية – د . محمد يحيى سالم الجبوري – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – ط1 – 2006م.
- المقتضب – لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد (285هـ) تحقيق : محمد عبد الخالق عضيمة – لجنة إحياء التراث الاسلامي – مصر (د.ت) .
- الموضح في التجويد – عبد الوهاب بن محمد القرطبي (461هـ) تحقيق : د. غانم قدوري حمد – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الكويت – 1990م.
- النشر في القراءات العشر – لابن الجزري محمد بن محمد (833هـ) المكتبة التجارية الكبرى بمصر (د.ت).

التنزيلات

منشور

2015-12-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

Salem, M. Y. (2015). الاصوات الاسلية والخفية في العربية. مجلة الآداب, 114, 31-66. https://doi.org/10.31973/aj.v0i114.1326

تواريخ المنشور