الأشكال المركبة في فن بلاد الرافدين
الأشكال المركبة في فن بلاد الرافدين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.1320الكلمات المفتاحية:
/الملخص
الفن هو نشاط بشري يتميز بالقدرة والمهارة في اظهار الإبداع([i]) والجمال([ii]) استخدم الفنان مواد خام متنوعة متمثلة بالطين والفخار والخزف والأخشاب والعاج والاحجار والمعادن المختلفة. وهي وسائل تعبيرية مؤثرة تمكن الفنان من خلالها انجاز روائع فنية في الفنون التشكيلية المختلفة كفن الرسم والفخار والنحت بأنواعه. كالنحت المجسم والنحت البارز والنحت الغائر، للتعبير عن الأفكار الدينية والدنيوية. وبتوجيه من الكهنة والأمراء الملوك في بلاد الرافدين.
كان الفن وسيلة التعبير عن الأفكار الدينية التي يؤمن بها الإنسان في بلاد الرافدين.
تاثر الفن بالديانة في بلاد الرافدين، فقد ظهر اثرها واضحا في معظم النتاجات الفنية التي اتسمت بالدقة في التعبير عن شتى المواضيع والمضامين الفنية ومنها مواضيع ومضامين الأشكال المركبة التي توضح وتعبر عن المفاهيم الدينية في بلاد الرافدين.
([i]) الإبداع: الالهام، الخيال، الفكرة الناضجة، الابتكار.
([ii]) الجمال في الفن يقصد به "الجمال الفني". والجمال بشكل عام يقسم إلى اربعة أنواع:
أ. الجمال الفني: المقصود بالجمال الفني. القيم الإنسانية التي يحملها الفنان في رسالته الفنية المتضمنة في العمل الفني.
ب. الجمال الطبيعي "جمال الشكل" وهو عملية الترتيب والتنظيم والتنسيق بين اجزاء الشكل في الطبيعة أو في العمل الفني.
ج. جمال العقل: وهو الطاقة العظيمة الموجودة في عقل الإنسان لان اعظم ما في الإنسان هو راسه واعظم ما في الراس هو العقل. واعظم ما في العقل هو الحكمة الحكمة هي مصدر الاخلاق. وجمال الإنسان باخلاقه.
د. الجمال المطلق: وهو الجمال الالهي "جمال الله" انه الكمال في الجمال. وهو الجمال الازلي الذي ليس له بداية ولا نهاية.
التنزيلات
المراجع
2. مورتكات، انطون. الفن في العراق القديم. ترجمة: عيسى سلمان وسليم طه. بغداد- 1975.
3. ساكز، هاري. عظمة بابل. ترجمة: عامر سليمان، بغداد- 1979.
4. عكاشة، ثروت. الفن العراقي القديم. بيروت- 1971.
5. علي، فاضل عبد الواحد. من الواح سومر إلى التوراة. بغداد- 1989.
6. صاحب، زهير. وسلمان الخطاط. تاريخ الفن القديم في بلاد وادي الرافدين- بغداد 1986.
7. رشيد، صبحي انور وحياة عبد علي الحوري. الاختام الاكدية في المتحف العراقي. بغداد- 1982.
8. Barrelet, M. Figurines et Reliefs en Terre Cuite de la Mesopotamia Antique. Paris- 1968.
9. Black, J. and Anthony, G. Gods, Demons, and Symbols of Ancient Mesopotamia. London- 2003.
10. Botta, P.E., Monument de Ninive, 5-vols Paris- 1972.
11. Caubet, Annie. The Louvre. Near Eastern Antiquities Paris- 1991.
12. Collon, D. Ancient Near Eastern Art. London- 1995.
13. _________, Catalogue of the Western Asiatic Seals in the British Museums. Vol-III, London- 1986.
14. _________, The Queen of the Night London- 2005.
15. Frnkfort, H. The Art and Architecture of the Ancient Orient London- 1996.
16. _________, Sylinder Seals. London- 1965.
17. Gates, Charles, Ancient Cities London- 2003.
18. Sasson, J.M., Civilization of the Ancient Near East Michigan- 2000.
19. Strommenger, E. the Art of Mesopotamia. London- 1964.
20. Ward, W.H., the Seal Cylinders of Western Asia. Washington- 1910.
21. Woolly, L. Mesopotamia and the Middle East. London- 1956.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.