العوامل المؤثرة على تكوين الصورة الذهنية لشركات الاتصال
دراسة مسحية على مستخدمي شركة اتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة للمدة من 10 أيار/ مايو 2020 إلى 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1245الكلمات المفتاحية:
العوامل المؤثرة، الصورة الذهنية، شركة اتصالات، المستخدمونالملخص
تناول البحث العوامل المؤثرة على تكوين الصورة الذهنية لشركات الاتصال، دراسة مسحية على مستخدمي شركة اتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهدف للتعرف على العوامل المؤثرة على تكوين الصورة الذهنية الإيجابية أو السلبية لدى المستخدمين وتأثير هذه العوامل على تحقيق الغايات التي تنشدها شركات الاتصال. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وأداة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتوصلت إلى أن العوامل المؤثرة على تكوين الصورة الذهنية الإيجابية لدى المستخدمين عن شركة اتصالات هي جودة العروض والخدمات المقدمة للمستخدمين، والاستماع لشكاوى الزبائن، ودعم الأعمال الخيرية، وتنظيم المعارض والمسابقات، والإعلانات المتكررة. وأن العوامل المؤثرة على تكوين الصورة الذهنية السلبية لدى المستخدمين عن شركة اتصالات هي أن الأسعار غير مناسبة، والمعالجة البطيئة للشكاوى، وتدني جودة خدماتها، وسوء التعامل مع الزبائن. وأوصت الدراسة بالآتي: على شركات الاتصال دعم الأعمال الخيرية والاستماع لشكاوى الزبائن مع سرعة معالجتها، والاهتمام بالأنشطة الاتصالية المختلفة من مسابقات ومعارض وغير ذلك. والعمل إلى نشر رؤيتها ورسالتها عبر وسائل الإعلام المناسبة حتى تكون واضحة ومقبولة لعملائها، كما عليها شرح الحروف المكتوبة على شعارها حتى تكون معروفة للمستخدمين. بغرض تكوين الصورة الإيجابية عنها.
التنزيلات
المراجع
Ahmed Salah El-Din Zarour. (2016). Factors Affecting the Consumer's Mental Image of the Brand. Unpublished research, An-Najah University.
Ali Ajwa & Kariman Farid. (2008). Public Relations Management Between Strategic Management and Crisis Management. Cairo: The World of Books.
Ali Ajwa & Mahmoud Youssef. (2005). Public Relations Planning and Management. Faculty of Mass Communication, Cairo University.
Ali Ajwa. (2003). Public relations and mental image. Cairo: The World of Books for Publishing, Distribution and Printing.
American Education Association system. Website: (https://www.surveysystem.com/sscalc.htm), Date of entry June 10, 2020.
Anas bin Muhammad Al-Zawmea. (2019). The Mental image of Orphan Care Associations in the Kingdom for the public in the city of Riyadh. Arab Journal of Media and Communication, Issue No. (22).
Badran bin Abdul Rahman Omar. (2004). Statistical Analysis of Data in Scientific Research Using SPSS. Riyadh, Saudi Arabia.
Baqir Musa. (2014). Mental Image in Public Relations. Jordan: Dar Osama for Publishing and Distribution.
Caesar Riziqa. (2007). The Role of Public Relations in Improving the Economic Institution. Department of Media and Communication Sciences, University of Mentouri.
Graham Dowling. (2003). Create Company Reputation, Identity, Image and performance, Translated by Walid Shehadeh. Jeddah: Obeikan Library.
Hafez Faraj Ahmed. (2009). Scientific research skills. Cairo: World of Books.
Iman Mohamed Zahra. (2002). Public Relations in Multi-National Companies Operating in Egypt. Unpublished Master's thesis, Faculty of Mass Communication, Cairo University.
irada zaydan Jubouri. (2010). The Concept of Mental Image in Public Relations. Journal of Al-bahith Alaalami, University of Baghdad, Issue No. (9-10).
Jawdat Ezzat Atwi. (2000). Methods of the scientific method, its concepts, tools, and statistical methods. Amman: Culture Dar for Publishing and Distribution & International Scientific Dar for Publishing and Distribution.
Khaled Abdullah Ahmed Darar. (2012). Scientific Research in Mass Communication. Khartoum: Sudan Currency Press.
Khaled Ibrahim Hassan Al-Kurdi. (2014). Mental Image of a Traffic Man. Riyadh: Naif Arab University for Security Sciences.
Masoud Rashida Basma & Rahmani Sabrinah. (2018). Public Relations as an entry Point to Build the Image of the Service Institution. Unpublished Master's Thesis, College of Economic and Business Sciences, University Akli Mohand Oulhadj.
Mhadi Salma & Mujahideen Fateh. (2018). The Impact of the Brand's Mental Image on its Perceived Value, A Comparative Study of the Two Marks
(Condor & Samsung). Economic Visions Journal, Volume 1, Issue 8, El-Oued University, Algeria.
Mohammed Abdul Qadir Omar. (2009). The Mental Image of Social Insurance Institutions. A survey study on the National Social Insurance Fund in Khartoum State. Unpublished Master's Thesis, Omdurman Islamic University.
Mohammed Abdulhameed. (2004). Scientific Research in Media Studies. Cairo: The World of Books.
Munif Shamsuddin & Muhammad Salam Al-Madhji. (2015). Study and measure the effectiveness of the mental image by identifying the urban place in cities. Sana'a City Case Study. Journal of Science and Technology, Volume 20, First Issue
Najah Qiblan. (2016). Mental Image of the Profession of libraries and Information Institutions and its Future. Unpublished Master's Thesis, Princess Noura bint Abdulrahman University, Saudi Arabia.
Najm Abdul Khalaf Al-Issawi. (2015). Factors Affecting the Formation of the Mental Image of the Political Party in Iraq. Unpublished Master's Thesis, Middle East University.
Saleh Sheikh. (2009). Forming the Corporate Mental Image and the Role of Public Relations in it. Syria: International Public Relations Association.
Sam Abdul Rahman Al-Jarida. (2013). Public Relations Department. Jordan: Dar Osama for Publishing and Distribution.
Shadwan Ali Sheiba. (2000). Public Relations Between Theory and Practice. Egypt: Dar of Community Knowledge.
The Number of Etisalat Company Users, Website: (https://www.etisalat.ae/ar/), Date of entry March 14, 2020.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.