تمثلات انساق القصيدة في شعر محمد مظلوم
-القصيدة الموزونة إنموذجاً-
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1193الكلمات المفتاحية:
المرجعية، الخلفية الثقافية، المصادر الأولية المكونة لتجربة الشاعر، والمتغلغلة في بنية النصالملخص
يمثل الوزن في شعر محمد مظلوم تاريخ دائم الحضور، يمتد بشكل أفقي في مجاميعه الشعرية من أول مجموعة له إلى أخر مجموعة، يفرد له نصوصاً مستقلة احياناً، ويتداخل مع الأشكال الأخرى في بعض الأحيان. يكتب محمد مظلوم القصيدة الموزونة بشكليها القصيدة العمودية الكلاسيكية ومصدرها الموروث الأدب العربي، وقصيدة التفعيلة ومصدرها شعراء الرواد، وبهذا تتعدد انساق القصيدة بوصفها مرجعيات ثقافية في كتابته للقصيدة الموزونة.
افاد الشاعر محمد مظلوم من الأوزان الشعرية كلها، البحور الصافية وغير الصافية، ولم يترك تقنية في الوزن إلا وافاد منها مثل تقنية التدوير والتصريع والتضمين، وكان لبحر المتقارب الحصة الأكبر من بين البحور المستخدمة.
التنزيلات
المراجع
Bazih, Chawki,2/6/2005, poetic of symbols and masks. And the group's voice prevails,Al-hayat Newspaper, beirut (2-1).
Jihad,kadhim, 29/10/2010,mohammed madhlum in book of fatima: renewal The funeral anthem,Al-safeer newspaper, beirut (3-1).
Shgidl, kareem,2007, Art overlap in the modern Iraqi poem, House of Cultural Affairs,Baghdad.
Al-sager, hatem,21/10/2005, Alexander of the barbarian. Iraqi moment with its Confusions and contradictions,Al-hayat Newspaper, Beirut (2-1).
Madhlum, Mohammed,1996, Mohammed and those with him, koras Publications,Beirut.
Madhlum, Mohammed,1992, Not stipulated-Commitments- Al-hadhara House,Beirut.
Madhlum, Mohammed,10/6/2005, The Simple complex. offers,Al-hayat newspaper,Beirut.
Madhlum, Mohammed,1994, The late is passing through suspicion mirrors,Al-konoz Al-Adabia House,Beirut.
Madhlum, Mohammed,1998, the sleeper and his Biography Fights,Al-konoz Al-Adabia House,Beirut.
Madhlum, Mohammed,2004, Alexander of the barnarian,Nineveh House,Damascus
Madhlum, Mohammed, 2007, Ibrahim’s firewood,Al-takween House,Damascus
Madhlum, Mohammed, 2010, Book of Fatima,Al-takween House,Damascus
Madhlum, Mohammed, 2002, Andalus for Baghdad,Al-mada House,Damascus
Madhlum, Mohammed, 2008, Bazi Al-niswan,Al-takween House,Damascus
Al-makalih, Abdulaziz,15/10/2006, the Iraqi poet Mohammed Madhlum suffering the Exile fires,Al-Hayat Newspaper,Beirut(2-1)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.