الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.1161الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، التوجه، التوجه نحو المستقبل، الذكاءالملخص
يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي الى القدرات الرقمية (للكومبيوترات) أو (الروبوتات) المتحكم بها عن طريق (الكومبيوتر) للقيام بمهام يقوم بها عادة الذكاء البشري أو هو ذلك الفرع من فروع علم الكمبيوتر الذي يتعامل مع المحاكاة السلوكية للكومبيوترات .
بينما يلاحظ أن شكل او هيئة المسافة تعد جزاءاً من علم نفس الزمن , ذلك أن الأفراد يتأثرون بالمسافة الزمنية للوقت أو الزمن كذلك وعلى قدم المساواة توجهات الفرد الزمنية المتعلقة بالحاضر والماضي وأدراكة لسير الاحداث وكيف ينظر الافراد الى أنفسهم بين الماضي والحاضر المعاش وبين المستقبل القادم. وقد هدف البحث الحالي الى:
- التعرف على أتجاه طلبة الجامعة نحو الذكاء الاصطناعي .
- التعرف على التوجة نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة .
- التعرف على العلاقة بين التوجه نحو الذكاء الاصطناعي والتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة .
وكانت النتائج على النحو التالي :
- أن طلبة الجامعة يتصفون بأن لديهم توجهاً أيجابياً نحو الذكاء الاصطناعي .
- أن طلبة االجامعة لديهم توجه أيجابي نحو المستقبل .
- هناك علاقة ذات دلاله أحصائية بين الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وبين التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة .
وقد خرج البحث ببعض من التوصيات والمقترحات .
التنزيلات
المراجع
Abha University - .k.k.Unver.
Al Zobaie . Abd Aljalil , Alkinaniu. Abrahem,Baker.Muhammad ( 1981 ) :Psychological Tests and Measurements . Mosul Univer.
Alain, Bonnet (1985): Artificial intelligence: Promise and performance Better Books.
Allport. G. W. (1954): The Nature of Prejudice. Cambridge. Wesiey.
Antoniyu , J, B ( 2014 ) :Face perception Psychology J.of Experimental Psychology 12.299-310
B. N. Coker (2018): Intelligent control T. J. McAvoy.
B. S. Copelamb (1966): Artificial intelligence, Menlo park California.
Bandura, A. (1982): Self- efficacy meichansim in human agency. J. of American Psychology, Vol. 37, P. 263-272.
Bill , A. ( 2014 ) : A central circuit of the mind . Trends in Cognitive Science 13.90-102
Boelen. P. A. & M. A. Hout (2011): Artificial intelligence. Hove . Psychology press.
Bonnet , Allen ( 1993 ): " Artificial Intelligence , circumstance and receiving – ealim al mearifa .
Carl , Sagan . ( 1977 ) :"Meditations in Development the Human Intelligence " Abijid for Printing.
Chetham, Callaire (1994): Artificial intelligence: Definition, Types, Examples and Technologies, J. of Gana scian.
Chetham, CallaireArtificalintellanyce (1994): Definition, Types, Examples, Technologies J. of Ganascian.
Craver , w. ( 2015 ) : " Artificial Intelligence and Information Technologies ,
Dwidar , Abdel Fattah " Social Psychology " Dar – Al- Nahda – Beirut.
Edwaed Feigenbaum (2016): The Handbook of Artificial intelligence Avron Barr and Edward A. New York.
Ekwue, A. (2016): Artificial intelligence Techniques in power systems (google.NIC).
Ganian, K,M, ( 2017 ) : An Introduction to Cognitive Psychology: processes and disorders , Neuro – Psychology 35-105 115
H. Lu & H. Kim ( 2014 ) Brain intelligence : Go beyond artificial intelligence, , Net works.
Hassan , Hayder , F. ( 2006 ): " The Effect of Future Orientation and Perceived Events in Tim on Tim Estimation , A thesis – Baghdad University .
Jia U. (2012): Machine and Learning, J. of handbook of emotional intelligence.
Khalil , Jawad , S. ( 2012 ): " Aggression and Social Learning " J. of Social Science – Palestine .
Kurzweil, R. (2005): General intelligence is discussed popular.INC
Kurzweil, Ray (2007): intelligent information management beyond human intelligence.INC
Lacprzyk, J. (2010): Studies in computational intelligence J. F. Perceptual skillas, Vol. 100.
Lamm, H. & R. W, G. T. (1976): Sex and social class as determinants of future orientation. J. of Personality and social psychology, Vol. 34, No. 3.
Lamm. L.B (2003): Fuzzy Cluster analysis of high- Field functional, New York.
Lan, Pratt (2014): Artificial intelligence, New York.
Lu. H & Kim. H. (2014): Brain intelligence: go beyond artificial intelligence, New York.
Machine & Learning (2012) J. of Handbook of Artificial intelligence.
Mello, Z. R. (2002): Tomorrow's forecast: future orientation as a protective Factor among Low-income African American adolescents the Pennsylvania state University Department of human Development and family studies.
Minsky P. W, and Shallice , T. ( 2016 ) : Perception and Communication. J. of Experimental Social Psychology , 40, 400-412
More, Leny (2017): Artificial intelligence, New York.
Muller V. &Bostrom, N. (2016): Future Progress in artificial intelligence A survey of expert opinion fundamental issu.
Nelsson, J. M. (2015): Artificial intelligence and Big Data, Harvey m u d d college.
Saad, Ahmed. And Malkawi,Fathi. ( 1992 ) : the basics of scientific research in Education and Psychology. Al Kanani Library. Jordan.
Schaffer. J. (2014): The birth of artificial intelligence Boston. M. A.
Simo. F, B. & Marfeen. K,R.( 2005 ) : Visual Synaethesia in the blind. J. of perception , 33 , 33-45
Thurman. R.A. (2007): Instructional Simulation from a cognitive Psychology viewpoint J. of Educational technology.
Tokamoo (2014)" Deep into brain artificial intelligence J. of ncbi.
Warner, Hall (2002): Artificial intelligence action. Carnegie mellon University.
Wekster (2009): Artificial intelligence Definition. Wss.
Wiek . O ,P.( 2016 ) : the feature binding attention and object perception .Cognitive Psychology .16.193-212.
Wilson, E. (2012): Affect and Artificial Intelligence Emory University.int.pess.
Winog rod T. (1972): The origins of Artificial intelligence Essays.Oxford.prss
Ziemke, T (2003): "Social studies" of natural and artificial intelligence, J. Adaptive Behavior
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














