رؤيا الانتحار نحو الاستقلالية في مسرحية مارشا نورمان " عمتِ مساءاً, أُمي"

المؤلفون

  • ايناس جعفر جواد حاصل على شهادة الماجستير في الأدب الأنكليزي
  • ميسون طاهر محي حاصل على شهدادة  الدكتوراه في الادب الانكليزي

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.110

الكلمات المفتاحية:

الاستقلالية, السرية, الاسر, النظام الابوي, التصوير النمطي, الانتحار.

الملخص

لقد انبثقت رؤيا حديثة في مسرح الثمانينات من القرن العشرين كان هدفها دحر حس الاسر الذي عاشه  انسان العصر الحديث وفي محاولة للارتقاء بارادته وحرية الاختيار نحو الانعتاق من محاولات المصادرة الفظة لها. وبالرغم من افتراض هذه الرؤيا انها ذات طابع سلبي, الا ان رؤيا الانتحار قدعدت بانها قادرة على ان تجعل في متناول يد الانسان احساسا طموحا بالتحكم على الاقل بنوع النهاية التي يكتبها لحياته. وقد انعكست هذة الرؤيا التحكمية بشكل اساسي تقريبا في الشخوص النسوية في مسرحيات العقود الاخيرة من القرن العشرين وكما هو الحال في مسرحية الكاتبة مارشا نورمان, "عمتِ مساءاً, أًمي".

ان هذه الدراسة تقتفي اثر رؤيا الانتحار التي سعت نحوها امرأة الاربعين عاماً والتي قد صودراحساسها بهويتها وذاتها الحقيقية ليس بسبب امها وحسب وانما بسبب كل عالمها الذي من حولها.لقد حاولت هذه المراة احياء رؤيا رومنطيقية تجذرت على الوجه الاكمل في علاقتها مع ابيها الراحل في محاولة لاستعادة الصلة بينها وبين ذاتها المستقلة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • ايناس جعفر جواد، حاصل على شهادة الماجستير في الأدب الأنكليزي

    م. ايناس جعفر جواد

    حاصل على شهادة الماجستير في الأدب الأنكليزي

     [email protected]

  • ميسون طاهر محي، حاصل على شهدادة  الدكتوراه في الادب الانكليزي

    د. م. ميسون طاهر محي

    حاصل على شهدادة  الدكتوراه في الادب الانكليزي

     [email protected]

المراجع

Bigsby, Christopher. Contemporary American Playwrights. Cambridge University Press, 2004.
Brown, Janet. Taking Center Stage: Feminism in Contemporary U. S. Drama. Scarecrow Press, 1991.
Demastes, William W. Beyond Naturalism: A New Realism in American Theatre. Greenwood Press, 1988.
Dolan, Jill. The Feminist Spectator as Critic. University of Michigan Press, 1988.
Felix, Antonia. Shadow Voices: Negative Aspects of the Great Mother Archetype in Selected Works by Marsha Norman. MA. Thesis. Texas UniversityPress, 2004. www.antoniafelix.com/pdf/AFelix_Thesis.pdf.
Fisher, Kia Tomille Elizabeth. The Tracks of My Tears: An Account of Her Progression in the Role of Jessie Cates in Marsha Norman’s Play ‘Night, Mother. Diss. University of Louisville. May, 2004. ir.library.louisville.edu/cgi/viewcontent.cgi.
Gibbs, John Kundert. “Revolving it All: Mother-Daughter Pairs in Marsha Norman’s ‘Night, Mother’ and Samuel Beckett’s Footfalls. Marsha Norman: A Casebook, edited by Linda Ginter Brown. 47-62. Garland Publishing, Inc., 1996.
Greene, Alexis (Ed.) Women Writing Plays: Three Decades of the Susan Smith Blackburn Prize. University of Texas Press, 2006.
Greiff, Louisk. “Fathers, Daughters and Spiritual Sisters: Marsha Norman’s ‘Night, Mother and Tennessee Williams’ The Glass Menagerie.” Text and Performance Quarterly 9, no.3, July 1989, 224.
Krasner, David. A Companion to Twentieth-Century American Drama. Blackwell Publishing Ltd., 2005.
Mehta, Hetal J. Feminist Concerns in Marsha Norman’s Plays: A Critical Study. Diss. Saurashtra University, 2010. shodhganga.inflibnet.ac.in/bitstream/10603/2670/13/13_chapter%201.pdf., shodhganga.inflibnet.ac.in/bitstream/10603/2670/13/13_chapter%205.pdf. and shodhganga.inflibnet.ac.in/bitstream/10603/2670/13/13_chapter%206.pdf.
Murphy, Brenda. The Cambridge Companion to American Women Playwrights. Cambridge University Press, 1999.
Norman, Marsha. 'Night, Mother. Dramatists Play Service, Inc. 1983. books.google.iq/books?id=1mcRdC5_134C&printsec=frontcover&dq=night+mother&hl=en&sa=X&ved=0ahUKEwj6rsz30PnVAhWObZoKHdqVBiAQ6AEIJjAA#v=onepage&q=night%20mother&f=false.
Paige, Linda Louise. The Other Side of the Looking Glass: A Feminist Perspective of Female Suicide in Ibsen’s “Hedda Gabler”, Hellman’s “The Children Hour” and Norman’s ‘Night Mother’. Diss. The University of Tennessee, 1999.
books.google.com/books/about/The_other_Side_of_the_Looking_Glass.html
Rosefeldt, Paul. The Absent Father in Modern Drama. Peter Lang, 1996.
Spencer, Jenny S. “Marsha Norman She Tragedies”. Making a Spectacle on Contemporary Women’s Theatre, edited by Lynda Hart. University of Michigan Press, 1989, 147-165.
Weales, Gerald. “Really Going On”: Marsha Norman’s Pulitzer Winners.” Commonweal. 19 June 1983, 370-371.

منشور

2018-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

رؤيا الانتحار نحو الاستقلالية في مسرحية مارشا نورمان " عمتِ مساءاً, أُمي". (2018). مجلة الآداب, 1(124), 1-16. https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.110

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 123

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.