دراسة مقارنة المشكلات النفسية التي يعاني منها المتسولين في المجتمع العراقي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1073الكلمات المفتاحية:
التسولالملخص
بعد النظرة الفاحصة الدقيقة والشاملة لكل أوجه التسول وتقييم واقع الظروف التي تمر بها هذه الشريحة الأكبر من المحتاجين التي يصوب عليها البحث عن حاجتها وأعلان نفسها أو التي تحصل على مساعدات قليلة لا تكفيها أو لا تجد مساعدة أو تلك تفاجئ ظروف حرجة وطارئة هذا المفهوم المتفاوت في تقييم ظاهرة التسول لمعرفة فتاتها ومساحتها وتحليل أسبابها ودوافعها والبحث لها عن حلول داخل الجهات الرسمية وخارجها مع استبدال كلمة مكافحة بكلمة تلائم الجهود المبذولة .
ويجب الوقوف على سحر التسول وجاذبيته وصور الاستجداء وحالة التسول عند مزاولته للتسول والتعرف على شخصيات المتسولين ومهنتهم وأدواتهم ونماذجهم ووسائلهم وحيلهم وشرائحهم ثم أخيراً الوقوف على كيفية مساعدة الفقراء والنظرة الشرعية للتسول .
التنزيلات
المراجع
Al-Rawashda, Aseel (2007), The relationship of abuse, even blood money, in the perception of the growth of morals among a sample of adolescents in Karak Governorate, unpublished Master Thesis, Mu'tah University.
Al-Rawashda, Wathiq Abdul- Wahab (2006), The relationship between the five major factors in personality and degrading personality patterns in Holand, unpublished master's thesis, Mu'tah University.
Previous source.
The same source.
Al-Zahwani, Ahmad bin Fakhimah Ahmad (2008), non-pedagogical behaviors among students of higher education institutions in Tabuk and the role of administrations of these institutions in treating them from the viewpoint of faculty members (unpublished master thesis), Mutah University, Jordan.
Al-Fosfous, Adnan Ahmed (2006), psychological counseling and behavior modification methods, Palestine.
Madbouly, Osama Ahmed (2006), behavior modification and the most important methods, Don syndrome (website) Gulf Children website www.gulfkids.com.
Khatib, Jamal (1993), teachers use rates of praise and reprimand in modifying the behavior of children with disabilities and regular children, Yarmouk Research, Humanities and Social Sciences Series, Group 2, Amman.
Adeeb Abdullah Al-Nawasiya, and Iman Taha Al-Fatuna (Dictionary of Concepts and Behavioral Terminology, Part One, Arabic Edition, First (Oman, Arab Society Library: 2011), pp. 12-56.
Abu Zaid, Nabila Amin Ali (2002), Emotional Disorders Associated with Some Seventh Neuropathic Patients, Journal of Psychology, p. 64.
Krishan, Amjad Salem (2005), Psychometric properties of the Hamilton Depression Scale (unpublished Master Thesis, Mu'tah University, Jordan).
Khaled Ibrahim Ahmed, Modern Concepts of Sports Psychology, First Edition, National Library, 2010.
Soha Ali Hussein, Psychological rebellion and its relationship to the concept of self, a descriptive research on students of the College of Physical Education for Girls, Master Thesis, 2003.
Mason Abdul Khalifa, the effect of some variables in the psychological rebellion, Master Thesis, College of Arts, University of Baghdad, 1998
Laila Al-Sayed Farhan, Measurement and Examination in Physical Education, Fourth Edition, The Book Center for Publishing, 2007.
www.66n.com/forms/imagcache/82.6.imagcache.jpg www.youtube.com/watch?=wfpuhp76ps www.youtube.com/watch?-wfpufhp 76psccembed << / embed >> www.66n.com/forums/imagcach/1826.imagcache.jpg www.youtube.com/watch?v=wf pufhp76ps << emed >> << embed >
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.