استطلاعات الرأي العام وعملية اتخاذ القرار في الأنظمة المركزية والديمقراطية

Authors

  • عبد المنعم كاظم مطلب الشمري كلية الإعلام – جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.467

Keywords:

رأي, القرار, استطلاع, الديمقراطية

Abstract

إن أتساع المجتمعات والتطور المتسارع في وسائل الاتصال ونظم المعلومات، صاحبة تغير ملحوظ في الأنظمة السياسية الحاكمة التي هي الأخرى احتاجت إلى آليات جديدة للتخاطب مع أفراد المجتمع وفهم آرائهم واتجاهاتهم إزاء قضايا المجتمع.

وقد شهد العالم تغيراً نوعياً بعد الحرب العالمية الثانية إلى ما بعد الحرب الباردة بين قطبي النزاع آنذاك – الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأميركية – وكان أحد أهم انعكاسات هذه التغييرات هو المناداة بحقوق الإنسان، وتوعية المجتمعات لما تسببه الأنظمة السلطوية من كبح للحريات وامتهان للفرد، وكانت تحتاج إلى توظيف وسائل الإعلام نحو تكوين رأي عام مؤيد لها في حربها ضد الديكتاتورية والأنظمة الفاسدة.

توسع عمل مؤسسات الرأي العام التي ضمت عدد كبير من الأدوات التي تعمل بشكل منظم للحصول على نتائج إيجابية فظهرت مراكز دراسات الرأي العام في البلدان الأكثر ديمقراطية، وقد ساعدت وسائل الاتصال الجماهيرية على تشكيل الرأي العام بما يخدم قضية ما، كما مكنت مراكز استطلاع الرأي العام السياسيين من فهم رغبات الجمهور أثناء خوضهم الانتخابات، ولم يقتصر دورها عند هذا الحد بل كانت بمثابة مقياس يمكن عن طريقة تشخيص الخلل داخل المجتمع حول القضايا المهمة وذات التأثير، والرأي العام أصبح – بعد الدراسات المعمقة التي خضع لها – علماً قائماً بذاته يرتبط بعلوم أخرى.

يؤكد أرسطو أن الرأي العام عامل من عوامل تدمير السلطة أو مساندتها، كما ويشير (ميكافيلي) في كتابه (الأمير) أن المهم هو أن يكون الأمير جديراً بتمثيل الشعب لأنه هو الأقوى والأقدر، وفي نظر (هوبس) ان العالم يحكمه الرأي العام، ويرى (باسكال) في الرأي العام أنه ملك العالم بينما يرى في القوة أنها طاغية العالم.

ووضع (وليم تاميل) صورة لنظرية الرأي العام كمصدر للسلطة فتصور أن الرأي العام هو قاعدة كل حكم وأساسه.

والواقع أنه يمكننا القول أن كل حكم أنما يقوى أو يضعف بمقدار ما تنمو أو تنقص الخطوة التي يتمتع بها الحاكمون في أوساط الرأي العام، ولذا أصبح موضوع الرأي العام من أهم مواضيع علوم الاتصال وعلم السياسة، وهل هناك أمر أهم من رأي جماهير الشعب التي تكون ركناً أساسياً للسلطة والدولة؟ فكيف إذا كان هذا الرأي يشمل عدة جماهير وشعوب حيال مشكلة تهم الجميع فيصبح للرأي الصفة الإقليمية أو الدولية كالرأي حيال قضايا الحرب والسلام والتغذية والتنمية ومبادئ حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية وتوزيع الثروات الطبيعية خاصة النفطية ...الخ.

إن ظاهرة الرأي العام في الحرب على ظاهرة الإرهاب والحد من السلاح النووي وتعميم الديمقراطية والعدالة الدولية وحقوق الإنسان هي من الأمثلة التي ستحدد المسار المستقبلي للسنوات القادمة من القرن الواحد والعشرين.

وبناءً على أهمية الرأي العام عند متخذي القرار ولمختلف النظم السياسية جاءت الحاجة ملحة جداً لمعرفة وسبر أغواره ومعرفة ما يفكر به الجمهور إزاء أية قضية تشغل تفكير متخذي القرار، ولا يمكن معرفة ذلك إلا بإنشاء مراكز متخصصة لاستطلاع الرأي العام بإمكانها مساعدة متخذي القرار ووحداته بتوفير المعلومات الحيّة والحقيقية عنه لاتخاذ قرارات رشيدة إزاءها.

ولابد من الإشارة أن نوع النظام السياسي هو الذي سيتخذ الموقف المناسب إزاءه حول قراءة الرأي العام والإطلاع عليه، وتأتي قرارات هذا النظام على ضوء نوع السياسة التي يؤمن بها.

أن بحوث ودراسات استطلاعات الرأي العام تحظى بقبول كبير جداً عند الأنظمة السياسية الديمقراطية، بل وتعتمد على معطياتها وتتخذ القرارات بناءً عليها، بينما الأنظمة السياسية المركزية أو الدكتاتورية لا تهتم بهذه الدراسات والبحوث ولا تأخذ بها حتى لو مارستها، فأنها تتخذ القرارات إزاء القضايا الملحة بناءً على عقيدتها وأهدافها السياسية فضلاً عن تداخلها في نتائج الاستطلاعات وتكييفها أحياناً بما يتفق مع ما تود أن تتخذه من قرارات.

ويهدف هذا البحث في منهجه النظري التاريخي بالتعرف على طريقة الأنظمة السياسية المركزية والشمولية والأنظمة الديمقراطية وما هي أهمية بحوث استطلاع الرأي العام في النظامين المذكورين، فضلاً عن إشكاليات التعامل مع الرأي العام واستطلاعاته في البلدان العربية.

وقد ضم البحث في هيكليته مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة سلط الفصل الأول الضوء فيه على مفاهيم استطلاعات الرأي العام وأهميته وجاء الفصل الثاني ليوضح معالم الأنظمة السياسية والمركزية وكيفية تعاملها مع مراكز البحوث في اتخاذ القرار، وبين الفصل الثالث أهمية استطلاعاً الرأي في الأنظمة السياسية، وخلص البحث بخاتمة واستنتاجات، سيبين البحث عرضها وأهميتها.

Downloads

Download data is not yet available.

References

( ) فاروق يوسف أحمد : الرأي العام والعلاقات العامة والاتصال بالجماهير، (مكتبة عين شمس، 1988م)، ص72 .
( ) عاطف عدلي العيد : الرأي العام وطرق قياس، (القاهرة، دار الفكر العربي، 2007)، ص22.
( ) عبد المنعم كاظم الشمري : وسائل الإعلام وعملية صنع القرار في العراق (أطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة إلى قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1979م)، ص114.
( ) أنظر : د. حميدة سميسم : الرأي العام – مدخل، (بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، 1922م)، ص49.
* يتبنى الباحث هذا التعريف الخاص في كتبه ومحاضراته في تدريس الظاهرة وبحوث ودراسات الرأي العام .
( ) Jean Jacgues Roassean, The Social Contract and the Discourses, (New York, Dutton : 1913), P.44.
( ) William A. Machinnon, On The Rise, Pregress and Present State of Public Opinion in Great Britin and Other Parts of World, (London, Irish University Press : 1971), P.333.
( ) د. صادق الأسود : الرأي العام، (مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، 1993م)، ص132.
* قاموس (راندوم هاوس) يعنى بالتعريف بالمصطلحات والاسماء في مختلف المعارف والعلوم، وهو قاموس متجدد بصفة مستمرة وبدأ العمل في الولايات المتحدة الميركية عام 1935م ويتبع شركة معتمدة باسم مؤسسها .
( ) ستيفن كولمان، كارين روس : الإعلام والجمهور، ت: صباح حسن، (دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2012م)، ص27 .
( ) د. ناهد صالح وآخرون : قياس الرأي العام في المنهج والإخلاقيات، (القاهرة، المركز القومي للبحوث الاجتماعية، 1994م)، ص84 .
( ) الهادي علي جبريل : الرأي العام كيف يتكون؟ وكيف يقاس؟ (مجلة المسلح، طرابلس، نشر 21 يناير 2009) .
( ) هربرت شيللر : المتلاعبون بالعقول، ت: عبد السلام رضوان (سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد 1999م)، ص17 .
( ) إبراهيم محمد باداود : أهمية بحوث استطلاع الرأي، جريدة الجزيرة السعودية، (العدد 14576)، 25/8/2012م .
( ) هربرت شيللر : مصدر سابق، ص125 .
( ) عبد الغني بسيوني : النظم السياسية، (الإسكندرية، دار الجامعات الجديدة، 2016م)، ص203.
( ) محمد رفعت عبد الوهاب : الأحزاب السياسية في العالم الثالث، (بيروت، منشورات الحلبي الحقوقية، 2005م)، ص43 .
( ) أميللو جنتيل : أيطاليا العظمى، ت: مها صبوري (القاهرة، المركز العربي للترجمة، 2012م)، ص67 .
( ) عبد الغني بسيوني : مصدر سابق، ص211 .
( ) صالح جواد وعلي غالب : الأنظمة السياسية ، (بغداد، مطبعة جامعة بغداد، 1991م)، ص5.
( ) عاطف عدلي العبد وفوزية العلي : دراسات في الإعلام القضائي (القاهرة، دار الفكر العربي، 1995م)، ص65 .
( ) د. أحمد طلعت البشيشي : الاتصال الجماهيري والمجتمع المعاصر، (القاهرة، دار المعرفة الجامعية، 1999م)، ص10 .
( ) د. علي هلال و د. نيفين مسعد : النظم السياسية العربية، قضايا الاستمرار والتغيير، (بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2000م)، ص158 .
( ) ريتشارد دروتي : الديمقراطية والفلسفة (بيروت، مجلة الفكر العربي المعاصر، العددان (150-151)، 2010م)، ص56 .
( ) د. جواد الهنداوي : القانون الدستوري والنظم السياسية، (بيروت، العارف للمطبوعات، 2010م)، ص71 .
( ) اير فينغ كرسبي : الرأي العام واستطلاعات الرأي والديمقراطية، ت: صادق إبراهيم، (عمان، الأردن، دار سندباد للنشر، 1998م)، ص46 .
( ) بولين أشرتون : مراكز المعلومات – تنظيمها وإدارتها، وخدماتها، ت : د. حكمت قاسم (القاهرة، دار غريب، 1996م، ط2)، ص434 .
( ) ألفت حسن أغا : وسائل الإعلام التركية (مجلة السياسة الدولية، مؤسسة الأهرام القاهرية، العدد 87، اكتوبر 1984م)، ص99 .
( ) عبد المنعم كاظم : مصدر سابق، ص107 .
( ) زهير عبد اللطيف عابد : الرأي العام وطرق قياسه، ط3 (عمان، دار اليازوري، 2014م)، ص135 .
( ) جمال مجاهد : الرأي العام وقياسه الأسس النظرية والمنهجية، (الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2010م)، ص247 .7

Downloads

Published

2019-05-11

Issue

Section

Other studies

How to Cite

استطلاعات الرأي العام وعملية اتخاذ القرار في الأنظمة المركزية والديمقراطية. (2019). Al-Adab Journal, 1(116), 375-494. https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.467

Publication Dates

Similar Articles

1-10 of 58

You may also start an advanced similarity search for this article.