تقنية الصمت في القاء الممثل المسرحي

(مسرحية ساعة السودة انموذجاً)

المؤلفون

  • سمير اغا حيدر وزارة التربية/ معهد الفنون الجميلة للبنات
  • ثائر بهاء كاظم جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i144.4051

الكلمات المفتاحية:

الصمت، ممثل، تلاوة، مسرح، تقنية

الملخص

يهتم هذا البحث بدراسة تقنية الصمت في القاء الممثل المسرحي ، ويتضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث من خلال مشكلة البحث ، وأهميتها ، وموضوعها ، وحدودها ، وتحديد مصطلحات البحث ، وتقنية الصمت ، والممثل. الالقاء : الفصل الثاني: الإطار النظري ، ويناقش الباحث في المبحث الأول أسلوب الصمت في الأداء المسرحي من خلال اتباع هذه التقنية في اليونانية والرومانسية والعصور الوسطى وعصر النهضة ، كما يلقي الضوء على الكوميديا كالمثالين البارزين لاستخدام هذه التقنية. في المبحث الثاني ، ناقش عمل تقنية الصمت في القاء الممثل حيث استعرض الباحث أهم الآليات والوظائف التي حققها الصمت كأسلوب في الالقاء والتعاون مع الأداء الصوتي للممثل من خلال مستويين الأول عد الصمت مثمر في حد ذاته ، والثاني عندما يصبح على شكل فترات فنية أو نفسية ،ثم التوصل إلى مؤشرات الإطار النظري.و  تحديد عينة البحث ، وأسباب اختيار عينة البحث ، ومنهجية وصف البحث ، وكذلك الاعتماد على مؤشرات  الإطار النظري كأداة للتحليل  في مسرحية ساعة السودة التي تم عرضها في عام٢٠١٨  في الفصل الرابع توصل الباحث إلى النتائج والاستنتاجات المتعلقة بموضوع البحث وابرز النتائج هي:

   1-حققت تقنية الصمت في القاء الممثل مستوين في الاشتغال الاول عندما يكون الصمت بذاته والثاني عندما يكون الصمت في الوقفات الفنية والسايكلوجية وكما في عينة البحث.

   2- تتمثل تقنية الصمت بإلقاء الممثل في الأداء المسرحي ببعض الوظائف التواصلية في الحوار اللفظي مثل التكرار والتأكيد والربط والتنظيم والتناقض.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • سمير اغا حيدر، وزارة التربية/ معهد الفنون الجميلة للبنات

    مدرس مساعد

  • ثائر بهاء كاظم، جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة

    استاذ مساعد دكتور

المراجع

ابراهيم مصطفى واخرون. (1989). المعجم الوسيط – جميع اللغة العربية (الإصدار باب الصاد، المجلد 2). اسطنبول، تركيا: الادارة العامة للمجمعات واحياء التراث، دار الدعوة.

أحمد نادر. (1881). المسرح والعالم. بيروت: دار العلم.

الان ديور. (1998). فن التمثيل الآفاق والاعماق (المجلد 1). القاهرة: مركز اللغات والترجمة, اكاديمية الفنون, مهرجان القاهرة التجريبي.

امنة الزغبي ويحيى عبابنة. (2005). علم اللغة المعاصر. عمان: دار الكتاب الثقافي.

باي رولن. (2000). فن التمثيل الصمت مقالات لأشهر فن في المايم. (سامي صلاح، المترجمون) القاهرة: مركز اللغات والترجمة, اكاديمية الفنون, مهرجان القاهرة.

جميل صليبا. (1982). المعجم الفلسفي (المجلد 1). بيروت: دار الكتاب اللبناني.

جيزي كروتوفسكي. (1982). نحو مسرح فقير. (كمال قاسم نادر، المترجمون) بغداد: دار الرشيد للنشر.

حسن المنيعي. (2021). الجسد في المسرح. المغرب: ساسلة دراسات الفرجة, منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة.

سافرة ناجي. (د.ت). الصمت في الادب المسرحي المعاصر, اللامعقول انموذجاً. دمشق: دار الينابيع للتوزيع والنشر.

حضور الممثل. (2005). (سامي صلاح، المترجمون) القاهرة: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي, وزارة الثقافة.

سامي عبد الحميد. (1982). تربية الصوت وفن الالقاء. موصل: مطبعة الموصل.

سامي عبد الحميد. (2011). حركة الممثل في فضاء المسرح. بغداد: دار ومكتبة عرفان.

سامي عبد الحميد وبدري حسون فريد. (1980). فن الالقاء. بغداد: مؤسسه دار الكتب للطباعة والنشر.

عقيل مهدي يوسف. (2001). اسس نظريات فن التمثيل. بنغازي، ليبيا: دار الكتب الوطنية.

مارتن اسلن. (1986). حدود اللغة في مسرح القسوة. (تر: سعيد احمد حسن، المحرر) مجلة الثقافة الاجنبية، 4، صفحة 146.

مارفين شيباد لوشكي. (2002). كل شيء عن التمثيل الصامت فهم واداء الصمت المعبر. (سامي صلاح، المترجمون) القاهرة: المشروع القومي للترجمة, المجلس الاعلى للثقافة.

مايكل ج والتون. (1999). نظرة جديدة الى التراجيديا المفهوم الاغريقي للمسرح. (محسن مصلحي، المترجمون) القاهرة: المجلس الاردني للثقافة والفنون.

محمد امين احمد. (2003). الاتصال غير اللفظي, الشارقة. القاهرة: دائرة الثقافة والأعلام.

مراد وهبة. ( 2007 ). المعجم الفلسفي. القاهر: دار قباء الحديثة.

مطاع صفدي. (1989). النص في قول الصمت. مجلة الفن العربي المعاصر، الصفحات 7-15.

نبيل راغب. (1990). فن العرض المسرحي. القاهرة: الشركة المصرية العامة للنشر.

نجيف فاسيل. (2009). فن البانتومايم التمثيل الصامت. (محمد عبد الرحمن الجبوري ومحسن علي الجنابي، المترجمون) بغداد: مكتبة الفتح.

وليد سعيد شيسمي. (2015). بلاغة الصمت- دراسة تداولية. مجلة كلية دار العلوم، صفحة 36.

يوسف ابن العدوس. (1988). المهارات اللغوية وفن الالقاء. يرموك، الاردن: جامعة اليرموك, كلية الآداب.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

تقنية الصمت في القاء الممثل المسرحي: (مسرحية ساعة السودة انموذجاً). (2023). مجلة الآداب, 2(144), 329-350. https://doi.org/10.31973/aj.v2i144.4051

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 84

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.