واوُ السَّـبْقِ في القرآنِ الكريمِ دراسةٌ دلاليةٌ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.311Keywords:
الواو ، واو السبق ، واو الثمانية ، الدلالة القرآنية.Abstract
الحمدُ للهِ ربِ العالمين ، والصلاةُ والسلامُ على خيرِ خلقِه أجمعين محمدٍ الرسولِ الأمينِ ، وآلِه الطيبين الطاهرين ، وصحبِه الكرامِ الصديقين.
أما بعدُ ، فإننا نكتنِزُ من قولِه تعالى:{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [يوسف/2] أنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قد حبا اللغةَ العربيةَ بمزايا بيانٍ لم تحظَ بها لغةٌ من لغاتِ الأُممِ الأُخرى غيرِ العربيةِ ، وهي لُغاتٌ لا شكَّ في أَنها كلَّها آياتٌ جليةٌ أكدها ربُّ العزةِ بقوله: {وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِلْعَالِمِينَ} [الروم /22] تُبيِّنُ الحقَّ الذي أقره اللهُ تعالى في حُجَّتِه: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت/53] ، وهو ما يجبُ علينا جميعًا – نحن البشرَ - الإقرارُ به ، لأنَّه صِلتُنا باللهِ تعالى ، ونجاتُنا به بين يدَيه. ولو أنَّه تعالى قد جعل للغةٍ أُخرى - غيرِ اللغةِ العربيةِ - بيانًا يُماثِلُ ما في العربيةِ ، أو بلاغةً تعلو على بلاغتِها ، لكانَ حظُّها في الاختيارِ للتنزيلِ أوضحَ في الإقرار.
ومن هذه الحقيقةِ يتقررُ أنَّ البحثَ اللغويَّ القرآنيَّ لا ينتهي عند حدٍّ معيَّنٍ ، ولا في دائرةِ دراسةٍ خاصةٍ ، ولا يمنعُه أيُّ تفسيرٍ بيانيٍّ يتوهَّمُ بعض العارفين أنه (جامعٌ مانعٌ شافٍ وافٍ) ، ويؤكَّدُ أّنَّ التدبُّرَ المشرَّعَ للمتصلين بالقرآنِ الكريمِ – على تبايُنِ تخصصاتِهم – في قولِه تعالى:{كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألــبَابِ} [ ص/29] ، و قولِه تعالى:{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} [القمر/17] ، و قولِه تعالى: {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد/24] إنَّما هو بابٌ فُتُحٌ لقراءةِ النصِّ القرآنيِّ بما يَجِدُّ في ضوءِ المعرفةِ القرآنيةِ الرصينةِ. ومن ميادينِ البحثِ اللغويِّ الدلاليِّ الروابطُ اللفظيةُ التي تكونُ عِمادًا في تركيبِ الجملِ ، وواشجةً في تآزُرِ المعاني من كلِّ جزءٍ يكتنِفُه التركيبُ ؛ لذا تكونُ الرابطةُ اللفظيةُ في التركيبِ اللغويِّ ، أو في الجملةِ هي المحورَ الرئيسَ لتماسُكِ النصِّ ، والمَعقِدَ الدلاليَّ لاتصالِ أجزائِه ، في النظمِ القائمِ على الرابطةِ في أساسِ تكوينِه اللفظيِّ ، أو التحريريِّ الكِتابي.
Downloads
References
( ) يُنظر: مغني اللبيب ، ابن هشام ، تح: د. مازن المبارك ومحمدعلي حمد الله 2: 354- 368.
( ) يُنظَر: القاموسُ المحيط ، الفيروزآبادي ، مادة (الواو) 496:3. وأوردها في باب (الياء) 1746:1.
( ) يُنظَر: تاجُ العروس ، الزبيدي ، تح: عبدالكريم العزباوي ، مادة (الواو).
( ) يُنظَر: الكشف والبيان عن تفسير القرآن ، الثعلبي ، تح: الإمام أبي محمد بن عاشور 8: 257- 258.
( ) يُنظر: الجنى الداني في حروف المعاني ، الحسن بن قاسم المرادي ، تح: د. فخرالدين قباوة وزميله 27، والبرهان ، الزركشي ، تح: محمد أبوالفضل ابراهيم 189:3، والمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، ابن عطية الأندلسي ، تح: عبدالسلام عبدالشافي 287:8 ، والجامع لأحكام القرآن ، القرطبي ، تح: أحمد عبد العليم البيروني 272:8.
( ) ينظر: التفسير الكبير المسمى (مفاتيح الغيب) ، الإمام فخر الدين الرازي 107:21.
( ) درة التنزيل وغرة التأويل ، تح: محمد مصطفى آيدين 280.
( ) الكشف والبيان عن تفسير القرآن 8: 257- 258. ويُنظر: نفسُه 463:11.
( ) التحرير والتنوير 391:6.
( ) نفسُه 355:8.
( ) التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ، تح: مصطفى بن أحمد العلوي وزميله 187:7.
( ) لباب التأويل في معالم التنزيل ، تح: خالد العك وزميله 156:3.
( ) يُنظَر: كتاب العين ، الفراهيدي ، تـح: د. المخزومي ود. السامرائي ، (باب العين والقاف والدال) 26:1.
( ) يُنظَر: المقتضب ، المبرد ، تح: محمد عبدالخالق 94:1 ، والأُصول في النحو ، ابن السراج ، تح: د. عبدالحسين الفتلي 3123:1 ، والقاموس المحيط 436:2 ، والمخصص ، ابن سيدة 268:4 و282 ، ومغني اللبيب 133:1 والعباب الزاخر 29:2 ، و العدد فى اللغة ، ابن سيده ، تح: عبد الله بن الحسين وزميله 35.
( ) تهذيب اللغةِ ، تح: محمد عوض مرعب 155:1. وينظَر: لسانُ العرب ، ابنُ منظور (بضع) 12:8 ، والمصباح المنير ، الفيومي 322:1.
( ) تهذيب اللغة 189:1.
( ) درة الغواص في أوهام الخواص 141 – 142.
( ) مغني اللبيب 362:2.
( ) باحثٌ معاصر.
( ) واو الثمانية 3.
( ) نفسه 4.
( ) المحرر الوجيز 8: 278- 288.
( ) البيان في غريب إعراب القرآن ، تح: د. طه عبد الحميد طه 104:2.
( ) مغني اللبيب 136:1.
( ) القاموس المحيط 496:3.
( ) الجامع لأحكام القرآن 272:8
( ) المصدر السابق نفسه.
( ) الامثل في تفسير كتابِ اللهِ المُنزَل 231:9.
( ) التفسير الكبير المسمى (مفاتيح الغيب) 107:21.
( ) ينظر: مذهبُه المذكور في الصحيفتَين (4-5) من هذا البحث.
( ) يُنظر: كتابُ الأُزهية في علم الحروف 231.
( ) غرائب التفسير وعجائب التأويل ، تح: د. شمران سركال العجيلي 656:1.
( ) المصدر السابق 467:1..
( ) الانتصاف من صاحب الكشاف (طُبِع على هامش كتاب الكشاف للزمخشري) 385:2.
( ) كشف المعاني في متشابه المثاني ، تح: د. عبد الجواد خلف 136.
( ) يُنظَر: الجنى الداني 27.
( ) بدائع الفوائد ، تح: هشام عبد العزيز عطا وزميليه 3: 51-52.
( ) حادي الأرواح ، تح: زائد بن أحمد النشري 49.
( ) مغني اللبيب 362:2.
( ) الفصول المفيدة في الواو المزيدة ، تح: د. حسن موسى الشاعر 142.
( ) الروض الريَّان في أسئلةِ القرآن ، تح: عبدالحليم بن محمد نصار 219:1.
( ) اللباب في علوم الكتاب ، تح: عادل أحمد عبدالموجود وزميله 380:8.
( ) الإتقان 204:1.
( ) التحرير والتنوير 389:12.
( ) نفسه 183:15.
( ) واو الثمانية 14.
( ) تدريسيٌّ في قسم التفسير بكلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
( ) بحثٌ منشورٌ في مجلة الدرعية ، في العددين المدمجين (44 و 45) لشهري (ذي الحجة 1429هـ) ، و(ربيع الأول 1430هـ) .
( ) الكشاف 47:5. وينظر: الجنى الداني 27.
( ) التسهيل لعلوم التنزيل ، محمد بن أحمد بن جزي الكلبي ، ضبطه وصححه وخرَّج آياتِه: محمد سالم هاشم 131:2.
( ) إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم 251:4.
( ) ينظر: المقتضب 77:1 ، وسر صناعةِ الإعراب ، ابن جني ، تح: د.حسن هنداوي2: 645- 646.
( ) التسهيل لعلوم التنزيل 131:2.
( ) يُنظر: معاني القرآن وإعرابه ، الزجّاج ، تح: عبد الجليل عبده شلبي 277:3 ، وإعراب القرآن ، النحاس ، تــح: د. زهير غازي زاهد 2: 452-453 ، ولباب التأويل 161:5 ، وموصل الطلاب إلى قواعد الإعراب ، خالد ابن عبدالله الأزهري ، تح: د.عبدالكريم مجاهد 145.
( ) التبيان في تفسير القرآن ، تح: أحمد شوقي الأمين وزميله 42:9.
( ) الكشف والبيان 118:8. ويُنظَر: حياة الحيوان الكبرى ، الدميري ، تهذيب وتصنيف: أسعد الفارس 155:2.
( ) يُنظر: معاني القرآن وإعرابه ، الزجّاج 277:3 ، وإعراب القرآن ، النحاس 2: 452-453 ، ولباب التأويل 161:5، والرَّوض الأُنْف (شرح سيرة ابن هشام) ، أبو القاسم السّهيلي ، تح: مجدي منصور الشورى ، 17:3 ، والبحر المحيط ، أبوحيّان الأندلسي ، تح: عادل أحمد وزميله 112:2، ومغني اللّبيب 474.
( ) ينظر: الجنى الداني 27 ، والتبيان في تفسير القرآن 24:7 ،
( ) يُنظر: البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، ابن عجيبة ، تح: أحمد القرشي452:2 ، والتحرير والتنوير390:3.
( ) يُنظر: التحرير والتنوير 390:3.
( ) ينظر: مغني اللبيب 136:1.
( ) ينظر: التحرير والتنوير 389:12.
( ) الكشاف 5:4. ويُنظر: تفسير جوامع الجامع ، الطبرسي 451:2، وروح المعاني ، الآلوسي 202:11.
( ) التسهيل لعلوم التنزيل 131:2.
( ) النكت والعيون (تفسير الماوردي) ، تح: السيد عبدالمقصود بن عبدالرحيم 470:2. ويُنظر: تفسير ابن عبدالسلام ، عزالدين بن عبدالسلام 289:3.
( ) الكشاف 5:4.
( ) يُنظر: اللآلئ العبقرية في شرح العينية الحميرية ، بهاء الدين الأصبهاني 19:7، وروح المعاني 202:11.
( ) الأمثل 231:9.
( ) أيسر التفاسير 381:2. وينظَر: بحر العلوم ، السمرقندي ، تح: د. محمود مطرجي 47:4.
( ) زاد المسير في علم التفسير 260:3.
( ) مفاتيح الغيب 160:8.
( ) التحرير والتنوير 390:6.
( ) تفسير القمي ، أبو الحسن علي بن إبراهيم القمي ، تصحيح: السيد طيب الموسوي الجزائري 34:1.
( ) البحر المديد 452:2.
( ) التحرير والتنوير 390:3.
( ) ينظر: أسرار التكرار في القرآن ، محمود بن حمزة الكرماني ، تح: عبدالقادر أحمد عطا 132.
( ) ينظر: كتاب العين 42:2 (وصد) ، والمحيط في اللغة ، الصاحب بن عبَّاد ، تح: الشيخ محمد حسن آل ياسين 229:2 ، والتبيان 19:7.
( ) المحرر الوجيز 295:4.
( ) البداية والنهاية ، ابن كثير الدمشقي ، تح: د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي 115:2.
( ) يُنظر: البرهان 189:3 ، والمحرر الوجيز 287:8 ، و الجامع لأحكام القرآن 272:8.
( ) الفصول المفيدة في الواو المزيدة 158.
( ) ينظر: التسهيل لعلوم التنزيل 476:2 ، والجامع لأحكام القرآن 250:15، والتفسير الصافي ، تصحيح: الشيخ حسين الأعلمي 342:5 ، وروح المعاني 30:18 ، وأنوار التنزيل وأسرار التأويل ، القاضي البيضاوي، تح: عبدالقادر العشا حسونة 119:5 ، ومفاتيح الغيب 291:13 ، وبدائع الفوائد 561:3 ، والتحرير والتنوير389:12 ، ونفحات القرآن ، ناصر مكارم الشيرازي 12:9.
( ) الجنى الداني 27.
( ) المحرر الوجيز 117:4. وينظر: روح المعاني 440:9.
( ) لمسات بيانية 484. وينظر: الكتاب ، سيبويه ، تح: د. عبدالسلام محمد هارون 198:1 ، والكشاف 89:6 ، والإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم ، علي بن نايف الشحود 371.
( ) نفحات القرآن 8: 239-240.
( ) البحر المديد 359:6.
( ) ينظَر: العين (حسم) 202:1 ، وتفسير القرآن العظيم ، ابن كثير 208:8 ، وبحر العلوم 321:4 ، وجمهرة اللغة ابن دريد ، تح: رمزي منير بعلبكي 273:1 ، ولسان العرب 134:12 ، والمحكم المحكم والمحيط الاعظم في اللغة ، ابن سيدة ، تح: ابراهيم الأبياري 487:1 ،والزاهر في معاني كلمات الناس، تح: د. حاتم صالح الضامن266:1.
( ) إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم 369:6. وينظر: البحر المحيط 180:10 ، أنوار التنزيل وأسرار التأويل 315:5 ، وروح المعاني 70:20 ، والبحر المديد 396:6.
( ) تفسير القرآن العزيز ، تح: أبو عبدالله حسين بن عكاشة وزميله 268:2. وينظر: علل الشرايع ، الشيخ الصدوق 129:2.
( ) البرهان 436:4.
( ) التنقيح في شرح العروة الوثقى ، العلامة الميرزا على الغروى التبريزي (كتاب الصلاة) 257:11.
( ) لمسات بيانية .
( ) سبل السلام شرح بلوغ المرام ، محمد بن إسماعيل الكحلاني ، تقديم: محمد عبدالقادر أحمد عطا 313:6.
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.