الوديان في سلطنة عمان دراسة مورفومترية لبعض وديان ولاية الرستاق و استثماراتها

المؤلفون

  • Saadia Akoul Mankhi

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1508

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

للأودية في سلطنة عمان تأثيرٌ واضحٌ على مختلف النشاطات البشرية منذ القدم، إذ تظهر القنوات و المسارات القديمة للأودية و لا سيما التي تبرز في شكل نتوءات و انحناءات، و تعرجات في التضاريس، و هذه الانحناءات و التعرجات تبين ان المياه التي تغذي الأودية كانت تتدفق بشكل أكثر استمرارية مما هي عليه الان، الامر الذي يؤكد أن مناخ عمان في العصور القديمة كان مناخاً ممطراً مما زاد من الكمية المائية المنحدرة في تلك الوديان فدفعنا إلى القيام بدراستها مورفومترية لتسليط الضوء على بعض هذه الوديان.

و الدراسة المورفومترية تحليل رياضي (حسابي) لشبكة التصريف المائية (Morphometric) لأحواض الانهار و الوديان. و يتأثر نظام التصريف المائي بعدد من العوامل، فدراسته تساعد على معرفة الظواهر الجيومورفولوجية، إذ تكون وسيلة لمعرفة التركيب الجيولوجي، و التنوع الصخري التي تلعب دوراً فعالاً في تطور أشكال سطح الارض.

و يعد التحليل الرياضي لشبكة التصريف المائي خطوة أساسية في تحليل الصور الجوية لمعرفة التراكيب الجيولوجية و إجراء القياسات المورفومترية للأحواض المائية، حيث انها تقودنا الى استنتاج العلاقة الكمية بين خصائص شكل الحوض، و هايدرولوجية الوادي، و فكرة استعمال التحليل المورفومتري(*) لتحليل شبكة التصريف المائي تبلورت من لدن العالم روبرت هورتون سنة (1945)، إذ يعد الرائد الاول في مجال الدراسات المورفومترية على ترتيب المجاري النهرية إذ عدّها حجر الزاوية الذي يمكن بها ربط الخصائص المختلفة لشبكة التصريف النهري بعضها ببعضِ، و ربطها بهيدرولوجية النهر او الوادي الرئيس و اوجد العلاقة ما بين اعداد المجاري لكل مرتبة من المراتب النهرية و اطوالها و مساحة أحواضها و انحداراتها، و نهج سترهيلر نهج هورتون بيد انه طور الاساليب القديمة و اتبع اسلوبا يحدد الروافد (المسيلات) العليا التي لا تنتهي اليها روافد أُخر (مسيلات أُخر) بالمرتبة الاولى، و عندما تلتقي روافد الرتبة الاولى مع بعضها تكون رتبة ثانية و الثانية مع بعضها تكون رتبة ثالثة و هكذا الى ان تصل الى المجرى الرئيس للنهر او الوادي.

 

(*) مورفومتري: يعني تحليل رقمي حسابي لظواهر السطح من معلومات مستقاة من الخرائط و اتسع في الحقبة الاخيرة ليشمل قياسات حقلية و صوراً جوية و فضائية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر:
1. مايك هيوز كلارك، تراث عمان الجيولوجي، دائرة العلاقات العامة و الاعلام، شركة تنمية نفط عمان، انتاج مؤسسة ستايس الدولية للنشر، لندن، 1990.
2. د.حسن ابو سمور و حامد الخطيب، جغرافية الموارد المائية، الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر و التوزيع، عمان، 1990.
3. فاروق الباز، اودية سلطنة عمان، اطلس الصور الفضائية، مركز ابحاث الفضاء، جامعة بوسطن، 2002.
4. مايك هيوز كلاريك، تراث عمان الجيولوجي، مصدر سابق.
5. دكتور فريد شولنس، سلطنة عمان مقدمة جغرافية، الجزء الاول، مطابع شركة ارنست كليت، شتوتجارت، المانيا الغربية، 1980.
6. مايك هيوز كلاريك، تراث عمان الجيولوجي، مصدر سابق.
7. وزارة الزراعة و الاسماك بسلطنة عمان، الخريطة العامة للتربة، الطبعة الاولى، مطبعة مزون، سلطنة عمان، 1990.
8. وزارة النقل و الاتصالات، المديرية العامة للطيران المدني و الارصاد الجوي، معلومات لدرجات الحرارة و الامطار و الرطوبة لمحطة سيق للفترة 1979-2002.
9. د. علي البلوشي، محاضرات عن جغرافية سلطنة عمان، في جامعة السلطان قابوس.
10. محمد عبد الكريم ابو غنيم، حوض وادي تبن في اليمن، دراسة مورفومترية، رسالة ماجستير، جامعة عدن، 1999.
11. المصدر نفسه.
12. د. سعدية عاكول الصالحي، أعالي وادي رسيان في محافظة تعز، الجمهورية اليمنية، دراسة مورفومترية، مجلة الجمعية الجغرافية اليمنية، العدد 1، دار جامعة عدن للطباعة و النشر، صنعاء، 2002.
13. فاروق الباز، اودية سلطنة عمان، مصدر سابق.
14. د. سعدية عاكول الصالحي، و د. عبد العباس فضيخ، البيئة و المياه، الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر و التوزيع، عمان،

التنزيلات

منشور

2015-03-15

إصدار

القسم

علم الجغرافيا

كيفية الاقتباس

الوديان في سلطنة عمان دراسة مورفومترية لبعض وديان ولاية الرستاق و استثماراتها. (2015). مجلة الآداب, 111, 339-368. https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1508

تواريخ المنشور

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين