Psychological compatibility of Riyadh children and its relationship to aggressive behavior

Authors

  • Amal Hammoudi Obaid

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1431

Keywords:

/

Abstract

  Targeting the current research is to detect psychological adjustment among children Riyadh and its relationship to aggressive behavior included research sample (120) children from children Riyadh for the academic year 2013-2014 and to achieve the objectives of the research were used samples t-test for two independent samples of equal number, and the use of test samples t for one sample to measure the psychological adjustment and measurement of aggressive behavior and the use of Pearson's correlation coefficient to know the relationship between psychological adjustment and aggressive behavior, was extracting reliability and validity. The research and having reverse correlation results as the greater psychological adjustment Say aggressive behavior in children Riyadh, was the female have myself better than males agree, but for aggressive behavior was when the male is higher than in females, and resulted in findings that children of kindergarten have myself compatibility and the lack of they have aggressive behavior of children, unlike the preliminary stage.

  Finally, the researcher made some recommendations and suggestions for other studies.

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

1) الآلوسي، جمال حسين وعلي خان، اميمة(1983): علم نفس الطفولة والمراهقة، بغداد ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
2) الآلوسي، وفاء طاهر عبد الوهاب عبد الغني (1999): أثر برنامج تدريبي لتخفيف السلوك العدواني والاتكالي وزيادة النمو اللغوي لدى الاطفال المتخلفين عقلياً، جامعة بغداد، كلية الاداب، رسالة ماجستير منشو
3) ابراهيم،عبد الله، وعبد الحميد واخرون(1994):العدوانية وعلاقتها بموضع الضبط وتقدير الذات، مجلة علم النفس ، العدد3، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
4) أحمد، سهير كامل (2003): أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، القاهرة ، مركز الاسكندرية للكتاب.
5) ألفت،محمد حقي(1983): علم النفس المعاصر، الاسكندرية ،جمهورية مصر العربية.
6) البياتي ،عبد الجبار توفيق وزكريا زكي اثناسيوس ،الاحصاء الوسيطي و الاستدلالي في التربية وعلم النفس ، بغداد ، مطبعة الثقافة العمالية .
7) الجنابي، جوري معين علي(2002): التوافق النفسي الاجتماعي لطفل الروضة وعلاقته ببعض المتغيرات المتعلقة بالام في أثناء الحمل والولادة، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات.
8) دافيدوف، لندا (1983 ) : مدخل علم النفس ، ترجمه سيد الطواب وأخرون ، دارما كجر وهيل للنشر ،القاهرة .
9) الداهري، صالح حسن محمد والعبيدي، ناظم هاشم (1999): الشخصية والصحة النفسية، ط1، أربد، الكندي للنشر والتوزيع.
10) الداهري، صالح حسن محمد ،و الكبيسي ،وهيب عبيد (1999 ) : علم النفس العام.
11) الزبيدي ،كامل علوان ،والشمري ، جاسم فياض (1999 ) : علم النفس التوافق ، الموصل ،دار الكتب للطباعه والنشر .
12) زهران، حامد عبد السلام (1993): التوجيه والارشاد النفسي ، عالم الكتب، القاهرة.
13) زهران، حامد عبد السلام(1997):الصحة النفسية والعلاج النفسي ،ط3، القاهرة عالم الكتب.
14) السادة،جعفر علي مكي (د.ت):الصحة النفسية بين الفرد والمجتمع، مجلة الواحة ، العدد 3http://WWW.alwha.com
15) السفاسة ، محمد ابراهيم (1999):أثر برنامج ارشادي في تنمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ بطيئي التعلم ،كلية الاداب ، الجامعة المستنصرية ، رسالة ماجستير غيرمنشورة.
16) السوداني ،يحي محمد سلطان (1990): قياس التوافق النفسي الاجتماعي لأبناء الشهداء في المرحلة المتوسة، (رسالة ماجستير غير منشورة )،كلية التربية الاولى ، جامعة بغداد.
17) شعبان، كاملة الفرج(1999): النمو الانفعالي عند الطفل، دار صفاء للنشر/ الاردن.
18) طه ،فرج عبد القادر (1980 ) : سيكولوجيه الشخيه المعوقه لانتاج في التوافق المهني والصحة النفسيه ، مجموعه علم النفس الانساني ،القاهرة ،مكتبة الافانجي .
19) طه، فرج عبد القادر(1993): موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، ، دار سعاد الصباح، الكويت.
20) عباس ،فيصل (1982 ) : الشخصيه في ضوء التحليل النفسي ، دار المسيرة ، بيروت .
21) عبد الخالق،أحمد (1985 ) : الاختبارات الشخصية ، ط2 ،القاهرة دار المعرفة الجامعية .
22) العطية، عبد الله محمد(2002): فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي في حفظ بعض اضطرابات القلق الشائعة لدى عينة من الاطفال بدولة قطر، مجلة مركز البحوث التربوية، العدد21، قطر.
23) علوان، طلال غالب(2007): تطور مظاهر السلوك العدواني عند الاطفال من وجهة نظر معلميهم، مجلة مركز البحوث النفسية ، العددان 14،15.
24) علي، سيناء أحمد(2003):السلوك العدواني وعلاقته بالذكاء والجنس لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال، رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
25) عودة ،أحمدسليمان والخليلي و أخرون (1988 ) : االاحصاء للبحث والعلوم الانسانية في التربية ،عمان ،الاردن ،دار الفكر للنشر والتوزيع .
26) عويس ، عفاف أحمد(1994): التعامل مع الاطفال— فن— موهبة ،ط1، القاهرة، مكتبة الزهراء.
27) فروم، أريك (1989): الانسان بين الجوهر والمظهر نمتلك أو نكون ، ترجمة سعدي زهران، عالم المعرفة، الكويت.
28) فهمي ، مصطفى(1979):التوافق النفسي والاجتماعي ،مكتبة الخانم ، القاهرة.
29) لازاروس، ريتشارد(1981): الشخصية، ترجمة سيد محمد غنيم ، مراجعة محمد عثمان النجاتي،ط1،بيروت دار الشروق.
30) محمد، عادل عبد الله(1999): نمو طفل الروضة، القاهرة دار الرشاد.
31) مدانات، لوجين (2001): تربويات، ط1، الجزء الخامس ،مجدلاوي.
32) الميلادي، سميرة، وحنان مدحت (1989): رياض الاطفال في الوطن العربي بين الواقع والمستقبل ، المجلس الوطني للطفولة والتنمية، مصر.
33) هابط، محمد السيد (1985): التكيف والصحة النفسية، ط2، القاهرة.
34) هانت، سونياهانت، وهبلن، جنيفر(1988): نمو شخصية الفرد والخبرة الاجتماعية ،ط1.
35) وزارة التربية (1990): الاهداف التربوية في القطر العراقي ، ط2 مطبعة وزارة التربية،بغداد.


37-Dian, E.P..&sally,W.(1978): Human development, Kosaido,CO.Ltd, Torque.
38- Steinmetz, (1987): Family violence: sussman M. B& steimetz&.(red),Hand book of Moriage and the family.

Downloads

Published

2015-09-15

Issue

Section

Educational and psychological sciences

How to Cite

Obaid, A. H. (2015). Psychological compatibility of Riyadh children and its relationship to aggressive behavior. Al-Adab Journal, 113, 571-596. https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1431

Publication Dates