Compound shapes In the art of Mesopotamia

Compound shapes In the art of Mesopotamia

Authors

  • Majid Gorkis John

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.1320

Keywords:

/

Abstract

الفن هو نشاط بشري يتميز بالقدرة والمهارة في اظهار الإبداع([i]) والجمال([ii]) استخدم الفنان مواد خام متنوعة متمثلة بالطين والفخار والخزف والأخشاب والعاج والاحجار والمعادن المختلفة. وهي وسائل تعبيرية مؤثرة تمكن الفنان من خلالها انجاز روائع فنية في الفنون التشكيلية المختلفة كفن الرسم والفخار والنحت بأنواعه. كالنحت المجسم والنحت البارز والنحت الغائر، للتعبير عن الأفكار الدينية والدنيوية. وبتوجيه من الكهنة والأمراء الملوك في بلاد الرافدين.

كان الفن وسيلة التعبير عن الأفكار الدينية التي يؤمن بها الإنسان في بلاد الرافدين.

تاثر الفن بالديانة في بلاد الرافدين، فقد ظهر اثرها واضحا في معظم النتاجات الفنية التي اتسمت بالدقة في التعبير عن شتى المواضيع والمضامين الفنية ومنها مواضيع ومضامين الأشكال المركبة التي توضح وتعبر عن المفاهيم الدينية في بلاد الرافدين.

 

([i]) الإبداع: الالهام، الخيال، الفكرة الناضجة، الابتكار.

([ii]) الجمال في الفن يقصد به "الجمال الفني". والجمال بشكل عام يقسم إلى اربعة أنواع:

أ. الجمال الفني: المقصود بالجمال الفني. القيم الإنسانية التي يحملها الفنان في رسالته الفنية المتضمنة في العمل الفني.

ب. الجمال الطبيعي "جمال الشكل" وهو عملية الترتيب والتنظيم والتنسيق بين اجزاء الشكل في الطبيعة أو في العمل الفني.

ج. جمال العقل: وهو الطاقة العظيمة الموجودة في عقل الإنسان لان اعظم ما في الإنسان هو راسه واعظم ما في الراس هو العقل. واعظم ما في العقل هو الحكمة الحكمة هي مصدر الاخلاق. وجمال الإنسان باخلاقه.

د. الجمال المطلق: وهو الجمال الالهي "جمال الله" انه الكمال في الجمال. وهو الجمال الازلي الذي ليس له بداية ولا نهاية.

Downloads

Download data is not yet available.

References

1. اوتس، جون. بابل تاريخ مصور. ترجمة: سمير عبد الرحيم الجلبي. بغداد- 1990.
2. مورتكات، انطون. الفن في العراق القديم. ترجمة: عيسى سلمان وسليم طه. بغداد- 1975.
3. ساكز، هاري. عظمة بابل. ترجمة: عامر سليمان، بغداد- 1979.
4. عكاشة، ثروت. الفن العراقي القديم. بيروت- 1971.
5. علي، فاضل عبد الواحد. من الواح سومر إلى التوراة. بغداد- 1989.
6. صاحب، زهير. وسلمان الخطاط. تاريخ الفن القديم في بلاد وادي الرافدين- بغداد 1986.
7. رشيد، صبحي انور وحياة عبد علي الحوري. الاختام الاكدية في المتحف العراقي. بغداد- 1982.
8. Barrelet, M. Figurines et Reliefs en Terre Cuite de la Mesopotamia Antique. Paris- 1968.
9. Black, J. and Anthony, G. Gods, Demons, and Symbols of Ancient Mesopotamia. London- 2003.
10. Botta, P.E., Monument de Ninive, 5-vols Paris- 1972.
11. Caubet, Annie. The Louvre. Near Eastern Antiquities Paris- 1991.
12. Collon, D. Ancient Near Eastern Art. London- 1995.
13. _________, Catalogue of the Western Asiatic Seals in the British Museums. Vol-III, London- 1986.
14. _________, The Queen of the Night London- 2005.

15. Frnkfort, H. The Art and Architecture of the Ancient Orient London- 1996.
16. _________, Sylinder Seals. London- 1965.
17. Gates, Charles, Ancient Cities London- 2003.
18. Sasson, J.M., Civilization of the Ancient Near East Michigan- 2000.
19. Strommenger, E. the Art of Mesopotamia. London- 1964.
20. Ward, W.H., the Seal Cylinders of Western Asia. Washington- 1910.
21. Woolly, L. Mesopotamia and the Middle East. London- 1956.

Downloads

Published

2016-03-15

Issue

Section

archeology

How to Cite

Compound shapes In the art of Mesopotamia: Compound shapes In the art of Mesopotamia. (2016). Al-Adab Journal, 115, 627-656. https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.1320

Publication Dates