اكتساب تراكيب التوافق اللغوي لدى متعلمي العربية الغانيّين

دراسة في ضوء نظرية المعالجة

المؤلفون

  • Alhassan Abdur-Rahim Husein جامعة غانا، ليغون، قسم اللغات الحديثة (شعبة اللغة العربية)

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.915

الكلمات المفتاحية:

تراكيب التوافق، لغة المتعلمين، متعلمي اللغة العربية كلغة أجنبية، المسارات التطورية، نظرية المعالجة

الملخص

تناولت الدراسة طبيعة اكتساب تراكيب التوافق اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية كلغة أجنبية في غانا على ضوء نظرية المعالجة (Processability Theory)  التي أسس لها منفرد بنمن (1998م). قامت الدراسة بالتحقق من خمسة تراكيب التوافق تقع تحت مراحل عمليات المعالجة الثلاث في دراسة مقطعية مستعرضة، وهي: مرحلة المركب، ومرحلة الجملة، ومرحلة النص، ضمن مراحل عمليات التطور اللغوي الخمس التي تنطوي عليها النظرية. وهدفت هذه الدراسة إلى تأكيد صحة تنبؤات الطبيعة التراكمية والتصاعدية لمراحل معالجة اللغة التي صنفتها النظرية، وتم جمع البيانات من خمسة عشر طالبا في مستويات مختلفة، من بين طلاب جامعة غانا الذين يتعلمون اللغة العربية كلغة أجنبية. أما الأدوات المستخدمة في جمع البيانات فتمثلت في مهمتين: الأولى في الحكم على صحة قاعدة نحوية (Grammaticality Judgment Task) ، والأخرى في إنتاج اللغة المستنبط (Elicited Production Task). أظهرت نتيجة الدراسة أن اكتساب تراكيب التوافق لدى الغانيّين الذين يتعلمون اللغة العربية كلغة أجنبية يتطور حسب تنبؤات النظرية، ورغم أن الدراسة تتوافق مع تنبؤات النظرية عموما، إلا أن طبيعة جملة المبتدأ والخبر في نظام لغة المتعلمين المشاركين في الدراسة تشير إلى أن هناك عوامل أخرى - غير معوقات المعالجة - قد تشارك في بنية المعالجة لمتعلمي اللغة الثانية في غانا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al Shatter, G. (2011). Processability approach to Arabic L2 teaching and syllabus design. Australian Review of Applied Linguistics, 34, 127-147.

Anyidoho, A. (2018). Shifting sands: Language policies in education in Ghana and implementation challenges. Ghana Journal of Linguistics, 7, 225-243. https://doi.org/10.4314/gjl.v7i2.10

Azaz, M. (2018). The link between morphosyntactic accuracy and textbook presentation: The

morphosyntax of subject‐verb agreement in Arabic. Foreign Language Annals, 51, 831– 851. https://doi.org/10.1111/flan.12367

Alhawary, M. (2003). Processability Theory: Counter-evidence from Arabic Second Language Acquisition Data. Al-'Arabiyya, 36, 107-166.

Alhawary, M.T. (2009a). Arabic second language acquisition of morphosyntax. New Haven, CT: Yale University Press.

Alkuhlani, S., & Habash, N. (2011). A corpus for modeling morpho-syntactic agreement in Arabic: gender, number and rationality. Proceedings of the 49th Annual Meeting of the Association for Computational Linguistics: short papers (pp. 357–362). Portland, Oregon: Association for Computational Linguistics.

Ambridge, B., & Rowland, C. F. (2013). Experimental methods in studying child

Language acquisition. WIREs Cogn Sci, 4, 149-168. https://doi.org/10.1002/wcs.1215

Aoun, J., Benmamoun, E., & Sportiche, D. (1994). Agreement, word order and conjunction in some varieties of Arabic. Linguistic Inquiry, 25 (2), 195-220.

Baten, K. (2011). Processability Theory and German case acquisition. Language Learning, 61(2), 455–505.https://doi.org/10.1111/j.1467-9922.2010.00615.x

Braidi, M. S. (1999). The acquisition of second language syntax. London: Arnold

Publishers.

Boeckx, C. (2006). Agreement systems. Amsterdam: John Benjamin Publishing company. https://doi.org/10.1075/la.92

Bolotin, N. (1995). Arabic and parametric VSO agreement. In M. Eid (Ed.), Perspective on Arabic Linguistics, VII (pp. 7-28). Amsterdam: John Benjamins publishing conmpany. https://doi.org/10.1075/cilt.130.04bol

Buyl, A. & Housen, A. (2015). Developmental stages in receptive grammar

acquisition: A Processability Theory account. Second Language Research, 31, 523-550. https://doi.org/10.1177/0267658315585905

Doughty, C. (1991). Second language instruction does make a difference: Evidence

from an empirical study of SL relativization. Studies in Second Language Acquisition, 13, 431-469. https://doi.org/10.1017/s0272263100010287

Di Biase, B., & Kawaguchi, S. (2002). Exploring the typological plausibility of Processability Theory: language development in Italian second language and Japanese second language. Second Language Research, 18, 274–302. https://doi.org/10.1191/0267658302sr204oa

Dyson, B. (2016). Variation, individual differences and second language

processing: A

Processability Theory study. Linguistic Approaches to Bilingualism, 6, 341 - 395. https://doi.org/10.1075/lab.14007.dys

Ellis, R. (2008). The study of second language acquisition. Oxford: Oxford

University Press.

Gass, S. & Mohamed, A (2017). Approaches to Second Language Acquisition in

Relation to

Arabic. In K. M. Wahba, L. England, & Z. A. Taha (Eds.), Handbook for Arabic language teaching professionals in the 21st century: Volume II. (pp. 41-61). New York: Routledge. https://doi.org/10.4324/9781315676111

Hakansson, G. (2017). Typological and developmental considerations on specific

language impairment in monolingual and bilingual children: A Processability Theory account. Language Acquisition, 24, 265-280. https://doi.org/10.1080/10489223.2016.1192634

Husseinali, G. T. A. (2006). Processability and development of syntax and agreement in the interlanguage of learners of Arabic as a foreign Language. Unpublished doctoral dissertation, University of Texas at Austin.

Hatch, E. & Lazaraton, A. (1991). The research manual: Design and statistics for applied linguistics. NY: Newbury House Publishers.

Lakshmanan, U., & Selinker, L. (2001). Analysing interlanguage: How do we know what learners know? Second Language Research, 17(4), 393–420. https://doi.org/10.1177/026765830101700406

Mansouri, F. (2000). Grammatical markedness and information processing in the acquisition of Arabic L2. Muenchen, Germany: Lincom Europa.

Mansouri, F. (2001). The development of Arabic interlanguage morphology, Languages and Linguistics, 7(21), 95-112.

Mansouri, F. (2005). Agreement morphology in Arabic as a second language:

Typological

features and their processing implications. In M. Pienemann (Ed.), Cross-linguistic aspects of Processability Theory (pp. 117-153) Amsterdam: John Benjamins. https://doi.org/10.1075/sibil.30.06man

Meisel, J., Clahsen, H., & Pienemann, M. (1981). On determining developmental

stages in

natural second language acquisition. Studies in Second Language Acquisition, 3, 109-135. https://doi.org/10.1017/S0272263100004137

Mitchell, R., & Myles, F. (2004). Second language learning theories. London:

Arnold Publishers.

Nielsen, H. L. (1997). On acquisition order of agreement procedures in Arabic learner language. Al-cArabiyya, 30, 49–94.

Pallotti, G. (2007). An Operational Definition of the Emergence Criterion, Applied Linguistics, 28, 361–382. https://doi.org/10.1093/applin/amm018

Pienemann, M. (1998a). Language processing and second language development: Processability Theory. Amsterdam: John Benjamins. https://doi.org/10.1075/sibil.15

Pienemann, M. (2005). Cross-linguistic aspects of Processability Theory. Amsterdam: John Benjamins. https://doi.org/10.1075/sibil.30

Pinemann, M. (2011) Developmental schedules. In Pienemann, M. & Kebler, J. (Eds.), Studying processability theory: An introductory textbook (pp. 17-25). Amsterdam: John Benjamins. https://doi.org/10.1075/palart.1.01dev

Pienemann, M. (2015). An outline of Processability Theory and its relationship to

other approaches to SLA. Language Learning, 65, 123-151. https://doi.org/10.1111/lang.12095

Pienemann, M., Di Biase, B., Kawaguchi, S., & Håkansson, G. (2005). Processing

constraints on L1 transfer, in J.F. Kroll & A.M.B. de Groot (Eds.), Handbook of Bilingualism: psycholinguistic Approaches (pp. 128-153). New York: Oxford University Press.

Ryding, K.C. (2005). A reference grammar of Modern Standard Arabic. Cambridge: Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/CBO9780511486975

Spinner, P. (2013). Language production and reception: A Processability Theory

study. Language Learning, 63, 704-739. https://doi.org/10.1111/lang.12022

Spinner, P & Jung, S. (2018). Production and comprehension in Processability

Theory: A self-paced reading study. Studies in Second Language Acquisition, 40, 295–318. https://doi.org/10.1017/s0272263117000110

Tremblay, A. (2005). Theoretical and methodological perspectives on the use of grammaticality judgment tasks in linguistic theory. Second Language Studies, 24(1), 129-167.

Yamaguchi, Y. & Kawaguchi, S. (2016). Development of relative clause

constructions in English L2, International Journal of Applied Linguistics & English Literature, 5(1), 83-93. https://doi.org/10.7575/aiac.ijalel.v.5n.1p.83

التنزيلات

منشور

2021-06-16

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب الانجليزي

كيفية الاقتباس

اكتساب تراكيب التوافق اللغوي لدى متعلمي العربية الغانيّين: دراسة في ضوء نظرية المعالجة. (2021). مجلة الآداب, 1(137), 23-46. https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.915

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 217

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.