آراء فان فلوتن في الفتوحات العربية الإسلامية من خلال كتابهِ السيطرة العربية والتشيع والمعتقدات المهدية في ظل خلافة بني أمية (دراسة نقدية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.89الملخص
لقد كانت الفتوحات الاسلامية محمور دراسة الكثير من المستشرقين ، لا سيما المتعصبين منهم ، الذين لم يدرسوا تلك الفتوحات بنظرة علمية ومنهجية وموضوعية ، وانما عكست كتاباتهم قصر نضرهم ، وسوء قصدهم اتجاه الاسلام والمسلمين ، وبينت ما يدور في عقليتهم من عداء وحقد على ما انجزه المسلون . فجاءت هذهِ الدراسة لتبين آراء احد هؤلاء المستشرقين المتعصبين والمتحاملين على الفتوحات الاسلامية ، وهو المستشرق فان فلوتن من خلال كتابه (السيطرة العربية والتشيع والمعتقدات المهدوية في ظل خلافة بني امية) ، وبيان طروحاته وافكاره ومزاعمه عن الفتوحات الاسلامية من خلال كتابه هذا .
وحاولنا الرد على تلك الافتراءات والمزاعم من خلال القرآن الكريم ، والنصوص التاريخية القريبة للاحداث التي تناولها ، وكذلك برجوعنا الى المصادر الى استخدمها فان فلوتن وادعى بانه استقى معلوماته منها . فعُدت هذهِ الدراسة بادرة من باحث مسلم للدفاع عن حقبة مهمة من تاريخنا الاسلامي الخالد من أي دخيل او مزور يسعى لان يزور ويشوه صورة الاسلام وحملة لوائه الذين ضحوا بدمائهم وانفسهم من اجل اعلاء كلمة الله .
واقتضت ضرورة البحث بان ينتظم بمقدمة ومبحثين ، تناولتُ في المبحث الاول (إيماءات عن السيرة الذاتية والعلمية لفان فلوتن) ، وخصصتُ المبحث الثاني لـ(آراء ومزاعم فان فلوتن في الفتوحات الاسلامية والرّد عليها) ، واختتمت هذهِ الدراسة بخاتمة بينتُ بها اهم النتائج التي توصلنا اليها .
التنزيلات
المراجع
( ) العقيقي ، الاستشراق ، ج2 ، ص 662 ؛ بدوي ، موسوعة المستشرقين ، ص 410 .
( ) ميخيل يوهنا دي خويه ، ولد سنة1252هـ/1836م بمدينة امستردام الهولندية ، ودرس في جامعة ليدن سنة1271هـ/1854م ، وتخصص بالدراسات الاستشراقية ، واهتم بدراسة اللغة العربية ، والتراث الاسلامي بكل علومه وفنونه ، وبخاصة الجغرافية ، وأصبح أحد رموز مدرسة الاستشراق الهولندية ، وأحد أعضاء المجمع الشرقي في ليدن ، وعلى يديه تخرج المئات من المستشرقين ، واتصف دي خويه بالعلمية والموضوعية في مؤلفاته وأعماله ، ومن أشهر أعماله مشاركته في تحقيق كتاب تاريخ الرسل والملوك للطبري ،وغيرها الكثير من المؤلفات والتحقيق والنشر ، توفى سنة1327هـ/ 1909م .ينظر : الزركلي ، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الدمشقي(ت ، 1396هـ/1949م) ، الاعلام قاموس تراجم لاشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين ، ط15 (بيروت ، دار العلم للملايين ، 1421 هـ/2000 م ) ، ج 7 ، ص 338- 339 ؛ بدوي ، موسوعة المستشرقين ، ص ص 230-238 ؛ السامرائي ، قاسم ، الاستشراق بين الموضوعية والافتعال ، ( الرياض ، دار الرفاعي للنشر والطباعة والتوزيع ، 1403هـ/1983م )، ص 123 ؛ مطبقاني ، مازن بن صلاح ، الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الاسلامي دراسة تطبيقية على كتابات برناد لويس ، ( الرياض ، مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1416هـ/1995م ) ، ص45 .
( ) بدوي ، موسوعة الاستشراق ، ص 410 ؛ السامرائي ، الاستشراق ، ص 103.
( ) بايبر ، جي أف ، الاستشراق ، ترجمة : عبدالله الشحام ،( عمان ، بلا.م ،1406هـ/1985م )، ص ص 7-8 .
( ) شيخو ، رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب (ت، 1346هـ/1927م) ، تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين ، ط3 ( بيروت ، دار المشرق ، بلا.ت ) ، ص342 ؛ الديب ، عبد العظيم محمود ، المستشرقون والتراث ، ط3 ( المنصورة ، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، 1413هـ/1992 ) ، ص 36 .
( ) الديب ، المستشرقون والتراث ، ص 36 .
( ) سركيس ، يوسف بن إليان بن موسى ، معجم المطبوعات العربية والمعربة ، ( القاهرة ، مطبعة سركيس ، 1346هـ/ 1928م ) ، ج2 ، ص 668 - 669؛ العقيقي، الاستشراق ، ج2 ، ص 663 ؛ السامرائي ، الاستشراق ، ص123 .
( ) فانديك ، ادوارد كرنيليوس فانديك ، اكتفاء القنوع بما هو مطبوع، أشهر التآليف العربية في المطابع الشرقية والغربية ، صححه وزاد عليه: محمد علي الببلاوي ، ( القاهرة ، مطبعة الهلال ، 1313 هـ/1896 م ) ، ص 337 ؛ سركيس ، معجم المطبوعات العربية والمعربة ، ج2 ، ص 839 ؛ الطهطاوي ، رفاعة رافع بن بدوي بن علي (ت ، 1290هـ/1873م) ، نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز ، ط1 (القاهرة ، دار الذخائر ، 1419هـ/1998م ) ، ص 514 ؛ السامرائي ، الاستشراق ، ص123 ؛ السعران ، محمود ، علم اللغة مقدمة للقارئ العربي ، ط2 ( القاهرة ، دار الفكر ،1418هـ/ 1997م ) ، ص 339 .
( ) العقيقي ، المستشرقون ، ج2 ، ص 663 .
( ) العقيقي ، المستشرقون ، ج2 ، ص 663 .
( ) سركيس ، معجم المطبوعات العربية والمعربة ، ج2 ، ص 667 ؛ ، دياب، عبد المجيد ،تحقيق التراث العربي ، (القاهرة ، دار المعارف ،1414هـ/1993م ) ، ص 206 .
( ) العقيقي ، المستشرقون ، ج2 ، ص 663 .
( ) سركيس ، معجم المطبوعات العربية والمعربة ، ج2 ، ص 668؛ العقيقي، الاستشراق ، ج2 ، ص 663 .
( ) العقيقي ، المستشرقون ، ج2 ، ص 663 .
( )العقيقي ، المستشرقون ، ج2 ، ص 663 ؛ عمارة ، محمد عمارة مصطفى عمارة ، نظرية الخلافة، السلفية، الثورة ، الفرق ، ط1 ( بلا .م ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ،1407هـ/1986م ) ، ص 317 .
( ) العقيقي ، المستشرقون ، ج2 ، ص 663 .
( ) الزركلي ، الاعلام ، ج 8 ، ص 314 ؛ المصري ، جميل عبد الله محمد ، انتشار الإسلام -الفتوحات الإسلامية زمن الراشدين- ، ط11 (المدينة المنورة ، الجامعة الإسلامية ، 1409هـ /1988م) ، ص 105
( ) العقيقي ، المستشرقون ، ج2 ، ص 663 .
( )بدوي ، موسوعة المستشرقين ، ج2 ، ص 410 ؛ العقيقي ، المستشرقون ، ص 663 ؛ دياب ، تحقيق التراث العربي ، ص 206 .
( ) السامرائي ، الاستشراق ، ص 123 .
( ) دوزي ، رينهارت ، المسلمون في اسبانيا ، ترجمة : حسن حبشي ، ( القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1994م ) ، ص ص 46-47 .
( ) السيطرة العربية والتشيع والمعتقدات (المهدية) في ظل خلافة بني امية ، ترجمة : ابراهيم بيضون ، (بيروت ، دار النهضة العربية ، بلا.ت ) ، ص 21 .
( ) أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمير المخزومي القرشي ، من فرسان قريش واشدائهم ، اعتنق الاسلام بعد صلح الحديبية سنة 6هـ/ 627م ، وشارك في حملات مختلفة في عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أهمها غزوة مؤته وفتح مكة ، ولقبه الرسول( صلى الله عليه وآله وسلم) سيف الله المسلول ، واشتهر بحسن تخطيطه العسكري وبراعته في قيادة جيوش المسلمين في حروب الردة وفتح العراق والشام ، ويعد أحد قادة الجيوش العربية الاسلامية القلائل الذين لم يهزموا في معركة طوال حياتهم ، توفى بحمص سنة 21هـ/642م . ينظر : ابن سعد، أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي البصري ( ت، 230هـ /844م ) ، الطبقات الكبرى ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا ، ط1 ( بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1410هـ / 1990م ) ، ج 7 ، ص 276 ؛ خليفة بن خياط ، أبو عمرو العصفري البصري(ت،240هـ/854م) ، طبقات خليفة بن خياط ، تحقيق : سهيل زكار، (بيروت ، دار الفكر،1414هـ/1993م) ؛ 323؛ ابن أبي حاتم الرازي ، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن ادريس بن المنذر التميمي ( ت ، 327 / 938م ) ،الجرح والتعديل ، ط1 (بيروت ، دارأحياء التراث العربي ، 1271 هـ /1952 م ) ، ج 3 ، 356؛ أكرم ، آغا ابراهيم ، سيف الله خالد بن الوليد دراسة عسكرية تاريخية عن معاركه وحياته ، ( بيروت ، مؤسسة الرسالة ، بلا.ت ) ، ص 22 ؛ العقاد ، عباس محمود ، عبقرية خالد ، ( القاهرة ، دار النهضة ، بلا.ت ) ، ص 14 .
( ) السيطرة العربية، ص 21 .
(( سورة التوبة ، الاية 101 .
( )ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد (ت، 852هـ/1448م) ، فتح الباري شرح صحيح البخاري ، تحقيق : محمد فؤاد عبدالباقي واخرون ، ( بيروت ، دار المعرفة ، 1379هـ)،ج12 ، ص 87.
( )ابن كثير ، عماد الدين أبو الفداء عماد الدين اسماعيل بن عمر(ت، 774 هـ /1372 م) ، البداية والنهاية ، تحقيق : علي شيري ، ط1 ( بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، 1408هـ/ 1988 م)، ج6 ، ص 352.
( ) السيطرة العربية، ص ص 22- 23 .
( ) سورة البقرة ، الاية256.
( )سورة يونس ، الاية 99 .
( ) ابن كثير ، تفسير القرآن العظيم ، تحقيق: محمد حسين شمس الدين ، ط1 ( بيروت ، دار الكتب العلمية، 1419 هـ/ 1998م) ، ج 1 ، ص 360 .
( ) أحمد ، محمد عبد القادر ، المسلمون في غينيا ، ط1 ،( القاهرة ،مكتبة النهضة المصرية ، 1986 ) ، ص ص26-27.
( )السيطرة العربية، ، ص 23 .
( ) السيطرة العربية، ص 22 .
( ) الطبري ، أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي(ت ، 310هـ/922م ) ، تاريخ الرسل والملوك ، ط 2( بيروت ، دار التراث ، 1387 هـ/1967) ، ج 3 ، ص ص 226 - 227 ؛ ابن الاثير ،أبو الحسن عز الدين علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري (ت ، 630هـ/1232م) ، الكامل في التاريخ ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري ، ط 1 ( بيروت ، دار الكتاب العربي، بيروت ، 1417هـ / 1997م ) ، ج 2 ، ص 196 ؛ وِل ديورانت ، ويليام جيمس ، قصة الحضارة ، تقديم: محيي الدين صابر ترجمة: الدكتور زكي نجيب محمود وآخرين ، ( بيروت/تونس، دار الجيل/ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1408 هـ / 1988 م ) ، ج 13 ، ص 73 .
( ) انس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد النجاري الخزرجي ،خادم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وله صحبة طويلة، وحديث كثير، وملازمة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم منذ هاجر إلى أن مات ولد قبل الهجرة بعشر سنوات ، وكان عمره لما قدم الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) المدينة المنورة مهاجراً عشر سنين ، وتوفى النبي ( صلوات ربي وسلامه عليه ) وهو ابن عشرين سنة ، ثم قدم دمشق ايام الوليد بن عبد الملك ، ورحل منها الى البصرة يحدث الناس ، وهو اخر من توفى من الصحابة فيها سنة 93هـ/712م .ينظر : البغوي ، أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المرزبان بن سأبور بن شاهنشاه ( ت ، 317هـ / 929م ) ، معجم الصحابة ، تحقيق : محمد الأمين بن محمد الجكني ، ط1 ( الكويت ، مكتبة دار البيان ، 1421 هـ /2000 م) ، ج1 ، ص 43 ؛ ابن قانع ، أبو الحسين عبد الباقي بن قانع بن مرزوق بن واثق الأموي بالولاء البغدادي (ت ، 351هـ/927م ) ، معجم الصحابة ، تحقيق: صلاح بن سالم المصراتي ، ط1 ( المدينة المنورة ، مكتبة الغرباء الأثرية ، 1418هـ/1997م ) ، ج 1 ، ص ص 14-15 ؛ أبن حبان ، أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد التميمي الدارمي البستي ( ت،354هـ /965م ) ، الثقاة ، تحقيق : محمد عبد المعيد خان ، ط1 ( حيدر آباد دكن ، دائرة المعارف العثمانية ، 1392هـ /1973م ) ، ج 3 ، ص 4 .
( ) ابن عبد الحكم ، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله المصري (ت ، 257هـ/870م) ، فتوح مصر والمغرب ، ( بلا .م ، مكتبة الثقافة الدينية ، 1415 هـ / 1994م ) ، ص 195 ؛ ابن المبرد ، جمال الدين يوسف بن حسن بن أحمد بن حسن بن عبدالهادي الصالحي، (ت ، 909هـ/1503م) ، محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، تحقيق: عبد العزيز بن محمد بن عبد المحسن، ط1 (المدينة المنورة، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، 1420هـ/2000 م ) ، ج 2 ، ص 473 ؛ السيوطي ، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر( ت ، 911هـ/1505م) ، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة ،تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط1 ، ( القاهرة ، دار إحياء الكتب العربية/ عيسى البابي الحلبي وشركاه ، 1387 هـ / 1967 م )، ج 1 ، ص 578 .
( ) السيطرة العربية ، ص 23 .
( ) أبو عبدالله بلال بن رباح الحبشي ، مولى أبي بكر الصديق ، صحابي جليل من السابقين الى الاسلام ، وكان عبدا لبني جمح من قريش ، وبعد اعلان اسلامه عذَّبه سيده امية بن خلف الجمحي القرشي فابتاعه أبو بكر الصديق ، واشتهر بصبره على التعذيب ، وكان جميل الصوت يغني في الجاهلية ، فعندما ظهر الاذان بعد اسلامه كلفه الرسول بمهمة الاذان ، فأصبح مؤذن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وبعد وفاة الرسول خرج الى الشام مجاهدا الى ان توفى سنة 20 هـ/ 640م ، وقيل 21 هـ/641م . ينظر: النسائي ، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، (ت ، 303هـ / 915م)، فضائل الصحابة ، ط 1 ( بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1405هـ / 1985 م ) ، ص 39 ؛ ابن حبان ، مشاهير علماء الامصار واعلام فقهاء الاقطار ، تحقيق : مرزوق علي ابراهيم ، ط1 ( المنصورة ، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، 1411 هـ / 1991م ) ، ص 85 ؛ ابن مندة ، أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن منده العبدي (ت، 395هـ/1004م) ، معرفة الصحابة ، تحقيق : عامر حسن صبري ،ط1 (دبي ، مطبوعات جامعة الإمارات العربية المتحدة ، 1426 هـ / 2005 م ) ، ص 267.
( ) أبو يحيى صهيب بن سنان بن مالك الرومي مولى ابن جدعان التيمي القرشي ، كان صاحب رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وقديم في الاسلام ويعرف بصهيب الرومي ، لأنه أخذ لسان الروم إذ سبوه وهو صغير ، ولمنزلته في الاسلام أمره الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) انه يصلي بالناس في ايام الشورى حتى يجتمعوا على رجل .ينظر : البخاري ، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ( ت ، 256هـ/869م ) ، التاريخ الكبير ، (حيدر آباد - الدكن ، دائرة المعارف العثمانية، بلا.ت ) ، ج4 ، ص 315 ؛ الازردي ، أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد (ت، 321هـ/933م) ، الاشتقاق ، تحقيق : عبد السلام محمد هارون ، ط1 ( بيوت ، دار الجيل، 1411 هـ / 1991 م) ، ص 335 ابن عبد البر ، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد النمري القرطبي (ت، 463هـ/1070م) ، الاستيعاب في معرفة الأصحاب ،تحقيق: علي محمد البجاوي ، ط1( بيروت ، دار الجيل، 1412هـ/ 1992 م) ، ج 2 ، ص 726 .
( ) أبو عبد الله سلمان الفارسي ، وكان اسمه قبل اسلامه مابه بن بوذخشان بن مورسلان بن بهبوذان بن فيروز ، وكان مجوسيا ، اسلم وقت دخول الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) المدينة ، وهو سابق اهل فارس الى الاسلام ، وكان اصله من قرية جي من قرى أصبهان ، وهو الذي أشار على الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة الخندق ان يحفروا حول المدينة المنورة خندقا يحميهم من قريش ، وذلك لما له من خبره ومعرفة بفنون الحرب والقتال مما تعلمه من الفرس ، ويقال له سلمان الخير ، توفى سنة 36هـ/656م . ينظر:أبو نعيم الاصبهاني ، أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (ت ، 430هـ/1038م ) ، معرفة الصحابة ، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي ، ط1 ( الرياض ، دار الوطن للنشر، 1419 هـ / 1998 م ) ، ج 3 ، ص 1327 ؛ ابن عبد البر ، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (ت، 463هـ/1041م ) ، الاستيعاب في معرفة الأصحاب ، تحقيق: علي محمد البجاوي ، ط1 ( بيروت ، دار الجيل، 1412 هـ / 1992 م ) ، ج2،ص634 ؛ الخطيب البغدادي ، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمدبن مهدي(ت،463 هـ / 1070 م ) ، تاريخ بغداد أو مدينة السلام ، تحقيق : بشار عواد معروف ، ط1 (بيروت ، دار الغرب الاسلامية ، 1422 هـ / 2002م ) ، ج 1 ، ص 508.
( ) سورة الحجرات ، الاية 10 .
( ) السيطرة العربية، ص 24 .
( ) أبو خالد يزيد بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي ، ولد سنة 53هـ / 672م ولاه سليمان بن عبد الملك بعد وفاة أبيه المهلب بن أبي صفرة المشرق ، ثم وليّ البصرة ، وافتتح جرجان ودهستان سنة 98هـ/716م فبنى سورها واختط بها أربعين مسجدا ، وكان معروفا بسخائه وشجاعته ، وعزله عمر بن عبد العزيز بعد توليه الخلافة وأمر بسجنه ، وقيل أنّه قتل سنة 102هـ/720م .ينظر:الجرجاني ، أبو القاسم حمزة بن يوسف بن إبراهيم السهمي القرشي (ت ، 427هـ/1035م) ، تاريخ جرجان ، تحقيق : محمد عبد المعيد خان ، ط4 ( بيوت ، عالم الكتب ، 1407 هـ / 1987 م ) ، ص 49 ؛ ابن عساكر ،أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله (ت، 571هـ /1175م ) ، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حل بها مِن الأماثل واجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها ، تحقيق : عمرو بن غرامة العمروي ، (بيروت دار الفكر ، 1415ه/1995م) ، ج 74 ، ص 119 ؛ الذهبي ، شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز(ت، 748هـ/1347 م) ، سير أعلام النبلاء ، تحقيق :شعيب الارناؤوط و مجموعة محققين ، ط3 (بيروت ، مؤسسة الرسالة ، 1405 هـ / 1985 م ) ،ج4،ص 503.
( ) السيطرة العربية، ص 27 .
( ) السيطرة العربية ، ص 28 .
( ) السيطرة العربية، ص 38 .
( ) السيطرة العربية، ص 24 .
( ) السيطرة العربية، ص 24 .
( ) الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج 3 ، ص ص 226 - 227 .
( ) عمير بن الحمام بن الجموح بن زيد بن حرام الأنصاري السلمي ، شهد بدرا، وقتل بها شهيداً ، قتله خالد بن الأعلم ، وكان رسول (الله صلى الله عليه وآله وسلم) قد آخى بينه وبين عبيدة بن الحارث، فقتلا يوم بدر جميعاً، وقيل إنه أول قتيل قتل من الأنصار فِي الإسلام ، وذكر أنَّ الرسول(الله صلى الله عليه وآله وسلم) يوم بدر قال والذي نفس محمد بيده لا يقاتلهم اليوم رجل، فيقتل صابراً محتسباً، مقبلاً غير مدبر، إلا أدخله الله الجنة. فقال عمير بن الحمام ، وفي يده تمرات يأكلهن:بخ بخ، فما بيني وبين أن أدخل الجنة إلا أن يقتلني هؤلاء، فقذف التمر من يده، وأخذ السيف، فقاتل القوم حتى قتل . ينظر :الدارقطني ، أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار البغدادي الدارقطني (ت ، 385هـ /995م ) ، الموتلف والمختلف ، تحقيق: موفق بن عبد الله بن عبد القادر،ط1( بيروت ، دار الغرب الإسلامي ، 1406هـ / 1986م ) ، ج 2 ، ص 771 ؛ ابن عبد البر ، الاستيعاب ، ج 3 ، 1214؛ ابن ماكولا،أبو نصر سعدالملك علي بن هبة الله بن جعفر (ت ، 475هـ/1082م) ، الاكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الاسماء والكنى والانساب ،ط1(بيروت،دار الكتب العلمية،1411هـ/1990م) ، ج2،ص529.
( ) ابن الجوزي ، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت ، 597هـ/1200م) ، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا ، ط1 ، ( بيروت ، دار الكتب العلمية،1412 هـ / 1992 م )، ج 3 ، 108 ؛ ابن الأثير ، أُسد الغابة في معرفة الصحابة ، تحقيق : علي محمد معوض و عادل أحمد عبد الموجود ، ط 1 ، ( بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1415هـ /1994 م ) ، ج 4 ،ص 279 .
( ) أبو عبدالله جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي ، الملقب بجعفر الطيار ، ابن عم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وأخو أمير المؤمنين الامام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، أحد السابقين الاولين ، واسلمت معه زوجته أسماء بنت عميس ، وهاجر الهجرتين ، كان أحد القادة في معركة مؤتة حيث فقد فيها ذراعيه وقدميه ، فاخبر الرسول( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنَّ الله قد أبدله بدلا منها بجناحين يطير بهما في الجنة فسمي جعفر الطيار ،وجد في جسده بضع وتسعون ما بين رمية وطعنة .ينظر:الجياني ،أبو علي الحسين بن محمد الغساني (498 هـ/1104م) ، تقييد المهمل وتمييز المشكل ،تحقيق : علي بن محمد العمران ومحمد عزيز شمس ، ط1( بلا.م ، دار عالم الفوائ ، 1421 هـ /2000 م )، ج 3 ، ص1100 ؛ ابن حجر العسقلاني ، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني ( ت ، 852هـ/1448م) ، الإصابة في تمييز الصحابة ، تحقيق: مركز هجر للبحوث ، ( بلا.م ، دار هجر ، بلا.ت ) ، ج 2 ، ص 206 ؛ الخزرجي ، صفي الدين أحمد بن عبد الله بن أبي الخير بن عبد العليم اليمني الأنصاري الساعدي (ت، بعد 923هـ/1517م) ، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة ، ط5( حلب/بيروت ، مكتب المطبوعات الإسلامية/ دار البشائر ، 1416هـ/1995م) ،ص 63.
( )الكلاعي ، أبو الربيع سليمان بن موسى بن سالم بن حسان الحميري(ت ، 634هـ/1236م) ، الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - والثلاثة الخلفاء ، ط1 ( بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1420هـ/1999م ) ، ج 1 ، ص 494 ؛ المزي ، جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن يوسف القضاعي الكلبي ( ت ، 742 هـ / 1341 م ) ، تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، تحقيق : بشار عواد معروف ، ط1 (بيروت ، مؤسسة الرسالة ،1400 هـ /1980 م ) ، ج 5 ، ص 58 .
( ) مطبقاني ، مازن بن صلاح ، الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الاسلامي ، ( الرياض ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1416هـ/ 1995م ) ، ص320.
( ) العمري ، اكرم ضياء ، المجتمع المدني في عهد النبوة - خصائصه وتنظيماته الاولى - ، ( المدينة المنورة ، الجامعة االاسلامية ، 1403هـ/1983 م ) ، ص 20.
( ) الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج 4،ص 418 ؛ ابن الاثير،الكامل في التاريخ ، ج 2 ، 261 .
( ) السيطرة العربية، ص 26 .
( ) أبو اسحاق سعد بن أبي وقاص واسمه مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري ، شهد بدراً وهو أول رامي سهم في الاسلام ، وأحد العشرة المبشرين بالجنة ، وهو الذي قاد جيش فتح العراق ، وبنى الكوفة وخطها خططا لقبائل العرب وابتنى بها دارا للامارة ، ووليها لعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ( رضي الله عنهما ) ، ثم عزل عنها ورجع سعد إلى المدينة فمات في قصره بالعقيق على عشرة أميال من المدينة فحمل إلى المدينة على رقابِ الرجال فدفن بالبقيع سنة 55هـ/674م . ينظر : ابن سعد ، الطبقات الكبري ، ج 6 ، ص 92 ؛ العجلي ، أبو الحسن أحمد بن عبدالله بن صالح الكوفي ( ت،261هـ/874م) ، تاريخ الثقات ، ط1 ( بلا.م ، دار الباز ، 1405 هـ / 1984م ،) ، ص180 ؛ قوام السنة ، أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل بن علي القرشي الطليحي التيمي الأصبهاني، (ت ، 535هـ/1140م ) ، سير السلف الصالحين ،تحقيق: كرم بن حلمي بن فرحات بن أحمد ، ( الرياض ، دار الراية للنشر والتوزيع، بلا.ت ) ، ص237.
( )أبو عبد الرحمن عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فارس الهذلي ،من السابقين الأولين شهد بدرا والمشاهد كلها وأجهز على أبي جهل يوم بدر وكان (رضي الله عنه) صاحب نعل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وكان يدخل عليه ويخدمه ويلزمه ،كان من سادة الصحابة وأوعية العلم وأئمة الهدى، وأول من جهر بقراءة القرآن بمكة ، وولي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيت مال الكوفة ، ثم قدم المدينة في خلافة عثمان، فتوفى فيها عن نحو 60هـ/ 679م . ينظر : الذهبي ، معرفة القراء الكبار على الطبقات والأمصار ، ط1( بيوت ، دار الكتب العلمية ، 1417 هـ/ 1997م ) ،14 ؛ السخاوي ، شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد (ت ، 902هـ / 1496م ) ، التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة ، ط1 ( بيروت ، دار الكتب العلميه، 1414هـ/1993م ) ، ج2 ، ص 97 ؛ الزركلي ، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الدمشقي(ت ، 1396هـ/1949م)، الاعلام قاموس تراجم لاشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين ، ط15 (بيروت ، دار العلم للملايين ، 1421هـ/2000 م ) ، ج 4 ، 137 .
( ) الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج 4 ، ص ص 251-252 .
( ) السيطرة العربية، ص 25 .
(( الصدفي ، أبو سعيد عبدالرحمن بن أحمد بن يونس (ت، 347هـ/958م)، تاريخ ابن يونس المصري، ط1 ( بيروت ، دار الكتب العلمية، 1421هـ / 2000م) ، ج2 ، ص 195- 196 ؛ أبو يعلى الخليلي، خليل بن عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن الخليل القزويني (ت ، 446هـ) ، الإرشاد في معرفة علماء الحديث ، تحقيق : محمد سعيد عمر إدريس ، ط1 ( الرياض ، مكتبة الرشد ، 1409هـ) ج 2 ، ص 800 ؛ الصفدي ، صلاح الدين خليل بن ايبك (ت، 764هـ/ 1363م) ، الوافي بالوفيات، تحقيق واعتناء: أحمد الارناؤوط وتركي مصطفى ، بيروت، دار احياء التراث العربي، 1420هـ/ 1999م) ، ج4 ، ص ص 191- 192.
( ) الشحوذ ، علي بن نايف ، موسوعة الغزو الفكري والثقافي وأثره على المسلمين ، ط 2 ( بيروت ، دار العلم للملايين ، بلا . ت ) ، ج 11 ، ص 116.
( ) الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج 6 ، ص 157 .
( ) السيطرة العربية، ص 30 .
( ) أبو حفص قتيبة بن مسلم بن عمرو بن الحصين بن ربيعة بن خالد الباهلي ، الامير أحد الابطال الشجعان ، ومن ذوي الحزم والدهاء والرأي والغناء ، وهو الذي فتح خوارزم ،وبخارى ، وسمرقند وكانوا قد نقضوا وارتدوا ـ وفتح فرغانة وبلاد الترك ، وغزا اطراف الصين واخذ منهم الجزية ، وأذعنت له بلاد ما وراء النهر كلها، وولي خراسان عشر سنين ، ولما بلغه موت الخليفة الاموي الوليد بن عبد الملك اعلن عصيانه على الدولة الاموية فقتل من قبل بعض قادة جنده سنة 95هـ/ 713.ينظر : القفطي ، أبو الحسن جمال الدين علي بن يوسف (ت،646هـ/1248م ) ، انباه الرواة على انباه النحاة، ط1( بيروت ، المكتبة العنصرية ،1424هـ/2003م ) ، ج 1 ، ص 413 ؛ الذهبي ، سير اعلام النبلاء ، ج4 ، ص 410 ؛ الزركلي ، الاعلام ، ج 5 ، ص 189.
( ) السيطرة العربية، ص 27 .
( ) الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج5 ، ص 306 .
( ) الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج 6 ، ص 476.
( ) البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة (ت، 256هـ/869م) ، التاريخ الكبير ، ( حيدر اباد الدكن ، دائرة المعارف العثمانية، ،بلا.ت ) ، ج 4 ،ص158.
( ) الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج 6 ، ص 476 .
( ) السيطرة العربية، ص 28 .
( ) الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج 6 ، ص ص 567 - 568.
( ) عطوان ، حسين ، الشعر في خراسان من الفتح إلى نهاية العصر الأموي ، ط2 ( بيروت ، دار الجيل ، 1409هـ / 1989 م ) ، ص 72.
( ) السيطرة العربية، ص 53 .
( ) السيطرة العربية ، ص 58.
( ) السيطرة العربية، ص 54 .
( ) السيطرة العربية، ص 54 .
( ) السيطرة العربية، ص24.
( ) السيطرة العربية، ص23.
( )السيطرة العربية، ص23 .
( )السيطرة العربية، ص 27 .
( )السيطرة العربية، ص 27 .
( )السيطرة العربية، ص 37 .
( )السيطرة العربية، ص25 .
( )السيطرة العربية، ص48 .
( )السيطرة العربية، ص 50
( )السيطرة العربية، ص 27 .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.