بناء الشخصية في روايات مهدي عيسى الصقر
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.88الملخص
تعد الرواية من الفنون الأدبية الجميلة التي يستطيع بوساطتها الراوي أن يمرر رسائله وتوجيهاته وبث أفكاره التي يؤمن بها فنجدها استطاعت ان تستوعب مشكلات الانسان فغدت فكرا معبرا عن الكثير من قضايا الانسان ومجتمعه ومن عناصرها (الشخصية) فتمتلك الصدارة الى جانب العناصر الاخرى في الرواية فضية بناء الشخصية من القضايا المهمة لدى الصقر فرواياته ذات رسالة وقد وفق الصقر بين الواقع وبين الفكرة التي يريد ايصالها للمتلقي عبر شخصيات رواياته فكانت الشخصيات مختلفة في نظرتها للمجتمع فلا يحس القارئ بانها شخصيات فنية مصطنعة بل لها وجود حقيقي في الواقع العراقي فقد تناولت هذه الشخصيات من خلال تمهيد عن الشخصية وتناولت ثلاثة انواع من الشخصيات لدى الصقر (الشخصية الرئيسة والثانوية والهامشية) كذلك تناولنا دلالة اسماء الشخصيات في رواياته .
التنزيلات
المراجع
1- اشواق طائر الليل، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1995.
2- امرأة الغائب، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2004.
3- بيت على نهر دجلة، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2006.
4- رياح شرقية... رياح غربية، مهدي عيسى الصقر، دار عشتار القاهرة، ط1، 1998.
5- الشاطئ الثاني، مهدي عيسى الصقر، دار المدى الثقافية والنشر، سوريا- دمشق، ط1، 1998.
6- الشاهدة والزنجي، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1988.
7- صراخ النورس، مهدي عيسى الصقر، دار الآداب، بيروت، ط1، 1997.
8- المقامة البصرية العصرية (حكاية مدينة)، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2005.
ثانيا: المصادر والمراجع
1- تحليل الخطاب الأدبي (دراسة تطبيقية)، ابراهيم صحراوي، دار الآفاق، الجزائر، ط1، 1999
2- بنية الشكل الروائي (الفضاء، الزمن، الشخصية)، حسن بحراوي، المركز الثقافي العربي، بيروت،
3-بنية النص الروائي، ابراهيم خليل، الدار العربية للعلوم والنشر، بيروت
4- تقنيات تقديم الشخصية في الرواية العراقية (دراسة فنية)، أثير عادل شواي، دار الشؤون الثقافية دمشق، (د. ط)، 2007.
5- ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح، فضيلة العلامة سماحة الأستاذ الامام الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، صدر هذا الكتاب عن وزارة الثقافة بمناسبة الجزائر عاصمة الثقافة ،ط1، 2007
6- فن القصة، محمد يوسف نجم، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، 1995.
7- البنية الروائية في نصوص الياس فركوع تعدد الدلالات وتكامل البنيات، أ. د. محمد صابر عبيد، د. سوسن البياتي ،دار وائل ،عمان ،ط1، 2011.
8- قال الراوي –البنيات الحكائية في السيرة الشعبية، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1997.
9- الكلاسيكية والاصول الفنية للدراما، د. محمد مندور، دار النهضة، مصر، القاهرة، ط1، (د. ت).
10- من قضايا الأدب الإسلامي، وليد ابراهيم القصاب، دار الفكر، دمشق، (د. ط)، 2009.
11- فن القصة، محمد يوسف نجم، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، 1995
12- بنية النص الروائي، ابراهيم خليل، الدار العربية للعلوم والنشر، بيروت، ط1، 2010
13- الابداع في الكتابة والرواية، عبد الكريم الجبوري، دار الطليعة الجديدة، دمشق، ط1، 2003
14- بناء الشخصية في الرواية (قراءة في روايات حسن حميد)، احمد عزاوي، مطبعة اتحاد كتاب العرب، دمشق، (د. ط)، 2007.
15- البنية والدلالة في روايات ابراهيم نصر الله ،احمد مرشد ،دار فارس، بيروت ،ط1، 2005
16- تقنيات تقديم الشخصية في الرواية العراقية (دراسة فنية)، أثير عادل شواي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2009.
17- عالم الرواية، رولان بورنوف وريال اوئيليه، ترجمة: نهاد التكرلي، مراجعة فؤاد التكرلي و د. محسن الموسوي، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1991.
18- القناع في الخطاب الروائي العراقي الحديث (من عام 2000- 2008م)، أ. م. د. عبد الباقي الخزرجي، أ. م. د. حسن عبد الهادي الدجيلي، دار عدنان، بغداد، ط1، 2013.
19- نظرية السرد (من وجهة النظر والتبئير)، جيرار جينيت، ترجمة: ناجي مصطفى، منشورات الحوار الأكاديمي، ط1، 1989.
20- تطور البنية الفنية في القصة الجزائرية ، شريبط احمد شريبط ، دار القصبة للنشر ،الجزائر ، ط1 2009
21- الوجيز في دراسة القصص، تأليف: لين اولتبينيريد وليزلي لويس، ترجمة: د. عبد الجبار المطلبي، الموسوعة الصغيرة (137)، منشورات دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1983.
22- كتاب الرواية، جون برين، ترجمة، مجيد ياسين، مراجعة د. مدحي الدوري، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1993
23-، تحليل النص السردي (تقنيات ومفاهيم), محمد بوعزة , مطابع الدار العربية للعلوم ،بيروت ،ط1 ،2010 .
24- وجع الكتابة –مذكرات ويوميات ، مهدي عيسى الصقر ،دار الشؤون الثقافية ،بغداد، ط1، 2001
ثالثا: الدوريات .
1- الابتعاد عن الشواطئ، د. مهند يوسف، مجلة الأقلام، ع3، 2001.
2-مرأة الغائب ومصائد اللاشعور الماكرة، حسين سرمك حسن، عراقيون ع218، السنة الثامنة، كانون الثاني، 2011
3- تقنيات بناء الشخصية في رواية (ثرثرة فوق النيل)، د. علي عبد الرحمن فتاح، جامعة صلاح دين-
كلية اللغات، قسم اللغة العربية، مجلة كلية الآداب، ع102.
4-جماليات الشخصية في الرواية العراقية، د. نجم عبد الله كاظم، كلية الآداب، جامعة بغداد، مجلة الأقلام، ع4.
5- الشخصية المحورية في رواية (عمارة يعقوبيان)، نبهان حسون سعدون، دراسة تحليلية، جامعة الموصل، مجلة ابحاث الذكاء كلية التربية الأساسية، المجلد 13، ع1، 2014
6- مفهوم الشخصية الروائية، ابراهيم جنداري، مجلة الأقلام، ع2، 2001.
7- حوار مع مهدي عيسى الصقر، ليس تعريفاً ولكنها شهادة، مجلة الأقلام، ع3، 2001
8- وقفة مع رواية (صراخ النورس)، قيس كاظم الجنابي، جريدة (العراق)، بغداد، 8/6/2001
9- ملاحظات عن شخصية الشاهدة والزنجي، عبد الله نيازي، جريدة القادسية، بغداد، 9/7/1988
رابعا: الرسائل والاطاريح :
1- الحقيقتي والمتخيل في روايات مهدي عيسى الصقر انموذجاً، كرنفال أيوب محسن السعداوي، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم اللغة العربية (اطروحة دكتوراه) ، 2008
2- الشخصية في الرواية العراقية (1958- 1980م)- دراسة فنية نقدية، مصطفى ساجد مصطفى، الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم اللغة العربية (اطروحة دكتوراه)، 1996.
3- دلالات المكان في روايات نجيب محفوظ (دراسة تطبيقية)، د. دهماني مقداد، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، رسالة ماجستير 2007- 2008.
خامسا: المواقع الالكترونية :
1- الشخصية الروائية، حنان علي، الحوار المتمدن، 12/8/2013، www. Mahewar. Com.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.