الشعر الأكدي دراسة جديدة في التفعيلات الشعرية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.81الملخص
كانت اللغة السومرية واللغة الأكدية بفرعيها البابلي والآشوري تتميزان بصفات ومميزات ترقى بها إلى مصاف اللغات العالمية القديمة والحديثة بل وتفوقت عليها بعدة جوانب ، كان من أهم تلك الظواهر هي الأصالة والتطور ، فقد ظهرت الكتابة بحالتها القديمة أي الصورية ومن ثم تطورت إلى الرمزية حتى وصلت إلى مرحلة المقطعية ومن ثم إلى الأبجدية، ولكن تلك اللغة ما انفكت من ملازمتها البلاغة ودقة التعبير والصياغة الدقيقة في جميع مفرداتها اللغوية، حتى وصلت تلك اللغة إلى أوج عظمتها عندما بدأت بتأليف الأساطير والملاحم والقصص والبطولات وتعدت ذلك إلى كتابة الصلوات والتراتيل والمناحات والرسائل الموجهة إلى الآلهة ومخاطبة القوى الغيبية، ببعض التعابير اللغوية الفريدة من نوعها وغيرها كثير، ولا يخفى على الجميع في حالة الإشارة إلى اللغات القديمة بفروعها السومرية والأكدية والبابلية والآشورية ، لذا نكتفي باستخدام لفظة (اللغة الأكدية) للإشارة إلى جميع تلك اللغات مع حفظ خصوصيتها ، ويركز البحث على أهم تلك الظواهر اللغوية الفريدة التي نورد بعضاً منها في أدناه .
التنزيلات
المراجع
( ) بخصوص الدراسات السابقة من قبل بعض المتخصصين بالدراسات المسمارية فقد كان أولهم : الاستاذ طه باقر ، مقدمة في أدب العراق القديم ، دار الحرية للطباعة ، (بغداد:1976) ، ص 54-65 ؛ وكذلك الاستاذ الدكتور : فاضل عبد الواحد علي ، سومر اسطورة وملحمة ، ط 2 ، دار الشؤون الثقافية ، (بغداد:2000) ، ص 82-84 . فقد ذكر بعض المعلومات عن الوزن في الشعر الأكدي ، وهناك دراسة حديثة لأحد الباحثين الذي اعتمد بدراسته على نتائج ما توصل إليه الاستاذ طه باقر وفاضل عبد الواحد ولكن أيضاً لم يتوصل إلى حقيقة التفعيلات الشعرية الأكدية وللمزيد عن هذه الدراسة ينظر : سعيد حسون العنبكي ، أدب العراق القديم خصائصه وملامحه – تأثيره في الشعر الجاهلي – دراسة فنية وموضوعية ، مجلة الآداب ، ملحق العدد 123، (بغداد : 2017) ، ص 421 وكذلك ص 423-424 .
( ) شاكر التميمي ، أوزان الشعر الشعبي في ميزان الفراهيدي – دراسة تحليلية شاملة ومبسطة ، مكتب الرسان للطباعة والنشر ، (بغداد : 2011) ، ص 8 .
( ) الخليل بن أحمد الفراهيدي : وهو الخليل بن احمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي الحميري ، المكنى أبو عبد الرحمن (100-175 ه / 718-786 م) وقيل أيضاً أنه توفي سنة (791 م) وهو من أئمة اللغة والأدب وواضع علم العروض ، ولد في عمان ومات في مدينة البصرة ، ينظر : عبد الرضا علي ، العروض والقافية – دراسة وتطبيق في شعر الشطرين والشعر الحر ، دار الكتب للطباعة والنشر ، (الموصل : 1989) ، ص 10 .
( ) سامي مهدي ، نظرات جديدة .... ، ص 125 .
( ) فليح كريم الركابي ، من البيت إلى التفعيلية في العروض والقافية ، (بغداد : 2009) ، ص 57 .
( ) شاكر التميمي ، أوزان الشعر ...... ، ص 8 .
( ) عبد الرضا علي ، العروض والقافية ...... ، ص 11 .
( ) شاكر التميمي ، أوزان الشعر ...... ، ص 10 . وكذلك : عبد الرضا علي ، العروض والقافية ..... ، ص 27-29 .
( ) عبد الرضا علي ، العروض والقافية ..... ، ص 16 .
( ) Abdul Karim Taha , " Structural Characteristics of Poetry in English and Arabic " Al-Adab Journal , vol. 5 , (1962) , p. 73-84
( ) Alan Lenzi " Reading Akkadian Prayers and Hymns , An Introduction " (Atlanta : 2011) , p.449 .
( ) Jensen , P. " Texte zur Assyrisch-babylonischen Religion , Kaltische Texte I " (Gottingen : 1956) ,p. 108-118
( ) Ibid. , p.260 .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.