دراسة اسلوبية لمنظومتا (خسرو وشيرين) نظامي گنجه¬ای و(فرهاد وشیرین) وحشي بافقي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.802الكلمات المفتاحية:
نظامي، وحشي بافقي، خسرو و شيرينالملخص
خمسة نظامي گنجوي، همواره از آثار موردتوجّه شاعران ادبيات كهن فارسي بوده است. يكي از شاعران برجسته اي كه به تقليد و نظيره گويي منظومه هاي نظامي پرداخت، وحشي بافقي، شاعر بزرگ دوران صفويان است. فرهاد و شيرين وحشي بافقي، نظيره اي بر خسرو و شيرين نظامي گنجوي است كه البتّه در ساختار داستاني و نيز محتواي اثر، در برخي قسمتها، تفاوتهاي مهمي هم با اثر نظامي دارد. اين مقاله، به بررسي شباهتها و تفاوتهاي موجود در اين دو اثر پرداخته و با نگاهي تحليلي، سبك شخصي دو شاعر نيز مشخّص مي گردد.
التنزيلات
المراجع
Pour Javadi, Nassorollah. (1993). Shirin in the Spring. Of the articles of the soul Smell, Markaze Nashre Daneshgahi.
Raeisi Bahan, Mostafa. (2008). Dramatic elements in the Khosrow and Shirin poems of Nezami, Paike-Noor Journal, 8, (2) 14-31.
Zanjani, Barat. (1998). Imagery in Khamsah of Nezami, Tehran: Amirkabir.
Zarinkoub, Abdolhossain. (1993). The Old of Ganjeh in search of Nowhere, Tehran: Sokhan.
Satari, jalal. (1987). The statues of Majnon’s love, Tehran: Toos.
Fazilat, Mahmood. (2011). Principles and classification of literary criticism, Tehran: Zavar.
Nezami Ganjavi, Abolmohammad Elias Ben Yousef. (1997). Khosrow and Shirin, Correction and additions by Dr. Barat Zanjani, Tehran: Tehran University Publication.
Mojtaba, Mahdi. (2001). New Rhetoric, Tehran: Sokhan.
MirHashemi, Sayyed Mortaza. (2009). The old Love poems from beginning to 12 century, Tehran: Cheshme, second publication.
Vahshi Bafghi. (1982). The General Divan, corrected by Nemat Ahmadi, Tehran: Ghatreh, third publication.
EshghPour, Mojtaba. (1982). Research in Masnavi of Laili and Majnoon, Tehran: Dehkhoda Publication.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.