تطور المعتقد الصحي لدى الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.730الكلمات المفتاحية:
الاطفال، الصحةالملخص
هدفت الدراسة تعرف
- المعتقد الصحي لدى الأطفال باعمار ( 6 ،7 ،9 ، 11) سنة.
- تعرّف الفروق في المعتقد الصحي لدى أفراد العينة تبعاً للأعمار ( 6 ،7 ،9 ، 11) سنة.
- تعرّف الفروق في المعتقد الصحي لدى أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس ( الذكور و الإناث ).
شملت عينة البحث الحالي (160) طفلا وطفلة في مدينة بغداد من المدارس الابتدائية ، اعدت الباحثة 24 فقرة لقياس المعتقد الصحي وتبنت تعريف (ايزن ،1991) ونظريته في اعداد الفقرات واستخرجت الخصائص السيكومترية للمقياس . خرجت الدراسة بوجود معتقد صحي لدى الأطفال بعمر (6) سنوات ووجود مسار تطوري مرحلي في تطور المعتقد الصحي لدى الأطفال . ووجود فروق في المعتقد الصحي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الأناث .
التنزيلات
المراجع
بياجيه ، جان . ( 1986 ) . التطور العقلي للطفل . ترجمة : سمير علي الطبعة الأولى ، بغداد : دار ثقافة الأطفال .
تايلور ،شيلي .(2008). علم النفس الصحي .ترجمة : وسام درويش وفوزي شاكر طعيمة ،عمان :دار الحامد للنشر والتوزيع.
الحمداني، موفق. (1989). الطفولة. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد: بيت الحكمة.
ثورندايك،روبرت وهيجن،اليزابيث.(1986).القياس والتقويم في علم النفس والتربية.ترجمة:عبد الله الكيلاني وعبد الرحمن عدس،عمان:مركز الكتاب الاردني.
داود ، عزيز حنا ، وعبد الرحمن ، أنور حسين ( 1990 ) . مناهج البحث التربوي ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: بغداد .
ريبر, آرثر أس, و ريبر, أيملي, ( 2008 ). المعجم النفسي الطبي. ترجمة. عبد العلي الجسماني,: و عمار الجسماني,. ط1. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.
الطريحي, فخر الدين ( 1386 هـ ). مجمع البحرين. ج3.العراق, النجف الأشرف: دار الكتب العلمية.
عبد الهادي ، نبيل ،وشاهين ،يوسف. (1990). تطور التفكير لدى الطفل .ط1، عمان :مركز غنيم للتصميم والطباعة.
العتوم، عدنان يوسف، وعلاونة، شفبق فلاح، والجراح، عبد الناصر، ذياب وابو غزالة، معاوية محمود (2005). علم النفس التربوي: النظرية والتطبيق.عمان: دار الميسرة.
علاونة، شفيق. (2004). سيكولوجية التطور الإنساني من الطفولة الى الرشد. عمان: دار المسيرة.
عودة،احمد سليمان،والخليلي ،خليل يوسف.(1988) .الاحصاء للباحث في التربية والعلوم لانسانية.عمان :دار الفكر للنشر والتوزيع.
عيسوي ، عبد الرحمن محمد .( 1985 ) القياس والتجريب في علم النفس والتربية . ط1، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية.
ملحم ، سامي. (2000). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
نشواتي، عبد المجيد. (1984). علم النفس التربوي. ط1 عمان :دار الفرقان.
هرمز،صباح حنا و إبراهيم يوسف حنا .(1988).علم النفس التكويني– الطفولة و المراهقة . الموصل:دار الكتب للطباعة و النشر.
واردز ورث، بي جي. (1990). نظرية بياجية في الارتقاء المعرفي. ترجمة: سعد قاسم الاسدي، وصالح مهدي حميد، فاضل محسن الازيرجاوي. مراجعة: الدكتور موفق الحمداني. ط21 بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة (آفاق عربية).
مجلة البيئة والحياة ،مركز الاعلام والتوعية البيئية في وزارة البيئة، شباط 2008 ،العدد 25.
Ajzen, I., ( 1991 ). The Theory of Planned Behaviour. Organizational Behaviour and Human Decisen Processes, 50, pp 179 – 211.
______, ( 2006 ) Brief Discription of the Theory of Planned Behaviour. http// : www. People. Unmass. Edu. Edu Ltpb. Diag. html.
_____, & Madden, T. J. ( 1986 ). Prediction of Goal Directed Behaviour: Attitudes, Intentions and Perceived Behavioural Control. Journal of Experimental Social Poyehology, 22, pp 453 – 473.
_______, & Driver, B. L., ( 1991 ). Prediction from Behavioural, Normative, and Control Beliefs: An A pplication of the Theory of Planned Behaviour. Lesiure Sciences 13. pp 185 – 204.
Courneya, K. S. & McAuley, E., ( 1995 ). Cognitive mediators of the Social in fluence exercise adherence relationship: a test of the Theory of Planned Behaviour, Journal of Behaviour Medicine, 18, pp 499 – 515.
Good, C.V. (1959). Dictionary of Education. 3rd ed., New York: Mc Graw hill
Websters : ( 1971 ) . Webster's new twentieth country dictionary of English language . unabridged . London : graw hill book company inc
Wiggnis, J. A & Wiggins, B. B. & Zanden, J. V.,(1984) Social Psychology. Fifth Edition. New York: Mc Graw – Hill 1nc.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.