العلاقة بين الاسرة والمدرسة وافـاق التعاون في تنشئة الاطفال
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.628الكلمات المفتاحية:
الاسرة، المدرسةالملخص
تؤدي الأسرة دورا أساسيا في سلوك الأفراد بطريقة سوية أو غير سوية من النماذج السلوكية التي تقدمها لأبنائها يعدها المؤسسة الاجتماعية الاولى التي ترعى الطفل وتحميه وتشبع حاجاته البيولوجية والنفسية، وهي التي تساعده على الانتقال من حالته البيولوجية إلى حالته الاجتماعية ليصبح قادرا على الاعتماد على نفسه في شؤونه الخاصة والعامة وقادرا على التوافق مع مطالب المجتمع وقيمه. كما ان الاسرة هي ضرورة حتمية لبقاء الجنس البشري واستمرار الوجود الاجتماعي، فالأسرة كانت ولا تزال أقوى مؤسسة اجتماعية تؤثر في كل مكتسبات الإنسان المادية والمعنوية، اما المدرسة فهي مؤسسة اجتماعية التي لا تقل أهمية عن الأسرة، فالأهداف واحدة والأدوار متكاملة، والخامة الأولية لكليهما هي الطفل الذي تسعى كل مؤسسة منهما إلى تشكيله وتطبيعه بالصورة التي يخلق منه مواطنا صالحا، ولكل من المدرسة والاسرة دوراً مكملاً الى الاخر، إذ ان العلاقة بين الاسرة والمدرسة يجب أن ترتكز على مبادئ التعاون والتواصل والتفاعل المتبادل والشراكة الفعالة، مع تسخير كل الإمكانيات والوسائل والسبل الكفيلة لتفعيل هذه العلاقة على مستوى التطبيق والممارسة، وتبقى المدرسة هي التي يجب عليها أن تخطو الخطوة الأولى نحو هذا الانفتاح وعليها أن تعمل جاهدة على جعل الأسرة تلتحق بها وتشاركها هموم عملها، كما يجب عليها أن تنفتح على باقي مكونات المحيط وذلك بتفعيل جميع الإجراءات التشريعية والقانونية التي تمكنها من تحقيق هذا الانفتاح.
التنزيلات
المراجع
Afifi, Abdul Khalek Mohammed (2007) Social service in the field of school from the second millennium to the third millennium, the modern library of publishing and distribution, I 1, Egypt.
Ahmed, Suhair Kamel, Shehata Sulaiman Mohamed, (2001): Psychology between Endoscopy and Application, Alexandria Book Center, Alexandria, Egypt.
Al-Ahmad, Abd al-Rahman et al. (1985). School life and the relationship between home and school, Al-Quds Open University publications.
Al-Ati, Mr. Abdul and others (2002) Family and Society, Dar al-Maarifah University, Egypt.
Al-Dabaa, Abdel-Raouf (2003) Family Sociology, Dar Al Wafaa Printing and Publishing, 1st Floor, Alexandria, Egypt.
Al-Jayyar, Sayed Ibrahim (1977), Education and Community Problems, Cairo, Ghareeb Library.
Al-Qaseer, Abdul Qader (1999) Changing Family in the Arab City Society (A Field Study in Urban Sociology), Dar Al-Nahda Al Arabiya for Printing and Publishing, 1 st, Beirut, Lebanon.
Amer, Mesbah (2003), Socialization and Defiant Behavior of a High School Student, Dar Al-Umma for Printing and Publishing, I 1, Algeria.
Antigone Mouchlturis (1998) La femme, La Famille et leurs onflits réponses institutionnelles et aspirations ociales, l’harmattan, Paris, 1998.
Antigone Mouchlturis (1998) La femme, La Famille et leurs onflits réponses institutionnelles et aspirations ociales, l’harmattan, Paris, 1998.
Badran, Shebel (2009) Education and Society (Critical Vision in: Concepts, Issues, Problems), Dar Al Maarifa Al-Jami'a, 3, Alexandria.
Daoud, Abdel Baqi (1999) Moroccan School and ethical ethical product, the series of educational training.
Ghadban, Mary (2006) The contribution of the family to the emergence of creative features in the child, Master of Social Psychology, Institute of Psychology and Science of Education, University of Constantine.
Hamshari, Omar Ahmed (2003) Socialization of the child, Dar Safa for printing and publishing. And Distribution, i 1, Amman, Jordan.
Hassan, Mahmoud (1981) The Family and its Problems, Dar Al-Nahda Arab Printing and Publishing, Beirut, Lebanon.
Ibn Manzoor (Without a Year) for the Arabic language, Volume IV, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Beirut, Lebanon.
Jabir, Nasr al-Din (2000) Factors Affecting the Nature of Family Formation of Children, University Journal. Damascus for Literature, Humanities and Education, Syria, Issue 3, vol. 1.
Khashab, Samia Mustafa (2008), Social Theory and Family Study, International House. For Cultural Investments SAE, 1st Floor, Cairo, Egypt.
Khoury, George Thomas (1999) Family psychology. Dar Al Jil, Beirut.
Mansour, Abdel Majid Sayed, Zakaria Ahmed Sherbini (2000) The Family on the 21st Century (roles, psychological illness, responsibilities), Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1, Cairo, Egypt.
Marie Duru, Bellat et Agnés Vanzaten (2002) Sociologie de l’école, édition Alger, 2002
Marie Duru, Bellat et Agnés Vanzaten (2002) Sociologie de l’école, édition Alger, 2002
Mokhtar, Wafik Safwat (2002) Family and methods of raising children, House of Science and Culture for publication. And Distribution, Cairo.
Mounir, Morsi Mohamed (1983) Philosophy of Education: directions, schools, world books, Cairo
Mubarak, Ahmed Mohamed (without a year) Family Psychology, Al Falah Library for Publishing and Distribution, I 2, Kuwait.
Munir, Sarhan (1991) in the Societies of Education, I 1 Cairo, the Anglo-Egyptian Library.
Munir, Sarhan (1999) in the Societies of Education, 1, Cairo, the Anglo-Egyptian Library.
Mursi, Muhammad Munir (1997) Origins of Education, World of Books, Cairo.
My Leaders, Murad (2006) Institutions of Socialization, Baji Mokhtar University Publications, Annaba,. Algeria.
Nasser, Ibrahim (2000) Foundations of Education, Dar Ammar Publishing and Distribution, I 5, Amman.
Qawasmeh, Rushdie (1992) Education and Culture in Educational Sociology, Al-Quds Open University Publications.
Turki, Abdel Fattah (1983) School and Human Building, Anglo-Egyptian Library, Cairo.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.